فضاءات بيت عنان

بيت عنان

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
القدس
مسجــل منــــذ: 2011-01-05
مجموع النقط: 5
إعلانات


العرس والزواج في بيت عنان بين الامس واليوم

طقوس الفرح في بيت عنان وفي كل فرية فلسطينية تعبر عن التصاق الانسان الفلسطيني بارضه ورغم المعاناة التي مرّ بها شعبنا الا انه بقي محافظا على هذه العادات الاصيلة التي نبعت من اصالة وجوده على ارضه قبل وجود هؤلاء الافاقين اللصوص (الصهاينة) الذين يدّعون وجودا وملكا مزوّرا على هذه الارض التي تنطق بعروبتها وترفع راية اسلامها واستعراض اي جانب من جوانب حياة شعبنا في افراحه او اتراحه اونضالاته الباسلة ما هو الا جزء من معركتنا المفتوحة مع هذا الكيان الغاصب والدخيل على هذه الارض المباركة التي لن تنتهي حتى يزول هذا الكيان الكابوس عن صدر هذه الارض التي لن تكون الا عربية مسلمة وستبقى الزغرودة الفلسطينية يتردد صداها فوق هذه الارض الى ان ياتي النصر المبين ...لا يأس ولا قنوط ان شاء الله ما دام هناك احرار يأبون الضيم مهما طالت الايام
n
n
nطلب العروس :
n
n
n
nتسبق عملية طلب العروس ذهاب بعض النسوة القريبات للعريس
nمن أجل
n
n
nالأطلاع على خصائص وصفات العروس ومناقبها وتسمى هذه العادة بـ
n"النقد" فإذا وافق العريس على المشروحات التي تقدمها تلك النسوة فتكون
nهذه مقدمة للطلب الرسمي.
n
n
nحيث ينتخب أهل العريس جاهتهم الكريمة المكونة من كبار
nشخصيات أهل العريس وشخصيات أخرى من القرية يكون في العادة لهم قبول حسن لدى أهل
nالعروس وتتوجه هذه الجاهة إلى بيت والد العروس وبيت الترحيب تقدم لهم القهوة
nالسادة أو أي شراب آخر فتمتنع الجاهة عن شرب ذلك الشراب ويبدأ كبير الجاهة بقوله
n"احنا يا أبو فلان طالبين القرب منك ... من بنتك فلانه لأبننا فلان".
n
n
nفينتخي والد العروس: أو من هو مخول بالحديث عن أهل
nالعروس بقوله "حياكم الله ...
nابشروا باللي اجيتوا فيه ... وأهلاً وسهلاً واشربوا القهوة " وعندما تدور
nالقهوة أو الشراب على الجالسين جميعاً يدور الحديث حول المهر وتوابعه حيث يقول
nكبير جاهة العريس "إحنا اللحم وانتو السكين أو إحنا جمالكو وانتو حملو"
nوذلك كناية عن استعداد أهل العريس بدفع ما سيطلب منهم مهراً للعروس وبين أخذ ورد
nيتفق الفريقان على مهر محدد للعروس وكذلك توابع المهر من مؤجل وغيره ، وتتم قراءة
nالفاتحة علامة التزام على هذا الاتفاق بين الفريقين وفي غالب الأحيان يكون هذا
nالاتفاق صورياً لمجاراة العادة فقط حيث الاتفاق الحقيقي يكون قد جرى قبل مجيء
nالجاهة بين أهل العريس وأهل العروس في مجلس أكثر خصوصية.
n
n
nوبعد قراءة الفاتحة يقوم أهل العريس بتوزيع الحلويات
nوالشراب على الحاضرين وبعد ذلك يشكر كبير الجاهة أهل العروس بقوله " يخلف
nعليكم كفيتو ووفيتو" وتغادر الجاهة مصحوبة بالتمنيات الجميلة.
n
n
n
n
nعقد القران:
n
n
nيطلق عليه عند أهل القرية اسم "الصفاح" لان
nالعريس يصافح ولي أمر العروس أثناء عقد القران.
n
n
nوليس هناك مدة محددة بين عملية الخطبة وعملية عقد القران
nفيمكن أن يتم عقد القران بعد الخطبة مباشرة أو يتأجل لايام وشهور وسنة وذلك حسب
nالحاجة وإكمال الجهاز للعروس .
n
n
nوبعد إجراء عقد القران تكون العروس قد أصبحت زوجة شرعية
nللعريس ولم يتبق إلا الإعلان وإقامة الافراح وانتقال العروس إلى بيت الزوجية
nالجديد.
n
n
nولا يسعني في هذا المقام إلا أن أُشير إلى مفهوم خاطئ
nأصبح يستشري بين الناس ويترتب عله كثير من المشاكل وربما المآسي التي لا تحمد
nعقباها.
n
n
nحيث أصبح يشيع أنه بمجرد إجراء عقد القران يسمح للعريس
nالشاب بالخلوة مع خطيبته والخروج معها والذهاب إلى السهرات أو المتنزهات بحجة أنه
nأصبح زوجها شرعاً.
n
n
nوفي الحقيقة هذا فهم مغلوط وخاطئ للشريعة الغراء حيث لا
nيجوز الإختلاء بالخطيبة أو الخروج المنفرد معها بأي شكل حتى لو كتب عقد الزواج لأن
nالخلوة قد تؤدي إلى أشياء غير محسوبة ومن الممكن والوارد أن لا يتم الزواج ويفسخ
nعقد الزواج لسبب أو لآخر وتجد هذه الفتاة وأهلها الذين تراخوا وتركوا الحبل على
nالغارب في ورطة لا ينفع معها الندم.
n
n
nوديننا الحنيف لا يجيز لنا الخلوة بالمخطوبة إلا بعد
nالدخول الشرعي وإعلان ذلك بالعرس المعروف. وذلك حفاظاً على سمعة فتياتنا وامتثالاً
nلسنة ديننا بما أمر رب العزة جل وعلا.
n
n
n
n
nليلة الحناء:
n
n
nيتم حناء العروس قبل الدخلة بيوم واحد حيث يقوم العريس بشراء كمية من
nالحناء تتراوح بين 4- 5 كغم وبعد عجنها بالماء تحملها النسوة من بيت العريس إلى بيت
nالعروس ويكون الحناء مزيناً بالورد والأعشاب الخضراء ويذهبن في موكب غنائي يسوده
nالفرح إلى بيت العروس بمرافقة 4-5 رجال ويستقبلهم أهل العروس وتدخل النسوة إلى
nالعروس التي تكون مزينة وأمامها رفيقات صباها ونساء أقاربها يغنين لها وتبدأ إحدى
nالنسوة المعروفات بوضع نقوش على يدى العروس وذراعيها ورجليها وذلك بين الغناء
nوالرقص ويعود هذا الموكب بعد ذلك إلى بيت العريس .
n
n
nومن أغاني ليلة الحناء التي كانت النسوة يغنينها في تلك الليلة:
n
n
nحناكي
nمرطِّب يا (فلانه)
n
n
nحناكي
nمرطب ياهي
n
n
nشعرك
nقصب نصب يا (فلانه)
n
n
nيا
nخيمة الباشا يومن نصب ... ياهي
n
n
n* * *
n
n
nزفة
nالعريس والعروس:
n
n
nكانت في القديم تقم الأفراح لمدة سبع ليالي متوالية حيث
nيجتمع الشباب في حلقات الدبكة لإحياء هذه الليالي على ضوء النار التي توقد بالحطب
nويرددون أغاني السامر التي تسمى في بيت عنان " بالسحجة" حيث تُردد هذه
nالأغاني مع ضرب الكفين ببعضها البعض مع ترديد هذه الأنغام. ومن الأغاني التي تُغنى
nفي
n
n
n
n
n
nالسامر
nوفي هذه السهرات :
n
n
nأول كلامي بصلي عّ
nالنبي الهادي
n
n
nمحمد
nاللي عليه النور بزياده
n
n
n* * *
n
n
nثاني
nكلامي بصلي عَ النبي المختار
n
n
nمحمد
nاللي بسيفه ذبَّح الكفار
n
n
n* * *
n
n
nيا
nزايرين النبي وش وصفة حجاره
n
n
nسعيد
nمن راح لقبر النبي وزاره
n
n
n* * *
n
n
nيا
nزايرين النبي وش وصفة القبة
n
n
nسعيد
nمن راح لقبر النبي وحبّه
n
n
n* * *
n
n
nمسيك
nبالخير يللي جاي متعني
n
n
nمسيك
nبالخير ميّل ما عليك منّه
n
n
n* * *
n
n
nيا
nوارد البير واسقيني بحفناتك
n
n
nما
nهيش حجة عطش بدي محاكاتك
n
n
n* * *
n
n
n
n
nخذلك كلام زين واعطيني كلام زيه
n
n
nيا اللي كلامك عسل والسمن فوقيه
n
n
n
n* * *
n
n
nاما هذه الايام قيكتقى بليلة واحدة يتخللها الغناء الحديث بالميكروفونات ودبكات الشباب وتوزيع الحلوى
n
nوبعد إحياء هذه الليالي وبعد ليلة الحناء وقبل التوجه
nإلى دار العروس كان أهل العريس وأهل القرية بشكل
nعام في الماضي يزفون العريس حيث
nيركبونه على فرس ويأخذ الشباب والرجال بالرقص والغناء أمام العريس في شكل حلقات
nحيث تبدأ هذه الزفة من امام بيت العريس أو من أمام البيت الذي استحم فيه العريس
nويدورون به في شوارع القرية الرئيسية والنساء من أقارب العريس تغني وتزغرد خلف
nالعريس بشكل موكب غنائي يشارك فيه معظم أهل القرية حيث ينتهي هذا الموكب أمام
nالمسجد حيث يجلس الرجال في ساحة المسجد في انتظار طعام العرس الذي يكون أهل العريس
nقد أعدوه لهذه المناسبة وتخرج المناسف على رؤوس النساء وهن يغنين حتى يصلن باب
nالمسجد ويتناول أقارب العريس هذه المناسف عن رؤوس النساء ليضعوها أمام الرجال
nالذين شاركوا في زفة العريس.
n
n
nوبعد انتهاء الأكل تذهب مجموعة من الرجال وخلفهم بعض
nالنساء لإحضار العروس إلى بيت العريس ويكون ذلك عند المساء ويحضرون العروس إلى بيت
nعريسها بعد أن يدفع العريس أو والده كل الطلبات التي يطلبها أهل العروس ويرضي عمها
nوخالها بدفع مبلغ من المال يسمى " الهدم" يكون العريس وأهل العروس قد
nتفاهموا عليه سلفاً حيث يُعاد هذا المبلغ إلى العروس مع الزيادة عليه من قبل العم
nوالخال فيما يسمى "بالنقوط" .
n
n
nوبعد إحضار العروس إلى بيتها الجديد حيث كانت تحملها
nرفيقاتها على الأكتاف تجلس بجانب العريس ويأخذ أهل العريس من نساء ورجال بالرقص
n
n
n
n
n
n
n
n
nأمامهم حتى نهاية الإحتفال في تلك الليلة .
n
n
nأما في أيامنا هذه فقد اختلفت الصورة عن الماضي فبعد تناول وجبة الغداء في
nبيت العريس حيث يتناول كل شخص طعامه بشكل منفرد حيث يوضع الطعام لكل شخص في صحن
nخاص به بنظام يشبه نظام " المطاعم" في المدن. ويزف العروسان الى قاعة الاحتفالات معا
n
n
nبعد ذلك يذهب الرجال وتتبعهم النساء من أهل العريس إلى بيت العروس لإحضارها
nبواسطة سيارة مزينة لهذه الغاية وبعد أن تركب العروس في السيارة تركب معها أمها أو
nأختها أو صديقاتها يمشي العريس محاطاً بأصدقائه ويتحلق الشباب أمامه ويأخذون
nبالرقص والغناء ويبقى هذا الموكب حتى بيت العريس.
n
n
nوأما الأغاني التي تردد في هذه المناسبة:
n
n
n- غناء صديقات العروس متأسفات على
nخروجها من بين العز حيث يقال على لسان العروس:
n
n
nقولوا لبوي الله يخلي أولاده
n
n
nاستعجل عليّ واطلعني من داره
n
n
n- الأغاني قبل وصول الفارده إلى بيت
nالعروس :
n
n
nإحنا العنانيات بثياب الحبر
n
n
nوارجالنا قدامنا زي الوزر
n
n
n-
nعند اقتراب الفارده من بيت العروس تغني النساء تحية لولي أمر العروس :
n
n
nوين دار الأمارة
nوين دار "أبو
nفلان"
n
n
nوين دار الأمير
nمفروشة بحرير
n
n
n
n
n
n
n
n
n
n
n
n- عند خروج العروس من بيت أبيها
nوبعد السماح لها بالمسير:
n
n
nيخلف عليكم كثر الله خيركو
n
n
nوما
nعجبنا في النسايب غيركو
n
n
n* * *
n
n
nيخلف
nعلى أبو "فلان" يخلف عليه من الأول
n
n
nطلبنا
nالنسب منا واعطانا غزال مصور
n
n
n- أما أغاني زفة العريس والتي يغنيها الشباب أمامه:
n
n
nدرج
nيا غزالي
n
n
nيا
nرزق الحلال
n
n
nدرج
nيا حبيبي
n
n
nريتك
nمن نصيبي
n
n
n* * *
n
n
nتلولحي
nيا داليه
n
n
nيام
nغصون العاليه
n
n
nتلولحي
nعرضين وطول
n
n
nتلولحي
nتاقدر أطول
n
n
n* * *
n
n
nيا
nأم ثويب مطرزتيه
n
n
nحطيتي
nالبدايع فيه
n
n
nعلى
nجوزك خبيته
n
n
nوعلى
nعشيقك بينتيه
n
n
n
n
n- خروج العريس من الحمام
n
n
nطلع الزين من الحمام
n
n
nالله واسم الله عليه
n
n
n* * *
n
n
n- ومن نماذج زغاريد النساء :
n
n
nحيث يرحبن بالقادم :
n
n
nهييي مرحبابك ياللي
nجيتنا هالقيت
n
n
nهييي هذا أبو (فلان) في
nايدو خاتم اللبيقك
n
n
nهييي وحياة حمرة خدودك
nمع بياض ايديك
n
n
nلولاها محبة عتيقه ما
nالتفتنا ليك
n
n
n* * *
n
n
nوعندما تدخل العروس إلى بيت عريسها :
n
n
nهييي يا حوطك بالله
nوحده
n
n
nهييي يا والثانية ثنتين
n
n
n
nهييي يا والثالثة خرزه
nزرقه
n
nهييي يا والرابعة ترد عنك العين
n
n
n
n
n
n
n
n
n
n
nارشيف الفلكلور الشعبي ، ج/1 نمر سرحان.
n
n
n
n
n
n
n
nنمر سرحان / ارشيف الفلكلور الفلسطيني ، ج1.
n
n
nمشاركة للدكتور جاسر العناني

تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة