فضاءات غور الصافي

غور الصافي

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
خالد عطية الحشوش
مسجــل منــــذ: 2011-01-02
مجموع النقط: 11
إعلانات


عشائر غور الصافي


عشائر الأغوار الجنوبية
(يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم
عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير )
الحجرات / الآية 13
وجاء في الأثر:
تعلموا من النسب ما تعرفون به أحسابكم وتصلون أرحامكم0
(حديث شريف)
وعن سيدنا عمر بن الخطاب :رضي الله عنه انه قال :
تعلموا النسب ولا تكونوا (كنبط السواد) إذا سئل احدهم عن أصله قال من قرية كذا00
تقديم:
إن التركيبة السكانية لعشائر الأغوار الجنوبية تكاد تكون واحدة ومتشابهة, تحكمها صفات وعوامل مشتركة,يغلب علها صفة الطيبة والوفاء والتسامح, وحب الخير, وهذا ما يشهد به القاصي والداني لهم, وهم نسيج اجتماعي واحد تحكمه عادات وتقاليد واحدة ,مستمدة من تعاليم الدين الحنيف ويمتهن معظم سكان الأغوار الزراعة, والوظائف الحكومية ومن اغلب صفاتهم أيضا النشاط والمثابرة وإكرام الضيف ويغلب عليهم طابع الأسرة الواحدة, فلا تكاد تجد مناسبة اجتماعية أي كانت إلا وتجدهم على اختلاف مشاربهم ومنابتهم ,يسارعون للمشاركة بها ولعل من ابرز ما يميز التركيبة الاجتماعية لهذه المنطقة, انخراط عشائر أخرى من مناطق مختلفة معهم, والعيش ضمن نسيجهم الاجتماعي بأمن وسلام
وان القادم إلى الأغوار الجنوبية لا يستطيع التميز بين عشيرة وأخرى وذلك لتداخل وتشابك الأسرة الواحدة وارتباطهم برابطة النسب والحسب ولتلك النخوة والدماثة والبساطة التي تعد صفة مشتركة لهم0
إن الولاء والانتماء للوطن ومليكه خطوط حمراء لا يسمح بتجاوزها بالنسبة لأبناء الأغوار الجنوبية فهم ومنذ الصغر عاشوا وتربوا على حب الوطن ومليكه وعشقوا الأرض التي يعملون بها عشقا أزليا فهي بالنسبة لهم الهواء الذين يتنفسون والماء الذي يشربون 0
بقي أن نذكر أن تحديات كثيرة تواجه أبناء الأغوار الجنوبية على رأسها الفقر والبطالة مما كان له كبير الأثر في ظهور
أعداد كثيرة عاطلة عن العمل , غير أن حكومتنا الرشيدة وضمن برامجها المختلفة لتطوير المنطقة, وضمن خطط تنموية طويلة الأجل خففت من وطأة هذه التحديات وساعدت على تجاوز الكثير من المحن التي تواجههم0
في مطلع الثمانينات وحتى هذه اللحظة شهدت المنطقة بعض التقسيمات والتفرعات العشائرية التي أدت إلى ظهور مسميات وانقسامات, كالمحلف والعوايسة في كلا الغوريين غور الصافي وغور المزرعة والحديثة غير انه وبفضل من الله لم يكن لهذه التقسيمات أي انعكاس سلبي على حياة أبناء الأغوار وهذا عائد للوعي الاجتماعي الذي يتصف به أبناء المنطقة0
لقد شهدت المنطقة قفزة علمية هائلة بفضل جهود الحكومات المتعاقبة وبفضل الفرص التي وفرتها هذه الحكومات وكل ذلك بتوجيه من القيادة الهاشمية الرشيدة التي أولت المنطقة اهتماما خاصا وذلك لظروفها الخاصة أولا ولكونها تعد مصدر الكثير من الثروات التي تعود على الوطن بالكثير من الخيرات 0
فقد تزايدت أعداد الخرجين من الجامعات الأردنية ومن غيرها حيث زادت هذه الأعداد لتتجاوز أل 600 خريج وخريجه, من مختلف التخصصات مابين خريج وما بين من هم على مقاعد الدراسة الجامعية مما مكنهم من خدمة وطنهم وأرضهم في شتى المجالات والتخصصات 0
كما ولم تألوا حكوماتنا الرشيدة جهدا في الاطلاع عن كثب على ظروف وأحوال المنطقة أسوة بما قام به حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الذي شرف المنطقة بزيارتين كريمتين , فقد قام دولة رئيس الوزراء الأكرم بزيارة المنطقة مؤخرا واطلع على ابرز هموم وأحوال المواطنين ووعد بحل الكثير من القضايا العالقة0
مدخل الى عشائر الأغوار الجنوبية:
من حيث التوزيع الجغرافي فإن عشائر الأغوار الجنوبية تقسم إلى قسمين:
القسم الأول :
عشائر غور الصافي والنقع وفيفا
اقسم الثاني:
عشائر غور المزرعة والحديثة :
أولا : عشائر غور الصافي:
تتكون عشائر غور الصافي والنقع وفيفا من قسمين رئيسين هما:
أولا: المحلف : ويتكونون من العشائر التالية :
· العشوش أو الحشوش
· البوات
· الخطبا
· المحاسنه
· المشاعلة
· المعا قلة
· الزهران
· المحافظه
· الأكراد
· الدعيسات
· المناصير
· آل المصري
ثانيا :
العوايسة: ويتكونون من العشائر التالية:
· العشيبات
· الشعار
· الخليفات
· الشمالات
· المرادات
القسم الثاني:
عشائر غور المزرعة والحديثة1
وتتكون هذه العشائر أيضا من قسميين هما:
1 -الأحلاف :
ويتكونون من العشائر التالية:
العجالين: ويقولون بأنهم من ابناء عبد القادر الكيلاني
الهويمل:وهم فرع من بني حميدة بالبلقاء والكرك
النوايشة : نسبة الى جدهم نواش الذي استقر في الأغوار
العونة : وهم فرع من قبائل بني عباد
المغاصبة : أصلهم من عشيرة الزريقات المسحية انفصلوا عن عشيرتهم ثم
اسلموا وانضموا لأبناء الأغوار
النواصرة : وهم من الناصرة من فلسطين
2- الخنازرة :-
الخنازرة فرع من الخرشان من بني صخر . وهم ثلاثة عشائر كبرى هي:
الخنازرة
الجعارات
الدغيمات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- انظر الرابط التالي: www.3rbtime.com/vb/arab5072/ - 98k
عشائر المحلف 1- العشوش أو الحشوش:
استقرت عشيرة العشوش أو الحشوش مناطق غور الصافي في أواسط القرن السابع عشر الميلادي حيث عاش اجدادهم وتكاثرو ا وتناسلوا وهم جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي لأهل الأغوار وتقول الروايات أن جدهم جاء من العراق من البصرة بالتحديد حيث عاش في أكثر من منطقة في الأردن الى أن استقر به المقام في منطقة غور الصافي, ويمتازون بالطيبة وحسن الطوية والمعشر وبساطة العيش ويمتهنون الزراعة بالدرجة الأولى الى جانب انخراط أبنائهم في سلك القوات المسلحة والتعليم وشركة البوتاس العربية وتختلف الروايات والمصادر في أصل هذه العشيرة
يعود أصل عشيرة العشوش الى ( العشي )وهم من
قبيلة البادي وجمعها البداه(1 )
قبيلة البداه( البادي) هي قبيلة قحطانية النسبمن الأزد يرجع نسبها إلى بادي بن أبي الحواري بن لقيط بن ضحيان بن ضحيان بن الحدانبن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعببن عبدا لله بن مالك بن نصر (بن الأزد) بن الغوث بن نبت بن مالك بن يزيد بن كهلان بنسباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام
ومن عشائرها السوامح، الضواعن، البحوح،آل سويدة، العميرات، الوناندة، السريحات، العشوش، آل كليب، المراشيد، آل فهم،السعيديين، آل سويلم، الدعيمات وغيرهم(2)00 وأما كلمة الحشوش فهي نسبة الى جدهم عواد الحش احد العشوش الذين جاؤاالى الأغوار ويقال انه نزل ضيفا بشيخ عشيرة العشيبات الذين يسكنون غور الصافي حيث زوجه إحدى بناته والتي أنجبت له ثلاثة أولاد هم: مريح ومنه المرايحه وعزام ومنه العزوم وعدوان ومنه العداوين والحواوره, ويعرف عن جدهم الشجاعة والفروسية وقد ورد من بعض الرواة انه كان فارسا مقداما يرد ويقاتل فرسان العشائر وقطاع الطرق(3) ولهذا زوجه شيخ عشيرة العشيبات ابنته لأنه قتل عطا بن سيف احد الرجال الغزاة (4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- انظر الرابط التالي www.uaeweb.com/forums/showthread.php?tk
www.omania2.net/avb/archive/index.php
alajman.ws/vb/showthread.ph
2- انظر المصادر التالية: 1/. كتاب الأنساب للعوتبي:العشوش (العشي) ومنهم:
آل سويد بن شمسه و الصناهير و آل وداد وغيرهمم
وانظرسبائك الذهب في معرفة قبائل العربتأليف: محمد أمين البغدادي السويدي
3- وهذا المتعارف عليه لدى أبناء اللواء من عشائر الصافي
4- وردتقسيم لعشائر الأغوار الجنوبية ,في كتاب تاريخ وادي الأردن والأغوار الجنوبية لعارف احمد الرياحنه والذي اقتصر فيه على تقسيم العشائر الى محلف وعوا يسه في غور الصافي وأحلاف وخنازره في غور المزرعة انظر الصفحات :130و131و132 ولم يتطرق الى غير ذلك
أفخاذ عشيرة العشوش أو الحشوش1
تتكون عشيرة العشوش أو الحشوش والتي يبلغ تعدادها تقريبا 9000) ألاف نسمة
من ثلاثة أقسام رئيسيه هي المرايحه نسبة الى جدهم مريح والعزوم نسبة الى جدهم عزام أو عزم والعداوين نسبة الى جدهم عدوان وربما امحمد جد الحمادات ومنهم تكونت الأفخاذ التالية:2
- فخذ الدعاسنة - فخذ آل مفلح - فخذ الحمادات - فخذ الجبارين
- فخذ العداوين والحواورة - فخذ العرامين وأبناء عيد والطواقي - فخذ العزوم و الجواسره
ويتواجد أكثرهم في منطقة غور الصافي وجزء منهم في المناطق التالية :
ماركا والوحدات( عمان ) والزرقاء والشونة الجنوبية والعقبة 0 ومن أعلامهم ووجهائهم : المرحوم حمود محمد العشوش (الفلحا) والمرحوم عوض الله عوض عرمان العشوش والمرحوم شحاده خليل العشوش والمرحوم داود الحش العشوش والمرحوم خليل احمد دعيسان الساكته وحمد الأحمد العشوش وسالم حماده العشوش المختار عبد الحافظ شحاده العشوش والمختار يعقوب احمود العشوش واحمد سليمان العشوش وسليمان داود الحش وإبراهيم احمد دعيسان ومحمود سالم العشوش وعبد الله عقل العشوش وعارف محمد العشوش والحاج عبد المجيد محمد العشوش والحاج سلمان سلامه العرامين العشوش وعطيه سلامه العرامين العشوش (أبو عرار) والسيد سليمان عبد النبي العشوش, ومحمد عوده العشوش والمربي إبراهيم علي مخلوف العشوش وسالم كريم العشوش وعلي عبد القادر العشوش والحاج سليمان جدي العشوش ومن الشباب المقدم خالد علي العشوش والدكتور نزار خلف العشوش والمربي خلف نزال العشوش ومحمد فياض العشوش, وذيب سليمان العشوش والحاج احمد حمد العشوش وآخرين .
سعادة السيد جميل سالم العشوش أبو سهل:
ولد سعادة السيد جميل سالم العشوش عام 1949 في غور الصافي يتيما حيث نشا في كنف عمه عطيه سلامه العشوش مع شقيقه خليل , وعرف عنه منذ نعومة أظفاره حبه للعمل وكفاحه المستمر في الأعمال التطوعية و ومسيرته حافلة بالانجازات والعطاءات , وقد عانى سعادته ظروفا مادية قاسية لم تحل دون طموحه وحبه لأبناء منطقته فلم يتوانى عن خدمتهم رغم الظروف الصعبة والقاسية , في العا م 1994 فاز في عضوية مجلس النواب
لمدة أربعة سنوات , ثم فاز للمرة الثانية بعد إخفاقات عديده للعام 2007 وقد عمل قبل ذلك ولمدة 13 عاما في دوائر حكومية مختلفة كالتموين والاتصالات كما امتهن الزراعة لفترة ليست بالقلية , بقي أن نذكر أن سعادته من الرموز الاجتماعية التاريخية فاسمه يدل على جميل صفاته وكرمه وجوده كما الرعيل الأول من رجالات الأغوار وهو أب لاثنين من الأبناء هما سهل وسليمان .
الوجيه: عبد الحافظ شحاده العشوش: ( ابوعمر ) ولد الوجيه عبد الحافظ شحاده العشوش في غور الصافي عام 1932 حيث تلقى تعليمه الابتدائي, وفي العام 1964 انتخب كأول رئيس لمجلس بلدي غور الصافي حتى العام 1974 حيث قدم خلالها الكثير من الخدمات للمنطقة وهو مزارع من الدرجة الأولى حيث عرف بحبه وعشقه للأرض , ويعد أبو عمر من رجالات الأغوار البارزين ويصنف ضمن الصقور وعرف عنه الكرم والسخاء وحبه للخير والإيثار.
الوجيه: يعقوب حمود العشوش أبو أيوب: من وجهاء العشيرة البارزين الى جانب تمتعه بثقافة نادرة وقدرة هائلة على الإقناع, وهو ابن المرحوم الوجيه حمود الفلحا وأبو أيوب من مواليد عام 1939خدم في الأمن العام رقيب لا سلكي متقاعد وهو من الذين عاصروا معركة الكرامة وشهدوا أحداثها.ويمتهن الزراعة منذ ريعان شبابه. كما ورئس مجلس بلدي غور الصافي عام 1979 لمدة شهرين
1-رواية عن مخاتيرهم: يعقوب حمود العشوش وسليمان داود العشوش وإبراهيم احمد العشوش واحمد سليمان العشوش وعارف محمد إسماعيل العشوش والسيد عبد الله عقل العشوش والسيد سلمان سلامه العرامين العشوش
والسيد سليمان عبد النبي العشوش0
2- المرايحه هم الحمادات وال مفلح والعرامين والطواقي وأبناء عيد والدعاسنه
والعزوم هم العزوم والجواسره والجبارين و وأبناء عدوان هم العداوين والحوا وره وقد تفرعت من هذه الأفخاذ أسماء لأفخاذ صغيره هي :أولاد عيد سلامه والطواقي وهؤلاء من المرايحه ومن العزوم ظهرت الأفخاذ التالية الجفالين نسبة الى جفله وال مصلح نسبة الى جدهم مصلح وآل شقور
كما ويوجد فرع لهذه العشيرة في جمهورية مصر العربية باسم العشوش وهم أبناء عمومة للجبارين وفي العراق هناك عشيرة في البصرة والزبير باسم العشوش
2- البوات
إن من أهم ما يميز ابناء هذه العشيرة هو تلك اللحمة الاجتماعية التي تربطهم بأبناء الأغوار علاوة على الهدوء والتسامح الذي يمتازون به ويتواجدون ضمن مناطق غور الصافي والنقع وفيفا ويصل تعدادهم قرابة (5000) ألاف نسمه 0
أما عن أصولهم ومنابتهم فقد اجمع عدد من مخاتيرهم وأبنائهم(1) على أنهم بداوة مستقرون تقع منازلهم في أغوار الصافي والنقع وفيفا وينحدرون من قضاعة القحطانيه التي تعيش في الجزيرة العربية حيث خرجوا من شمال الحجاز ونزلوا منطقة وادي موسى( عين عليمون )وأطلق عليهم ( الفقراء ) لان الناس كانت تقصدهم للعلاج والشفاء 0ترك الاخوه احمد البلوي وعامر البلوي وصالح البلوي وادي موسى بسب النزاعات الدائرة واتجهوا إلى شمال وادي عربه حيث استقر جدهم احمد البلوي في الأغوار الجنوبية فيما تابع أخواه السفر شمالا ليستقر بأحدهم المقام في منطقة البلاونه وسافر الأخر إلى فلسطين 0ومن هنا سمي البوات نسبة الى جدهم احمد البلوي الذي ولدت ناقته حوارا فاضطر بسبب ذلك الى التأخر عن المسير مع أخويه أثناء ذلك نفق الحوار فقام احمد بحشو جلد الحوار تبنا ليوهم الناقة بأنه ابنها لتدر له الحليب 0
والبوات من البو وهو ابن الناقة وقد أطلق على جدهم احمد ( أبو البو ) والبوات : فرع من الفقرا من بلي من قضاعة 0(2)
يعمل معظم أبناء هذه العشيرة في الزراعة وتوجد معظم أراضيهم ضمن حوض السمار ومنطقة فيفا والقبلة (3) 0فيما عدد منهم يعمل بالدوائر الحكومية وفي شركة البوتاس العربية0وتأتي هذه العشيرة من حيث التعداد السكاني بعد عشيرة العشوش حيث يشكلون ما نسبته 20% من عدد سكان منطقة غور الصافي0 أفخاذ عشيرة البوات :بعد الازدياد المضطرد للسكان أصبحت تتكون من أربعة أفخاذ رئيسه وهي:
1- فخذ البدارسه وهم أل عمرو 3- فخذ العميرات وهم آل عمير
2- الشقران وهم آل خلف 4- السمران وهم آل علي
من رموز هذه العشيرة المرحوم عبد الدرويش البوات وابنه محمد عبد الدرويش والوجيه احمد سليمان البوات أبو حميدوعبدا لله مسلم البوات ( أبو حصيده ) والوجيه موسى الحمد البوات والمرحوم سلمان سليمان البوات,والسيد احمد عقيلان البوات, والسيد سليمان عقله البوات , ومن الشباب المرحوم الأستاذ جمعه سلامه البوات , والمربي خليفه سلامه البوات ,والسيد عدنان عبد النبي البوات والسيد علي عبد النبي البوات , وعيسى عبد النبي البوات و , والسيد مونس خلف البوات , والمعلم علي سلامه عقله البوات, والمهندس خميس عياد البوات وعيسى سالم نصر البوات عوده عبد الدرويش البوات.
1- هذا ما اتفق على روايته كل من المختار احمد سليمان البوات والمختار محمد عبد الدرويش البوات والأستاذ خليفه سلامه البوات والأستاذ علي سلامه البوات وغيرهم0
2- www.al-jordan.com/karak.htm
3-القبلة : هي الناحية الجنوبية من غور الصافي القديم بعد السيل وتضم المناطق التالية : الجور والسماروام الزيت وباب زقاق- الذي كان يقطنه معظم أبناء الأغوار وفيه قصر موسى الحامد العشوش حيث كان يسكن هو وأبناء الحمادات ومنطقة المراح وتضم المقاراة مساكن آل مفلح أبناء المرحوم عزام خليل وشحاده الخليل وعبد النبي خليل وعبد الكريم خليل 0 فيما كانت تكثر البيارات ومنها بيارات جميل عبدو والدخاله وبيارات الجواحين 0 وكذلك باب عيال جواد ويضم دحدلينا والتينه0وربع الفنجان
أما الجهة الأخرى من الأغوار فكانت تسمى أم الهشيم وتقع الى الشمال من سيل الصافي
ومن معالمها العنبر وبيارات الشريف زيد وأم الغوليه وحارة العرامين والرمله حيث
يقطنها أبناء المرادات مع كبيرهم المرحوم احمد الجمعه ومسلم المرادات وتكثر فيها اشجار
الراك ( الأراك) والسدر ( الدوم ) والطرفى التي كانت تعلو الكثبان الرملية في موقع
مدرسة الصافي الثانوية للبنين الان0 ومن معالم أم الهشيم أيضا عين عباطه والعزابه وسميت كذلك لان سكانها يمكثون فيها معزبين لتربية مواشيهم وعلى رأسها الأبقار وكذلك عنيزه التي يقطنها أبناء عبد الحفيظ وال عواد العشوش وال السوداني وال زهاني حيث بير خوخان
الوجيه محمد عبد الدرويش البوات أبو احمد:
هو ابن الوجيه المرحوم عبد درويش البوات المولود في فيفا عام 1913 والمتوفى عام 1994 ويعد من ابرز رجالات الأغوار من الرعيل الأول , وأنموذج يحتذي في إكرام الضيف وقد ورث عنه ابنه الوجيه محمد عبد الدرويش هذه الصفات , وأبو احمد من مواليد غور الصافي عام 1947 , حيث تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدارس الصافي , ونظرا لمكانته الاجتماعية تم انتخابه رئيسا لمجلس قروي فيفا وعضوا فاعلا في جمعية غور الصافي التعاونية وهو من نسل الشهيد درويش البوات الذي اعدم على يد الأتراك في قلعة الكرك , وشقيق الشهيد احمد عبد الدرويش البوات الذي استشهد عام 1970 في معركة الكرامة , بقي أن نذكر أن أبو احمد على قدر عال من الأخلاق وطيب المعشر وهو من المحبين للعمل التطوعي والاجتماعي , وصاحب مروءة ونخوة يعرف بها في مناطق اللواء .
3- :الخطبا :(1)
اختلفت الروايات في أصل هذه العشيرة العريقة حيث يقول أبناؤها أنهم سكنوا المنطقة قديما حيث حل جدهم احمد الموسى الخطيب ضيفا على العشيبات في غور الصافي قادما من بلاد الشام حيث كان دواجا يبيع الألبسة وبعد عدة زيارات استقر في الأغوار وتزوج من ذهيبه التايه من التوايهه وأنجبت منه خمسة ذكور هم : حمودة وحمد ومحمد ومحمود وإبراهيم ونومه وسبته وكانوا في بداية أمرهم يتبعون لعشيرة العشيبات التي أكرمتهم وأحسنت وفادتهم كما هي عادة هذه العشيرة الفذة , غير أن خلافات غير معروفة بين إبراهيم الأحمد وأبناء العشيبات جعلتهم يتركون العشيبات وينضمون الى التوايهةمع الدعابسة تحت اسم عشيرة المحاسنة ثم بعد ذلك أطلق عليهم الخطبا نسبة الى جدهم خطيب0
أما الرواية الأخرى فتقول أن أصل هذه العشيرة من الخليل وهي عشيرة قيسيه حلت في الأغوار قبل 90 عاما ولا يزال قسم منهم في الخليل وبعضا منهم في الجديدة إحدى قرى الكرك0
مهما اختلفت الروايات فان هذه العشيرة اليوم تعد من عشائر الأغوار المكافحة والمثابرة وترتبط بعلاقات نسب وحسب مع باقي العشائر ويقدر عدد أفرادها ب1500 نسمه 0
ومن أفخاذ هذه العشيرة:
- فخذ التوايهة - فخذ الدعابسه- فخذ احمد الموسى أو الشوام
ومن وجهائهم : المرحوم حموده الأحمد الخطبا ,محيسن عيد الخطبا والمرحوم احمد موسى الخطبا والمرحوم تايه الخطبا والمرحوم عفنان كايد الخطبا والمرحوم محمد عفنان الخطبا, والمرحوم عوده عقله الخطبا والحاج عواد عقله الخطبا والمرحوم عصري عقله الخطبا وإبراهيم سعد الله الخطبا وسالم عيد الخطبا وسليمان عيد الخطبا والمربي يوسف مكيد الخطبا وراضي مكيد الخطبا وسليمان سعد الخطبا وعلي سالم الخطبا وعريف محمد الخطبا وعبد الرحيم ضيف الله الخطبا وسليمان عيد الخطبا
الخطبا (1) ومن الشباب الدكتور :سالم سعد الخطبا وسند حموده الخطبا وخلف عفنان الخطبا ونصوح الخطبا وموسى سالم الخطبا وحسن راضي الخطبا
المرحوم محمد عفنان الخطبا أبو نايف :
احد رموز عشيرة الخطبا الراحلين ومن رجالات الأغوار البارزين الى جانب المرحوم عوده عقله الخطبا, وهو من مواليد غور الصافي عام ( 1932) وأمضى جل حياته يعمل في الزراعة , التي عشقها وتربى على حبها , وأبو نايف الى جانب كونه من الرعيل المخضرم حيث عاصر القدامى من رجالات الأغوار والمحدثين , فقد كان صاحب مواقف جليلة ورائده في الإيثار وحب الخير , وهو صاحب صولات وجولات في العمل الاجتماعي العام كالصلح والعطوات , والجاهات
1- الرواية الأولى منقولة عن أبناء الخطبا أما الرواية الثانية فقد وردت في كتاب العشائر الأردنية لنسيم العكش : انظر ص 366 من الكتاب
4- المحاسنه :(1)
وهم في الأصل جزء من عشيرة الخطبا , غير أنهم كونوا عشيرة جديدة باسم المحاسنه عام (2006) وهم في الأصل من عشائر المحاسنه في اربد والطفيلة وهم فخذان :
فخذ الكمانات : نسبة الى عبد الله الكماني
فخذ آل عبد المحسن :, أما أول مختار لهم فهو الوجيه رمضان عبد المحسن المحاسنه وعضوية سالم مسلم المحاسنه و سويلم عيد المحاسنه ومن وجهائهم الشيخ سالم الكماني وبخيت سليمان المحاسنه ومن الشباب محمد سالم الكماني والشيخ موسى سالم الكماني, والسيد حسين جميعان المحاسنة والسيد إبراهيم رمضان
المحاسنة . ويقطن اغلب المحاسنه غور فيفا وعدد قليل في غور الصافي.
5- المشاعلة : (2)
سكنت هذه العشيرة الأغوار في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي وكانت جزءا من عشائر الخطبا والمحاسنه والمحافظة تحت اسم المحلف ومختارها هو ( مفضي عطيه المحافظة وبعضوية عضو عن كل عشيرة من العشائر السابقة0
غير أن هذه العشيرة ولأسباب اجتماعية استقلت عن التجمع السابق تحت اسم عشيرة المشاعله وكان أول مختار لها هو الوجيه السيد حسن قنيفذ المشاعله من فخذ أل شحاده وبعضوية اثنين من أبناء العشيرة0
من ابرز أفخاذ واسر العشيرة :
1. فخذ آل شحاده : وهم أصلا فخذ من المحاسنه حيث جاؤا من الجزيرة العربية
2. فخذ آل مرعي : يقال أنهم جاؤامن تل الأربعين في الأغوار الشمالية
3. فخذ آل ربيع : وهم من نسل الفارس عطا بن سيف الذي جاء من منطقة بئر السبع
وأول من سكن الصافي مع العشيبات ولخلافات بين عطا بن سيف وأبو عشيبة
حول تحديد حصة كل منهم في تحديد مرعى للأغنام حدثت مبارزة بينهما أدت الى
هزيمة عطا بن سيف أمام أبي عشيبة .
4. آل فياض وينسبون الى جدهم فياض وهم من المشاعله
5. آل سماره وهم مشاعله وسموا بذلك حديثا كاسرة تنتسب الى جدهم سماره
6. آل أبو ردون: وهم مشاعله وهذا لقب أطلق عليهم حديثا ويعرفون به
7. آل مفلح وينسبون الى جدهم مفلح الذي من نسله فليح وفالح
والمشاعلة اليوم يشكلون لبنة قوية من مجتمع الأغوار ويمتازون بالتسامح والسلامة وإصلاح ذات البين ومن وجهائهم السيد حسن قنيفذ المشاعله المشهود له بلم الشمل والإصلاح وكذلك شقيقه السيد سبع قنيفذ المشاعله والمرحوم عطيه معيطن المشاعله والمرحوم حسن المرعي المشاعله1
الوجيه : حسن اقنيفذ المشاعله (أبو جميل)0
وهو أول مختار لعشيرة المشاعله , من مواليد غور الصافي عام ( 1954 ) حيث تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي , ويعرف عنه الالتزام والتواضع وهو من أصحاب المواقف الجريئة , كما ولا تخلوا مجالس العطوات ولم الشمل من أرائه الطيبة , ممتهن للزراعة بامتياز , حيث يعمل في هذه المهنة حتى هذه اللحظة , وله إسهامات مشرقة في العمل الاجتماعي والعشائري , إن أبا جميل الى جانب كونه مختار لعشيرته فهو حقيقة من أصحاب المواقف الخالدة في تقريب وجهات النظر بين العشائر في الخلافات والمواقف الصعبة , ولم يعرف عنه الغلو أو التشنج فهو مثال للرجل المعتدل والمتواضع والمخلص للأغوار وأهلها , قدم للمجتمع ابنه الدكتور علي المشاعله الذي يعمل في مجال طب الاسنان0
1- نقلا عن الوجيه سويلم عيد المحاسنه وإبراهيم رمضان المحاسنه
2- عن الوجيه المختار حسن قنيفذ المشاعله والأستاذ طارق عيد المشاعله
6- المعاقلة : ( 1 )
هذه العشيرة إحدى القبائل العربية التي سكنت في الجزيرة العربية حيث كانوا يمتهنون الزراعة وتربية الماشية والإبل و المعاقلة إحدى القبائل المشهورة في منطقة الجوف التي لها تاريخ حافل بالكرم والشجاعة _وقد استقر جدهم قديما في سكاكا الجوف في حي سمي فيما بعد باسمهم - والمعاقلة يرجعنسبهم الى الدهامشة من عنزة _ وسموا بالمعاقلة نسبة الى جدهم الاول معيقل بن زايدبن عياش بن زبن بن ليلي بن علي بن حمدان بن علي بن دهمش بن عمار بن سهيل بن بشر بنعناز بن وائل من عدنان . ومكان الدهامشة سابقا هو الحايط والحويط والحناكية _ وقدجلس معيقل صويب بسكاكا بعد أن كان في غزوة مع الدهامشة كلها وهي تاركة الحايطوالحويط تجاه الشمال بحثا عن الرزق بسبب الجوع في ذلك الوقت (2) .
والمعيقيل أبو المعاقلة له ذرياتوأحفاد كثيرون شكلوا أفخاذا كبيرة في الجزيرة العربية وبلاد الشام
وكانت منطقة فيفا أول مساكن المعاقله في الأردن قرب بئر يعرف ببئر معيقيل
و توجد حول هذا البئر حجارة يطلق عليها حجارة معيقيل أو ( دموس جمع دمس معيقيل ) نسبة الى واضعها معيقيل , كما وكانت تعرف هذه المنطقة بحمام المعاقله 0
ومنطقة القصور أيضا من المناطق التي سكنها المعاقله في منطقة فيفا وفيها أراض ومزارع لهم ومنها أرض كساب المعاقله وأرض حميده المعاقله و أرض حمود البندوري المعاقله وأراضي أبناء المخ0 من أمثال عودة المخ وعواد المخ التي ورثها أبناءهم من بعدهم .
ترتبط أيضا عشيرة المعاقله ارتباطا وثيقا بعشيرة الزهران حيث كانا معا يشكلان عشيرة واحدة ولأسباب اجتماعية وسياسية انفصل الزهران تحت اسم عشيرة الزهران وبقي البنادرة والمخاخ تحت اسم العشيرة القديم ( المعاقلة )والمعاقلة والزهران والمشاعلة كانوا عشيرة واحدة تحت اسم المحافظة0
من وجهاء هذه العشيرة :
· الوجيه عبد المجيد المعاقله المعروف بازغميت
· الوجيه جمعه عوده المعاقله ( المخ )
· المرحوم سالم المعاقلة الملقب ب( البندوري ) .
· الوجيه احمد سالم البندوري
· ومن الشباب اللامعين في العشيرة : الأستاذ شريف سليمان المعاقلة ( أبو سالم ) .
أما أفخاذ هذه العشيرة فهي:
1- فخذ البنادره أو آل البندوري : وسموا بذلك لان جدهم عيسى البندوري كان احمر الأنف والوجنتين كما حبة البندورة واشتهر البنادرة بزراعة الدوالي ( أشجار العنب ) مثل دالية سالم البندوري ودالية سويلم البندوري وكان للسيد سالم البندوري بقالة تخدم أبناء منطقة القبلة والنسرة وأم الزيت وأم الخنانيس .
2- المخاخ : ومنهم (أل عليان ، آل علي ) وهو الفخذ الأكبر في عشيرة المعاقلة.
3- فخذ آل غيضان وآل سمور ومنهم مختار العشيرة عبد المجيد عيد المعاقلة.
الوجيه : عبد المجيد عيد المعاقله أبو محمد:
من مواليد غور الصافي عام 1938 وهو مختار لعشيرة المعاقله ومن الوجهاء البارزين أمضى جل حياته عاشقا للأرض ومحبا لترابها و يعرف عنه حسن المعشر والتواضع والوفاء . أبو محمد من المحبين للغور وترابه , وهو مثال الجندي المخلص لوطنه , دائم التفقد لأبناء عشيرته وحريص على مصلحتهم ورعايتهم , ومتابعة أمورهم أولا بأول.
الوجيه جمعه عوده المخ المعاقله أبو خالد: من مواليد غور الصافي عام 1948 ومتقاعد عسكري من القوات المسلحة حيث عمل مدربا للقوات الخاصة وشغل منصب رئيس نادي شباب غور الصافي عام 1995 ثم رئيسا لفرقة الصافي للفنون الشعبية , زار أبو خالد عددا من الدول العربية , يعمل حاليا في شركة مصانع الملح
1- جمع هذه المعلومات الأستاذ شريف سليمان المعاقله عن كبار المعاقله ووجهائهم والوجيه جمعه عوده المعاقله والسيد خضر سلام المعاقلة والحاجة عيدة حمود المعاقلة .
2- انظر الرابط التالي :http://www.moltaqa1.com
7- : الزهران (1)
تنحدر هذه العشيرة الطيبة من نسل اخوين سكنا منطقة غور الصافي وهما عوده سالم سلامه الزهران وسلامه سالم سلامه الزهران وقد قدما من الجزيرة العربية في العام 1850
وكما ورد في روايات متضاربة فان هذه العشيرة كانت تشكل مع عشيرة المعاقله عشيرة واحدة غير أنها انفصلت فيما بعد تحت اسم عشيرة الزهران وقد أطلق عليم هذا الاسم نسبة الى مسقط رأسهم في الجزيرة العربية وهي الظهران
من وجهاء هذه العشيرة
المرحوم عوض مهنا الزهران والسيد محمد عمار الزهران , والأستاذ احمد عمار الزهران , وبركات سلمان الزهران ومن الشباب , احمد بركات الزهران ومحمد عوض الزهران وخالد عيد الزهران وآخرين
8- : المحافظة: (2)
يعود أصل هذه العشيرة الى منطقة بئر السبع حيث حضر جدهم الأول محفوظ أو محافظ وأنجب ثلاثة أبناء احدهم استقر في محافظة اربد في كفر جابر ومنه عشيرة المحافظة في اربد وآخر استقر في محافظة الكرك في الأغوار الجنوبية فيما الثالث بقي في منطقة بئر السبع حيث فرع آخر لعشيرة المحافظه الابية0
ويرتبط أبناء العشائر الثلاثة برابطة محفوظ لأنهم من أصل واحد ولأنهم يستمدون من محفوظ معنى الجود والكرم 0
ومن أفخاذ هذه العشيرة :
· فخذ العقيلات : ومن رموزه : مفضي العطيه المحافظه وحسين سالم المحافظه المعروف بحسين العليا وسلامه سالم المحافظه ( أبو عقال ) والمرحوم اشتيان محارب المحافظه وابنيه نمر وصالح والدكتور عبد الله عواد المحافظه
· فخذ الغنيمات : ومن رموزهم المرحوم ادغيش عقيل المحافظه وابنيه سليمان ادغيش وإسماعيل ادغيش ورزق سلمان المحافظه وابنه سلمان وعبد الله المحافظه
· الحداد ره نسبة إلى حيدر والصواب حيادرة ومن رموزهم :
المرحوم محمد بخيت المحافظة وأبناؤه بخيت المحافظة ، وممدوح المحافظة وحسين المحافظة ، ويذكر أن عشيرة المحافظة كانت هي العشيرة الأم لعشائر أخرى كالمعاقلة والمشاعلة والزهران وكان كبيرهم المرحوم مفضي عطية المحافظة ، وتعد عشيرة المحافظة ملفى المطلوبين بالدم أو العرض وذلك لمكانتهم وقدرتهم على حماية دخيلهم
المرحوم مفضي العطيه المحافظه : من رجالات الرعيل الأول صاحب شخصية قوية وهو مختار لتجمع عشائر المحلف سابقا, وهي المحافظه والزهران والمعاقله والخطبا والمحاسنه , ويضرب به المثل في كرم الأخلاق , والتعامل مع المواقف الصعبة 0
الوجيه ابخيت المحافظه أبو محمد :من رموز واعيان عشيرة المحافظة وهو صاحب صولات وجولات في القضاء العشائري , عمل في بلدية غور الصافي محاسبا ثم تفرغ بعد ذلك للعمل الزراعي والاجتماعي وأبو محمد من مواليد غور الصافي عام 1947
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- عن الوجيه المختار محمد عمار الزهران والمربي الأستاذ أحمد عمار الزهران .
2- عن الأستاذ اقبيل سلامة المحافظة وحسين محمد المحافظه والوجيه ابخيت محمد المحافظه.
9- الأكراد (1)
ينحدر الأكراد ساكني منطقة غور الصافي من السلطان الأيوبي الناصر صلاح الدين الأيوبي محرر بيت المقدس من الصليبين 0
تنقل أبناء هذه العشيرة الى مناطق مختلفة منها الخليل بقيادة جدهم يوسف الأيوبي الذي اضطر الى ترك الخليل والتوجه الى الأردن وكان ذلك في مطلع العشرينات , حيث استقر بداية الأمر في محافظة الطفيلة( بصيرا ) حيث الجو المعتدل صيفا وكانت مساكنهم بيوت الشعر حيث يعيشون مع البدو الرحل , وفي الشتاء وبحثا عن الدفء قرروا التوجه الى الأغوار للاستقرار والعيش بسلام , وهم اليوم جزء لا يتجزأ من المجتمع الغوراني تربطهم بأبناء الأغوار علاقة قائمة على الوفاء والحسب والنسب
الأكراد عشيرة قليلة العدد ويتكونون من الأسر التالية
· آل علي
· آل حسن
· آل صالح
ومن وجهائهم المرحوم إبراهيم محمد الكردي وعوده إبراهيم الكردي وحسن خليل الكردي وحسن حسين الكردي
الوجيه عوده إبراهيم الكردي أبو ماجد : هو ابن الوجيه إبراهيم محمد الكردي مختار عشيرة الأكراد سابقا , حيث ورث أبو ماجد المخترة عن أبيه وهو من مواليد غور الصافي عام 1959 , تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس اللواء , ويعمل حاليا في سلطة وادي الأردن , أبو ماجد من جيل الشباب حيث يعرف عنه سعة الصدر وروح الشباب , كما يعد من محبي الأغوار وعشاق ترابها , له نشاط خاص في تيسير وتسهيل رحلات العمرة الى المملكة العربية السعودية جزاه الله خيرا.1- عن الوجيه عوده إبراهيم الكردي مختار عشيرة الأكراد
10- الدعيسات
عشيرة الدعيسات
نحب ان نشير الى انه تم تعديل البيانات الواردة في كتاب لواء الاغوار الجنوبية بناء على طلب السيد محمود سليمان الدعيسات المحترم والواردفي هذا المنتدى
الدعيسات عشيره عربيه عدنانيه تنحدر من جدها الاعلى الامير ادعيس ذو الاصبع المحدث ابن بناته ابن عمرو التميمي ابن الفاتك ابن عامر الامير مجاشع ابن الامير دارم سيد قومه ابن مالك بن حنضله التميمي ابن مالك ابن زيد مناة ابن تميم ابن مر ابن طابخه اسمه عمرو بن قمعه ابن الياس ابن مضر ابن نزار ابن قعد ابن عدنان واسم ام طابخه خندف وبها عرفوا
قبيلة تميم قبيله عربيه مضريه من اشراف قبائل العرب قبل الاسلام وكان جدها الامير مجاشع ابن الامير دارم من سادة العرب ومنها الفرزدق الشاعر وكان فيهم الرئاسه والعده والعدد ارتحلت هذه القبيله بعد الفتح الاسلامي مع من ارتحل من قبائل العرب من اطراف نجد والحجاز الى حرة بني سليم مابين الطائف ومكه والمدينه واندفعة شمالا وغربا واستقر فريق منها في مناطق جبال الشراه مما يلي الكرك و اطراف شرق الاردن كما اندفع فريق منها الى جنوب شرق فلسطين وجبال الخليل واستقرو فيها ذكرهم السويدي في سبائكه وذكرهم الجوهري في صحاحه وقال ان من الدعيسات فرق كثيره في مصر وبلاد الشام وفلسطين وكانت لهم اماره في جنوب الاردن حيث استقرو شرقي النهر وشكلو اماره حوالي سنة (1650) ميلادي وعاصروا زعامة ابن عدوان هذه نبذه موجزه عن عشيرة ابن ادعيس التي كان فيه الرئاسه والعده والعدد في ما مضى من الايام ما قبل ان تتبعثر بعض فروعها
الشيخ المؤرخ محمد اعبيد الحراحشه
11- المناصير(1)
قطن المناصير أو آل العبادي الأغوار منذ أكثر 30 عاما وكانوا جزءا من فخذ الحمادات احد أفخاذ العشوش ويعود نسبهم الى جدهم احمد علي الفعاس العبادي 0
غير أنهم استقلوا كعشيرة منفردة تحت اسم عشيرة المناصير بوثائق تم تغيرها مؤخرا من
العشوش الى المناصير ورغم قلة عددهم فإنهم على الوفاء للأغوار أرضا وإنسانا ثابتون 0
12- آل المصري ( 2)
سكن آل المصري الأغوار الجنوبية مع مطلع القرن العشرين حيث حضر عدد منهم الى الأردن من جمهورية مصر العربية وقطنوا المنطقة وهم الآن يحملون الجنسية الاردنية0
كان آل المصري جزءا من عشيرة العشوش , غير أنهم بعد ذلك كونوا عشيرة باسم المصري وتتكون من العائلات التالية:
· آل أبو نجيب
· آل أبو إبراهيم
· آل أبو عوده
· آل أبو خالد
· آل أبو محمد
· آل أبو حسن
يعد آل المصري لبنة من لبنات الأغوار القوية ويباهون بحبهم وانتمائهم لهذه الأرض التي عاشوا وترعرعوا فيها(3)
1- جمع هذه المعلومات الحاج : احمد حمد العشوش عن كبيرهم السيد حمد احمد المناصير
2- جمع هذه المعلومات الحاج احمد حمد العشوش مشافهة من ال المصري الكرام
3- جميع المعلومات التي قدمت للمؤلف بخصوص العشائر وتقسيماتها , تم صياغتها بطريقة علمية تتناسب وموضوع الكتاب , كما وتم حذف المكرر والزائد منها .
1- عشائر العوايسه : 1- العشيبات :
العشيبات معقود على نواصيهم الخير وهم العشيرة التي احتضنت اغلب عشائر الأغوار الكبرى ومنها عشيرة العشوش التي ترتبط بعلاقة النسب والحسب مع هذه العشيرة حيث زوج جدهم أبو عشيبه ابنته لجد العشوش عواد الحش 0
تعود تسمية هذه العشيرة بهذا الاسم الى ابنة أبو عشيبه الكبرى وهي عشيبه وكانت الفتاة المدللة عند أبيها لأنها الوحيدة مقابل ستة إخوة من الذكور وهم حسين ودبور(1) وعوض الذين قطنوا الأغوار أما الثلاثة الآخرين فهم ياسن العشيبات وعزام العشيبات وسلمان دبور العشيبات حيث اعدم ياسن وعزام على يد الأكراد في حين نجا سلمان من حكم الإعدام 0
أول ساكني الأغوار الجنوبية من العشيبات هو كبيرهم أبو عشيبه في أواسط القرن السابع عشر الميلادي وكان هناك نزاع حول من يحكم المنطقة بين أبو عشيبه وشخص اسمه عطا بن سيف الشهوان(2) وفي السباق بين عطا بن سيف وأبو عشيبه فاز أبو عشيبه وحكم المنطقة 0
مساكن العشيبات هي منطقة الجور والميدان , كان أبو عشيبه هو السيد الأول وصاحب المقام الرفيع وإعرابا من أبناء الأغوار عن هذا الاحترام كان العرسان الجدد وفي اليوم التالي للزواج يحملون الهدايا تعبيرا عن حبهم لأبي عشيبه 0
تتكون عشيرة العشيبات من الأفخاذ التالية:
- فخذ دبور ومنه الدبابره - فخذ آل ياسين ومنه آل ياسين- فخذ آل عوض ومنه آل عوض
- فخذ الرياحنه وهم من العواجنه من أريحا وجدهم هو حسن حسين العواجنه
يبلغ تعداد العشيبات قرابة 3000 نسمه ومن الملفت للنظر قلة هذا العدد علما بان هذه العشيرة يجب أن تكون الأكثر عددا في الأغوار غير انه يوجد تفسير واحد لذلك حيث أشارت مصادر كثيرة الى أن المنطقة تعرضت لأمراض وأوبئة فتاكة كانت وراء موت أعداد كثيرة من أهل الأغوار منها الملا ريا والطاعون أو( الكرتنيه) وبما أن العشيبات هم أول ساكني المنطقة فربما يكون عدد كبير من أفرادها قد توفي بسبب هذه الأمراض 0
إن الحديث عن هذه العشيرة المعطاء ومهما طال لا يفيها حقها فهم أهل السقاية والرفادة في الأغوار وتحت خيمتهم عاش أهل الأغوار بأمن وسلام
من وجهاء العشيرة : المرحوم فلاح الياسين العشيبات , والمقدم مفلح فلاح العشيبات والسيد خليل خضر العشيبات والمرحوم الحاج خلف العشيبات والمرحوم عبد المحسن حسن العشيبات والسيد نائل مخضر العشيبات واحمد متروك العشيبات والدكتور حسن العشيبات والسيد داود هيشان العشيبات ومن الشباب المربي محمد ياسين العشيبات, وسليمان داود العشيبات والمهند س نعيم العشيبات وغيرهم الكثير
المرحوم مشهور فلاح العشيبات: هو ابن الوجيه المرحوم فلاح ياسين العشيبات احد ابرز رجالات الأغوار , ولد أبو فلاح عام 1937في غور الصافي , عين مديرا لمكتب الاتحاد الوطني من 1971-1972 وانتخب أيضا رئيسا لبلدية غور الصافي لثلاث دورات من عام 1979 1993 حيث قدم عددا من الخدمات يصعب حصرها في سطور ,يعرف عن أبي فلاح الطيبة والتواضع ونقاء السريرة وحب الخدمة لأبناء الأغوار رحمه الله0
1- ورد ذكر دبور في رحلات هـ, ب, تريسترام ص/57 الذي وصف قدومه الى المنطقة دخولا من وادي عربه حيث استقبله شخص يدعى دبور وهو شيخ لعشائر الغوا رنه ( هكذا ورد) حيث أواهم وأمن لهم الراحة من السفر الى جانب الطعام وأمنهم من غائلة قطاع الطرق
2- الروايات حول هذه الشخصية متضاربة ولا تعتمد على مصادر علمية أكيدة ومن المعروف أن هناك شخصا يدعى عطا بن سيف ولا علم لنا بطبيعة هذه الشخصية حتى لا نظلمها علميا ومن المرجح انه كان فارسا 0
2- الشعار :( 1)
يعود أصل هذه العشيرة الى قرية صنفحه إحدى قرى محافظة الطفيله وهم من بني حميدة
انتقل جدهم مصلح وعائلته المكونة من ثلاثة إخوة هم خشان وعوض ومفلح لخلافات بينهم الى غور الصافي في أواسط القرن التاسع عشر الميلادي وكونوا عشيرة الشعار وسموا بهذا الاسم نسبة الى جدهم مصلح الذي كان شاعرا وفي منطقة الطفيلة تلة يقال لها (تلة خشان ) نسبة الى خشان الابن الأكبر لمصلح الشاعر في حين رحل الأخ الأخر الى فلسطين فسوريا وكون عشيرة شعار أخرى في سوريا وهناك حي في سوريا يقال له حي الشعار 0
تتكون هذه العشيرة من الأفخاذ التالية:
· فخذ آل خشان ومنه الخشاشنه
· فخذ آل عوض
يقدر عدد أفراد هذه العشيرة المكافحه حوالي آل (6000)ألاف نسمه غالبيتهم يقطنون منطقة غور الصافي
ويرتبط الشعار بعلاقة قربى مع عشيرة الهودى في الطفيلة حيث يعدهم الهودى أبناء عمومة لهم
من وجهاء هذه العشيرة :
المرحوم خشان الشعار وعوض الشعار و وخير الله الشعار و المرحوم عبد الله الخشان الذي ضرب به المثل في الكرم و العطاء والسخاء والمرحوم وحمودة الشعار وسنين الشعار ومفلح هشان الشعار وبري وبري الشعار والمختار عيسى أسنين الشعار والمختار إسماعيل سليم الشعار ومخلوف عويضه الشعار وتركي عبد الله الشعار وسليمان سليم الشعار ومتروك عبد الله الشعار وعوده عيد الشعار وسلمان محمد الشعار ( الطناح ) وعواد مخلوف الشعار وحمد عقيلان الشعار وجمعه دخيل الشعار وحمود عقله الشعار وعيسى حموده الشعار وموسى حموده الشعار وعبد الرحيم الشعار ومن الشباب السيد بادي متروك الشعار والسيد موسى بري الشعار0
سعادة النائب السابق جمعه عبد صلاح الشعار : يعد من رموز وأعلام هذه العشيرة وقد ولد السيد جمعه الشعار في العام 1/1/ 1955 وهو حاصل على الاعداديه من مدرسة الصافي الثانوية وقد عمل في سلك القوات المسلحة الأردنية جنديا مخلصا للوطن وللمليك برتبة ضابط
كما ورئس جمعية المتقاعدين العسكريين من العام 1995- 1999 بعد ذلك حصل على ثقة أبناء الأغوار ليكون نائبا عن الأغوار من العام 2003- 2007
الوجيه : إسماعيل خير الله الشعار أبو سليم:
من مواليد غور الصافي عام ( 1945 ) حيث تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدارس اللواء وهو من الممتهنين لمهنة الآباء والأجداد الزراعة , وأبو سليم من أصحاب المواقف الصادقة التي لا تقبل المساومة بالنسبة له , ومن الجدير ذكره انه مختار لفخذ آل عوض احد أفخاذ عشيرة الشعار , ومن صفاته أيضا الصدق والوفاء , والتواضع, ويذكر أن أبو سليم وكيل متقاعد من الجيش العربي
الوجيه عيسى أسنين الشعار أبو محمد:
وهو مختار لفخذ الخشاشنه والذي منه المرحوم عبد الله الخشان , وهو من مواليد الصافي عام (1932) حيث تلقى أيضا تعليمه الابتدائي , يعمل في الزراعة منذ زمن بعيد , من صفاته الهدوء والإيثار والانتماء للأرض التي عشقها , وقد شغل منصب عضو في مجلس بلدي غور الصافي أكثر من مرة ,
الشعار اليوم يعدون لبنة قوية من بناء الأغوار المتماسك وهم وبحكم طبيعتهم وعلاقاتهم القوية مع أبناء الأغوار يشكلون ثقلا عشائريا لا يستهان به, وقد استطاعوا بجدهم وكفاحهم الوصول الى قبة البرلمان ليكونوا علامة بارزة في تاريخ الأغوار الحافل بالأمجاد0
1- انظر كتاب العشائر الاردنيه لنسيم العكش ص/ 365
3-الخليفات: (1)
تنتسب هذه العشيرة الى الشرارات في المملكة العربية السعودية , وقد قدم جدهم خليف الذي اخذ منه اسم الخليفات مع اخوين له الى الأردن في مطلع القرن التاسع عشر الميلادي وأنجب خليف ابنين هما , إبراهيم وهوا لابن الأكبر وبحر وهو الابن الأصغر بعد وفاة الشيخ خليف أصبح زايد الابن الأكبر لإبراهيم هو شيخ الخليفات وبسبب الصراعات الداخلية على الشيخة انقسم الخليفات الى آل سلامه وال بنيه علما أنهم من أب واحد هو إبراهيم .
بعد وفاة الشيخ زايد بن إبراهيم بن خليف انتقلت الشيخة الى ابنه الشيخ درويش بن زايد والذي قاد ثورة كبيرة ضد الأتراك وكان ذلك استجابة للثورة التي اندلعت ضد الأتراك في الحجاز وقد قتل هذا البطل ومعه أبناء الأغوار عددا كبيرا من الأتراك في موقعة يقال لها موقعة ( هيشة الياطوق ) ويطلق عليها الآن بئر خوخان (2)
غير أن الأتراك دبروا مكيدة لدرويش وأتباعه حيث اقتيد الى بلاد الشام واعدم هناك مع أتباعه من أبطال الأغوار على يد جمال باشا السفاح 0
بعد استشهاد البطل درويش بن زايد تولى ولاية العشيرة الشيخ غضيان بن خميس من العام 1938- 1954 حيث كان له الدور الأكبر في حل النزاعات والصراعات العشائرية بدليل انه كان يملك ختم الانتداب البريطاني وختم إمارة شرق الأردن ليكون المسؤل أمام مخفر الشرطة عن إدارة العشائر في منطقة غور الصافي 0
بعد أن كبر هذا الشيخ الجليل ولم يعد قادرا على إدارة شؤون العشيرة تنازل عن الشيخه لأخيه الشيخ المرحوم سلامه داود الخليفات ليكون شيخ عشيرة الخليفات وكان ذلك عام (ا958- 1985 بعد وفاته تسلم المخترة ابنه القوي الشيخ سالم سلامه الخليفات 0
تتألف هذه العشيرة من الأفخاذ التالية:
- فخذ آل زايد - فخذ آل بحر - فخذ آل عيد
- فخذ آل سلامه - فخذ آل أبنية
يتجاوز عدد هذه العشيرة قرابة 3 ألاف نسمه , يمتازون بالنخوة والطيبة والتماسك الاجتماعي بحيث إذا أصاب فرد من أفرادهم مكروه هبوا جميعهم رجالا ونساء لنجدته , علاوة عن الإيثار الذي يميزهم بشكل ملفت للنظر 0
من رجالات هذه العشيرة قديما المرحوم سلامه الداود الخليفات والمرحوم رمضان اغضيان الخليفات والمرحوم سليم سليمان الحافي الخليفات والمرحوم الحاج إبراهيم الخليفات , والشيخ درويش الخليفات والعقيد صالح الخليفات والدكتور عواد الخليفات والمربي احمد حمدان ابنيه الخليفات ومحمد سليم الخليفات واحمد سليمان الحلاق أبو عقربه وشاهر اغضيان الخليفات والسيد يوسف رمضان الخليفات والدكتورعلي الخليفات
الوجيه: سالم سلامه داود الخليفات:
والده المرحوم سلامه الداوود الخليفات , احد رجالات الأغوار البارزين , وهو مختار عشيرة الخليفات حاليا , أبو انس من مواليد غور الصافي عام (1953)حيث تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس اللواء متقاعد من شركة البوتاس العربية , يعرف عنه القوة في الرأي وهو من أصحاب المواقف الشجاعة ,وله خدمات اجتماعية جليلة ورثها عن والده المرحوم سلامه الداوود , انتخب عضوا في مجلس بلدي الصافي أكثر من مرة0
1- نقلا عن المختار سالم سلامه الخليفات والأستاذ علي سلامه الخليفات
2- تقع منطقة بئر خوخان ضمن منطقة أم الهشيم في منطقة عنيزه وسميت كذلك نسبة الى خوخان العشيبات,
4- عشيرة المرادات : (1)
تعود تسمية المرادات بهذا الاسم كما روى ذلك مجموعة من وجهائهم الى جدهم مراد الذي حضر الى المنطقة كغيره من أبناء العشائر الأخرى , من المملكة العربية السعودية من منطقة تسمى العلى , حيث استقر وعاش بعد أن تزوج من المنطقة 0
وكما هو معلوم فان عشيرة المرادات كانت تعمل في زراعة القمح والشعير حيث كانت المحاصيل تسقى بقنوات خاصة , هذا ويحظى أفراد هذه العشيرة بمحبة أبناء الأغوار ومن هنا كانوا محل ثقتهم حيث يولونهم مهمة توزيع المياه ( القنواتي ) وبعد نضج القمح تقوم العشائر بالأكل من محصول المرادات أولا ثم بعد ذلك يقومون بقطف محاصيلهم وهذا علامة على البدء بجني الثمار وحصد القمح 0
كانت عشيرة الخليفات والمرادات عشيرة واحدة غير أن المرادات انفصلت تحت اسم عشيرة المرادات وكان أول مخاتيرهم المرحوم ( خليفه محمد خليفه المرادات ) حيث تميز بقوة الشخصية وسرعة البديهة 0
كما ويعد (سلام سليمان خليل ربيع جواد جراد مراد المرادات الملقب ب شملح ) من ابرز قيادات عشيرة المرادات السابقين ومن صفاته القيادة والصدق والموضوعية ومن قياداتهم المرحوم نصر جمعه المرادات صاحب الشق الشهير الذي كان يستقبل فيه ضيوفه ويقيم لهم المآدب ولا زال الكبار يذكرون شق نصر الجمعه 0ومن وجهائهم المرحوم سليمان طعمه المرادات والحاج جميل سليمان طعمه المرادات والوجيه محمد عليان المرادات وصبري ربيع المرادات والمرحوم عيد سليمان عواد المرادات والمربي جميعان عوض الله المرادات ,والمربي احمد سليمان المرادات وحلمي عيد المرادات وسليمان ربيع المرادات
أما آل المسكسك وهم فخذ من المرادات فينتسبون الى جدهم جراد الذي جاء من سحاب حيث تزوج في الأغوار ومن رموزهم الشيخ سليمان سلامه المرادات وإبراهيم سلامه المردات والسيد علي سلامه المرادات 0
تتكون عشيرة المرادات من الأفخاذ التالية :
- فخذ آل شملح:نسبة الى خليل ربيع المرادات وهم أولاد ربيع والعوادي وأبو زغيران وال فنخر وأبو طريقه ومسلم وعبد المحسن المرادات
- فخذ آل علي: وهم آل طعيمه وطعمه وعمار وعمر
- فخذ آل العوادي:وهم أبناء سليمان العوادي
- فخذ آل نصر الجمعه: وهم آل نصر الجمعه وأولاد نصار
- فخذ آل المسكسك: وهم أولاد عقله وأبناء سلامه وهم من سحاب
الوجيه : محمد عليان المرادات أبو إبراهيم: مختار عشيرة المرادات حاليا , وهو من مواليد غور الصافي (1945) ومزارع بامتياز , وقد عمل على وحدة عشيرة المرادات , ورص صفوفهم , من صفاته , رحابة الصدر , وتقبل الرأي والرأي الأخر , وهو عضو مجلس بلدي لأكثر من مرة
الشيخ : سليمان سلامه المرادات (المسكسك )أبو محمد : من مواليد غور الصافي عام 1951 وقد عمل في بداية حياته في وزارة الأوقاف خطيبا متميزا , حيث عرف بخطبه القوية والصادقة و وهو الآن رئيس لجمعية غور الصافي للتنمية الاجتماعية , و كما وانتخب عضوا لبلدية غور الصافي أكثر من مرة , وله بصمات واضحة في العمل الاجتماعي التطوعي , حاصل على بكا/ لغة عربيه من جامعة بيروت العربية0
1- روى هذه المعلومات بالاتفاق كل من : السيد إبراهيم سلامه المرادات وصبري ربيع المرادات وحامد عليان المرادات وسلمان خليل المرادات وحلمي عيد المرادات جميل سليمان المرادات
5- عشيرة الشمالات (1)
يعود أصل عشيرة الشمالات الى الجزيرة العربية إحدى القبائل العربية النبطية , وهم في الأصل بدو كانوا ينتقلون من مكان الى أخر بحثا عن الماء وينسبون الى جدهم ( سالم إسماعيل الشمالي ) وإخوانه ( موسى وعيسى ) وهم من بصرى الشام حيث حضروا الى المنطقة ومعهم أغنامهم وماشيتهم بحثا عن المرعى واستقروا في منطقة غور الصافي حيث العيون والأشجار الكثيرة وكان ذلك في مطلع القرن التاسع عشر الميلادي , وظهر فيهم رجل كريم يدعى ( امحمد الشمالي ) الملقب بابو صبحا وذلك لأنه كان يقدم لضيوفه الذبائح الصبحا إشارة الى كرمه وجوده ويشهد بذلك القاطنين من أبناء الأغوار الذين عاصروه , غير أن الأتراك انتقموا منه وصادروا قدوره عنوان كرمه وجوده ,ومنهم الفارس ( لويفي الشمالات ) الذي عرف بشجاعته وبطولته في المبارزة, وظهر فيهم رجل أخر يدعى (جحيش ) والملقب براعي الغزالة وقد قاوم الأتراك بشده فأسروه واعدم بسبب ذلك ,
ومن أفخاذ هذه العشيرة:
· آل سالم
· آل عيسى
· آل موسى
من رموز هذه العشيرة , المرحوم مطاوع حميده الشمالات , والمرحوم أمين محمد الشمالات والمرحوم اقطيش الشمالات والمختار فايز أمين الشمالات والسيد اخليف خليفه الشمالات والسيد سالم شحاده الشمالات والمرحوم جمعه جباره الشمالات والمربي رمضان جباره الشمالات الذي شغل منصب رئيس بلدية الأغوار الجنوبية سابقا 99-2000 وعمل كذلك في سلك التربية ما يزيد على الثلاثين عاما وعرف بكفاحه ومثابرته ,والنقيب المتقاعد خليل شحاده الشمالات 0 والسيد موسى مفلح الشمالات والمربي سليمان جمعه الشمالات و سليمان سلمان الشمالات (أبو سبته ) واحمد حماد الشمالات وعبد المجيد محمد الشمالات0
المرحوم أمين محمد الشمالات (أبو فايز)
يعد من رموز الكرم والسخاء في لواء الأغوار الجنوبية رحمة الله عليه , وهو من مواليد غور الصافي عام (1951) حيث تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي , وهو من المنتمين والمحبين للأرض ولذا عمل فيها حتى أخر لحظات حياته , وأبو فايز مختار لعشيرة الشمالات منذ زمن بعيد ,كما وعرف عنه الإصلاح وحب الخير وراب الصدع , ومن الجدير ذكره انه كان عضو مجلس بلدي لبلدية الصافي أكثر من مرة , من جميل صفاته , رحابة الصدر , والتواضع الجم , وإكرام الضيف
1- دونت هذه المعلومات عن : المختار فايز أمين الشمالات والعضوين اخليف خليفه الشمالات وسالم شحاده الشمالات واحمد حماد الشمالات وسليمان جمعه الشمالات وخليل شحاده الشمالات

تقييم:

2

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| السمالات | 14/01/20 |


اسم بشارة جحيش احمير الشمالات مو موجود وين يوجد
ولا بس المناصب الموجوده

| ادعيسي عارف اصلي | 13/09/11 |
عشيرة الدعيسات عشيره عربيه عدنانيه تنحدر من جدها الاعلى الامير ادعيس ذو الاصبع المحدث ابن بناته ابن عمرو التميمي ابن الفاتك ابن عامر الامير مجاشع ابن الامير دارم سيد قومه ابن مالك بن حنضله التميمي ابن مالك ابن زيد مناة ابن تميم ابن مر ابن طابخه اسمه عمرو بن قمعه ابن الياس ابن مضر ابن نزار ابن قعد ابن عدنان واسم ام طابخه خندف وبها عرفوا
.....................
قبيلة تميم قبيله عربيه مضريه من اشراف قبائل العرب قبل الاسلام وكان جدها الامير مجاشع ابن الامير دارم من سادة العرب ومنها الفرزدق الشاعر وكان فيهم الرئاسه والعده والعدد ارتحلت هذه القبيله بعد الفتح الاسلامي مع من ارتحل من قبائل العرب من اطراف نجد والحجاز الى حرة بني سليم مابين الطائف ومكه والمدينه واندفعة شمالا وغربا واستقر فريق منها في مناطق جبال الشراه مما يلي الكرك و اطراف شرق الاردن كما اندفع فريق منها الى جنوب شرق فلسطين وجبال الخليل واستقرو فيها ذكرهم السويدي في سبائكه وذكرهم الجوهري في صحاحه وقال ان من الدعيسات فرق كثيره في مصر وبلاد الشام وفلسطين وكانت لهم اماره في جنوب الاردن حيث استقرو شرقي النهر وشكلو اماره حوالي سنة (1650) ميلادي وعاصروا زعامة ابن عدوان هذه نبذه موجزه عن عشيرة ابن ادعيس التي كان فيه الرئاسه والعده والعدد في ما مضى من الايام ما قبل ان تتبعثر بعض فروعها
.........................
الشيخ المؤرخ محمد اعبيد الحراحشه
...............

الي موعارف اصل عشيرة الدعيسات يجهلهم


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة