مسجــل فــــي:
عزب النهضة
|
دمياط
|
مصر
|
مسجــل منــــذ: 2011-05-22 آخـــر تواجــــــد: 2015-02-02 الساعة 14:06:57 محموع النقط: 4 |
الحنين الى الأوطانذكر الحكماء ان من علامة وفاء المرء ودوام عهده؛حنينه الى إخوانه؛وشوقه الى أوطانه؛وبكاءه على ما مضى من زمانه؛وان من علامة الرشد ان تكون النفوس الى مولدها مشتاقة؛والى مسقط رأسها توََّاقة؛وللإلف والعادة قطع الرجل نفسه لصلة وطنه.وقال ابن الزبير:ليس الناس بشئ من اقسامهم أقنع منهم بأوطانهم.وقال بعض حكماء العرب:عمَّر الله البلدان بحب الأوطان.وقالت الهند:حرمة بلدك عليك كحرمة والديك؛لأن غذاءك منهما وغذاءهما منك.وقال آخر:أََوْلى البلدان بصيانتك بلد...
وفى حكم الملك( ديقلطيانوس)هجم البحر على بعض المواضع ومنها بحيرة تنيس فأغرقها وصار يزيد فى كل عام حتى اغرقها جميعاً؛فما كان من القرى التى فى قرارها غرق؛ وما كان على ارتفاع من الارض فبقيت والماء محيط بها.........والى اللقاء مع موضع آخر من ارض مصر
فكان مما سئل عنه؛الخبر عن بحيرة تنيس ودمياط؛فقال:كانت ارضاً لم يكن بمصر مثلها استواءً وطيب تربة وثراوة وكانت جناناً ونخلاً وكرْماً وشجراً ومزارع؛وكانت فيها مجار ٍعلى ارتفاع من الارض وقرى على قرارها؛ولم يرى الناس بلداً احسن من هذه الارض؛ ولا احسن اتصالاً من جنانها وكرومها؛ ولم يكن بمصر كورة يقال انها تشبهها الا الفيوم؛واخصب واكثر فاكهة ورياحين من الاصناف الغربية؛وكان الماء منحدراً اليها لاينقطع عنها صيفاًولاشتاءً؛يسقون منه جنانهم اذا شاؤا؛وكذلك...
بحيرة تنيس ودمياط1فى سنة نيف وستين ومائتين بلغ احمد بن طولون ان رجلا باعالى صعيد مصر من ارض الصعيد له ثلاثون ومائة سنة من الانباط؛ ممن يشار اليه بالعلم من لدن حداثته والنظر والاشراف على الآراء والنحل من مذاهب المتفلسفين وغيرهم من اهل الملل؛وانه علاّمة بمصر وارضها على برِّها وبحرها واخبارها واخبار ملوكها؛ وانه ممن سافر فى الارض؛وتوسط الممالك؛وشاهد الامم من انواع البيضان والسودان؛ وانه ذو معرفة بهيئات الافلاك والنجوم واحكامها؛وقد راى الرابع عشر من ولد...
(بزرجمهربن البُختكان)<يا له من حكيم>جلس "انوشروان"يوماًللحكماء ليأخذمن آدابهم؛فقال لهم وقد اخذوا مراتبهم فى مجلسه:دلونى على حكمة فيها منفعة لخاصة نفسى وعامة رعيتى؛فتكلم كل واحد بما حضره من الرأى؛"وانوشروان"مُطرقٌ يتفكر فى اقاويلهم؛فانتهى القول الى"بزرجمهربن البختكان"فقال:ايها الملك انا جامع لك ذلك فى اثنتى عشرة كلمة؛فقال هات؛فقال اولهن"تقوى الله فى الشهوة والرغبة والرهبة والغضب؛فاجعل ما عُرض من ذلك كله لله لا للناس"؛والثانية"الصدق...