فضاءات قوص

قوص

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب الشنهوري
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
مجموع النقط: 1188.8
إعلانات


في رياض المصطفى

في رياض المصطفى

- صلى الله عليه وسلم -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن ابن عباس قال :

يقول الله لنبيه - صلى الله عليه و سلم - :

لا ذُكِرتُ إلا ذُكِرتَ معي في الأذان، و الإقامة و التشهد،

و يوم الجمعة على المنابر،

و يوم الفطر، و يوم الأضحى : و أيام التشريق، و يوم عرفة، و عند الجمار،

و على الصفا و المروة، و في خطبة النكاح، و في مشارق الأرض و مغاربها.

ولو أن رجلا عبد اللّه - جل ثناؤه -، و صدق بالجنة و النار و كل شيء،

و لم يشهد أن محمدا رسول اللّه، لم ينتفع من ذلك بشيء و كان كافرا .


* تفسير القرطبي


عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال :

"كنا مع رسول الله - صلى الله عليه و سلم - في سفر،

فمررنا بشجرة فيها فرخا حُمَّرة (طائر صغير كالعصفور)، فأخذناهما،

قال: فجاءت الحمرة إلى رسول الله - صلى الله عليه و سلم - و هي تصيح،

فقال النبي - صلى الله عليه و سلم - :

"من فجع هذه في أولادها ؟ "

قال: فقلنا: نحن ،

قال : " فردوا عليها فراخها "

* رواه أبو داود ، و صححه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جاءتْ إليك حمامةٌ مُشتاقةٌ : تشكو إليك بقلبِ صبِّ واجفِ

منْ أخبر الورْقاء أنَّ مكانكم : حَرَمٌ و أنَّك ملجأٌ للخائِفِ ؟!



- عن أوس بن أوس - رَضِيَ الله عَنهُ - قال :

قال رَسُول الله - صلى الله عليه و سلم - :

" إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه ؛

فإن صلاتكم معروضة عليّ "

فقالوا : " يا رَسُول الله و كيف تعرض صلاتنا عليك و قد أَرِمْت ؟ "

( قال: يقول بَلِيْتَ )

قال: " إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء " .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح

كذا أخرجه أحمد في مسنده

و النسائي في سننه الصغرى

و ابن خزيمة في صحيحه

و صححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

َنشَرَ السلام على البَرِيَةِ كلها : و أعاد فيها الأمن بعد زوالهِ

و أقام شعباً عاش طول حياتهِ : متخبطاً في جهلهِ و ضلالهِ

ما زال يسقط في مَهَاوي شِرْكِهِ : و يذوق طعم الموت من أهوالهِ

حتى أتته من الرسول هدايةٌ : فكَّتْهُ بالتوحيد من أغلالهِ

لا تحسبوا بالبطش َقوَّمَ شعبهُ : أو َقادَهُ للحق َفوْقُ قتالهِ

أخلاقهُ غزت القلوب بلطفها : قبل اسْتِلال ِسيوفهِ و نبالهِ

ما في البرية َقط ُّمثل محمد : في حُسْن ِسيرته و سَمْح ِخصالهِ

يا أمة الهادي أقيموا شرعهُ : و تمسكوا بحرامه و حلالهِ

و تعلموا منه النضال فإنما : كل النضال الحق سر نضالهِ

قرآنكم فيه السعادة كلها : و العز كل العز تحت ظلالهِ

يا من إذا ناداهُ طالب جودهِ : لبَّى النداء و هَشَّ لاستقبالهِ

يا صاحب الخلق العظيم تحية ً : من مُدْنَفٍ جَمِّ الصَبَابَةِ وَالِهِ

صلى عليك الله جل جلالهُ : و حباك سَابغ َفضله و نوالهِ



عَنْ عَبْدِ الله بنِ مَسْعُودٍ -رضي الله عنه - :

أَنَّ رَسُولَ اللَه -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ - قَالَ :

( أَوْلَى النَّاسِ بي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلَاةً ) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رواه الترمذي و قال : حديث حسن غريب .

و صححه ابن حبان كما نقل عنه الحافظ ابن حجر في " بلوغ المرام "

و حسنه الحافظ ابن حجر في " نتائج الأفكار "

و أخرجه كذلك ابن أبي شيبة

و البخاري في " التاريخ الكبير "

و البزار في مسنده

و أبو يعلى

و الهيثمي في " مجمع الزوائد "

و ابن عدي في " الكامل "

و الطبراني في " المعجم الكبير "

و أبو الشيخ في " طبقات المحدثين "

و البيهقي في " شعب الإيمان "

و الخطيب في " الفصل للوصل المدرج " و " شرف أصحاب الحديث "

و المزي في " تهذيب الكمال "

---- إنباء الرواة

بصحة حديث ( إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بي أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاة ) ---

* حسنه الشيخ الألباني لغيره في " صحيح الترغيب "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صلى عليك الله يا علم الهدى : و استبشرت بقدومك الأيامُ

هتفت لك الأرواح من أشواقها : و ازينــت بحديثك الأقلامُ



عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال :

كان النبي - صلى الله عليه و سلم - يقوم يوم الجمعة إلى شجرة أو نخلة

فقالت امرأة من الأنصار: يا رسول الله، ألا نجعل لك منبراً ؟

قال: " إن شئتم "

فجعلوا له منبراً.

فلما كان يوم الجمعة خرج إلى المنبر، فصاحت النخلة صياح الصبي،

فنزل النبي - صلى الله عليه و سلم - فضمها إليه، تئن أنين الصبي الذي يُسكَّن،

قال جابر: كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها.

* رواه الإمام البخاري .
ــــــــــــــــــــــــــ

- قال الحافظ ابن حجر:

"إن حنين الجذع و انشقاق القمر نُقل كلٌ منهما نقلاً مستفيضاً،

يفيد القطع عند من يطَّلع على طرق ذلك من أئمة الحديث ".

- قال البيهقي:

"قصة حنين الجذع من الأمور الظاهرة التي حملها الخلف عن السلف ,

و رواية الأخبار الخاصة الكثيرة فيها كالتكلف" أي لشهرتها و ذيوع أمرها.

- قال الشافعي: ما أعطى الله نبياً ما أعطى محمداً

فقال له عمرو بن سواد: أعطى عيسى إحياء الموتى!

قال: أعطى محمداً حنينَ الجِذعِ حتى سمع صوته , فهذا أكبر من ذلك".

* فتح الباري .

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

قال ابن كثير: "و إنما قال: فهذا أكبر منه؛ لأن الجذع ليس محلاً للحياة،

و مع هذا حصل له شعور و وجد لما تحوّل عنه إلى المنبر،

فأَنَّ و حنَّ حنين العِشار [ أي الناقة الحامل] ،

حتى نزل إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فاحتضنه.. "

* البداية و النهاية

---------------

زاد في رواية - :

أنه - صلى الله عليه و سلم - قال :

" و الذي نفسي بيده : لو لم ألتزمه لظل يبكي إلى يوم القيامة "

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و في رواية بريدة :

فقال النبي - صلى الله عليه و سلم - :

" إن شئت أردك إلى الحائط الذي كنت فيه

تنبت لك عروقك ، و يكمل خلقك ، و يجدد لك خوص ، و ثمرة ،

و إن شئت أغرسك في الجنة ، فيأكل أولياء الله من ثمرك " .

ثم أصغى له النبي - صلى الله عليه و سلم -

يستمع ما يقول . فقال : تغرسني في الجنة ، فيأكل مني أولياء الله ،

و أكون في مكان لا أبلى فيه .

فسمعه من يليه . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - :

قد فعلت ، ثم قال : " اختار دار البقاء على دار الفناء "

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فكان أصحاب النبي - صلى الله عليه و سلم - إذا ذكروا ذلك بعد يبكون

و يقولون " نحن أولى بالحنين لرسول الله من هذا الجذع "

* دلائل النبوة - البيهقي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كان الحسن البصري يحدّث بهذا إلى طلابه و يبكي و يقول:

" يا عباد الله ، الخشبة تحن إلى رسول الله - صلى الله عليه و سلم -

شوقا إليه لمكانه فأنتم أحق أن تشتاقوا إلى لقائه "

* الشفا - القاضي عياض

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و إن يك خاطـب الأمـوات عيسـى : فــإنّ الجـذعَ حـنّ لـه و أنّـــا


عن أُبي بن كعب - رضي الله عنه - قال:

( كان رسول الله -صلى الله عليه و سلم- إذا ذهب ثُلثا الليل قام فقال:

" يا أيها الناس: اذكروا الله ، اذكروا الله ، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة،

جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه "،

قال أُبيٌّ: " فقلت: يا رسول الله ، إني أكثر الصلاة عليك

فكم أجعل لك من صلاتي عليك ؟ "

قال: " ما شئت " ، قلت: " الربع ؟ "

قال: " ما شئت، فإن زدت فهو خير لك ".

قلت: " فالنصف ؟ " قال: " ما شئت، و إن زدت فهو خير لك"،

قلت: " فالثلثين ؟ " قال: "ما شئت فإن زدت فهو خير لك".

قلت:" أجعل لك صلاتي كلها ؟ " قال: " إذن تُكْفَى هَمَّك و يغفر ذنبك ".

* رواه الترمذي
و صححه الشيخ الألباني في " صحيح الترمذي "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الإمام المنذري:

قوله: " فكم أجعل لك من صلاتي ؟ "

معناه: " إني أكثر الدعاء، فكم أجعل لك من دعائي صلاة عليك؟ "

* الترغيب و الترهيب .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و قال المباركفوري:

قوله: " أجعل لك صلاتي كلها " أي أصرف بصلاتي عليك جميع الذي

كنت أدعو به لنفسي. "

و قوله:

" إذن تُكفى همك " يعني إذا صرفت جميع أزمان دعائك في الصلاة عليَّ

أُعطيت خَيْريْ الدنيا و الآخرة ".

* تحفة الأحوذي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بلغ العلا بجلالِهِ

كشف الدجى بجمالِهِ

عظمت جميع خصالِهِ

صلوا عليه و آلِهِ

ـــــــــــــــــــــــــــــ

تتساقطُ التيجانُ تحت نعالهِ

و يلفُ نورَ الشمسِ في سربالِهِ.

صلوا عليه و سلموا لكمالهِ

و جمالهِ ..صلوا عليه و آلهِ.


* أخرج البيهقي في سننه الكبرى عن أبي أمامة - رضي الله عنه – قال :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :

" أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة ؛ فإن صلاة أمتي تعرض علي

في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة."

( حسن لغيره )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• و أخرج الإمام أحمد في مسنده و النسائي في سننه الصغرى

و ابن خزيمة في صحيحه عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ - رضي الله عنه - قَالَ:

قَالَ رَسُولُ الله - صَلَّى الله عَلَيْهِ و َسَلَّم - َ:

" إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ؛ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَ فِيهِ قُبضَ و َفِيهِ النَّفْخَةُ

و َفِيهِ الصَّعْقَةُ فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فِيهِ ؛ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ

قَالَ قَالُوا يَا رَسُولَ الله - و َكَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرِمْتَ ؟

يَقُولُونَ بَلِيتَ فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ -عَزَّ و َجَلَّ - حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ.

( صحيح )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*و أخرج الطبراني في المعجم الكبير عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ - :

"إِذَا كَانَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَأَكْثِرُوا الصَّلاةَ عَلَيَّ ؛ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ تُعْرَضُ عَلَيَّ،

وَ سَلُوا لِي الْوَسِيلَةَ"، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، و َمَا الْوَسِيلَةُ ؟

قَالَ:"أَعَلَى دَرَجَةٍ فِي الْجَنَّةِ".

( حسن لغيره )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• و أخرج الطبراني في المعجم الكبير عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -- رضي الله عنه -

قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله -صَلَّى الله عَلَيْهِ و َسَلَّم - َ:

"أَكْثِرُوا الصَّلاةَ عَلَيَّ فِي اللَّيْلَةِ الزَّهْرَاءِ وَ الْيَوْمِ الأَزْهَرِ ؛

فَإِنَّ صَلاتَكُمْ تُعْرَضُ عَلَيَّ. "

( حسن لغيره )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*و أخرج ابن أبي شيبة و ابن مردويه عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال :

قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - :

«أكثروا الصلاة عليَّ يوم الجمعة ، فإنها معروضة عليّ » .

( حسن لغيره )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أَبا الزَهراءِ قَد جاوَزتُ قَدري : بمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ انتِسابا

مَدَحتُ المالِكينَ فَزِدتُ قَدرًا : و حينَ مَدَحتُكَ اقتَدتُ السَحابا

فَما عَرَفَ البَلاغَةَ ذو بَيانٍ : إِذا لَم يَتَّخِذكَ لَهُ كِتابا

" شوقي "



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

" صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم "


قطفات مما أنشره على حسابي

في فيس بوك

https://www.facebook.com/elshanhoory?ref=tn_tnmn

والموضوع يتبع

- إن شاء الله -



تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة