أنت حـــر ما لم تضر
هاني بهجت إسماعيل
ليس هناك شيء في حياة الإنسان أعظم من الحرية ؛ لأنها أكثر ما يميز حياة البشر ، ولكننا نحاول من خلال هذا النص أن نعرف حدود حرية الإنسان وهل الحرية بلا قيود نافعة أم ضارة بالمجتمع ؟ وهل الإنسان حر في نفسه أم أن هناك ما ينظم هذه الحرية ؟ وإذا كان للمجتمع الحق في التحكم في حرية الفرد وسلوكه ، فما حدود هذا التحكم ؟
عَن النُّعْمَانَ بْنِ بَشِيرٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ، مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ تْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعاً، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا (
رواه البخاري
الكلمة
مرادفها
الكلمة
مرادفها
استهمــــوا
اقـــــترعـــوا / اقتســـمــــــوا
أصــــــــــــــاب
أخـــــــذ و نـــــال
القائـــــــــم
المتولي والمشرف
استــــقــــــــــوا
أرادوا أن يشربوا
حـــدود الله
المراد بها الأوامر والنواهي
قـــــــــــــــــــوم
جمــــــــــــاعــــة
الواقع فيها
المخالف لتعاليم الله ومنهجه والتارك لها
الخــــــــــــــرق
الثقب ( ج ) خروق
نصيبنـــــــا
الجزء الذي يقيمون فيه من السفينة
لم نـــــــــــــــؤذ
لـــــــــم نضــــــــــــر
مـــا أرادوا
يقصد بها إحداث ثقب في السفينة
مثـــــــــــــــــــل
شبـــــــه ونظـــــــــير
أعـلاهـــــــا
الجزء الأعلى فيها مؤنثها " عليا "
أخذوا علي أيديهم
منعوهـــــم بالقـــــــوة
الكلمة
الجمع
الكلمة
الجمع
مثل
أمثال
أعلاها
أعالي
القائم
القائمون
الماء
المياه / الأمواه
قوم
أقوام
حد
حدود
سفينة
سفن
نصيب
أنصبة / أنصباء
الكلمة
مضادها
الكلمة
مضادها
أعلاها
أسفلها
شرب
ظمأ
تحتهم
فوقهم
نجا
هلك
ننفع
نضر
نؤذ
ننفع
أخذوا علي أيديهم
أخذوا بأيديهم، ساعدوهم
هاني بهجت إسماعيل
شـــرح الحــــديث
هذا مثل عظيم يُشبه فيه الرسول حال الناس وموقفهم مما يكون في المجتمع بحال قوم ركبوا سفينة فاقتسموا أماكنهم فيها بطريق القرعة، فكان من نصيب بعضهم الجزء الأعلى من السفينة ، وكان من نصيب الآخريــــن الجزء الأسفل منها ، وكان لابد لأهل الجزء الأسفل من الحاجة إلي الماء ، فكانوا يصعدون لأعلى السفينة ليستقوا الماء، فربما أصاب أهل العلو شيء من رشاش الماء أو أُقلقوا وقت راحتهم أو غير ذلك ، فلما رأى أهل السفل تأذي أهل العلو بـهم عزموا على أن يثقبوا في نصيبهم ثقبًا يحصلون منه على الماء دون الحاجة إلى إيذاء من فوقهم ، ولم يدر هؤلاء أن هذا الخرق الصغير سيؤدي إن تُرك إلى هلاك الجميع ويكون معنى (أصغر خرق) هو - أوسع قبر.
ويبين الرسول الكريم أن الأمر لا يخلو حينئذ من إحدى نتيجتين: إما أن يقوم أهل العلو بواجبهم في منع هذه الكارثة فينجو الجميع ؛ وإما أن يتركوهم وشأنـهم بدعوى أن هذا نصيبهم يفعلون فيه ما يشاءون ، وحينئذ تكون النتيجة الحتمية هي هلاك الجميع .
والحديث الشريف يبين أنه هكذا تكون حال الناس في المجتمع فإنه لا يخلو مجتمع من بعض صور المنكر والفساد التي يقدم عليها ضعاف الإيمان ، وقد يلتمس بعضهم لنفسه مبررًا في ما يفعل كأن يقول هذه حرية شخصية، وأنا حر أصنع في ملكي ما أشاء ، فإن قام أهل الرشد بواجبهم في إنكار هذه المنكرات والأخذ على أيدي الظالمين صلح المجتمع ونجا الجميع من غضب الله عز وجل، وأما إن تقاعسوا عن هذا الواجب وغلبت كلمة المفسدين فإن العقوبة الإلهية تعم الجميع، وتلك سنة إلهية لا تتغير.
هاني بهجت إسماعيل
مواطـــن الجمــــــال
v القائم علي حدود الله :- تصوير جميل لتعاليم الله بالحدود والمتمسك بها بصورة القائم الحارس لها .
v الواقع فيها :- تصوير لمن يخالف تعاليم الله بمن يتخطي الحدود ويقع في المخالفة ويرتكب المعصية .
v لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً :- تعبير يدل علي عدم الإحساس بالمسئولية .
v أخذوا علي أيديهم :- تصوير يدل علي منع الضرر بالقوة ومنع الوقوع في الخطأ .
v " القائم علي حدود الله الواقع فيها "
v " أعــلاهــــــــا - أســفــلهــــــــــا " مقابلات توضح المعني .
v " تركــــــوهم أخذوا علي أيديـــهم "
v " هـــلكــــــــــوا نــــجـــــــــــــــوا "
أسئــــلة مجـــاب عنها
س1 ما أعظم شيء في حياة الإنسان ؟
v ليس هناك شيء في حياة الإنسان أعظم من الحرية ؛ لأنها أكثر ما يميز حياة البشر .
س2 وضح مفهوم الحرية في الإسلام ؟
v الحرية في الإسلام ليست مطلقةً ، ولكنها مقيدة بحدود الشرعية ومنافع المجتمع .
س3 ما المراد بحدود الله ؟
v المراد بحدود الله هي أوامر الله ونواهيه .
س4 كيف يحافظ الإنسان علي علاقته بالآخرين ؟
v عن طريق عدم إهمال حقوق الآخرين وتقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .
س5 ما أهم ما يرشد إليه الحديث؟
يرشدنا الحديث الشريف إلى :-
v عظمة الرسول وسمو أخلاقه ، وحسن توجيهه وبلاغة أسلوبه .
v وجوب الالتزام بمنهج الله وعدم الخروج عنه ، وذلك بإتباع أوامره واجتناب نواهيه .
v تقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .
v توضيح مفهوم الحرية ، فهي مقيدة بمنهج الله ومصلحة الأمة .
v الحرص علي سلامة الجميع وحماية الأشرار من أنفسهم .
س6 من راوي الحديث الشريف ؟ وماذا تعرف عنه ؟
v راوي الحديث هو ( النعمان بن بشير ) ، لم يدرك النعمان الجاهلية فقد كان أول مولود ولد في الإسلام من الأنصار بعد الهجرة بأربعة عشر شهرا، شهد العقبة الثانية وبدراً وأحداً ، يقال : إنه أول من بايع أبا بكر الصديق،يوم السقيفة من الأنصار مع خالد بن الوليد .
س7 ما صفات القائم علي حدود الله ؟
v العدل ، النزاهة ، تطبيق القانون علي نفسه و علي جميع أفراد المجتمع .
هاني بهجت إسماعيل
س8 ما الفرق بين القائم علي حدود الله والواقع فيها ؟
v القائم علي حدود الله ... هو المتولي والمشرف علي تنفيذ أوامر الله و نواهيه ومعاقبة من يخالف تلك الأوامر والنواهي .
v الواقع في حدود الله... هو المرتكب لتلك المعاصي والمنكرات.
س9 كيف اقتسم القوم السفينة فيما بينهم ؟
v أجروا قرعة فكان من نصيب بعضهم الجزء الأعلى من السفينة وكان من نصيب الآخرين الجزء الأسفل منها .
س10 لماذا تأذي أهل الطابق الأعلى من أهل الطابق الأسفل ؟
v لأن أهل الطابق الأسفل كانوا يصعدون لأعلي ليستقوا الماء فأقلقوا أهل الطابق الأعلى في وقت راحتهم أو ربما أصابوهم بشيء من رشاش الماء.
س11 ما الذي عزم عليه أهل الطابق الأسفل حتي لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟
v عزموا علي أن يخرقوا في نصيبهم خرقا يحصلون منه علي الماء دون الحاجة إلي إيذاء أهل الطابق الأعلى.
س12 ماذا كان يجب علي أهل الطابق الأسفل عمله لكي لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟
v كان يجب عليهم أن يستأذنوا منهم ويحددوا معهم موعدا مناسبًا لاستقـــاء المـــاء.
س13 ما الذي يشير إليه خرق السفينة ؟
v يشير إلي عدم الإحسـاس بالمسئولية ، والتفكير في المصـلحة الشخصيـة دون النظر إلي المصــلحة العـــامـــة.
س14 ما الذي يدعو إليه الرسول (ص) في حديثه الشريف ؟
v يدعوا إلي التفكير في مصلحة الجماعة العامة قبل مصلحة الفرد الخاصة .
v يدعو إلي الإسراع إلي معالجة الانحراف ليصلح المجتمع وينجو الجميع .
س15 ما أثر ما يدعو إليه الحديث الشريف علي الفرد والمجتمع ؟
v يتحقق الخير والسعادة والأمان لكل من الفرد والمجتمع .
س16 ما الفكرة الرئيسة التي يدور حولها الحديث الشريف ؟
v الفكرة الرئيسة ......... هي حدود حرية الفرد.
س17 بم ترتبط حرية الفرد ؟
v ترتبط بصالح المجتمع .
س18 ما الفرق بين " أخذوا علي أيديهم " ، " أخذوا بأيديهم " ؟
v أخذوا علي أيديهم ......... منعوهم بالقوة .
أخذوا بأيديهــم .......... س
ليس هناك شيء في حياة الإنسان أعظم من الحرية ؛ لأنها أكثر ما يميز حياة البشر ، ولكننا نحاول من خلال هذا النص أن نعرف حدود حرية الإنسان وهل الحرية بلا قيود نافعة أم ضارة بالمجتمع ؟ وهل الإنسان حر في نفسه أم أن هناك ما ينظم هذه الحرية ؟ وإذا كان للمجتمع الحق في التحكم في حرية الفرد وسلوكه ، فما حدود هذا التحكم ؟
عَن النُّعْمَانَ بْنِ بَشِيرٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ، مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ تْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعاً، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا (
رواه البخاري
الكلمة
مرادفها
الكلمة
مرادفها
استهمــــوا
اقـــــترعـــوا / اقتســـمــــــوا
أصــــــــــــــاب
أخـــــــذ و نـــــال
القائـــــــــم
المتولي والمشرف
استــــقــــــــــوا
أرادوا أن يشربوا
حـــدود الله
المراد بها الأوامر والنواهي
قـــــــــــــــــــوم
جمــــــــــــاعــــة
الواقع فيها
المخالف لتعاليم الله ومنهجه والتارك لها
الخــــــــــــــرق
الثقب ( ج ) خروق
نصيبنـــــــا
الجزء الذي يقيمون فيه من السفينة
لم نـــــــــــــــؤذ
لـــــــــم نضــــــــــــر
مـــا أرادوا
يقصد بها إحداث ثقب في السفينة
مثـــــــــــــــــــل
شبـــــــه ونظـــــــــير
أعـلاهـــــــا
الجزء الأعلى فيها مؤنثها " عليا "
أخذوا علي أيديهم
منعوهـــــم بالقـــــــوة
الكلمة
الجمع
الكلمة
الجمع
مثل
أمثال
أعلاها
أعالي
القائم
القائمون
الماء
المياه / الأمواه
قوم
أقوام
حد
حدود
سفينة
سفن
نصيب
أنصبة / أنصباء
الكلمة
مضادها
الكلمة
مضادها
أعلاها
أسفلها
شرب
ظمأ
تحتهم
فوقهم
نجا
هلك
ننفع
نضر
نؤذ
ننفع
أخذوا علي أيديهم
أخذوا بأيديهم، ساعدوهم
هاني بهجت إسماعيل
شـــرح الحــــديث
هذا مثل عظيم يُشبه فيه الرسول حال الناس وموقفهم مما يكون في المجتمع بحال قوم ركبوا سفينة فاقتسموا أماكنهم فيها بطريق القرعة، فكان من نصيب بعضهم الجزء الأعلى من السفينة ، وكان من نصيب الآخريــــن الجزء الأسفل منها ، وكان لابد لأهل الجزء الأسفل من الحاجة إلي الماء ، فكانوا يصعدون لأعلى السفينة ليستقوا الماء، فربما أصاب أهل العلو شيء من رشاش الماء أو أُقلقوا وقت راحتهم أو غير ذلك ، فلما رأى أهل السفل تأذي أهل العلو بـهم عزموا على أن يثقبوا في نصيبهم ثقبًا يحصلون منه على الماء دون الحاجة إلى إيذاء من فوقهم ، ولم يدر هؤلاء أن هذا الخرق الصغير سيؤدي إن تُرك إلى هلاك الجميع ويكون معنى (أصغر خرق) هو - أوسع قبر.
ويبين الرسول الكريم أن الأمر لا يخلو حينئذ من إحدى نتيجتين: إما أن يقوم أهل العلو بواجبهم في منع هذه الكارثة فينجو الجميع ؛ وإما أن يتركوهم وشأنـهم بدعوى أن هذا نصيبهم يفعلون فيه ما يشاءون ، وحينئذ تكون النتيجة الحتمية هي هلاك الجميع .
والحديث الشريف يبين أنه هكذا تكون حال الناس في المجتمع فإنه لا يخلو مجتمع من بعض صور المنكر والفساد التي يقدم عليها ضعاف الإيمان ، وقد يلتمس بعضهم لنفسه مبررًا في ما يفعل كأن يقول هذه حرية شخصية، وأنا حر أصنع في ملكي ما أشاء ، فإن قام أهل الرشد بواجبهم في إنكار هذه المنكرات والأخذ على أيدي الظالمين صلح المجتمع ونجا الجميع من غضب الله عز وجل، وأما إن تقاعسوا عن هذا الواجب وغلبت كلمة المفسدين فإن العقوبة الإلهية تعم الجميع، وتلك سنة إلهية لا تتغير.
هاني بهجت إسماعيل
مواطـــن الجمــــــال
v القائم علي حدود الله :- تصوير جميل لتعاليم الله بالحدود والمتمسك بها بصورة القائم الحارس لها .
v الواقع فيها :- تصوير لمن يخالف تعاليم الله بمن يتخطي الحدود ويقع في المخالفة ويرتكب المعصية .
v لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً :- تعبير يدل علي عدم الإحساس بالمسئولية .
v أخذوا علي أيديهم :- تصوير يدل علي منع الضرر بالقوة ومنع الوقوع في الخطأ .
v " القائم علي حدود الله الواقع فيها "
v " أعــلاهــــــــا - أســفــلهــــــــــا " مقابلات توضح المعني .
v " تركــــــوهم أخذوا علي أيديـــهم "
v " هـــلكــــــــــوا نــــجـــــــــــــــوا "
أسئــــلة مجـــاب عنها
س1 ما أعظم شيء في حياة الإنسان ؟
v ليس هناك شيء في حياة الإنسان أعظم من الحرية ؛ لأنها أكثر ما يميز حياة البشر .
س2 وضح مفهوم الحرية في الإسلام ؟
v الحرية في الإسلام ليست مطلقةً ، ولكنها مقيدة بحدود الشرعية ومنافع المجتمع .
س3 ما المراد بحدود الله ؟
v المراد بحدود الله هي أوامر الله ونواهيه .
س4 كيف يحافظ الإنسان علي علاقته بالآخرين ؟
v عن طريق عدم إهمال حقوق الآخرين وتقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .
س5 ما أهم ما يرشد إليه الحديث؟
يرشدنا الحديث الشريف إلى :-
v عظمة الرسول وسمو أخلاقه ، وحسن توجيهه وبلاغة أسلوبه .
v وجوب الالتزام بمنهج الله وعدم الخروج عنه ، وذلك بإتباع أوامره واجتناب نواهيه .
v تقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .
v توضيح مفهوم الحرية ، فهي مقيدة بمنهج الله ومصلحة الأمة .
v الحرص علي سلامة الجميع وحماية الأشرار من أنفسهم .
س6 من راوي الحديث الشريف ؟ وماذا تعرف عنه ؟
v راوي الحديث هو ( النعمان بن بشير ) ، لم يدرك النعمان الجاهلية فقد كان أول مولود ولد في الإسلام من الأنصار بعد الهجرة بأربعة عشر شهرا، شهد العقبة الثانية وبدراً وأحداً ، يقال : إنه أول من بايع أبا بكر الصديق،يوم السقيفة من الأنصار مع خالد بن الوليد .
س7 ما صفات القائم علي حدود الله ؟
v العدل ، النزاهة ، تطبيق القانون علي نفسه و علي جميع أفراد المجتمع .
هاني بهجت إسماعيل
س8 ما الفرق بين القائم علي حدود الله والواقع فيها ؟
v القائم علي حدود الله ... هو المتولي والمشرف علي تنفيذ أوامر الله و نواهيه ومعاقبة من يخالف تلك الأوامر والنواهي .
v الواقع في حدود الله... هو المرتكب لتلك المعاصي والمنكرات.
س9 كيف اقتسم القوم السفينة فيما بينهم ؟
v أجروا قرعة فكان من نصيب بعضهم الجزء الأعلى من السفينة وكان من نصيب الآخرين الجزء الأسفل منها .
س10 لماذا تأذي أهل الطابق الأعلى من أهل الطابق الأسفل ؟
v لأن أهل الطابق الأسفل كانوا يصعدون لأعلي ليستقوا الماء فأقلقوا أهل الطابق الأعلى في وقت راحتهم أو ربما أصابوهم بشيء من رشاش الماء.
س11 ما الذي عزم عليه أهل الطابق الأسفل حتي لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟
v عزموا علي أن يخرقوا في نصيبهم خرقا يحصلون منه علي الماء دون الحاجة إلي إيذاء أهل الطابق الأعلى.
س12 ماذا كان يجب علي أهل الطابق الأسفل عمله لكي لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟
v كان يجب عليهم أن يستأذنوا منهم ويحددوا معهم موعدا مناسبًا لاستقـــاء المـــاء.
س13 ما الذي يشير إليه خرق السفينة ؟
v يشير إلي عدم الإحسـاس بالمسئولية ، والتفكير في المصـلحة الشخصيـة دون النظر إلي المصــلحة العـــامـــة.
س14 ما الذي يدعو إليه الرسول (ص) في حديثه الشريف ؟
v يدعوا إلي التفكير في مصلحة الجماعة العامة قبل مصلحة الفرد الخاصة .
v يدعو إلي الإسراع إلي معالجة الانحراف ليصلح المجتمع وينجو الجميع .
س15 ما أثر ما يدعو إليه الحديث الشريف علي الفرد والمجتمع ؟
v يتحقق الخير والسعادة والأمان لكل من الفرد والمجتمع .
س16 ما الفكرة الرئيسة التي يدور حولها الحديث الشريف ؟
v الفكرة الرئيسة ......... هي حدود حرية الفرد.
س17 بم ترتبط حرية الفرد ؟
v ترتبط بصالح المجتمع .
س18 ما الفرق بين " أخذوا علي أيديهم " ، " أخذوا بأيديهم " ؟
v أخذوا علي أيديهم ......... منعوهم بالقوة .
أخذوا بأيديهــم .......... س