فضاءات قوص

قوص

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب الشنهوري
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
مجموع النقط: 1188.8
إعلانات


الأشهر الهجرية


الأشهر الهجرية

تقدِمة لا بُدَ منها :
---------------
روَى البُخاريّ ومُسلم عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :


( السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا ..

مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ..

ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ :

" ذُو الْقَعْدَةِ " وَ " ذُو الْحِجَّةِ " وَ " الْمُحَرَّمُ " ..

وَ " رَجَبُ مُضَرَ " ، الَّذِي بَيْنَ " جُمَادَى " وَ " شَعْبَانَ " ) .

وقد سُمِّيَتْ هذه الأشهُر حُرُماً لأمْرين :
1
- لتحريم القتال فيها إلا أنْ يبدأ العدو .
2
- لأنَّ حُرْمَة انتهاكِ المَحارمِ فيها أشدُّ من غيرها .

سببُ تسمية الشهور الهجرية بأسمائِها
-----
( لكلِّ مُسمَّى مِنْ اسْمِه نصيبٌ ) ..

وضعَتْ العربُ أسماءَ الأشْهُرِ القمريَّة بصورة مُوافِقةٍ للظروفِ الحياتيَّة للسُّكان وللظروفِ

الجغرافية المَناخية لموقعِ الجزيرةِ العربيَّةِ ..

وهذه هى معانى أو أسباب تسمية الشهور الهجرية بالأسماء المُتعارف عليها :

(1) مُحَرَّم
-----------
كان اسمه في الجاهلية " مُؤتَمِرْ " أو " المُؤتَمِرْ " ، في حين كانَ يُطلَقُ اسمُ " المُحرّم "

في الجاهلية على شهر " رَجَب " ..

وقد سُمِّى بذلك بسببِ تحريمِ القتال فيه وذلك منذ قبل الإسلامِ ، فهو مِن الأشهُر الحُرُم .

(2) صَفَر :
-----------
كان اسْمُه ناجِرْ في الجاهليّة ..

وقد سُمِّى بذلك لأنَّ ديارَ العَربِ كانتْ تصْفُرُ لخًلو وفراغِ البيوت مِِنْ أهلِها بسبب خروجهم للغزو ،

والقتالِ وقيلََّ لأنَّ القبيلة نتصرة تأخذُ كلَّ ما أمْكنَها مِنَ القبيلة المَهزومة ( المغزوة )

من الغنائِمِ ويتركونها صفرًا أي خالية من المَتاع والماشية .

( 3- 4 ) ربيع( الأول ) و( الآخر ) :
-----
" ربيعُ الأولُ " كان يُسمّى في الجاهلية " خوّان " أو " خُوان " ..

سُمِّى هذان الشهران بهذا الاسم لهُطول المَطَر وخُصوبة الأرْض وتوفُّر الربيعِ ( الكَلأ ) أي العُشْبِ ..

ومِنَ الخَطأ أنْ نقولَ ( بيع الثانى) فهما ربيعان فقط لاثالِثَ لهما .

(5 - 6 ) جُمادى ( الأولى ) و ( الآخرة ) :
---------
سُمّى هذان الشَّهران بهذا الاسْم ِمِن التَّجَمُّدِ نتيجَة البردِ والشِّتاء ..

ومِنَ الخَطأ أيضاً أنْ نقولَ ( جًمادى الثانية ) فهما جماديَّان فقط لا ثالِثَ لهما .

(7) رجَب :
-----------
سُمِّي بذلك لأنَّ العَربَ كانوا يعظِّمُونه بتَركِ القتالِ فيه...

وأخِذ الاسمُ منَ " الرَّجْبِ " أي التعظيمِ في مُمارسة الطقوسِ الدينية،فيقالُ : " رجَبَ الشَّيءَ "

أي هابَه وعظَّمَه.وهو منَ الأشْهُر الجُرُمِ ..

وهو شهْرٌ كريم ٌو يُدعَى بـ " الشَّهر الأصَبّ " وذلك لأنَّ الرحمة الإلهية تُصَبُّ فيه على العبادِ صبا ً.

(8 ) شَعْبان :
-----------
سُمِّي بذلك لأنَّ العَربَ كانت تتشعَّبً فيه ( ي تتفرَّق) ؛ للحَربِ و الإغارة وطَلَبِ الكَلأَ


بعد قُعودِهم في شهر رجَب .

(9) رمَضَان :
-------------
سُمِّي بذلك اشتقاقاً مِنَ الرَّمضاءِ، أي الأرضُ الحارة ُلشدة حرارة الشَّمسِ حيث كانت الفترة التي سُمِّي

فيها شديدة الحر، يقالُ: رمَضَتْ الحِجارةُ.. إذا سَخَنَتْ بتأثير الشَّمْسِ الشديدةِ

وقد جاء في أمثالِ العرب قولهُم : كالمُسْتجير مِنَ الرَّمضاءِ بالنار .

فالَ ابنُ مَنْظور في لسِانِ العرب :

( لما نقلوا أسْماء َالشُّهور عن اللغةِ القديمةِ سمّوها بالأزمنة التي فيها ،فوافقَ رمضانُ أيام َرمْضِ الحرِّ

وشِدَّته فسُمِّي به..).

ومِنَ المحبَّبِ أنْ نقْرنَ كلمةَ ( شهر ) بكلمةِ ( رمضان ) لقُدسيَّته، فنقولُ :


( جاء شهرُ رمضان ) بدلا ًمن ْ ( جاء رمضان ). ..

وكلمة ( رمضان ) ممنوعةٌ مِنَ الصَّرفِ للعلَميَّة وزيادة الألف والنون..

وجمعُها : ( رمضانات) و ( رماضين ) و( أرمضاء ) .

(10) شَوَّال :
------------
سُمّي بذلك لأنه تسمَّى في فترة تشوَّلَتْ فيها ألبانُ الإبلِ ، أى : ( نقصَتْ وجَفَّ لبَنُها ) .

لارتفاع الحرِّ عنْ سطحِ الأرض وإدْباره أي ذِهابه عنها ...وقيلَ :

لأنَّ الإبلَ كانتْ تشُوِل فيه بأذنابها أي ترفعُها طلبا للتلقيحِ .

(11) ذو القِعْدة :
---------------
سُمِّي بذلك لأنَّ العربَ كانت تقعُدُ فيه عَنِ القتال فلا تغزو لأنَّه مِنَ الأشهُرالحُرُم.

(12) ذوالحِجَّة :
-----------------
سُمِّي بذلك لأنَّ العربَ عرفت الحَجَ في هذا الشَّهر.
خطاء في لفظ الشهور العربية:

(1) يقولون " شهر محرم " والصواب: " الشهرُ المحَرَّمُ " وأدخلوا عليه الألف واللام، لمحًا للصفة (المشتقات) ويجمع على " محارم " محاريم " محرّمات ".

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خُطبة الوداع :

"أَلا إنَّ الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق السموات والأرض، السَّنَة اثنا عشر شهراً، منها أَربعة حُرُمٌ، ثلاثةٌ مُتَوالِياتٌ: ذو القَعْدة وذو الحِجَّة والمحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ الذي بين جُمادَى وشعبان".

......

(2) يقولون " شهر ربيع الثاني " والصواب: " الآخر " والعرب لا تقول
" ثان " إلا لما لهُ ثالث، ويوجب بعضهم وضع كلمة " شهر " لئلا يشتبه بالفصل، وسمي ربيعًا، لما ربعت الأرض، أي: خصبتْ، وإن أراد التثنية أو الجمع، فـ " شهرا " و " شهور ربيع " وأما الربيع : فيجمع على " أربعاء " و " أربعة " ويصغر على "رُبيّع".

جاء في لسان العرب : " وشَهْرا رَبِيعٍ سميا بذلك لأَنهما حُدّا في هذا الزمن فلَزِمَهما في غيره وهما شهرانِ بعد صفَر، ولا يُقال فيهما إِلا شهرُ ربيع الأَوّل وشهرُ ربيع الآخر".

...................

(3) الصواب " جُمادى الأولى " لا " جمادي الأول "؛ لأن جمادى مؤنث بألف التأنيث المقصورة، وسُمي بذلك لأن الماء جّمُدت فيهما " الأولى الآخر " من شدة البرد.

قال ابن سيده : "وجمادى من أَسماء الشهور معرفة سميت بذلك لجمود الماء فيها عند تسمية الشهور".
و قال الفراء : "الشهور كلها مذكرة إِلا جماديين فإِنهما مؤَنثان".

ويُنطق : جُمادى بالضمّ لا بالفتح...
.............


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة