ولاية الاغواط وبلدياتها-صناعة الأواني الفخارية-
صناعة الأواني الفخارية
كانت النساء تصنع جميع أنواع الأواني الفخارية المصنوعة من الطفلة وهو نوع من الطين للأغراض المنزلية
فهي تستعمل للطبخ بجميع أنواعه ومنها مايستعمل لتخزين العسل والزيت او نقل الماء .
وقد برعت النساء وبعض الرجال في صناعة الجرار والقدور والبرم والأباريق والمباخر والتنانير وغيرها .
وقد تفننوا فيها واحدثوا زخارف محفورة برسوم نباتية وحيوانية وهندسية غاية في الروعة والدقة بالاضافة الى البراعة في التلوين .
طريقة الصناعة : -
تجلس المرأة متربعة او باي طريقة تناسبها وبجانبها الماء والطفلة وبعض الرخام ، ترطب المرأة الطين او الطفلة بعد إضافة مسحوق الرخام وتدلكها جيدا ثم تأخذ قطعة من الطين المعجونة وتضعها على شي المغسل
يستعمل كقاعدة ، وتضغط المرأة بيديها في وسط هذه الكتلة الطينية مستعينة بإبهامها حتى تتخذ شكلاً إسطوانياً
وبعد الإنتهاء تقريباً من صناعتها تأخذ أداة من الخشب أو معدن تزيل بهما الطين المتراكمة على الآنية ثم تملسها
بإبهامها ، وتنقش عليها بعض الأشكال الهندسية الموروثة ، والصقل ليس مهما هنا .
أما التنانير فتبنى بشرائح الطفلة او الطين المعجونة شيئاً فشيئاً بطريقة تصاعدية حتى يتم . مستعملة المرأة الأصبع والأبهام .
وبعد إنجاز الاناء يترك حتى يجف ثم تجمع كومة كبيرة من الخشب او الحطب وتوضع في وسطها الآنية ثم تشعل فيها النار، ويوضع فوقها حطب آخر . وعند الأنتهاء من عملية الشى او الشواء تخرج الانية ثم تبوج الا التنانير لا تبوج ، والتبويج هنا يعني نظافتها مما علق بها عن طريق طبخ بعض الطعام ثم رميه لانه يعلق به ما بقي من عملية الصناعة . وهنا بعد التبويج يتم طبخ الطعام النظيف .[/size]
كل منطقة تعرف و تتميّز بأكلاتها الشعبية الشائعة المتداولة كثيراً وأشربتها ، وهنا في الجلفة. الاغواط و ما جاورها توجد أكلات شعبية كثيرة و أشربة وأجودها وأكثرها انتشارا هو :
الطعام ( الكسكس) : و هو معروف ، إلا أن طريقة تحضيره جيدة جداً ، تجعله محبوبا كثيراً ، ومتداولاً يقدم للضيف العادي في قصعة خشبية محاطاً بعظام ، من اللحم (( قطع لحمية كبيرة تسمى ( العظام ) تتوسطها الحوته )) لتقسّم بين الآكلين المقدّرين بعشرة حول كل قصع
المطلوع : وهـو خـبز من القمح أو الدقيـق ، يحـضّر جيداً وينـضج عـلى نار الحطب ليكـون أجـود .
الفطير : و يسمى فطيراً ، معاكسة للمطلوع ، ومضادة له ، لأن الأول يحضّر بالخميرة أو يُخمّر ، و الثاني يحضّر و ينضج حينا ومنه نوع يدهن ب**دة أو سمن أو توابل توضع وسطه أو يكون على شكل طبقات يتوسطها ما دهنت به .
الكعبوش : و هي كويرات تصنع من نخالة الدقيق يضاف إليها التمر و السمن وهي زاد المسافرين لإمتداد صلاحيتها مدة طويلة .
بوصلوع : أكلة شعبية من خبز الفطير المفتت و التمر و السمن .
بوكعواله : و هو شبيه في تحضيره أو إعداده ببوصلوع ولكنه ناشف عنه وحار الطعم .
لفتات : و هو خبز الفطير المفتت الممزوج بالسمن فقط .
الشخشوخه : و هي خبز الفطير الممزوج بالسمن مع ترقيق خبز الفطير جداً ، وتقطيعه قطعاً صغيرة .
ارفيس : و هو شبيه ببوكعوالة في تحضيره ، ذو فتات أرق منه .
لجناب : و هو قطع من اللحم ، وعادة ما تكون ضلوعاً ، تحضّر بسرعة على نار ليّنة لتقدم للضيف ، ويسبق عادة المصوّر .
الملفوف : و هي قطع من الكبد تُلف بقطع من الشحم و تحمل على أعواد من الحطب بسرعة لتقدّم للضيف مع لجناب ، قبل المصور مثل سابقها ، وتُقرن عادة به ،و هما دليلان على وجود المصوّر ضمن الوجبة المقدّمة .
الخليع : و هو اللحم الـمجفـف ( القديد ) يجفف ليحمل زادا للمسافر ، أو ليحتفظ به مدة طويلة .
المسفوف : طعام بلا مرق ، يسقى بالسمن و العسل .
لكليله : و هو حليب مجفف على شكل حبّات متفاوته تُمصُّ فقط .
اللبا : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة ، التي ولدت حديثاً ، يحضّر يوم ولادتها وهو شبيه بالجبن و لكنه طري ، يطبخ على نار هادئة .
الجبن : و هو شبيه باللبا و يحضّر بطريقة اللبا ، ولكنه بعد الطبخ يُعصر عصراً جيداً ليسقط ماؤه ثم يجفف و يجعل في آنية أو في أطباق ويقدّم للضيف ،وقد يُلف وسط أوراق الدقفت وهو نبتة زكية ذات رائحة طيّبة .
اللبن : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة المخثر ( المحمّض ) .
الحليب : و هو حليب الشاة أو العنزة غير المحمض المقدّم في حينه خالصا غير مشوب بشيء .
الشنين : و هو الـحـليب الـمـذكور أعلاه الممزوج بقليل من الماء و اشتقت كلمة الـمشنن منها ( المخلط ) .
المله : خبز من الشعير أو القمح أو السميد ، يـمل بعد تحضيره في النار و هو طعام شهي .
الروينه : قمح محمّص ، مدقوق مع التمر أو السكر ، و يمزجان معاً .
الذوابه : بقية الدهان المذاب ، والمستخلص من ال**ـدة ، فبقية ال**ـدة المذابة لتصير سمناً هي الـذوابـه .
أزريزة : و تصنع من الكليلة المذابة في الماء ، ويضاف إليها التمر و السمن .
البقرير : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو ال**دة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر ولكنه غير ناضج جداً .
لمسمّن : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو ال**دة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر .
المختومة : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) محشو بتوابل تزيد طعمه لذة .
المردود : وجبة معروفة تحضر على شكل حبات أكبر من حبات الكسكس تطبخ في الماء يضاف إليها توابل و إذا أضيف الحمص أو الفول و الكليلة كانت أجود .
ادشيشه : و تصنع من نخالة القمح أو الدقيق ، وتطبخ في الماء بإضافة بعض التوابل إليها ويضاف إليها الفلفل و الثوم .
ادشيشة الفريك : و هي الأكلة الرسمية في شهر رمضان ، وتصنع من القمح النصف ناضج الذي يطحن بعد حرقه ( تفريكه ) و تحضّر به المرقة تحضيراً عادياً .
المرمز : وهو حبات الشعير النصف ناضجة والمجففة ، والتي تطحن لتتخذ منها أكلة تسمى( ادشيشة المرمز ) .
المصوّر : و نختمها بسيّد هذه الأنواع كلها ، و الذي يُقدّم لكل عزيز ، وهو لمصّور ، وهو عبارة عن خروف مشوي مـحشي بتوابل محمّر على نار طبيعية هادئة ، و عادة ما يقدّم معه الخبز وأنواع من المرق و البصل ، ليختم بالمسفوف ، وهو طعام ناشف بلا مرق ( بالدّهان و العسل ) .
من كتاب "الهائل في نسب وعادات وتقاليد أولاد نائل " لصاحبه الأستاذ مباركي بلحاج بن أحمد ، شاعر وباحث في التراث الشعبي للمنطقة
الولايات والبلديات
تعرف عن أصول بلدية سيدي مخلوف.
الموقع : هي إحدى بلديات ولاية الأغواط , تقع في الجزء الشمالي من الولاية يحدها من الجنوب الأغواط , و من الشمال الشرقي و الغربي الجلفة , ومن الجهة الجنوبية الشرقية العسافية و على الحدود الجنوبية الغربية لبلدية تاجموت , تبعد عن مقر ولاية الأعواط بـ 45 كلم .
· أصل التسمية : ترجع تسمية سيدي مخلوف إلى الجد الأول و الولي الصالح سيدي مخلوف ذو الأصل العربي و أحد سلاطنة الدولة السعدية بالمغرب الأقصى , جاء ليستقر بجبال الأزرق بالشمال الغربي للأغواط سنة 1660 م , و ينشئ زاوية بخيمته حيث كان يحتكم إليه القبائل و العروش , ولم يلبث طويلا حيث عاد من حيث أتى و هو مقبور بفاس بالمغرب . تاركا أبناء وبناة من بينهم الابن أحمد و المعروف بإسم سيدي مخلوف الذي تمركز بالمنطقة .
· أصل السكان : سكنت سيدي مخلوف في مرحلة ما قبل التاريخ أين كان الإنسان يعيش في الكهوف و يرسم على جدرانها طقوس حياته اليومية , وهذا ما يتجلى في النقوشات الصخرية بالحصباية و الرمايلية .
سكان سيدي مخلوف من سلالة أحمد بن سيدي مخلوف الذي ولد سنة 1620 م بالمغرب , وقدم من الجبل الأزرق و استقر في أواخر القرن السابع عشر على ضريحة قبة بيضاء تعتبر من أقدم البنايات بالمنطقة .
ينقسم عرش المخاليف إلى فرقتين كبيرتين الأولى مخاليف الصحراء (الجنوب) من سلالة عبد الرحمن أو عبدالله الذين نزلوا الصحراء . و مخاليف الأزرق (الزرق) .
و العائلات التي تنحدر من سلالة أحمد بن مخلوف و التي تقطن تراب البلدية مخاليف الزرق وهم : أولاد قويدر , أولاد عيسى , أولاد عيدة , أولاد أبوبكر , أولاد براهيم , أولاد دهينة , أولاد سعد.
و المخاليف الزرق كانو قوم بدو يقومون على الترحال و تربية المواشي و خدمة الأرض.
تاجموت قصر من قصور الصحراء - الاغواط
بلدية تاجموت
* مقدمــــــــــة :
تاجموت قصر من قصور الصحراء تقع في السفوح الجنوبية لجبال عمور ، تبعد عن مقر ولاية الأغواط ب 50 كلم
وترجع تسمية تاجموت إلى عدة روايات نقدم منها مايلي :
* أولا :
تقول الروايات المتعارف عليها أن كلمة تاجموت تعود إلى أن قصر تاجموت كانت توجد بها ملكة
وكانت طاغية وكلما أرادت أن تعدم احد من سكان هذا القصر تضع على رأسها التاج في حفل بهيج
تجمع فيه جميع سكان القصر و اشتقت كلمة تاج -مــوت أي( تاجموت ) و هذه الرواية
قريبة منها إلى الخيال بعيدة عن الواقع .
أما الرواية الأخرى و هي الأقرب إلى الواقع والصادرة عن كتاب مقدمة ابن خلدون أن تاجموت
هي عبارة عن كلمة رومانية الأصل مركبة تعنى الخط الأخضر أي تاج : الخط وموت : الأخضر نسبة
إلى خط البساتين الذي يحاط بالقصر على شكل خط دائري .
تتربع بلدية تاجموت على مساحة أجمالية تقدر ب : 620 كلم 2 يبلغ تعداد سكانها أكثر
من عشرون ألف ساكن وكانت تمثل في الماضي ممر للأرباع الرحل على طول المساحة من الجهة
الجنوبية نحو الشمال .
*الحــــــــــــدود :
تقع تاجموت في الجهة لشمالية الغربية لولاية الأغواط ، يحدها مـــــــن:
الشمال : بلدية البيضاء ، سيدي بوزيد، وادي مرة ، القديد الإدريسية ،عين الشهداء .
الشــــرق : بلدية سيدي مخلوف.
الغــــــرب : وادي مزي عين ماضي الحويطة - الخنق .
الجنــوب : بلدية الأغواط .
كانت تاجموت في الماضي مركز عبور للتجار و الموالين وحتى المسافرين من المغرب الأقصى
إلى المشرق العربي حيث كانت معظم القوافل تعبر قصر تاجموت سواء منها القادمة من الشمال
والمتوجهة إلى الجنوب والعكس ، حتى أن تاجموت صممت منازلها خصيصا لتخزين الحبوب
والخضروات الجافة في الرفوف داخل البيوت وتبقى مدة طويلة دون تلف ، وهذه الخاصية جعلت
تاجموت تشتهر بمنتوجاتها الفلاحية المعروفة مثل الرمان ، المشمش ، التين ، الخوخ ، و
كان التبادل بين السكان الأصليين
والعرب الرحل الذي كانوا يزودون السكان باللبن والصوف والقمح ويأخذون بدله ما طاب لهم
من الخضر والفواكه .
أما عن المسافرين فان تاجموت كانت معبرا للحجاج المغاربة الذين كانوا يحجون على الدواب
من المغرب نحو بلاد الحجاز و هذه الخاصية كانت نعمة على القصر لأنها كانت ممر للعلماء
والشيوخ الذين استفاد الكثير من علومهم وكان هناك امتداد لبروز عدة علماء في الفقه والتاريخ
منهم من اندثرت مؤلفاته وذالك بسبب عدم وجود مراكز متخصصة و أخرى بسبب الاستعمار الذي
طمس كل ماله صلة بالتاريخ الإسلامي العربي وكانت تاجموت تخضع في القديم إلى نظام اقتصادي
تجاري غاية في الدقة والحكمة ، حيث كان السكان الأصليون لايعرفون تجارة الخضر والفواكه
بل كان معظم قوتهم اليومي يخضع إلى المنتوج الزراعي على طول السنة وكانوا يشترون الأشياء
الغير منتجة في القصر كالشاي والسكر والقهوة والزيت أما باقي الأشياء فهي إنتاج محلى من البساتين
المحاطة بالقصر القديم والموجود على ضفة وادي مزي هذا المجرى الذي يعتمد عليه السكان في زراعة
بساتينهم وامتد هذا النظام إلى نهاية الاستقلال .
* الجانب الاجتماعي :
يمثل سكان بلدية تاجموت نسبة كبيرة منها من فئة الشباب حيث تمثل أعلى نسبة
أي أكثر من 60 %
وللأسف الشديد نصف هذه الفئة في عدد البطالين نظرا لعدم توفر مؤسسات اقتصادية
في المنطقة وجل العمال الذين يعملون فيها خارج التراب البلدي ، ويمثل الفقر
أعلى نسبة وذالك نظرا لعدم وجود مصادر أخرى للعيش .
* الجانب الأقتصادي :
تتوفر بلدية تاجموت على ثروة فلاحيه هامة إذا ما استغلت استغلالا علميا حيث
تتوفر على أكثر من
600 بستان مسقية من السد الباطني الموجود على حافة الوادي وتوجد بها أنواع
الأشجار المثمرة بالإضافة إلى أراضيها الخصبة التي كانت في وقت من الأوقات تزود
القرية والمدن المجاورة لها بمختلف أنواع الخضر والفواكه ، بالإضافة إلى المزرعة
النموذجية التي كانت مستغلة أثناء الاستعمار من طرف المعمرين بالإضافة إلى أراضيها
الخصبة الفلاحية التي كانت تضم العديد من رؤوس الأغنام والأبقار والدواجن وكانت تشتهر
بزراعة القمح والشعير من النوعية الجيدة واليوم فهي مهملة وفي السنوات الأخيرة الماضية
قامت عدة مؤسسات بتجارب وكانت ناجحة حيث سجلت إنتاجا كبيرا من القطن وكانت عملية
ناجحة ولكن لم تعرف النور بالإضافة إلى صناعة الجبن الذي حقق نتائج جيدة ولم تستمر نظرا
للتعاقب على هذه المزرعة عدة إدارات لم تستطع أن تستقر على حال مما تسبب في إهمالها وإذا
ما استغلت فإنها تعتبر ثروة هامة ومصدر في امتصاص البطالة .
* الجانب السياحي :
تزخر تاجموت بمناطقها السياحية النادرة عبر تراب الولاية حيث يوجد بها القصر
القديم الذي يعتبر من أقدم القصور الأثرية التي مازالت ماثلة إلى اليوم وبنيت على هضبة تتراء
للناظر من بعيد كأنها هرم محاط بحزام اخضر من البساتين مما زاد هذا القصر رونقا وجمالا
ومن الميزات التي يعرف بها هذا القصر انه صمم بطريقة فنية غاية في الدقة حيث أن جل بيوته
من الداخل تدخلها أشعة الشمس في فصل الشتاء أما في فصل الصيف فان الشمس لأتدخل إلى
معظم البيوت ، بالأضافة إلى وجود نفق تحت الأرض يمر من جهة الباب الغربي نحو الباب الشرقي
وكانت معظم القصور القديمة تبنى على المناطق العالية وذالك بسبب الحروب القبلية التي كانت تعرف قديما .
كما كان يحيط بها صور قديم مازالت أثاره باقية ويوجد بها المسجد العتيق الذي يعود تاريخ بنائه
إلى حوالي القرن الرابع للهجرة ويمتاز طابع بنائه إلى العهود القديمة .
أما المزرعة فهي منطقة سياحية ممتازة أذما استغلت استغلالا سياحيا حيث يوجد بها مخيمات
للكشافة والطلبة تقام كل عام
وتتوافد إليها الطلبة من مختلف جهات الوطن حيث الطبيعة والأشجار والمياه العذبة .
كما أن تاجموت يوجد بها سد باطني فريد من نوعه وهو الثالث على مستوى العالم حيث
أن السدود المعروفة تخزن المياه فوق الأرض وهذا النوع من السدود يقوم بتخزين المياه في باطن
الأرض أي نفس الكمية المخزنة فوق الأرض تكون من الباطن ، ويوجد هذا السد شمال المدينة .
بالإضافة إلى المناطق المجاورة الأخرى حيث يوجد بها ثلاثة تجمعات سكانية خارج المدينة
وهي قرية الحاجب و الجقيجيقة و الحطيبة وهذه التجمعات تشتهر بالفواكه والخضر والأراضي
الخصبة المعروفة بها ، و تمون المدينة بالخضر والفواكه
ببلدية قصر الحيران
التعريف ببلدية قصر الحيران
بلدية قصر الحيران, تقع جنوب شرق ولاية الأغواط , يربطها بعاصمة الولاية طريق ولائي معبد رقم 31 على مسافة 38 كلم ، ذات طابع فلاحي رعوي تتميز بالمناخ القاري
الذي تبلغ مساحتها حوالي 124000 هكتار و يبلغ عدد سكانها حوالي 21117 نسمة حسب إحصائيات سنة 2001
تحيط بها عدة مد اشر و هي :
- قرية غابق .
- النبوقة .
- الرماضنية .
- أولاد خليفة .
- ملكة ومنطقة الراقوبة .
يحدها من الشمال بلديتي العسافية ,ابن ناصر بن شهرة ، و من الشرق بلدية سد رحال (الجلفة ) و من الغرب بلدية ابن ناصر بن شهرة و من الجنوب بلدية حاسي الدلاعة
1 : نشاة المنطقة .
2 :اصل السكان وموطنهم .
3 :انقسام الحملة الهلالية و استقرار ذياب بن غانم.
4 : أصل تسمية بلدية قصر الحيران .
نشاة المنطقة .
المبحث الاول :اصل السكان وموطنهم .
1-الحمـلة الهلالــية(1) :
تعددت الروايات و تناقضت حول أصل سكان منطقة قصر الحيران ، الا أنه من المتعارف عليه و المتداول أن الحملة الهلالية كانت سبب في وجودها .
فقد خرجت الحمـلة الهـلالـية الأولى مـن الديـار المصريـة سنة 442 هـ المـوافق لـ1051 م ضمت :
- بني هلال
- بني سليم
- رياح
- رغبة
دخلـوا المناطق الصحراوية مـن جهة تبسة و انتشروا جنوب الأوراس و ذلك بعـد أن حـدث الانقـلاب الـديني السياسي الذي تزعمه المعز بن باديس ، فكـانت هـذه الحملة بإشــارة مـن اليازوري الـوزير المستنصـر الفــاطمي بعـد أن كـتب هــذا الأخيـر كتـابا إلـى المـعز جــاء فيـه : (هـلا إقـتفـيـت أثـــار آبـائـك بالطـاعة و الــولاء….) فـأجابه المعز قائـلا : ( إن آبـائي و أجدادي كانـوا مـــلوك المــغرب قـبل أن يملـــكوه أسلافـك …) ، وهكذا خرجت الحملة الهلالية باتجاه المغرب العربي ، و قد كان ذياب بن غانم من أحد زعمائها .
إنقسام الحملة الهلالية و إستقرار ذياب بن غانم .
كما هو معروف و بعد دخول الحملة الهلالية إلى الجزائر وصولها إلى منطقة (المغير) بوادي سوف إنقسمت هذه الأخيرة إلي قسمين
القسم الأول إستقر بمنطقة المغير و ذلك بعد إن إستسلموا لظروف المعيشة هناك .
القسم الثاني برفقه ذياب بن غانم إستمر تقدمهم إلي أن وصلوا إلى منطقة تاونزة فاستقر ذياب بن غانم مع البعض منهم بها ، و واصل البعض الأخر تقدمهم فوق جمالهم إلى أن وصلوا إلى منطقة عين وسارة (حاليا) و إستقروا
أصل تسمية بلدية قصر الحيران .
حسب المصادر و الروايات المتداولة و المتواترة التي نقلها الاباء عن الاجداد أن ( قصر الحيران)
هو عبارة عن بناء شاسع واسع الارجاء كان صاحبه الأمير ذياب بن غانم يحجز و يربي فيه (الحيران) و الحيران كما هو معروف في اللغة العربية هي صغار الابل لذا أطلقوا عليه ( قصر الحيران) و يقع هذا المبنى كما هو معلوم في يومنا هذا قرب المسجد العتيق و قد شيد على ربوة بالمنطقة و مع مرور الوقت وتعاقب الايام و الليالي إتسع العمران و إستقرار النازحون و البدو الرحل فاصبح يطلق عليه بصفة رسمية قصر الحيران .
أصل كلمة تاونزة :
أن كلمة تاونزة هي كلمة بربرية تعني بالامازغية أم المخلول هذا يدل على أن هذه المنطقة كان يوجد بها عددا كبير جدا من الابل و ذلك بإعتبارها منطقة تنموا بها شجيرات مالحة تسم بالقطف ، التي تعتبر دواء للمعدة و للاضراس ، كما انها تساعدها في الدورة الدموية و تسم هذه العملية بالتحطيب ، لذلك يقال على الابل في هذه الحالة بان الابل تحطب :
أما بالشاوية فهي تعني الشق الذي تقسم به المرآة شعرها و أطلق هذا الاسم على هذه المنطقة لان وادي مزي يقسم المنطقة إلى قسمين أو سهلين .
كانت النساء تصنع جميع أنواع الأواني الفخارية المصنوعة من الطفلة وهو نوع من الطين للأغراض المنزلية
فهي تستعمل للطبخ بجميع أنواعه ومنها مايستعمل لتخزين العسل والزيت او نقل الماء .
وقد برعت النساء وبعض الرجال في صناعة الجرار والقدور والبرم والأباريق والمباخر والتنانير وغيرها .
وقد تفننوا فيها واحدثوا زخارف محفورة برسوم نباتية وحيوانية وهندسية غاية في الروعة والدقة بالاضافة الى البراعة في التلوين .
طريقة الصناعة : -
تجلس المرأة متربعة او باي طريقة تناسبها وبجانبها الماء والطفلة وبعض الرخام ، ترطب المرأة الطين او الطفلة بعد إضافة مسحوق الرخام وتدلكها جيدا ثم تأخذ قطعة من الطين المعجونة وتضعها على شي المغسل
يستعمل كقاعدة ، وتضغط المرأة بيديها في وسط هذه الكتلة الطينية مستعينة بإبهامها حتى تتخذ شكلاً إسطوانياً
وبعد الإنتهاء تقريباً من صناعتها تأخذ أداة من الخشب أو معدن تزيل بهما الطين المتراكمة على الآنية ثم تملسها
بإبهامها ، وتنقش عليها بعض الأشكال الهندسية الموروثة ، والصقل ليس مهما هنا .
أما التنانير فتبنى بشرائح الطفلة او الطين المعجونة شيئاً فشيئاً بطريقة تصاعدية حتى يتم . مستعملة المرأة الأصبع والأبهام .
وبعد إنجاز الاناء يترك حتى يجف ثم تجمع كومة كبيرة من الخشب او الحطب وتوضع في وسطها الآنية ثم تشعل فيها النار، ويوضع فوقها حطب آخر . وعند الأنتهاء من عملية الشى او الشواء تخرج الانية ثم تبوج الا التنانير لا تبوج ، والتبويج هنا يعني نظافتها مما علق بها عن طريق طبخ بعض الطعام ثم رميه لانه يعلق به ما بقي من عملية الصناعة . وهنا بعد التبويج يتم طبخ الطعام النظيف .[/size]
كل منطقة تعرف و تتميّز بأكلاتها الشعبية الشائعة المتداولة كثيراً وأشربتها ، وهنا في الجلفة. الاغواط و ما جاورها توجد أكلات شعبية كثيرة و أشربة وأجودها وأكثرها انتشارا هو :
الطعام ( الكسكس) : و هو معروف ، إلا أن طريقة تحضيره جيدة جداً ، تجعله محبوبا كثيراً ، ومتداولاً يقدم للضيف العادي في قصعة خشبية محاطاً بعظام ، من اللحم (( قطع لحمية كبيرة تسمى ( العظام ) تتوسطها الحوته )) لتقسّم بين الآكلين المقدّرين بعشرة حول كل قصع
المطلوع : وهـو خـبز من القمح أو الدقيـق ، يحـضّر جيداً وينـضج عـلى نار الحطب ليكـون أجـود .
الفطير : و يسمى فطيراً ، معاكسة للمطلوع ، ومضادة له ، لأن الأول يحضّر بالخميرة أو يُخمّر ، و الثاني يحضّر و ينضج حينا ومنه نوع يدهن ب**دة أو سمن أو توابل توضع وسطه أو يكون على شكل طبقات يتوسطها ما دهنت به .
الكعبوش : و هي كويرات تصنع من نخالة الدقيق يضاف إليها التمر و السمن وهي زاد المسافرين لإمتداد صلاحيتها مدة طويلة .
بوصلوع : أكلة شعبية من خبز الفطير المفتت و التمر و السمن .
بوكعواله : و هو شبيه في تحضيره أو إعداده ببوصلوع ولكنه ناشف عنه وحار الطعم .
لفتات : و هو خبز الفطير المفتت الممزوج بالسمن فقط .
الشخشوخه : و هي خبز الفطير الممزوج بالسمن مع ترقيق خبز الفطير جداً ، وتقطيعه قطعاً صغيرة .
ارفيس : و هو شبيه ببوكعوالة في تحضيره ، ذو فتات أرق منه .
لجناب : و هو قطع من اللحم ، وعادة ما تكون ضلوعاً ، تحضّر بسرعة على نار ليّنة لتقدم للضيف ، ويسبق عادة المصوّر .
الملفوف : و هي قطع من الكبد تُلف بقطع من الشحم و تحمل على أعواد من الحطب بسرعة لتقدّم للضيف مع لجناب ، قبل المصور مثل سابقها ، وتُقرن عادة به ،و هما دليلان على وجود المصوّر ضمن الوجبة المقدّمة .
الخليع : و هو اللحم الـمجفـف ( القديد ) يجفف ليحمل زادا للمسافر ، أو ليحتفظ به مدة طويلة .
المسفوف : طعام بلا مرق ، يسقى بالسمن و العسل .
لكليله : و هو حليب مجفف على شكل حبّات متفاوته تُمصُّ فقط .
اللبا : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة ، التي ولدت حديثاً ، يحضّر يوم ولادتها وهو شبيه بالجبن و لكنه طري ، يطبخ على نار هادئة .
الجبن : و هو شبيه باللبا و يحضّر بطريقة اللبا ، ولكنه بعد الطبخ يُعصر عصراً جيداً ليسقط ماؤه ثم يجفف و يجعل في آنية أو في أطباق ويقدّم للضيف ،وقد يُلف وسط أوراق الدقفت وهو نبتة زكية ذات رائحة طيّبة .
اللبن : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة المخثر ( المحمّض ) .
الحليب : و هو حليب الشاة أو العنزة غير المحمض المقدّم في حينه خالصا غير مشوب بشيء .
الشنين : و هو الـحـليب الـمـذكور أعلاه الممزوج بقليل من الماء و اشتقت كلمة الـمشنن منها ( المخلط ) .
المله : خبز من الشعير أو القمح أو السميد ، يـمل بعد تحضيره في النار و هو طعام شهي .
الروينه : قمح محمّص ، مدقوق مع التمر أو السكر ، و يمزجان معاً .
الذوابه : بقية الدهان المذاب ، والمستخلص من ال**ـدة ، فبقية ال**ـدة المذابة لتصير سمناً هي الـذوابـه .
أزريزة : و تصنع من الكليلة المذابة في الماء ، ويضاف إليها التمر و السمن .
البقرير : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو ال**دة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر ولكنه غير ناضج جداً .
لمسمّن : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو ال**دة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر .
المختومة : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) محشو بتوابل تزيد طعمه لذة .
المردود : وجبة معروفة تحضر على شكل حبات أكبر من حبات الكسكس تطبخ في الماء يضاف إليها توابل و إذا أضيف الحمص أو الفول و الكليلة كانت أجود .
ادشيشه : و تصنع من نخالة القمح أو الدقيق ، وتطبخ في الماء بإضافة بعض التوابل إليها ويضاف إليها الفلفل و الثوم .
ادشيشة الفريك : و هي الأكلة الرسمية في شهر رمضان ، وتصنع من القمح النصف ناضج الذي يطحن بعد حرقه ( تفريكه ) و تحضّر به المرقة تحضيراً عادياً .
المرمز : وهو حبات الشعير النصف ناضجة والمجففة ، والتي تطحن لتتخذ منها أكلة تسمى( ادشيشة المرمز ) .
المصوّر : و نختمها بسيّد هذه الأنواع كلها ، و الذي يُقدّم لكل عزيز ، وهو لمصّور ، وهو عبارة عن خروف مشوي مـحشي بتوابل محمّر على نار طبيعية هادئة ، و عادة ما يقدّم معه الخبز وأنواع من المرق و البصل ، ليختم بالمسفوف ، وهو طعام ناشف بلا مرق ( بالدّهان و العسل ) .
من كتاب "الهائل في نسب وعادات وتقاليد أولاد نائل " لصاحبه الأستاذ مباركي بلحاج بن أحمد ، شاعر وباحث في التراث الشعبي للمنطقة
الولايات والبلديات
تعرف عن أصول بلدية سيدي مخلوف.
الموقع : هي إحدى بلديات ولاية الأغواط , تقع في الجزء الشمالي من الولاية يحدها من الجنوب الأغواط , و من الشمال الشرقي و الغربي الجلفة , ومن الجهة الجنوبية الشرقية العسافية و على الحدود الجنوبية الغربية لبلدية تاجموت , تبعد عن مقر ولاية الأعواط بـ 45 كلم .
· أصل التسمية : ترجع تسمية سيدي مخلوف إلى الجد الأول و الولي الصالح سيدي مخلوف ذو الأصل العربي و أحد سلاطنة الدولة السعدية بالمغرب الأقصى , جاء ليستقر بجبال الأزرق بالشمال الغربي للأغواط سنة 1660 م , و ينشئ زاوية بخيمته حيث كان يحتكم إليه القبائل و العروش , ولم يلبث طويلا حيث عاد من حيث أتى و هو مقبور بفاس بالمغرب . تاركا أبناء وبناة من بينهم الابن أحمد و المعروف بإسم سيدي مخلوف الذي تمركز بالمنطقة .
· أصل السكان : سكنت سيدي مخلوف في مرحلة ما قبل التاريخ أين كان الإنسان يعيش في الكهوف و يرسم على جدرانها طقوس حياته اليومية , وهذا ما يتجلى في النقوشات الصخرية بالحصباية و الرمايلية .
سكان سيدي مخلوف من سلالة أحمد بن سيدي مخلوف الذي ولد سنة 1620 م بالمغرب , وقدم من الجبل الأزرق و استقر في أواخر القرن السابع عشر على ضريحة قبة بيضاء تعتبر من أقدم البنايات بالمنطقة .
ينقسم عرش المخاليف إلى فرقتين كبيرتين الأولى مخاليف الصحراء (الجنوب) من سلالة عبد الرحمن أو عبدالله الذين نزلوا الصحراء . و مخاليف الأزرق (الزرق) .
و العائلات التي تنحدر من سلالة أحمد بن مخلوف و التي تقطن تراب البلدية مخاليف الزرق وهم : أولاد قويدر , أولاد عيسى , أولاد عيدة , أولاد أبوبكر , أولاد براهيم , أولاد دهينة , أولاد سعد.
و المخاليف الزرق كانو قوم بدو يقومون على الترحال و تربية المواشي و خدمة الأرض.
تاجموت قصر من قصور الصحراء - الاغواط
بلدية تاجموت
* مقدمــــــــــة :
تاجموت قصر من قصور الصحراء تقع في السفوح الجنوبية لجبال عمور ، تبعد عن مقر ولاية الأغواط ب 50 كلم
وترجع تسمية تاجموت إلى عدة روايات نقدم منها مايلي :
* أولا :
تقول الروايات المتعارف عليها أن كلمة تاجموت تعود إلى أن قصر تاجموت كانت توجد بها ملكة
وكانت طاغية وكلما أرادت أن تعدم احد من سكان هذا القصر تضع على رأسها التاج في حفل بهيج
تجمع فيه جميع سكان القصر و اشتقت كلمة تاج -مــوت أي( تاجموت ) و هذه الرواية
قريبة منها إلى الخيال بعيدة عن الواقع .
أما الرواية الأخرى و هي الأقرب إلى الواقع والصادرة عن كتاب مقدمة ابن خلدون أن تاجموت
هي عبارة عن كلمة رومانية الأصل مركبة تعنى الخط الأخضر أي تاج : الخط وموت : الأخضر نسبة
إلى خط البساتين الذي يحاط بالقصر على شكل خط دائري .
تتربع بلدية تاجموت على مساحة أجمالية تقدر ب : 620 كلم 2 يبلغ تعداد سكانها أكثر
من عشرون ألف ساكن وكانت تمثل في الماضي ممر للأرباع الرحل على طول المساحة من الجهة
الجنوبية نحو الشمال .
*الحــــــــــــدود :
تقع تاجموت في الجهة لشمالية الغربية لولاية الأغواط ، يحدها مـــــــن:
الشمال : بلدية البيضاء ، سيدي بوزيد، وادي مرة ، القديد الإدريسية ،عين الشهداء .
الشــــرق : بلدية سيدي مخلوف.
الغــــــرب : وادي مزي عين ماضي الحويطة - الخنق .
الجنــوب : بلدية الأغواط .
كانت تاجموت في الماضي مركز عبور للتجار و الموالين وحتى المسافرين من المغرب الأقصى
إلى المشرق العربي حيث كانت معظم القوافل تعبر قصر تاجموت سواء منها القادمة من الشمال
والمتوجهة إلى الجنوب والعكس ، حتى أن تاجموت صممت منازلها خصيصا لتخزين الحبوب
والخضروات الجافة في الرفوف داخل البيوت وتبقى مدة طويلة دون تلف ، وهذه الخاصية جعلت
تاجموت تشتهر بمنتوجاتها الفلاحية المعروفة مثل الرمان ، المشمش ، التين ، الخوخ ، و
كان التبادل بين السكان الأصليين
والعرب الرحل الذي كانوا يزودون السكان باللبن والصوف والقمح ويأخذون بدله ما طاب لهم
من الخضر والفواكه .
أما عن المسافرين فان تاجموت كانت معبرا للحجاج المغاربة الذين كانوا يحجون على الدواب
من المغرب نحو بلاد الحجاز و هذه الخاصية كانت نعمة على القصر لأنها كانت ممر للعلماء
والشيوخ الذين استفاد الكثير من علومهم وكان هناك امتداد لبروز عدة علماء في الفقه والتاريخ
منهم من اندثرت مؤلفاته وذالك بسبب عدم وجود مراكز متخصصة و أخرى بسبب الاستعمار الذي
طمس كل ماله صلة بالتاريخ الإسلامي العربي وكانت تاجموت تخضع في القديم إلى نظام اقتصادي
تجاري غاية في الدقة والحكمة ، حيث كان السكان الأصليون لايعرفون تجارة الخضر والفواكه
بل كان معظم قوتهم اليومي يخضع إلى المنتوج الزراعي على طول السنة وكانوا يشترون الأشياء
الغير منتجة في القصر كالشاي والسكر والقهوة والزيت أما باقي الأشياء فهي إنتاج محلى من البساتين
المحاطة بالقصر القديم والموجود على ضفة وادي مزي هذا المجرى الذي يعتمد عليه السكان في زراعة
بساتينهم وامتد هذا النظام إلى نهاية الاستقلال .
* الجانب الاجتماعي :
يمثل سكان بلدية تاجموت نسبة كبيرة منها من فئة الشباب حيث تمثل أعلى نسبة
أي أكثر من 60 %
وللأسف الشديد نصف هذه الفئة في عدد البطالين نظرا لعدم توفر مؤسسات اقتصادية
في المنطقة وجل العمال الذين يعملون فيها خارج التراب البلدي ، ويمثل الفقر
أعلى نسبة وذالك نظرا لعدم وجود مصادر أخرى للعيش .
* الجانب الأقتصادي :
تتوفر بلدية تاجموت على ثروة فلاحيه هامة إذا ما استغلت استغلالا علميا حيث
تتوفر على أكثر من
600 بستان مسقية من السد الباطني الموجود على حافة الوادي وتوجد بها أنواع
الأشجار المثمرة بالإضافة إلى أراضيها الخصبة التي كانت في وقت من الأوقات تزود
القرية والمدن المجاورة لها بمختلف أنواع الخضر والفواكه ، بالإضافة إلى المزرعة
النموذجية التي كانت مستغلة أثناء الاستعمار من طرف المعمرين بالإضافة إلى أراضيها
الخصبة الفلاحية التي كانت تضم العديد من رؤوس الأغنام والأبقار والدواجن وكانت تشتهر
بزراعة القمح والشعير من النوعية الجيدة واليوم فهي مهملة وفي السنوات الأخيرة الماضية
قامت عدة مؤسسات بتجارب وكانت ناجحة حيث سجلت إنتاجا كبيرا من القطن وكانت عملية
ناجحة ولكن لم تعرف النور بالإضافة إلى صناعة الجبن الذي حقق نتائج جيدة ولم تستمر نظرا
للتعاقب على هذه المزرعة عدة إدارات لم تستطع أن تستقر على حال مما تسبب في إهمالها وإذا
ما استغلت فإنها تعتبر ثروة هامة ومصدر في امتصاص البطالة .
* الجانب السياحي :
تزخر تاجموت بمناطقها السياحية النادرة عبر تراب الولاية حيث يوجد بها القصر
القديم الذي يعتبر من أقدم القصور الأثرية التي مازالت ماثلة إلى اليوم وبنيت على هضبة تتراء
للناظر من بعيد كأنها هرم محاط بحزام اخضر من البساتين مما زاد هذا القصر رونقا وجمالا
ومن الميزات التي يعرف بها هذا القصر انه صمم بطريقة فنية غاية في الدقة حيث أن جل بيوته
من الداخل تدخلها أشعة الشمس في فصل الشتاء أما في فصل الصيف فان الشمس لأتدخل إلى
معظم البيوت ، بالأضافة إلى وجود نفق تحت الأرض يمر من جهة الباب الغربي نحو الباب الشرقي
وكانت معظم القصور القديمة تبنى على المناطق العالية وذالك بسبب الحروب القبلية التي كانت تعرف قديما .
كما كان يحيط بها صور قديم مازالت أثاره باقية ويوجد بها المسجد العتيق الذي يعود تاريخ بنائه
إلى حوالي القرن الرابع للهجرة ويمتاز طابع بنائه إلى العهود القديمة .
أما المزرعة فهي منطقة سياحية ممتازة أذما استغلت استغلالا سياحيا حيث يوجد بها مخيمات
للكشافة والطلبة تقام كل عام
وتتوافد إليها الطلبة من مختلف جهات الوطن حيث الطبيعة والأشجار والمياه العذبة .
كما أن تاجموت يوجد بها سد باطني فريد من نوعه وهو الثالث على مستوى العالم حيث
أن السدود المعروفة تخزن المياه فوق الأرض وهذا النوع من السدود يقوم بتخزين المياه في باطن
الأرض أي نفس الكمية المخزنة فوق الأرض تكون من الباطن ، ويوجد هذا السد شمال المدينة .
بالإضافة إلى المناطق المجاورة الأخرى حيث يوجد بها ثلاثة تجمعات سكانية خارج المدينة
وهي قرية الحاجب و الجقيجيقة و الحطيبة وهذه التجمعات تشتهر بالفواكه والخضر والأراضي
الخصبة المعروفة بها ، و تمون المدينة بالخضر والفواكه
ببلدية قصر الحيران
التعريف ببلدية قصر الحيران
بلدية قصر الحيران, تقع جنوب شرق ولاية الأغواط , يربطها بعاصمة الولاية طريق ولائي معبد رقم 31 على مسافة 38 كلم ، ذات طابع فلاحي رعوي تتميز بالمناخ القاري
الذي تبلغ مساحتها حوالي 124000 هكتار و يبلغ عدد سكانها حوالي 21117 نسمة حسب إحصائيات سنة 2001
تحيط بها عدة مد اشر و هي :
- قرية غابق .
- النبوقة .
- الرماضنية .
- أولاد خليفة .
- ملكة ومنطقة الراقوبة .
يحدها من الشمال بلديتي العسافية ,ابن ناصر بن شهرة ، و من الشرق بلدية سد رحال (الجلفة ) و من الغرب بلدية ابن ناصر بن شهرة و من الجنوب بلدية حاسي الدلاعة
1 : نشاة المنطقة .
2 :اصل السكان وموطنهم .
3 :انقسام الحملة الهلالية و استقرار ذياب بن غانم.
4 : أصل تسمية بلدية قصر الحيران .
نشاة المنطقة .
المبحث الاول :اصل السكان وموطنهم .
1-الحمـلة الهلالــية(1) :
تعددت الروايات و تناقضت حول أصل سكان منطقة قصر الحيران ، الا أنه من المتعارف عليه و المتداول أن الحملة الهلالية كانت سبب في وجودها .
فقد خرجت الحمـلة الهـلالـية الأولى مـن الديـار المصريـة سنة 442 هـ المـوافق لـ1051 م ضمت :
- بني هلال
- بني سليم
- رياح
- رغبة
دخلـوا المناطق الصحراوية مـن جهة تبسة و انتشروا جنوب الأوراس و ذلك بعـد أن حـدث الانقـلاب الـديني السياسي الذي تزعمه المعز بن باديس ، فكـانت هـذه الحملة بإشــارة مـن اليازوري الـوزير المستنصـر الفــاطمي بعـد أن كـتب هــذا الأخيـر كتـابا إلـى المـعز جــاء فيـه : (هـلا إقـتفـيـت أثـــار آبـائـك بالطـاعة و الــولاء….) فـأجابه المعز قائـلا : ( إن آبـائي و أجدادي كانـوا مـــلوك المــغرب قـبل أن يملـــكوه أسلافـك …) ، وهكذا خرجت الحملة الهلالية باتجاه المغرب العربي ، و قد كان ذياب بن غانم من أحد زعمائها .
إنقسام الحملة الهلالية و إستقرار ذياب بن غانم .
كما هو معروف و بعد دخول الحملة الهلالية إلى الجزائر وصولها إلى منطقة (المغير) بوادي سوف إنقسمت هذه الأخيرة إلي قسمين
القسم الأول إستقر بمنطقة المغير و ذلك بعد إن إستسلموا لظروف المعيشة هناك .
القسم الثاني برفقه ذياب بن غانم إستمر تقدمهم إلي أن وصلوا إلى منطقة تاونزة فاستقر ذياب بن غانم مع البعض منهم بها ، و واصل البعض الأخر تقدمهم فوق جمالهم إلى أن وصلوا إلى منطقة عين وسارة (حاليا) و إستقروا
أصل تسمية بلدية قصر الحيران .
حسب المصادر و الروايات المتداولة و المتواترة التي نقلها الاباء عن الاجداد أن ( قصر الحيران)
هو عبارة عن بناء شاسع واسع الارجاء كان صاحبه الأمير ذياب بن غانم يحجز و يربي فيه (الحيران) و الحيران كما هو معروف في اللغة العربية هي صغار الابل لذا أطلقوا عليه ( قصر الحيران) و يقع هذا المبنى كما هو معلوم في يومنا هذا قرب المسجد العتيق و قد شيد على ربوة بالمنطقة و مع مرور الوقت وتعاقب الايام و الليالي إتسع العمران و إستقرار النازحون و البدو الرحل فاصبح يطلق عليه بصفة رسمية قصر الحيران .
أصل كلمة تاونزة :
أن كلمة تاونزة هي كلمة بربرية تعني بالامازغية أم المخلول هذا يدل على أن هذه المنطقة كان يوجد بها عددا كبير جدا من الابل و ذلك بإعتبارها منطقة تنموا بها شجيرات مالحة تسم بالقطف ، التي تعتبر دواء للمعدة و للاضراس ، كما انها تساعدها في الدورة الدموية و تسم هذه العملية بالتحطيب ، لذلك يقال على الابل في هذه الحالة بان الابل تحطب :
أما بالشاوية فهي تعني الشق الذي تقسم به المرآة شعرها و أطلق هذا الاسم على هذه المنطقة لان وادي مزي يقسم المنطقة إلى قسمين أو سهلين .