تَوْجِيْهٌ إعْرابِيٌّ لقراءتين في آية كريمة.
تَوْجِيْهٌ إعْرابِيٌّ لقراءتين في آية كريمة..
قالَ تَعالَى فِي سُورَةِ"المَعارِج" 15-18:
{ كَلَّا إِنَّهَا لَظَى نَزَّاعَةً لِلشَّوَى تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى وَجَمَعَ فَأَوْعَى} ..
---------
قالَ الإمامُ القُرْطُبِيِّ في تَفْسِيْرِهِ لِهَذِهِ الآيَةِ حَوْلَ تَوْجِيْهِ إعْرابِ كَلِمَةِ (نَزَّاعَة) :
({نَزَّاعَةً لِلشَّوَى} قَرَأَ أَبُو جَعْفَرٍ وَشَيْبَةُ وَنَافِعٌ وَعَاصِمٌ فِي رِوَايَةِ أَبِي بَكْرٍ عَنْهُ ،
وَالْأَعْمَشُ وَأَبُو عَمْرٍو وَحَمْزَةُ وَالْكِسَائِيُّ "نَزَّاعَةٌ" بِالرَّفْعِ ، وَرَوَى أَبُو عَمْرٍو عَنْ عَاصِمٍ"نَزَّاعَةً" بِالنَّصْبِ :
* فَمَنْ رَفَعَ فَلَهُ خَمْسَةُ أَوْجُهٍ :
(1) أَحَدُهَا أَنْ تُجْعَلَ "لَظَى" خَبَرَ"إِنَّ"، وَتُرْفَعَ"نَزَّاعَةً" بِإِضْمَارِ"هِيَ" فَمِنْ هَذَا
الْوَجْهِ يَحْسُنُ الْوَقْفُ عَلَى"لَظَى" ..
(2) وَالْوَجْهُ الثَّانِي أَنْ تَكُونَ"لَظَى"وَ"نَزَّاعَةً" خَبَرَانِ لِـ"إِنَّ" ؛ كَمَا تَقُولُ : إِنَّهُ خُلُقُ
مُخَاصِمٍ ..
(3) وَالْوَجْهُ الثَّالِثُ أَنْ تَكُونَ "نَزَّاعَةً" بَدَلًا مِنْ"لَظَى" ، وَ" لَظَى" خَبَرُ"إِنَّ" .
(4) وَالْوَجْهُ الرَّابِعُ أَنْ تَكُونَ"لَظَى" بَدَلًا مِنَ اسْمِ "إِنَّ"، وَ" نَزَّاعَةً" خَبَرُ"إِنَّ"..
(5) وَالْوَجْهُ الْخَامِسُ أَنْ يَكُونَ الضَّمِيرُ فِي"إِنَّهَا" لِلْقِصَّةِ ،وَ" لَظَى"مُبْتَدَأٌ ،وَ"نَزَّاعَةً"
خَبَرُ الِابْتِدَاءِ ، وَالْجُمْلَةُ خَبَرُ"إِنَّ"،وَالْمَعْنَى أَنَّ الْقِصَّةَ وَالْخَبَرَ" لَظَى نَزَّاعَةً لِلشَّوَى"..
* وَمَنْ نَصَبَ"نَزَّاعَةً" :
(1) حَسُنَ لَهُ أَنْ يَقِفَ عَلَى"لَظَى"، وَيَنْصِبَ "نَزَّاعَةً"عَلَى الْقَطْعِ مِنْ"لَظَى" إِذْ كَانَتْ نَكِرَةً مُتَّصِلَةً بِمَعْرِفَةٍ ..
(2) وَيَجُوزُ نَصْبُهَا عَلَى الْحَالِ الْمُؤَكِّدَةِ كَمَا قَالَ : وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا ..
(3) وَيَجُوزُ أَنْ تُنْصَبَ عَلَى مَعْنَى أَنَّهَا تَتَلَظَّى نَزَّاعَةً أَيْ: فِي حَالِ نَزْعِهَا لِلشَّوَى ، وَالْعَامِلُ فِيهَا مَا دَلَّ عَلَيْهِ الْكَلَامُ مِنْ مَعْنَى التَّلَظِّي ..
(4) وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ حَالًا عَلَى أَنَّهُ حَالٌ لِلْمُكَذِّبِينَ بِخَبَرِهَا .
(5) وَيَجُوزُ نَصْبُهَا عَلَى الْقَطْعِ كَمَا تَقُولُ : مَرَرْتُ بِزَيْدٍ الْعَاقِلَ الْفَاضِلَ ) اهـ .