مذكرة هامة فى النـــــــــــــحو
1-أدوات الإستفهام .
أ-اسماء:
- مَنْ ← تسأل عن العاقل . - كَمْ← تسأل عن العدد .
- كيف← تسأل عن الحال . - ما/ماذا←تسأل عن غير العاقل .
- لماذا← تسأل عن السبب . أين← تسأل عن المكان .
- متى← تسأل عن الزمان .
ب-حروف:
-هل / الهمزة← تسأل عن مضمون الجملة المثبتة .
اجابتها : نعم / لا .
2-أسماء الإشارة .
ــــ هذا←مفرد مذكر . ــــ هذه ←مفرد مؤنث . ــــ هذان ←مثنى مذكر . ــــ هاتان ←مثنى مؤنث .
ــــ هؤلاء ←جمع بنوعيه.
3-الضمائر .
هناك ثلاث انواع للضمائرهى: الضمائر
الغائب
المتكلم
اابنستالايرلبييسنتبنتلاةرؤبيسرؤياسلاريسؤء
المخاطب
أنا أنتَ هو
نحن أنتِ هى
أنتما هما
اتق الله حيثما كنت
أنتم هم
واتبع السيئة الحسنة تمحها
أنتن هن
4-الأسماء الموصولة.
الذى ← مفرد مذكر. اللتان ← مثنى مؤنث .
التى ← مفرد مؤنث . الذين ← جمع مذكر .
اللذان← مثنى مذكر . اللائى← جمع مؤنث .
اللاتى← جمع مؤنث .
5-حروف الجر .
ِمنْ ـــــ إِلى ـــــ عَنْ ـــــ عَلى ـــــ فِى ـــــ الباء ـــــ الكاف ـــــ اللام .
6-حروف العطف .
الواو ـــــ أو ـــــ ثم ـــــ الفاء .
المعطوف يتبع المعطوف عليه فى الحركة الاعرابية(التشكيل ) .
ينقسم الى :
عطف أسماء . "ذهب محمدٌ و علىٌ الى الحديقة ".
عطف أفعال . "زيد أكلَ ثم شربَ ثم قامَ فلعب " .
عطف جمل . " ثُم يميتُكم ثُم يحيكم ثُم إلبه ترجعون " .
ملاحظات
1-((اعراب الضمائر المتصلة بالفعل )) .
1-ضمائر الرفع المتصلة "المرفوعة " :
نـــــــــا ......الفاعليين .
و ......الجماعة .
ت ......الفاعل .
أ .......الاثنين.
ن ......... النسوة .
ى .......... المخاطبة المؤنثة .
هذه الضمائرإذا اتصلت بفعل تأتى دائما فى محل
رفع (فاعل / نائب فاعل ).
2-ضمائر النصب المتصلة "المنصوبة" :
ى........المتكلم .
ك.........المخاطب .
هـ ........الغائب .
هذه الضمائرإذا اتصلت بفعل فهى عادة ما تكون فى محل
نصب( مفعول به) .
2-(( كيف أعرف تقدير الضمير )) .
اتبع الأتى: أ- إذا كان الفعل ماضيا كان تقديره للغائب دائماَ .
((هو ـــــ هى ـــــ هما ـــــ هم ـــــ هن )).
ب- إذا كان الفعل مضارعاَ ننظر الى حرف المضارعة الموجود .
الفعل المضارع
حرف المضارعة
تقديــــــــر الضمير
أخرج
نخرج
يخرج
تخرج
أ
ن
ى
ت
تقديره ...... أنــــــا .
تقديره ...... نحـــن .
تقديره ...... هـــــــو .
تقديره ...... هــــى .
ج- إذا كان الفعل أمراَ كان تقديره للمخاطب دائماَ .
((أنتَ ـــــ أنتِ ـــــ أنتما ـــــ أنتم ـــــ أنتن )).
أما إذا اتصل أى ضمير بأى اسم فإن الضمير يكون
اعرابه((ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه ))
تعريفات هامة
أولاً: ( الفعل ) .
هو ما دل على حدوث شىء معين فى زمن معين .
ثانياً :( الفاعل ) .
هو من قام بفعل الفعل ؛أو من وقع منه الفعل ؛ أو صدرعنه.
ثالثاً :( المفعول به ) .
هو الذى وقع عليه فعل الفاعل وهو منصوب دائما .
مثال (( قرأ محمد الدرس ))
كيف أفرق بين الفاعل والمفعول به
اسال نفسك؟؟؟؟
ــ مين اللى فعل (قرأ )؟ " محمد "...... (الفاعل ).
ــ فعل (قرأ) إيه ؟ " الدرس ".......( المفعول به ) .
رابعاً:( المفعول المطلق ).
هو اسم مأخوذ من لفظ الفعل وهو نكرة و منصوب دائما .
مثال (( قرأت الكتاب قرأة واسعة ))
سافر← سفراً / قام ←قياماً / نام← نوماً ..............وهكذا.
وهو نوعان
1- مبين للنوع ← إذا أتى بعده نعت أو مضاف إليه .
2-مؤكد للفعل ← إذا لم يأتى بعده شئ .
خامساً :( المفعول لأجله ).
هو اسم يأتى ليبين سبب حدوث الفعل وهو نكرة و منصوب دائماً.
مثال (( ذهبتُ إلى المدرسة رغبةً فى العلم )) .
لماذا ذهبت إلى المدرسة؟ رغبةً فى العلم هذا هو السبب
مفعول لأجله .
سادسا : ( النعت ).
هى الصفة التى تأتى لتصف الاسم وتأخذ نفس علامته الإعرابية ولابد أن تتفق مع المنعوت فيما يأتى :
1- التذكير و التأنيث .أى ان يكونا مذكرين أو مؤنثين .
2-التعريف والتنكير . أى ان يكونا معرفين أو منكرين .
3-الإفراد والتثنية و الجمع.أى أن يكونا مفردين أو مثنيين أو جمعين .
مثال
1- هذا تلميذ مجتهد . ــــــــــــــ - هذه تلميذة مجتهدة .
2- هذا الفلاح النشيط . ــــــــــــ - هذا فلاح نشيط .
3- الطالب المجتهد مؤدب . ـــــــ - الطالبان المجتهدان مؤدبان .
- الطلاب المجتهدون مؤدبون .
سابعاً : (الحال ) .
هو اسم يأتى ليبين هيئة صاحبه وهو نكرة منصوب دائماً وصاحب الحال دائماً معرفة.
مثال (( ذهبت إلى المدرسة سيراً على الأقدام )) .
كيف ذهبت إلى المدرسة ؟........ سيراً على الأقدام .
إذن فهي حــــــــــــــــــــــال .
سيا ستنا تحديث ,تطوير مستمر .
هدفنا تفوق ,وليس مجرد نجاح .
شعارنا معنا دائماً فى المقدمة .
ثامناً : ( المعارف ) .
الأسماء الأتى ذكرها كلها معرفة وما خلافها فهو نكرة:
1-أسماء العلم .
ومنها أسماء الأشخاص ,البلاد والدول , وكلمة ( الله ) .
مثل محمد _ أسماء _ محمود _ منـى ...................
مصر _ اليابان _ مكة _ القاهرة .....
2-المعرف بـ (ال).
مثل المدرسة _ الحديقة _ القلم _الأسد _ الجمل_ الشجاع.............
3-أسماء الإشارة .
كلها معرفـــــــــــــــــــــــــــة (هذا , هذة , هذان , هاتان , هؤلاء ) .
4-الأسماء الموصولة .
كلها معرفـــــــــــة (الذى , التى , اللذان , اللتان , الذين , اللائى , اللاتى )
5-الضمائر .
كلها بانواعها الثلاثة (متكـــــــــــــلم _مخــــــــــــــاطب_غائــــــــــــــب ). ( { أنا- نحن } { أنتَ أنتِ أنتما - أنتم - أنتن } { هو - هى - هما هم - هن } ) .
6-المنادى .
وهو كل اسم سبق بأداة من أدوات النداء...وأدوات النداء هى :
( يـــــا أيـــــا هيـــــا أ ى - الـهمـــــزة ) .
7- المعرف بالإضافة .
يكون الاسم معرف بالإضافة عن طريق إضافة الاسم النكرة إلى اسم معرفة من الأسماء السابقة (الأسماء المعرفة ) .
مثل رســــو ل الـلـه
نكـــــرة وهى مضاف معرفة وهى مضاف إليه
إذن فكلمة (رسول ) معرفة بالإضافة .
تاسعا: (علامات الإعراب ) .
1-الاسم المفرد
يجر بالكسرة
ينصب بالفتحة
يرفع بالضمة
مثال - ذهب محمدٌ إلى المدرسة .
- قـابلت محمداً .
- سلمت على محمدٍ .
2- الاسم المثنى
يجر بالياء
ينصب بالياء
يرفع بالألف
مثال - لعبت البنتان بالكرة .
- شاهدت مهندسين يشيدان البرج .
- مررت بتلميذين مؤدبين .
3- جمع المذكر السالم
يجر بالياء
ينصب بالياء
يرفع بالواو
مثال - إنما المؤمنون اخوة .
- إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار .
- وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين .
4- جمع المؤنث السالم
يجر بالكسرة
ينصب بالكسرة
يرفع بالضمة
مثال - والوالداتُ يرضعن أولادهن .
- يقرؤن آياتِ الله .
- قل للمؤمناتِ يغضضن من أبصارهن .
5-جمع التكثير
يجر بالكسرة
ينصب بالفتحة
يرفع بالضمة
مثال - من المؤمنين رجالٌ .
- وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالاً .
- لا يسخر قوم من قومٍ ولا نساء من نساءٍ .
عاشراً :( الحروف والأفعال الناسخة )
1-الحروف (( إن وأخواتها )) ... إن النصَّابة .
وهى (( إنَّ ــ أنَّ ــ كأنَّ ــ لكنَّ ــ لعلَّ ــ ليت )) .
(وهى حروف ناسخة ناصبة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها ) .
2- الأفعال (( كان وأخواتها )) .
وهى (( كانَ ـ صارَ ـ باتَ ـ أمسى ـ أصبحَ ـ أضحى ـ ليسَ ـ ظلَّ )) .
ملحوظة
( وهى أفعال ناقصة ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها ) .
هذه الأفعال تقبل الإفراد والتثنية والجمع... ؛ كما انها تقبل جميع الأزمنة.
مضارع ماضى أمر