بن حسين التمتام مسجــل فــــي: ضرماء مسجــل منــــذ: 2011-08-12 مجموع النقط: 10.4 |
ومن البدع //الفصل بين السورتين بالتكبير سؤال : بعض قراء القرآن يفصلون بين السورة والأخرى بقول : " الله أكبر " دون بسملة هل يجوز ذلك وهل له دليل ؟ الجواب : هذا خلاف مافعل الصحابة - رضي الله عنهم - من فصلهم بين كل سورة وأخرى ببسم الله الرحمن الرحيم وخلاف ما كان عليه أهل العلم من أنه لا بفصل بالتكبير في جميع سور القرآن غاية ما هناك أن بعض القراء استحب أن يكبر الإنسان عند ختم كل سورة من الضحى إلى آخر القرآن مع البسملة بين كل سورتين . والصواب أنه ليس بسنة لعدم ورود ذلك عن...
ومن البدع //تعليق اللوحات المكتوب عليها آيات من القرآن في المنازل وغيرها . سؤال : ما رأيكم في البطاقات واللوحات سواء الورقية أو المصنوعة من الخيوط والتي يكتب عليها لفظ الجلالة مقروناً باسم النبي عليه الصلاة والسلام (( الله محمد )) جواب : هذه المسألة كثرت في الناس على أوجه متعددة ووضع لفظ الجلالة وبجانبه اسم الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجوز وقد قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : " ما شاء الله وشئت " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أجعلتني لله نداً بل ما شاء الله...
حكم استئجار قارئ ليقرأ القرآن الكريم على روح الميت
من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف 1- تقبيل القرآن : سؤال رأيت في الناس ما لم أسمع به قط ولا رأيت وهو تقبيل القرآن ؟ الجواب الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ........ وبعد : لا نعلم لتقبيل الرجل القرآن أصلاً وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الثاني عشر من الفتوى رقم 4172 سؤال : نلاحظ أن بعض الإخوان عندما يقومون بقراءة القرآن الكريم يقوم بتقبيل المصحف ويمسح به على عينيه ووجهه فهل هذا...
قمعاً للبدعة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الجامع سائلة المولى القدير أن ينفع به وأن يقينا من الوقوع في البدع والمحرمات
3-- قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: قوله: (( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)) هذا دعاء من العبد أن الله يعينه على ثلاثة أشياء: الذكر، والشكر، وحسن العبادة، لأن المؤمن لابد أن يجمع في عبادته: بين الذل لله عز وجل، والافتقار إليه، وعبوديته ( إياك نعبد وإياك نستعين ) (الفاتحة ) وأظن أننا لسنا في المرتبة الأولى في هذا المقام، لأن الناس في هذا المقام أربعة أقسام: منهم من: يعبد الله ويستعينه. ومنهم من: لا يعبد الله ولا يستعينه. ومنهم من: يغلب جانب الاستعانة....