فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2458.74
إعلانات


اللدورة الخامسة عشر للمعرض الفرس بالجديدة سينظم يوم 1 اكتوبر الى غاية 6 من نفس الشهر

تحتضن مدينة الجديدة خالل الفترة الممتدة ما بين فاتح و6 أكتوبر ،2024 فعاليات الدورة الخامسةعشرة لمعرض الفرس للجديدة، التي تنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجاللة الملك محمد السادسنصره هللا وأيده. يسلط برنامج هذه الدورة التي ستقام تحت شعار "تربية الخيول في المغرب: االبتكاروالتحدي"، الضوء على أهم المشاريع والبرامج الوطنية المهيكلة التي تتماشى مع االستراتيجيات الوطنيةالمتعلقة بتربية الخيول، فضال عن إبراز المساهمة الفعالة للمعرض في إشعاع وتعزيز هذا القطاع ببالدنا.تواصل الدورة الخامسة عشرة، التزام معرض الفرس للجديدة بالمساهمة في تطوير قطاع الفروسيةبالمملكة، مع التركيز على االبتكارات والتحديات التي يجب العمل عليها لتحديثه وضمان استدامته، خاصة
أن هذا المجال يشكل عامال في التنمية الفالحية واالقتصادية والثقافية في بالدنا. إذ يعمل هذا القطاع علىتحسين سالالت الخيول وتعزيز استخدامها في مختلف المجاالت)الرياضية، السياحية، الفالحية(، إلى جانبَم ّك الحفاظ على تقاليد الفروسية. في الوقت الذي نيُ االبتكار في تقنيات التربية من تحسين صحة الخيولوأدائها، واالستجابة للتحديات البيئية واالقتصادية.

ولكونه حدثا رئيسيا ومحوريا في الترويج لقطاع الخيول، فإن معرض الفرس للجديدة يقدم هذا العامبرنامجا متنوعا للمهنيين والجمهور العريض على حد سواء. ويضم مجموعة متنوعة من المباريات تؤكدعلى المستوى المتميز للفرسان والخيول.وعلى غرار الدورات الماضية، ستقام الجائزة الكبرى لصاحب الجاللة الملك محمد السادس للقفز علىالحواجز، والجائزة الكبرى لصاحب الجاللة الملك محمد السادس للتبوريدة، إضافة إلى بطوالت أخرىللخيول البربرية والعربية - البربرية، والخيول العربية األصيلة، التي تتيح الفرصة للمحترفين والزوارلمالمسة جمال الخيول مع مواهب الفرسان ومهاراتهم. بالموازاة مع المباريات المبرمجة خالل هذه الدورة،سيتضمن برنامج المعرض سلسلة من المحاضرات العلمية والثقافية، التي تعرف مشاركة نخبة من الخبراءوالباحثين المتألقين في مجال تربية الخيول، حيث ستسلط الضوء على أحدث االبتكارات والتحديات التييعرفها هذا القطاع.

ويشكل المعرض، فرصة أمام الجمهور الناشئ، الكتشاف عالم الخيول عبر برمجة متنوعة تتضمنمجموعة من األنشطة الترفيهية والفنية وحصص الكتساب معارف ومعلومات عن مجال الفروسية. كمايتضمن برنامج التظاهرة، عروضا للفروسية الفنية، بمشاركة مجموعة من الفرق الوطنية والدولية رفيعة
المستوى، التي ستمنح للجمهور فرصة االستمتاع بالجانب االستعراضي الذي يساهم فيه الفرس.حول جمعية معرض الفرس:تنظم جمعية معرض الفرس، التي يترأسها الشريف موالي عبد هللا العلوي، سنويا منذ سنة ،2008معرض الفرس للجديدة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجاللة الملك محمد السادس نصره هللا.
ويهدف هذا المعرض إلى المساهمة في تطوير قطاع الفروسية في المغرب وتعزيز وحماية تراثنا الثقافيالالمادي الغني المرتبط بالفروسية.أهداف المعرض متعددة، وتشمل:
 البعد االجتماعي -االقتصادي: يتم تمثيل جميع المهن المرتبطة بالخيل: صناعة السروج العصريةوالتقليدية، الحدادة العصرية، تصنيع بنادق التبوريدة، شركات متخصصة في أعالف الخيول،مختبرات األدوية البيطرية، مهنيو الفروسية السياحية ...ويعمل معرض الفرس للجديدة على دعموتشجيع الحرفيين المغاربة الذين ورثوا خبرة أصيلة تعود إلى قرون، كما يعمل على جمع وتوحيدكل مكونات قطاع الخيول
 البعد الثقافي والعلمي: يعتبر معرض الفرس للجديدة احتفاال بتراث الفروسية في بعده الثقافيوالتاريخي والعلمي، ويتم ذلك من خالل عرض اللوحات واألعمال الفنيةوالمخطوطات، وكذلكمن خالل المحاضرات الموضوعاتية الثقافية والعلمية.
 البعد الرياضي واالحتفالي: واستمرا ًرا لهذه الديناميكية، يقدم معرض الفرس للجديدة، للمهنيينوالجمهور العريض، برنام ًجا غنيًا ومتنو ًعا، يتميز بتقديم عروض الفروسية، وتنظيم األنشطةالترفيهية والمسابقات الرياضية، والتبوريدة.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة