فضاءات كفر على غالي

كفر على غالي

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
maher.mharm
مسجــل منــــذ: 2010-11-20
مجموع النقط: 37.8
إعلانات


نسب عائلة عبد النبى بكفرعلى غالى

نسب عائلة عبد النبى بكفر على غالى
إن تفسير الآية الكريمة {وجعلنا ذريته هم الباقون}أنهم أولاد نوح عليه السلام وهم؛
الأكبر يافث ومنه جاء الترك والشركس والتتر والصين واليونان وغيرهم.
والأوسط سام ومنه (النسل النبوي) العرب والأشوريين والفرس والكرد والكنعانيين والأرمن
والأصغر حام ومنه المصريون القدماء (القبط) والسند والهند والسودان والزنج والحبش والنوبة.
وجاء العرب من ذرية عابر ابن شالخ ابن ارفخشد ابن سام وكان العرب على قسمين ؛
الأول سيدنا ابراهيم عليه السلام ومنه اسماعيل ومنه جاء عدنان ومنه جاءت الفروع العربية العدنانية التالية ؛ نزار ابن معد وبنو اياد وبنو أنمار وبنو ربيعة وبنو مضر، وقد تشكل من بني مضر قبل الاسلام بمدة طويلة قسمان لبني مضر وهما ؛
اولاً: خندف وفيه فرعان طابخة (واسمه عامر) ومدركة (واسمه عمرو) ومن مدركة جاءت كنانة ثم قريش، ومن الفروع المعروفة في خندف ؛تميم وهذيل واسد وضبة ومزينة وخزاعة.
ثانياً: الفرع الثاني من بني مضر فهو قيس عيلان ومن أشهر قبائله غطفان وهوازن وعدوان وسليم ومازن واعصر وفهم.
وعرفت ذرية سيدنا ابراهيم بالعدنانيين او الاسماعيليين او القيسية(الحجازييين).
الثاني قحطان : وهم الفرع الثاني لعابر واشتهروا باليمانية او القحطانية وبدأ القحطانيون في العراق ثم انتقلوا الى اليمن، ومن قحطان جاء يعرب ومنه سبأ ومن فرعان الأول حمير والثاني كهلان ومن كهلان تفرعت القبائل اليمانية التالية : كندة وعاملة والغساسنة وهمدان وطيء ومذحج ولخم وجذام والمناذرة والأزد ومنهم جاء الأوس والخزرج،وقال ابن هشام والعرب كلهم من ولد اسماعيل وقحطان*(3)
أنواع العرب
1. العرب العاربة: وهم عرب من نسل قحطان ابن عابر.
2. العرب المستعربة: هم الذين سكنوا ديار العرب وتعلموا لغتهم من بعد العجمة، وهم نسل سيدنا اسماعيل وعدنان ومنهم الحويطات.
3. العرب البائدة:وهم العرب القدامى وهي قبائل بادت كعاد وثمود.*(4)
تقسيمات عشائر البدو:
ويقسم البدو أنفسهم الى ثلاثة أقسام:
1. قبائل ذات عصبية (التي تتعادل في الكفاءة والمجد والنسب).مثل الحويطات والعنزة وشمر وحرب ومطير وظفير وبنو خالد وقحطان والدواسر وعتيبة والمناصير والقواسم وبنوعطية.
2. قبائل ذات عصبية لكنها لا تستطيع ان ترد أصولها الى أرومات عربية. مثل
3. قبائل لا يعترف لها العرب بالأصل فلا يصاهرونها ويسمونها (صلبة).*(5)
أهمية معرفة النسب:
1. التعارف:ليتعرف ابناء القبيلة على المنتسبين للقبيلة عن طريق التحالف أو عن طريق النسب وهم ما يسمون بالعرب الصليبة.
2. الاتباع:قال الحاكم حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تعليم علم النسب وأشار الى أجل الصحابة في معرفته وهو ابوبكر رضي الله عنه
3. فائدة الكيان العشائري: فقد اعتمد الرسول صلى الله عليه وسلم على القبيلة والعشيرة كوحدة ادارية في التنظيم الاداري في المدينة المنورة كان لتباين العشائر في الموقف من الاسلام وسبق بعضها اليه اثر في العطاء والديوان كما فعل الفاروق رضي الله عنه وهو أول من بدأ به وجعل القبائل أساس تنظيمه. فالقبيلة هي الوحدة العسكرية في القتال وهي أساس التنظيم المالي والاداري والاجتماعي في الأمصار في الدولة الاسلامية
4. مصالح: ابن حزم: مافرض عمر وعثمان وعلي الديوان اذ فرضوه إلا على القبائل ولولا علمهم بالنسب ما أمكنهم ذلك (ويمكن اعتبار ديوان الجند أول تعبير شامل للأنساب)
5. الأحكام الشرعية المرتبطة بالنسب : كالميراث ومعرفة من تورث وممن ترث، ومعرفة المحارم ومن تحل لك ومن تحرم من بنات أولادك أو اخوانك أو أشقائك او غيرهن ومن تحتجب عنك من النساء، وصلة الرحم فلا سبيل لها دون معرفة الرحم، والنفقة ومن الذين تجب عليك نفقتهم من أقاربك من الرجال والنساء، والصدقة والزكاة وعلى أي الأقارب لا تجوز، والوصية والوقف والعقيقة والأضاحي والقصاص والدية وغيرها الكثير.
6. قضاء مصالح دنيوية كحاجة الناس للتعارف ومساعدة الأقارب بعضهم على وجه الخصوص.
أنكر الاسلام التعصب القبلي بقوله تعالى:
{يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم}
ولا يعني ذلك عدم العناية بالأنساب لعدم تعارض ذلك مع العقيدة بل إن القرآن والسنة أكد على أهمية ووجوب صلة الرحم.
فهرس
منهجية الانتساب:
نظراً لأن كل انسان يرغب في الانتساب الى أشرف الأنساب والأصول أولاً، ولأن كتب ومصادر أصول العشائر لا تعطي اجابات شافية عن العديد من التساؤلات، أو أنها-أحياناً- يمكن التشكيك في مصداقيتها، أو النظر في معايير قبول روايات الأنساب عند مؤلفيها وواضعيها، والكلام قد يقال عن شجرات النسب المنتشرة عند العائلات والعشائر المختلفة، وشكك المؤرخون كثيرا في العديد من شجرات النسب، ولكن لعل هذه الكتب مع التحري الدقيق والتتبع للأصول والروايات يمكن أن توصل الى الحقيقة أو بعضها. حيث ان أجدادنا عاشوا فترة ليست قصيرة من الجهل المستشري والفقر المدقع، اضافة الى الصراعات والذبحات العديدة التي رواها لنا الأباء والأجداد التي لم تبق مجالا واسعا لتثبيت الأنساب بشكل يسمح للأجيال اللاحقة بالاستفادة منها، حيث ضاعت المكتوبات على شحتها، ونسيت المحفوظات، أو مات العارفين بالأنساب، ولم يورثوا علمهم لمن بعدهم، وإذا اجتمعت هذه العوامل مع قلة المتعلمين حينئذ لم يكن حالنا مع الأنساب مستغربا.
كيف ينتسب الناس ؟
1. انتساب مكاني : فالأقوام الموجودن في البقع المنسوبة لقبيلة ما ينسبون اليها أوتوماتيكياً، ولكن القبائل والآحاد كانوا ولا يزالون متنقلين من مصر لآخر حسب لقمة خبزهم وظروف حياتهم وواقعهم.
2. تشابه الأسماء : والأسماء وحدها لا تكفي لتعيين الأشخاص في العصر الواحد والمصر الواحد فكيف باختلافها، والنسابون يخلطون نسب عائلة بأخرى لتشابه في الاسم أو لتوهم المشابهة وغلطون كذلك وبعض الناس يتساهل في رفع نسبه لتحصيل منافع لهم.
3. روايات محفوظة : بأن يتناقل الأبناء السلسلة عن آبائهم وأجدادهم، وهذه من أقوى طرق الانتساب لا سيما مع اشتهار ذلك عند النسابة المأمونين وعدم وجود ما يقدح في لرواية ولكن تطبيق أصول علم تصحيح الروايات المعروف بأصول الحديث لا ينجي من هذه الروايات إلا ما يعلمه الله. أضف الى ذلك أن الناس ينسون ويخلطون وان الكلمات يصيبها التغيير والتحوير لا سيما أن كتابة الأنساب إلا بعد فترة طويلة من ظهور الاسلام وقد كانت شفهية ولا تزال في الأعم الأغلب، وقد اعتمد النسابه على مبدأ أن الناس مؤتمنون على أنسابهم وهو مبدأ لا يمكن التسليم به على اطلاقه، والقضية ليست في أمانة الناس أو عدمها ولكن في ضبط الناس ودقتهم وحفظهم لهذا الأنساب فإننا نجد في زماننا أناساً من كرام الناس لا يستطيعون تسمية مايزيد على خمسة أسماء فكيف نتوقع من عامة الناس أن يحفظوا ما يزيد عن أربعين اسما خاصة أننا نعرف بعهود طويلة بل قرون عديدة عم فيها الجهل بين العرب والمسلمين وانتشر الفقر لدرجة لم تكن تسمح لهم بالذي أفعله اليوم.
4. مصادر مكتوبة : وهذه منها الحديث الذي اعتمد الروايات التي سبق أن تحدثنا عنها ومنها القديم و تتناول قبائل قديمة يصعب الربط بينها وبين القبائل الحالية أو التمييز بين آحاد القبيلة وصدقية الانتساب الى القبيلة الأم.أما الكتب الحديثة منها فمع تعددها واختلاف جنسيات وأصول مؤلفيها إلا أنها في الغالب تنقل عن بعضها الخطأ والصحيح. ونجد أنفسنا في نهاية الأمر نأخذ عن مصدر واحد أو مصدرين فقط والباقي دون الحواشي. أما الوثائق والكتب الخصوصية والعائلية وشجرات العائلة فهي الأكثر جاذبية وإن كانت بالمقابل تثير عند الناقد تساؤلات عدة فإن أجيب عنها فنعما هي.*(7)
5. ومن الوسائل المساعدة كذلك:
• تشابه السنحة والدم في الأجداد القريبين حيث تشترك الأمهات ربما في نصف الولد السحنة ومن المعروف أنهن يكن من خارج القبيلة كما يكن منها وإن كان هذا العلم معروف لدى العرب خاصة وله دلائل قوية ومحترمة.
• تكرر الأسماء وتقاربها وتشابهها في شجرة العائلة دليل يساعد ولا يتكؤ عليه وحده
والحساب الزماني: ووضعه أسهل من حفظه باعتبار كل ثلاثة جدود مائة عام تزيد وتنقص.
نسب عائلة عبد النبى بكفر على غالى
من السادة الاشرابسم الله الرحمن الرحيم
ابائى الاشراف فى كل الورى سادو وشادو العرب والعجمانا
هم من سلالة زهرة بنت النبى قطب الوجود به سما انسانا
نظمت ببسط فى سلاسل عسجد من نورها الدر المشعشع كانا
فان محافظة اسوان بها اشراف اغلبهم حسينيين ومنهم الادارسه ابنا ء السيد والشيخ العلامه احمد بن ادريس قدس الله روحه فى عليين
واما الحسينيين فهم ابناء الامير حمد بن محمد ابو جعافربن يوسف بن إبراهيم بن عبد المحسن بن حسين الفاسي بن محمد بن موسى الأشهب بن يحيى بن عيسى بن علي التقي بن محمد بن الحسن بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
وينقسمون الى قسمين
1-ابناء السيد محمد محفوظ وهو محمد محفوظ الكبير (الجد الجامع للمحافيظ الحسينية) بن حماد بن محمد طوق الكبير بن جعفر بن محمد بن الأمير حمد (ويلقبون بالمحافيظ)
2-ابناء السيد محمد بن الامير حمدوينقسمون الى عدة افخاذ منهم على سبيل المثال
-ابناء السيد سعيد(قدس الله روحه) بن السيد جعفر بن الامير حمد وهو بدوره ينقسم الى
-السيد بحير ومنه قبيلة (المرينات فى نواحى ادفو)
-السيدرحمه الملقب (بحر) ومنه
ا-السيد محمد بن عيسى بن بحرومنه قبيلة (الاحمداب -الحسناب-المرعياب-السعيداب وغيرها)وقبيلة المرعياب منها السيد العلامه قطب زمانه وجهبز العلوم (الشريف موسى معوض )قدس الله روحه فى عليين.
ب-السيد سلامه بن خلف بن بحر ومنه (السيد داوود-السيدجانب-السيدمحمد)
والسيدمحمد ومنه (السيد حسب النبى-عبد النبى)
اماحسب النبى منه عبدالله ومنه قبائل( ريان-حسين-حمد)
***اما عبد النبى منه (بدران-جبالى)
اماجبالى فمنه السيدوالشيخ الجليلالشريف الشيخ خليفه المكنى (ابو حجازيه)وهو من شرفت بالانتساب الى فرعه الطاهر :
فنسبى هو محمد بن عبد السيد بن محمودبن عبد السيد بن محمودبن غانم بن عوادبن الشيخ خليفه بن جبالىبن سلمان بن نصر بن عبد النبى بن محمد بن سلامه بن خلف بن رحمه( الملقب ببحر)بن السيد سعيدبن السيد جعفر بن المير حمد(امير الصعيد)بن محمد ابو جعافربن يوسف بن إبراهيم بن عبد المحسن بن حسين الفاسي بن محمد بن موسى الأشهب بن يحيى بن عيسى بن علي التقي بن محمد بن الحسن بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
فنسال الله ان يجعلنا اهل لهذا النسب.امين
انشاء الله المره القادمه فيه تفصيل اشمل واكثر.
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك واتوب اليك.
اخوكم بهاء الدين المحفوظى بالاقصر
وعائلة عبد النبى بالقرية من العائلات القديمة بالبلدة واهلها اناس يتمتعون بالطيبة والادب والكرم والاخلاق الحميدة وتتكون العائلة من اولاد ابو عبد النبى واولاد ابو حجازية واولاد سعد
ويتكون بيت اولاد ابو عبد النبى من بيت عبد الحميد ابو عبد النبى ومحمد ابو عبد النبى وبيت اولاد سعد من بيت سعد ابو عبد النبى ومنصور ابو سعد ابو عبد النبى وشقيقة شحتة وبيت اولاد ابو حجازية
من بيت محمد ابو حجازية واعقب عبد السميع ومحمد ومحمود وكنيتة مجاهد وكرم وكل فرد من هذة البيوت اصبح الان يكون عائلة

تقييم:

3

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| انا عبدالسلام رجب غالي | 10/03/23 |
اصل عائله

| مريم عبدالنبي | 19/06/18 |
من فضلك احنا من عائلة (عبدالنبي سعد فلو )مركز السنطة الغربية وكنت عايزة أتأكد من نسب العائلة


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة