فضاءات كفر على غالي

كفر على غالي

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
maher.mharm
مسجــل منــــذ: 2010-11-20
مجموع النقط: 37.8
إعلانات


قرية كفر الزقازيق القبلى


قرية كفر الزقازيق القبلى
أصلة من توابع ناحية قديمة كانت تسمى بنى مرزوق ثم هدمت وتوزع زمامها على كفورها وقد فصل منها هذا الكفر فى سنة 1264 هجرية وبذلك أصبح ناحية قائمة بذاتها وسكان هذا ألكفر أصلهم من أهل الزقازيق فنسب أليهم وعرف بألقبلى لتمييزة من كفر ألزقازيق البحرى ألمجاور لمدينة ألزقازيق
كان يوجد بلدة قديمة تسمى منى مرزوق وردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد من اعمال الشرقية وفى التحفة من اعمال القليوبية وفى تاريخ سنة 1228 هجرية الموافق سنة 1830ميلادية وردت بأسم بنى مرزوق بدلا عن منى مرزوق ويقال لها على لسان العامة المرازقة
وقد أستمر تحصيل ألاموال المربوطة على ألاراضى بأسم بنى مرزوق الى سنة 1264هجرية ألموافق سنة 1847 ميلادية وفيها مسحت أراضيها ووزعت على الكفورألتى أنشأت فيها وهى كفر على غالى وكفر عبد ألنبى وكفر ألزقازيق القبلى وكفر ألشرابية وكفر سعد بحيرى وقيدت ألاطيان بأسماء تلك الكفور وبذلك أختفى أسم بنى مرزوق من عداد ألنواحى المصرية
ولأن سكن قرية بنى مرزوق ألمخربة كان واقعا فى ألارض ألتى خصت كفرعلى غالى سكنها مكانة أليوم جبانة ومقامات ألمشايخ حسان وسكران وسلامة بحوض ألسعد قسم ثانى بأراضى هذا ألكفر
المصادر - (منقول من كتاب القاموس الجغرافى للبلاد المصرية من عهد قدماء المصريين الى سنة 1945م وضعة وحققة وعلق علية / محمد رمزى ) فهو احدى القرى التى نشأت من البلدة القديمة المندثرة
الوحدة المحلية التابعة لها القرية
تتبع قرية كفر ابوالزقازيق اداريا الوحدة المحلية بسنهوا
------------
موقع قرية كفر ابو الزقازيق
على طريق منيا القمح شبرا العنب شبين القناطر وهى القرية قبل الاخيرة من قرى المركز قبل كفر على غالى وتشترك مع حدودr مركز شبين القناطر قليوبية من جهة الغرب
موقع القرية الجغرافى
يحدها من ناحية الشمال الشرقى قرية كفرعبد النبى ومن الشمالr الغربى قرية كفر على غالى ومن الجنوب الشرقى
قرية ظهر شرب ومن الجنوب الغربى قرية المجازر ومن الغرب عرب غانم قليوبية ومن الشرق كفرسلامة ابراهي
النشاط الاقتصادى للقرية
يعمل معظم سكان البلدة فى حرفة الزراعة ويقومو بزراعة المحاصيلr الزراعية الرئيسية كما تشتهر القرية بمزارع الدواجن والحرف الصناعي
التعداد السكانى للقرية
طبقا لتعداد عام 2006 لمحافظة الشرقية يبلغ عدد سكان القرية اجمالى 4.679الف نسمة بواقع2.423للذكورو2.256للأناث
نسبة التعليم فى القرية
تبلغ نسبة التعليم فى القرية حوالى 75ويوجد بالقرية العديد من الا طباء والمهندسين والمعلمين والدعاة والضباط
يوجد بالقرية معهد اذهرى ابتدائى واعدادى ومدرسة ابتدائية
المساجد بالقرية
يوجد بالقرية عدد 6 مساجد اقدمهم المسجد الكبير خلف المعهد الا ذهرى
توابع القرية - عبة عبدربة - عزبة الزلبانى
عائلات البلد-
عائلة ابو الزقازيق مدينة الزقازيق هى عاصمة محافظة الشرقية ويرجع أصل تسمية مدينة الزقازيق نسبة إلى أسرة أحمد زقزوق الكبير وهم الذين أنشأوا كفر الزقازيق قبل مجيىء محمد على باشا إلى مصر ثم نزلة الزقازيق التى أنشأها ابراهيم باشا زقزوق الكبير بجوار القناطر التسعة وهو من ذرية أحمد زقزوق الكبير .
وقد ورد إسم كفر الزقازيق بخريطة الوجه البحرى التى رسمها علماء الحملة الفرنسية فى سنة 1800م وورد محرفا بإسم كفر زجرى. ولما كانت هذه القناطر التى أمر ببنائها محمد على باشا عام 1827 م وتحتاج إلى عدد كبير من العمال بسبب كبر حجم المشروع حيث كان يتكون من بناء تسعة قناطر أكبرها قناطر الزقازيق التى سميت على أسم الشيخ ابراهيم زقزوق الذى كان رجلا يتميز بالشجاعة والإقدام ، وأصبح رئيسا للعمال وبذلك سميت منطقة سكن العمال نزلة الزقازيق نسبة لأفراد عائلة زقزوق الذين جاءوا للعمل فى القناطر من كفر الزقازيق موطنهم الأصلى ، ولما تم الإنتهاء من بناء القناطر عام 1832م أصبح من الضرورى تسمية هذه القناطر بإسم معين لتميزها فأختار المهندس المسئول أسم قناطر الزقازيق نسبة لنزلة الزقازيق لأنها كانت أقرب مكان للقناطر ولاتزال هذه العائلة موجودة إلى اليوم بمدينة الزقازيق ولها ذرية وأحفاد حتى الآن .

عائلة الصعيدى
بسم الله الرحمن الرحيم
من نحن؟
نحن عائلة الصعيدي بمحافظة تيماء ومنطقة حائل والرياض وتبوك والخليج العربي وجبل العرب ببلاد الشام التي ترجع إلى الجد السابع إبراهيم الصعيدي من قبيلة جهينة من ينبع النخيل بالساحل الغربي لشبة الجزيرة العربية حيث تفرعت العائلة من ابنه عوض البراهيم من خلال أبناءه الثلاثة عبد الله وسلامة وصالح، حيث استقر عبد الله بتيماء مع أبناءه عوض وحامد وحمدان وبشير، أما سلامة سكن جبل العرب بقرية أم ولد في بلاد الشام (سوريا)، وصالح سكن ضواحي حائل حتى استقر ابنه عبد الله داخل مدينة حائل وله من الأبناء ثلاثة إبراهيم وناصر و علي، استقر إبراهيم وأحفاده مدينة حائل وتحديدا حي الزبارة، أما ناصر انتقل أبناءه وأحفاده إلى مدينة الرياض بعد أن تولى ابنه حمود شئون البادية في بداية حكم الملك عبد العزيز يرحمه الله، أما علي تنقل بين نجد وساحل الخليج العربي حتى استقر بالإمارات وله من الأبناء عبد الله المعروف (بالنجدي القصيمي) وعمر ومحمد استقرا بعجمان بحي مشرف والجرف وخليفة استقر بسلطنة عمان في الباطنة - الخابورة .
وبسبب انتشار العائلة في تلك الأقطار كان لزاما علينا استغلال الوسائل الحديثة التي من شأنها تلم الشمل وتزيد من حبل التواصل وزرع المحبة بين أبناء العائلة لننقل من خلالها كل ما لدينا من ارث ورثناه من آبائنا وأجدادنا الذين كانوا مضرب للمثل بالشهامة والمروءة والوفاء وغرسها في نفوس الأجيال الحالية والقادمة بحول الله تعالى لتقتدي بها وذلك عبر هذا الموقع المتواضع الذي نسال الله تعالى أن ينفع به.
سبب التسمية بـ الصعيدي . !
فهو يرجع إلى نزوح البعض من قبيلة جهينة من مناطقهم التي كانوا يسكنوها وهي شمال غرب الجزيرة العربية إلى صعيد مصر حيث ظلت تلك القبيلة ومن معها من القبائل العربية للرعي في الأرياف في فصول الربيع من كل عام ثم استقر منها في مناطق ارتياعها، فضلا عن الدور الكبير الذي سجله التاريخ لقبيلة جهينة بـ بلا د مصر الديني والسياسي منذ بداية الفتوحات الإسلامية ودور جهينة الكبير بتحرير مصر من الاستعمار الفرنسي، حيث بدأت ألقاب بعض العرب تعبر عن المناطق التي كانوا يسكنوها بدلا من أسماء القبائل التي ينتمون إليها فأصبح ذلك الاسم يميز من رجع منهم إلى مناطقهم الأصلية.
عائلة ابو قشطة
عائلة قشطة من العائلات العريقة التي تسكن مدينة رفح ويرجع أصل عائلة قشطة منطقة "معازه " في شبة الجزيرة العربية حيث كانـوا يسكنون هناك وقد هاجرت العائلة إلي فلسطين حيث نزلت بالمنطقة الجنوبية لمدينة رفـح -العبور- ورفـح سيناء ذلك منذ 576 سنة وسكنـوا بمنطقة تسمي "أم عمر" و وبعد ذلك استجار بهم في ذلك الحين عائلة الاسطل من خان يونس حيث كانـوا قـد تورطت بمشكلة قتل وثأر وعاش عند عائلة قشطة مـ...دة طويلة حتى انتهت المشكلة وحلت وعاد الاسطل علي السطر بخان يونس.
وكان الجد الأكبر حمدان قد سكن بالقرب من بئر مـاء يسمي إرفيح وكانوا يردون الماء بكل ما لديهم من جمال و ابل و أغنـام وكـان الجـد الأكبر حمـدان عنـده حصـان أصيل حيث كانت احـد اهتمامات العائلة الاهتمام بالخيول العربية الاصيله.
روي لنا انه كان لدي الجد الأكبر للعائله (حمـدان ) راعي أرميلي وصـاه الجد بعدم ركوب الحصان بتاتا ولكنة ركبة وعنـد العودة رأي الجد حمدان أن الحصان يلهث وكله عرق فضرب الراعي بكف يده وبعد يومين توفـي الراعي,,, مما تسبب في رحيل عائلة قشطة لخانيونس منعا لسفك الدمـاء والأخذ بالثأر الذي لم يكن سوي قضاء الله وقدره, فلجأت عائلة قشطة إلي الاسطل بخان يونس فأعطاهم الاسطل منطقة جوره اللـوت كـرد لجميلهم علية وأصبح الجـد حمدان يزور رفـح بالنهار ويشتري الأرض من بعض سكان المنطقة مثل / الترابين - أبو بكرة - السمران .....فأشتري أكثر من ألفين دونم وكـان يزرعها هـو و أولادة بالنهار ويعود لخان يونس بالليل لجـور اللوت ثم بدوا يرجعون إلي مدينه رفـح بعد أن زاد عددهم وزادت ممتلكاتهم وكان أخرهم سلمان الزيني -------
كان يوجد بلدة قديمة تسمى منى مرزوق وردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد من اعمال الشرقية وفى التحفة من اعمال القليوبية وفى تاريخ سنة 1228 هجرية الموافق سنة 1830ميلادية وردت بأسم بنى مرزوق بدلا عن منى مرزوق ويقال لها على لسان العامة المرازقة
وقد أستمر تحصيل ألاموال المربوطة على ألاراضى بأسم بنى مرزوق الى سنة 1264هجرية ألموافق سنة 1847 ميلادية وفيها مسحت أراضيها ووزعت على الكفورألتى أنشأت فيها وهى كفر على غالى وكفر عبد ألنبى وكفر ألزقازيق القبلى وكفر ألشرابية وكفر سعد بحيرى وقيدت ألاطيان بأسماء تلك الكفور وبذلك أختفى أسم بنى مرزوق من عداد ألنواحى المصرية
ولأن سكن قرية بنى مرزوق ألمخربة كان واقعا فى ألارض ألتى خصت كفرعلى غالى سكنها مكانة أليوم جبانة ومقامات ألمشايخ حسان وسكران وسلامة بحوض ألسعد قسم ثانى بأراضى هذا ألكفر
عائلة الليثى
نـــــــســــــب عــــا ئلــــــــة الليـــــــــثى
اغلب قبائل وعوائل الليثى بمصر يرجع نسبهم الى الليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الا سماعيلى الابراهيمى
وكنانة هو جد الرسول علية الصلاة والسلام الخامس عشر لان اسم قريش هو النضر بن كنانة يعنى الليث هو ابن عم قريش
وحصلت هجرة كبيرة لفروع كثيرة من فروع قبيلة كنانة من الجزيرة العربية الى مصر 545 هجرية وممن دخل مصر انذاك قبيلة الليث هذة
وعائلة الليثى بمصر كبيرة ومنتشرة بجميع المحافظات المصرية وفروعها كثيرة فى القاهرة والشرقية والمنوفية وبنى سويف وسوهاج وشمال سيناء والمنصورة والاسماعيلية والا سكندرية والسويس والبحيرة واقريائهم فى البنسب يسكنون اربد بالاردن وجدة بالسعودية

تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة