مسجــل فــــي:
اشمون الرمان
|
الدقهلية
|
مصر
|
مسجــل منــــذ: 2011-01-02 آخـــر تواجــــــد: 2016-01-08 الساعة 17:42:20 محموع النقط: 19.6 |
إليه وتركوا عمر، فقال أبو بكر: أما بعد، من كان منكم يعبد محمدًا صلى الله عليه وسلم فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، قال الله: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ?لرُّسُلُ أَفإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ ?نقَلَبْتُمْ عَلَى? أَعْقَـ?بِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَى? عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ ?للَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِى ?للَّهُ ?لشَّـ?كِرِينَ [عمران:144]. قال ابن عباس: والله لكأن الناس لم يعلموا أن الله أنزل هذه الآية حتى تلاها أبو...
بسم اللهالرحمن الرحيم بحث بعنوان الأحرف السبعة لمادة علوم القرآن الكريم - الأحرف السبعة: أ- التعريف: لغة: الحرف في أصل كلام العرب معناهالطرف والجانب، وحرف السفينة والجبل جانبهما. اصطلاحاً: الأحرفالسبعة: سبعة أوجه فصيحة من اللغات والقراءات أنزل عليها القرآن الكريم. ب- بيان الأحرف السبعة في الحديثالنبوي. لما كان سبيل معرفة هذا الموضوع هوالنقل الثابت الصحيح عن الذي لا ينطق عن الهوى، نقدم ما يوضح المراد من الأحرفالسبعة: عنعمر بن الخطابرضي الله عنه قال: سمعت هشام...
أما الآية ( وإذا بدلنا آية مكان آية ....) فالآية هنا بمعنى العذاب السماوى الذى يظهر كعلامة على صدق النبى صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى يفى بوعده ، ولكنه قد يؤخر معيده ،ويجب التفريق جيدا بين : تغيير الوعد ، وتغيير الوعيد فالله تعالى منزه عن تغيير الوعد ، أما تغيير الوعيد فهو كرم من الله تعالى ولا يوجد آية واحدة اتفق المفسرون على نسخها أدلة إبطال النسخ
الرد على هذه الاستدلالات:أما الآية " ماننسخ ....." فلا تتحدث عن إلغاء آيات القرآن بعضها البعض ،بل عن إلغاء آيات القرآن لأحكام التوراة، والكيب السماوية السابقة . لقد كره اليهود أن ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحكاما تلغى أحكام التوراة. فالله تعالى يرد على حسدهم هذا ،مؤكدا أن الآيات التى يلغيها من التوراة أو الكتب السماوية السابقة ،يأتى بخير منها . إن الخطاب فى سورة البقرة متعلق باليهود بدءا من الآية الحادية والأربعين ، وحتى الآية الرابعة والعشرين بعد...
أولا النسخ فى االغة : الإزالة . أو النقل. والنسخ فى الاصطلاح : هو رفع حكم شرعى بدليل شرعى متأخر عنه ، يعنى إلغاء حكم آية بحكم آية أخرى جاءت بعدها. أقسام النسخ عند القائلين به: 1 ـ نسخ التلاوة وإبقاء الحكم 2 ـ نسخ التلاوة والحكم معا 3 ـ نسخ الحكم مع إبقاء التلاوة أدلة القائلين بالنسخ : ( ما ننسخ من آية .....) البقرة 107 ( وإذا بدلنا ء مكان ءاية ......) النحل 102
التسخ فى القرآن الكريم بين القبول والرفض بإذن الله سبحانه وتعالى سنتناول فى هذا البحث القبول فى النسخ بالقرآن الكريم والرفض بقبول النسخ ونعلل لوجهة نظر كل من الطرفين ودلالة ذلك من القرآن الكريم ونريد مداخلاتكم على هذا الموضوع