الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الإطناب وهو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة ، ويكون بأمور منها : 1- ذكر الخاص بعد العام : كقوله تعالى : " تنزل الملائكة والروح فيها " . ذكر العام بعد الخاص : كقوله تعالى : " رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات " . 2- الإيضاح بعد الإبهام : كقوله تعالى : " وقضينا إليه ذلك الأمر : أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين " . 3- التكرار : كقوله تعالى : " فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا . 4- الاعتراض : إن الثمانين - وبلغتها - قد...
الإيجاز هو جمع المعاني الكثيرة تحت اللفظ القليل الوافي بالغرض وهو نوعان . * إيجاز قِصَر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معان كثيرة من غير حذف مثل ( خذ العفو وأمر بالعُرف وأعرض عن الجاهلين ) ( ولكم في القصاص حياة ) . * إيجاز حذف : ويكون بحذف حرف أو كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تُعيَّنُ المحذوف : فقد يُحُذَفُ . 1- المضاف : ( وجاهدوا في الله حق جهاده ) . أي في سبيل الله . 2- المضاف إليه : ( وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر ) . أى بعشر ليال . 3- الموصوف : ( إلا من...
التورية 1- التورية لفظ يذكر وله معنيان : قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفي وهو المراد . 2- سر جمال التورية يرجع إلى القدرة على التلطف والخفاء ووصول الأديب في ذلك إلى غايته ، كما أنها تحدث حركة ذهنية بارعة من انتقال الذهن من المعنى القريب إلى المعنى البعيد 3- يتحقق جمال التورية إذا كانت استجابة لموقف يستلزمها أو كانت غير متكلفة ولم تكن مجرد لعب بالألفاظ دون ما فائدة في أداء الفكرة والتعبير عن المشاعر . 4- في التورية استغلال لثراء اللغة في دلالات الألفاظ . 5- شاعت...
الطباق 1- الطباق هو أن تأتى بكلمة ، ثم تأتى بمضادها في المعنى فيشتد رسوخها في النفس . 2- وإن كان التضاد بين كلمتين أو أكثر تسمى مقابلة . 3- المطابقة الفنية هي التي تقتضيها الفكرة ولا تجلب لمجرد الصنعة . 4- جمال الطباق نابع من أن عرض المتضادات في نسق مؤتلف يثير الانتباه إلى الفكرة فيشتد رسوخها في النفس ، وأن الأضداد يظهر بعضها بعضا وبذلك تزداد الفكرة وضوحاَّ . 5- كل مطابقة لها جمال خاص بها يتضح مما تضفيه على الكلام من دلالات ومشاعر . 6- والطباق نوعان إما...
الجناس 1- الجناس هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى . 2- إذا اتفق اللفظان في . 1- نوع الحروف . 2- عددها . 3- وهيئتها . 4- وترتيبها ، سمى ذلك جناسا تاما . 3- إن اختلف اللفظان في شىء من هذه الجوانب الأربعة سمى ذلك جناسا تاما . 4- سر الجمال في الجناس : أنه يشيع في الكلام نغمة موسيقية نابعة من التشابه في اللفظ ، كما يؤدى إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالا إذا كان نابعا من طبيعة المعاني التي يعبر...
السجع 1- السجع : هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير . 2- الكلمة الأخيرة من الفقرة تسمى ( فاصلة ) وتلك الفاصلة تسكن دائما للوقف وللإحساس بما في السجع من جمال . 3- كما أن الشعر يحسن بجمال قوافيه كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل . 4- سر الجمال في السجع الفنى ما له من جرس موسيقى مؤثر ، كما أنه يزيد من قوة أداء الفكرة ما دام مرتبطا بها ، فإذا أدى التزامه إلى اجتلاب كلمات لا يقتضيها المعنى كان صنعة مفسدة . 5- كثر السجع الملتزم في...