الكلمة وأقسامها
الكلمة وأقسامها
الكلمة :لفظ يدل على معنى مُفرد.
وهي ثلاثة أقسام: اسم ، وفعل ، وحرف.
الاسم:
الاسمُ: ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمان: كخالد وفَرَسٍ وعصفور ودارٍ وحنطةٍ وماءٍ.
وعلامته أن يصح الإخبار عنه : كالتاء من "كتبت" والألف من "كتبا" والواو من "كتبوا" أو يقبل "ألْ" كالرجل ، أو التنوين كفرسٍ، أو حرف النداء ك"يا" أيها الناس، أو حرف الجر: كاعتمد على من تثق به.
التنوين :
التنوين: نون ساكنة زائدة تلحق أواخر الأسما لفظا ،وتفرقها خطا ووقعا وهو ثلاثة أقسام :
الأول :
تنوين التمكين: وهو اللاحق للأسماء المعربة المنصرفة: كرجلٍ وكتابٍ، ولذلك يسمى " تنوين الصرف أيضا .
الثاني:
تنوين التنكير: وهو ما يلحق بعض الأسماء المبنية :كاسم الفعل والعلم المختوم ب" ويه" فرقا بين المعرفة بينهما والنكرة، نون كان نكرة وما لم ينون كان معرفة. مثل : صهْ وصهٍ ، مهْ ومهٍ ، إيهْ وإيهٍ . ومثل مررت بسبويهْ وسبويهٍ آخر " أي رجل آخر مسمَّى بهذا الاسم.
(فالأول معرفة والآخر نكرة لتنوينه: وإذا قلت :"صه" فإنما تطلب إلى مخاطبك أن يسكت عن حديثه الذي هو فيه . وإذا قلت صهٍ لإانت تطلب إليه أن يكف عما هو فيه. وإذا قلت له " إيهِ " فأنت تطلب منه الاستزادة من حديثه الذي يحدثك إياه. أما إن قلت له " صهٍ ومهٍ وإيهٍ " بالتنوين ، فإنما أنت تطلب منه السكوت عن كل الحديث والكف عن كل شيء والاستزادة من الحديث أي حديث .)
الثالث :
تنوين العوض : وهو إما عوضا من مفرد: وهو ما يلحق " كلاًّ وبعضا وأيًّا عوضا مما تضاف إليه ، : " كلٌّ يموت " أي : كلُّ إنسان . ومنه قوله تعالى {وكُلاًّ وَعَدَ الله الحسنى } ]الحديد :10 [ ، وقوله : { تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعضٍ } ]البقرة :253 [ ، وقوله : { أيًّا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى } ]الإسراء: 11[وإما أن يكون عوضا من جملة: وهو ما يلحق "إذْ" ، عوضا من جملة تكون بعدها ، كقوله تعالى : { فلولا إذا بلغت الحلقوم (83) وأنتم حينئذِ تنظرون }] الواقعة :83،84[ أي حين بلغت الروح الحلقوم .
وإما أن يكون عوضا من حرف . وهو ما يلحق الاسماء المنقوصة الممنوعة من الصرف، وفي حالتي الرفع والجر ، عوضا من آخرها المحذوف : كجَوارٍ وغواشٍ وعوادٍ وأعيِّمْ ( تصغير أعمى) وراجٍ (علم امرأة ) ونحوها من كلِّ منقوص ممنوع من الصرف . فتنوينها ليس تنوين صرف كتنوين الأسماء المنصرفة؛ لانها ممنوعة منه ، وإنما هو عوضٌ من الياء المحذوفة. والأصل " جواري وعواشي وعوادي " *1* وأعيمي*2* وراجي*3*
أما في حالة النصب فترد الياء وتنصب بلا تنوين ، نحو : دفعت عنك عواديَ. أكرمت أعيميَ فقيراً علَّمت الفتاة راجيَ .
الفعل :
الفعل: ما دلَّ على معنى في نفسه مقترنا بزمان كجاء ويجيء وجيء .
وعلامته أن يقبل " قدْ " أو " السين " أو " سوف " ، أو " تاء التأنيث الساكنة " أو ضمير الفاعل " ، أو نون التوكيد ، مثل قد قام . قد يقوم ، سيذهب ، سوف يذهب ، قامت ، قمت قمتِ ليكتبنَّ ، اكتبَنَّ ، اكتبَنْ .
الحرف :
الحرف: مادلَّ على معنى في غيره، مثل ك " هل وفي ولم وعلى وإنَّ ومنْ " . وليس له علامة يتميز بها ، كما للاسم والفعل .
وهو ثلاثة اقسام : حرف مختص بالاسم : كحرف الجر والأحرف التي تنصب الاسم وترف الخبر. وحرف مشترك بين الاسماء والافعل كحروف العطف وحرفي الاستفهام .
* من كتاب جامع الدروس العربية
للشيخ مصطفى الغلاييني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التربية والتعليم
فضاءات شنهور
http://www.khbarbladi.com/egypt/theme-reg-eg_mo21_sec4_reg26-th_04.html
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ