الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الاعتكاف فى العشر الأواخر : عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ، ثم اعتكف أزواجه من بعده . ( فتح الباري / ج6 / ح2026 / ص504 ) الاعتكاف لغة وشرعا : الاعتكاف لغة : لزوم الشيء وحبس النفس عليه . الاعتكاف شرعا : المقام في المسجد من شخص مخصوص على صفة مخصوصة ، وليس بواجب إجماعا إلا على من نذره . واتفق العلماء على مشروطية المسجد للإعتكاف . أقل الاعتكاف وأكثره : - لا حد...
- الصوم هو امتناع عما نحب تهذيبا للجسد وإثباتا لحسن الطاعة ، ولذلك عرفت كل الأديان أنواعا من الصوم تقربا إلى الله تعالى ... لكن العالم الحديث عرف أنواعا أخرى غير دينية أهمها صوم المحتجين ( الإضراب عن الطعام ) . - في الإسلام : الصوم هو العبادة الوحيدة التي ميز الله سبحانه وتعالى جزاءها : { كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فهو لي وأنا أجزي به }. - وأما أصل اسم شهر الصوم " رمضان " : ففي تسميته قولان ، كلاهما يعطي معنى الصعوبة : فيقال إنه سُمّيَ كذلك عن " رمضان الصائم " إذا...
صلاة التراويح : عن ابن شهاب : أخبرني عروة : أن عائشة رضي الله عنها أخبرته : أن رسول الله صلى الله عليه سلم خرج ليلة من جوف الليل ، فصلى في المسجد وصلى رجال بصلاته ، فأصبح الناس فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلى فصلوا معه . فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح ، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ، ثم قال : أما بعد ، فإنه لم يخف عليَّ مكانكم...
عن سهل ابن سعد الساعدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب إلى بني عمرو بن عوف ليصلح بينهم فحانت الصلاة ، فجاء المؤذن إلى أبي بكر فقال : أتصلي للناس فأقيم ؟ قال : نعم . فصلى أبو بكر فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس في الصلاة فتخلّص حتى وقف في الصف فصفق الناس ، وكان أبو بكر لا يلتفت في صلاته . فلما أكثر الناس التصفيق التفت فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن امكث في مكانك ،فرفع أبو بكر رضي الله عنه يديه فحمد الله على ماأمره...
رفع اليدين في التكبيرة الأولى مع الافتتاح * الحكمة من رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام : ________________ - قال فريق من العلماء : الحكمة في اقترانهما أن يراه الأصم ويسمعه الأعمى . - قيل في معناه : ------------------ - الإشارة إلى طرح الدنيا والإقبال بكليته على العبادة . - الاستسلام والانقياد ليناسب فعله قوله : الله أكبر . -عن ابن عمر أنه قال : رفع اليدين من زينة الصلاة . عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح...
- الخشوع في الصلاة - عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : هل ترون قبلتي هاهنا ؟ والله ما يخفى عليَّ ركوعكم ولا خشوعكم ، وإني لأراكم من وراء ظهري ( فتح الباري : ج3 / ح741 / ص114 ) المراد بالخشوع : ____________ - الخشوع تارة يكون من فعل القلب كالخشية ، وتارة من فعل البدن كالسكون . وقيل لابد من اعتبارهما . حكم الخشوع في الصلاة : _____ - حكى النووي الإجماع على أن الخشوع ليس بواجب .