الروخ النماوي را الخاوة باسفي
××××× من قرى سوق السبت باولاد نمة الى قرى عبدة ...ان السيد ادريس الروخ الفنان المقتدر النماوي لا خلفية له في المس بالخصوصيات المحلية العبدية ولا يقصد اية اساءة لا للمنطقة ولا لساكنتها وانما دخل اسفي بعمل فني لاسرة من اسر المغرب المختلفة لكناتهم ولهجاتهم والبادية المغربية تختلف باختلاف النماء والاقتصاد . فزيدوح اواولاد عياد او اولادمراح اولكرازة او لفقيه بن صالح لا يمكن ان نقارنها بجزولة اوحرارة اوسحيم اوبوقدرة او مول البركي بما تتوفر عليه من الامكانات المادية المتنوعة التي رفعت مستوى عيش الساكنة وضمتهم في تجمعات شبه حضرية لتوفرها على البنيات الاساسية من طرق ومؤسسات تربوية وتعليمية ناهيك عن الطرق المعبدة التي تربط الاوردة بالشرايين عكس اقليم اسفي الذي يصارع ساكنته للخروج من التخلف الذي فرض عليه فرضا .فشتان بين هذه وتلك.انالسيد الروخ يريد ان يبصم فنيا بستكوم الخاوة كما فعل الزوغي بخربوشة على صفحة منطقة عبدة . لقد تفوق في شخصية سكينة لكن الفنان الخياري بعجرفته اهان فطاحلة اسفي لانهم ارخوا للشخصية العبدية بالقلم والسيف ولم يؤرخوا لها بالخزف والنقش كما ان العيطة العبدية بما لها وما عليها كتبت تاريخا للبطولة النسوية في منطقة عبدة وهي ليست كالعيطة الحمداوية الحجاجية لان الفن نوعان . فن للعز وفن للهز. فجلول عندنا يطوع الاراضي البورية عكس جلول الذي يمرغ في وحل الاراضي المسقية .
×××××