الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1473.53 |
حادثة شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم فقد ثبت شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات: الأول في طفولته عند حليمة لنزع العلقة التي قيل له عندها هذا حظ الشيطان منك، والحديث في ذلك ثابت صحيح أخرجه مسلم وغيره ولفظ مسلم (عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فاستخرج القلب فاستخرج منه علقة فقال: هذا حظ الشيطان منك ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ثم لأمه ثم أعاده في مكانه، وجاء...
السرعة وأنواعها عند العرب الحقحقة : سرعة السير الهفيف : سرعة الطيران الحذم : سرعة القطع الخطف : سرعة الأخذ القعص : سرعة القتل السح : سرعة المطر المشق : سرعة الكتابة الإمعان : الإسراع في السير والأمر العيث : الإسراع في الفساد
الأرملة المرضعة كان الشاعر العراقي معروف الرصافي جالسًا في دكان صديقه، وإذا بامرأة فقيرة تريد رهن طبق؛ لشراء الطعام، ولكن صاحب الدكان رفض، فلحقها الرصافي، وأعطاها كل ما في جيبه، وعاد إلى بيته، وقلبه يعتصر من الألم، ولم يستطع النوم، وكتب قصيدة، والدموع تنهمر من عينيه، يقول: لَقِيتُها لَيْتَنِـي مَا كُنْتُ أَلْقَاهَـا تَمْشِي وَقَدْ أَثْقَلَ الإمْلاقُ مَمْشَاهَـا أَثْوَابُـهَا رَثَّـةٌ والرِّجْلُ حَافِيَـةٌ وَالدَّمْعُ تَذْرِفُهُ في الخَدِّ...
التشبيه الضمني هو تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة بل يلمحان من التركيب ويتكون التشبيه الضمني من جملتين الأولى تكون ادعاء أمر مستغرب والثانية تكون برهانا ودليلا على صحة ذلك الادعاء . الأمثلة والتطبيقات : من يهن يسهل الهوان عليه * ما لجرح بميت إيلام أي من اعتاد الهوان يسهل عليه تحمله ودليل ذلك أن الجرح لا يؤلم الميت لا تنكري عطل الكريم من الغنى * فالسيل حرب للمكان العالي أي لا تستنكري خلو الكريم من المال ودليل ذلك...
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة "صلاة": جاءت في القرآن العظيم لفظة "الصلاة" بالمعاني التالية: 1ـ الصلاة بمعنى الدعاء بالمغفرة، ومن ذلك قوله تبارك وتعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}. 2ـ الصلاة بمعنى القراءة، ومن ذلك قوله تبارك وتعالى: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ...
ذكر الإمام الزركشي أن العلة في كون لا إله إلا الله، جميع حروفها جوفية ، وكونها متجردة عن النقط،أن قول لا إله إلا الله، فيه خاصيتان إحداهما: أن جميع حروفها جوفية ليس فيها من الحروف الشفهية ؛للإشارة إلى الإتيان بها من خالص جوفه ، وهو القلب لا من الشفتين. الثانية: أنه ليس فيها حرف معجم بل جميعها متجردة عن النقط، إشارة إلى التجرد عن كل معبود سوى الله تعالى
( الهشُّ ) : ضرب شيء لإسقاطه من علو وهَشَّ : ضربَ على الشَّجر ليُسقط أوراقه مضارعها : يهُشُّ الهشُّ والبشُّ والمشُّ ومن خصائص حروف ال وفي قوله – عز من قائل - " وأهشُّ بها على غنمي " أي أضرب على الشجر ليسقط الورق فتأكل الغنم وليس المعنى أضربُ غنمي جر التناوب كقولنا : أكدُّ على عيالي - أي أكدُّ لهم فهنا أهشُّ على غنمي أي أهش لها ( البَشُّ ): الفرح والتبسم يقال : بَشَّ لِضُيوفِهِ : كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ يَبَشُّ...
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة {اتخذ}: -1 واتخذ جاءت بمعنى " اختار" "واتخذ الله إبراهيم خليلا" أي اختار الله إبراهيم خليلا - 2واتخذ جاءت بمعنى "أكرم".. " ويتخذ منكم شهداء أي ويكرم منكم شهداء 3- واتخذ جاءت بمعنى "صاغ أو صنع" قال تعالى : "واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلًا جسدًا له خوار" 4 - واتخذ جاءت بمعنى "سلك" كما في قوله تعالى: "واتخذ سبيله في البحر عجبا 5- واتخذ جاءت بمعنى "سمى" كما...
عمير بن سعد رضي الله عنه جلس النبي عليه الصلاة والسلام مع أصحابه في المسجد، يعلمهم، ويربيهم، ويزكيهم، وانطلق شاب صغير مُلئ حكمة وإيماناً، اسمه عمير بن سعد، ودخل على عمه، وهو شيخ كبير في الستين من عمره، ولكن النفاق في قلبه كالجبال، يصلي مع الناس في المسجد، ويصوم ويعتمر، ولكنه مكذب بالرسالة والرسول. فقال عمير بن سعد: يا عماه، سمعت الرسول عليه الصلاة والسلام، يخبرنا عن الساعة حتى كأني أراها رأي العين، فقال الجُلاس بن سويد وهو عمه: يا عمير، والله إن كان محمد...