فضاءات دائرة عين البيضاء

دائرة عين البيضاء

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
بركات وهاب
مسجــل منــــذ: 2011-05-08
مجموع النقط: 14.8
إعلانات


ماذا تعرف عن عين البيضاء


عين البيضاء
عين البيضاء بولاية أم البواقي هي مدينة تقع في شمال شرق الجزائر. واحداثياتها هي 35.48 شمالا 7.8 شرقا وهي تبعد عن مدينة قسنطينة ب 110 كلم . و عن مدينة عنابة ب 170كلم وعن مدينة تبسة ب 88 كلم وعن مدينة خنشلة ب48كلم. يبلغ إرتفاعها عن مستوى سطح البحر ب1008 م.

المناخمناخها قاري شديد البرودة في الشتاء قد تصل في الليل إلى -10 تحت الصفر وتسقط فيها الثلوج بمعدل 5 أيام في السنة كما تتساقط فيه الأمطار بغزارة. أما فصل الصيف فيكون شبه جاف مع إرتفاع في الحرارة قد يصل إلى + 45 درجة تحت الضل في النهار . ويبلغ المتوسط السنوي لتساقط الأمطار 350 ملم.
يبلغ عدد سكان عين البيضاء أكثر من 200.000 نسمة.
أصل التسمية سميت ب عين البيضاء وذلك حسب الأسطورة المتداولة حول قصة دياب الهلايلي مع فرسه البيضاء . كما توجد بالقرب من المدينة عين تسمي عين البيضاء الصغيرة وتقول الأسطورة أن فرس ذياب الهلايلي توفيت بالقرب من العين.
يوجد بالمدينة عدد كبير من المساجد و دور العبادة و من بين أهم المساجد:
  • المسجد العتيق و هو أقدم مسجد في المدينة تمت إعادة بنائه ويتسع لأكثر من 5000 مصلي.
  • مسجد الهداية و هو مسجد بني حديثا و هو يتسع للأكثر من 5000 مصلي
  • مسجد أبي در الغفاري و هو من المساجد القديمة و التي أعيد بنا ؤه وهو يتسع للأكثر من 5000 مصلي.

الحراكتة هُم قبيلة شاويّة كبيرة. وقد أخطأ Feraud، وتبعه في ذلك الكثير ممن كتب عن الحراكتة، حيث قال عنهم: إنّ هؤلاء العرب الذين جاءوا مع بني هلال، تأثروا بالهوّارة الشاوية، وأخذوا عنهم نمط معيشتهم ولغتهم، ولم يحتفظوا من أصلهم العربي إلا باسم: حركات، القائد العربي السُّلَمي الذي أعطى اسمه للقبيلة.
بَينَما يذهبُ بن خلدون إلى أنّ حركات، إِنَّما هُوَ هَوّاريّ ينتمي إلى بيت بني مومن، من فرع قيصرون، من بطن ونيفن، أحد أكبر وأشهر بطون هوّارة، وهُو الأصوبُ بلا شكّ. وتقول الروايات المحليّةُ أن أصل الحراكتة من الجنوب، رُبَما من جبل أوراس، وهي الرّواية التي أخذ بها Féraud، حيث ما تزال بعضُ بُطونِهم تسكن سفوح هَذا الجبل. وتنقسم قبيلة الحراكتة جُغرافيّا إلى ثلاثة أقسام، هي: حراكتة السّبايخ، حراكتة المعذر والجرمة، وحراكتة جبل الثّلاث، وتنتمي كل بطونها إلى أربعة من أبناء حركات، وهم: أولاد عيسى وأولاد الحاج وأولاد مخلوف وأولاد عدوان. فمن أولاد عيسى: أولاد عمارة وأولاد خنفر وأولاد سيوان، حول عين البيضاء وأم البواقي ومسكيانة، وهم حراكتة العواسي، أو حراكتة السّباخ (الشّطوط)، ويتبعون ولاية أم البواقي. ومن العواسي أيضا: الحراكتة المعاذير والحراكتة الجرامنة، بجبلِ بوعريف والشمُرّة وقصرو والجرمة والمعذر، ويتبعون ولاية باتنة. أما أولاد عدوان، فهم المعروفون بحراكتة الثلاث، وتقع مواطِنُهُم بجبل الثّلاث نواحي سريانة، ويتبعون ولاية باتنة أيضا. ويضيف Feraud إلى قبيلة الحراكتة: قبيلة السگنية، والتي يُطلق عليها اسم: الخرارب، ومعناها: الفِرَق، وهي تنتمي مثلها مثل الحراكتة إلى قبيلة هوّارة، وتنقسم إلى بطون عديدة متحدّرة من أصول شتّى، وهي: السّلاوة، ويقولون أنّ أصلهُم من سوريا، والصّحيح أنّهم من منطَقة شلية بِجبل أوراس، وتعود أصولهُم البعيدة إلى نواحي سلا بالمغرب الأقصى؛ أولاد داود، وأصلهم من جبل أوراس؛ أولاد بوعافية وأولاد سي عمر، وأصلهم من قبيلة ريغة، الموطّنة جنوبَي سطيف؛ أولاد سي موسى المرابطي، وأصلهم من أوراس؛ سدراتا،
سميت ب عين البيضاء ودلك حسب الأسطورة المتداولة حول قصة دياب الهلايلي مع فرسه الأبيض. كماتوجد بالقرب من المدينة عين تسمي عين البيضاء الصغيرة وتقول الأسطورة أن فرسه توفيت بالقرب من العين.لكن المرجح انها اسمها مرتبط ببليدة الضلعة وبلدية واد نيني حيث عندما وصل الهلايلي إلى الضلعة وقد كانت حقولا في ذلك الوقت عندما وصل مرضت فرسه وبدات تعرج (تضلع بالعامية) وبهذا سميت الضلعة وبعد هذا وصل الي واد كبير فارتاح لبعض الوقت مع فرسه وبدا يربت على ظهرها ويقول نيني يا البيضا نيني فسميت واد نيني ثم اكمل طريقه وحين وصل إلى مارسيميني (عين البيضاء قديما)توفيت الفرس البيضاء بالقرب من العين فسميت المدينة بعين البيضاء لقد أنجبت عين البيضاء عدة شعراء وأدباء وعلماء من بينهم الكاتب الكبير رشيد بو جدرة والشاعر محمدأل خليف والشيخ لخضر بوكفة والشيخ عبد القادر خياري والشيخ غلام عبداللي وزموشي محمد السعيد وبن عمران الغزالي والشيخ سايحي علي والشيخ سليمان بن مشري والشيخ والاستاذ المحترم بن تونسي بشير ومحمد الشريف خياري والأستاذ شناتلية الشريف .و وينسب أهلها إلى قبيلة لحراكتة وهي تعتبر عاصمة لهم يتكلم أهل المدينة اللغة العربية واللغة الفرنسية وكذا اللهجة الأمازيغية والشاوية لكن الغالب هو اللغة العربية أنجبت المدينة العديد من المفكرين والأدباء والصحفيين على غرار القلم الجريئ فيصل فارس و زرياب بوكفة صاحب رائعة غدا يوم قد مضى والكثير من المقالات المنشورة /عبقري/ وهو في صدد نشر راوية ثانية وسمها بعنوان صاد * وكذلك الكاتب ياسين سليماني الفائز بجائزة أحسن كاتب للأطفال لسنة 2010 وصاحب مسرحيتي هواية أسامة وأهل الجنة والذي قام بترجمة عدد كبير من الأعمال الإبداعية الموجهة للطفل عن اللغة الفرنسية ونشرت أعماله في الصحف والمجلات الجزائرية والعربية، وحتى الشعراء الذين اشتهروا في العالم العربي وتشتهر المدينة بصناعة الصوف والجلود وكذلك العطور والخشب وأكبر احياء المدينة حي ماريان وسوق العاصر ودشرة الأحرار والموقع الأولsite1 وحي المستقبل وحي السلام طريق خنشلة وطريق مسكانة وحي الحراكتة وأيضا حي أحمد بن موسى اما من أشهر وأفضل احيائها حى الأمل /نهج دلفى إبراهيم-le centre de la ville وحي الاخوة بلعلمي بطريق سدراته ونهج بوقنس رشيد. كما عرفت مجاهدين ابطالا مثل الحنافي فارس ودلفي براهيم والعياشي فارس
الآثار الرومانية بحديقة المدينة
ملاحظة
لاتوجد مصادر موثوق بها للرجوع إليها في تأريخ المدينة
هذه الصفحة ليست مرجعا يمكن إثراؤها من طرف القراء
هذه إضافة للتعريف بمدينة عين البيضاء حسب رواية شارل فيرو
Histoire d'Ain Beida (selon la version de L.Charles Féraud)
La ville d'Aïn Beïda est située à 110 Km au sud-est de Constantine sur les hauts plateaux des Sebkhas (1000 m d'altitude). Aïn-Beida signifie en arabe, la source blanche, en raison d'une source abondante qui y jaillit, donnant par minute plus de 400 litres d' eau d'une excellente qualité.
A l'origine, des ruines mégalithiques puis les romains y avaient construit la ville forte de Marcimeni dans laquelle on retrouve les ruines semées dans la vaste plaine qui relie Aïn Beïda à Khenchela. Le climat y était rigoureux l'été la température pouvait atteindre 40 degrés et plus,. l'hiver, la neige y était souvent abondante, alimentant les sources certes, mais perturbant aussi les liaisons routières.
C'est en 1848 puis en 1850 que la ville prend son essor autour de ses deux bordjs avec l'implantation par les Français d'un établissement militaire pour surveiller les populations turbulentes de la région, notamment celle des Haraktas, berbères, arabisés qui dominaient toute la région de Souk-Ahras au massif des Nememcha jusqu'aux confins de la Tunisie et répartis entre les trois communes d'Oum-el- Bouaghi,de la Meskiana et de Sedrata. Très vite, 150 maisons, une église, une synagogue, des écoles auxquelles il faut ajouter les constructions du marché arabe et du village nègre qui se trouvaient alors en dehors de la ville naissante. Les israélites, très nombreux, faisaient presque tout le commerce surtout avec les Haraktas.
La tribu des Haracta
La tribu des Haraktas proprement dite, dont le territoire touche, au Nord, à celui des Hanencha et des Guerfa, à l'Est à celui des Oulad-Yahïa-ben-Thaleb, à l'Ouest aux tribus de l'Oued Zenati, au Sud aux mon- tagnes de l'Aurès, se divisait en quatre fractions : Oulad-Saïd, Oulad- Sïouan, Oulad-Kranfeur, les Oulad-Amara. Cette seule tribu, ayant une population de 28 000 âmes, pouvait mettre à cheval plus de 4 000 hommes. Elle comptait environ 1 500 fantassins. La tribu des Haraktas, alliée des Turcs qui l'avaient soumise par la force des armes, vivait uniquement pour la guerre et par la guerre. Avec la paix française, à partir de 1854, ils commencèrent à s'adonner à la culture des terres. Ils vendirent une partie de leurs chameaux, propres aux fuites rapides, et ils achetèrent des bœufs de labour. Sur beaucoup de points, le gourbi se substitua à la tente, et, sous l'empire de ce nouvel ordre de choses, la paix et le calme les plus parfaits n'ont cessé de régner. Les Haraktas devinrent propriétaires d'immeubles à Aïn Beïda. Ils créèrent des jardins maraîchers et 30 000 hectares de terrains seront cultivés en céréales.
Au milieu de notre siècle, Aïn Beïda est un gros bourg de 7 650 habitants dont 22 % d'européens, qui compte une importante communauté de fonctionnaires.
Elle constitue une étape importante sur la route des caravanes des tribus Soufi transhumantes qui mènent paître leurs troupeaux de chameaux dans les plaines du nord au printemps, et, à l'automne,
rejoignent leurs palmeraies d'origine au sud vers Biskra.
En 1942-43, après le débarquement allié sur les côtes marocaines et algériennes et .l'ouverture du front tunisien sur les arrières des armées germano-italiennes, Aïn Beïda était un des points de passage des convois de matériels et de troupes alliées auxquelles se joignirent rapidement les premiers éléments des forces françaises de l'Armée d'Afrique Aïn Beïda est aussi la ville de garnison du 16 ème régiment de Dragons de 1955 à 1962.
Importante région productrice de céréales. Aïn Beïda était un pays de culture céréalière extensive. Culture déjà très mécanisée à cette époque, mais de rendement très modeste surtout si les pluies avaient été rares, la ville est surtout réputée pour son marché à bestiaux, le lundi, 2 ème marché animalier du département de Constantine.
Malgré les rigueurs de son climat,Aïn Beïda jouissait néanmoins d'un préjugé climatique très favorable. L'air, disait-on, y était pur. Il y faisait bon vivre. Aïn Beïda était agencé autour d'une place centrale autour de laquelle étaient disposés l'église, le presbytère, la poste, la mairie, le marché couvert et la salle des fêtes, faisant fonction de cinéma le samedi et le dimanche.
Un peu excentrés, le Cours et le Square Willigens où l'on pouvait trouver des vestiges de l'époque romaine, bordés d'un côté par le commissariat et le Grand Hôtel d'Orient ou Hôtel Coppolani, de l'autre par la Librairie Namia, le Café Xicluna où officiait le regretté Charlot et devant lequel, à la fraîcheur, le vieux Boudjema dressait son étal de brochettes et de merguez un peu plus loin enfin, se trouvaient le Cercle et la Caserne. Après avoir quitté le village dans la direction de Tébessa et avoir
passé un bordj témoin de l'implantation du village de colonisation,
apparaissait le cimetière où quelques-uns des nôtres reposent encore,
abandonnés mais non oubliés.
(Alain Audibert)
_______________
محطة القطار
ابتدائية كانوني الطيب
قاعة الحفلات
طريق قسنطينة
الشيخ خياري
الشيخ زموشي
الشيخ زيناي الحاج بلقاسم
الشيخ بوكفة
محمد العيد آل خليفة

تقييم:

5

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| لطفي دوبل كانو فرقة موسقية | 11/12/15 |
تعجبني هذه المدينة مدينة عين البيضاء ويجب عليكم حفظها

| خالد | 28/07/15 |
أرجو من سكان عين البيضاء أن يساهموا في القضاء على الاصنام ورموز الشرك الموجودة في مدينتنا . مثال ذلك صنم الفرس البيضاء بالقرب من الحديقة الكبيرة، طاعة لرسول الله الذي نهانا عن هذا العمل .

| امينة | 08/03/13 |
شكرا

| تراي محمد فخرالدين - مواليد ع ب | 01/11/12 |
فاجأتني خصوبة المعلومات التي بوبها عزيزنا عبد الوهاب ذلك أن الأواصر الحضارية لعين البيضاء تصارع بقايا الضمأ الثقافي الذي تعيشه منذ سنة 1999 - آخر مهرجان ثقافي احتضنته - وحتى لا أطيل المداخلة والتعليق - سنغذي هذا المنتدى بكل ما أمكننا تقديمه - ت . م. فخرالدين - كاتب صحفي
الجزائر العاصمة .

| baheda aya ibtissem | 26/10/12 |
اريد رؤية حي الهناء لعين البيضاء

| بركات وهاب | 26/05/11 |
الأخت رقية من المهتمات بالأدب وكاتبة قصص نرجو أن تشاركنا في الموقع بقلمها

| Rabei Harkat | 24/05/11 |
مبادرة حميدة تشرف أبناء مدينة عين البيضاء ، ألق ألق شكر لكم و تشجيعكم بالاثراء أكثر فأكثر .

| البيضاوي | 21/05/11 |
شكرا على هذه المعلومات بارك الله فيكم

| رقية هجريس | 20/05/11 |
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شكرا لكم على انشاء هذا الموقع ، وعلى اهتمامكم

بمدينة عين البيضاء وتاريخها المجيد ..

لكم أسمى عبارات المحبة والتقدير

رقية هجريس

| رقية هجريس | 20/05/11 |
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شكرا لكم على انشاء هذا الموقع ، وعلى اهتمامكم

بمدينة عين البيضاء وتاريخها المجيد ..

لكم أسمى عبارات المحبة والتقدير

رقية هجريس


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة