إعراب آية الكرسي
إعراب آية الكرسي
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
((اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)) البقرة 255
الإعراب :
(الله) :لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
(لا): نافية للجنس، حرف مبني لا محل له.
(إله) :اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب، وخبر لا محذوف تقديره موجود.
(إلّا) :أداة استثناء، حرف مبني لا محل له.
(هو): ضمير مبنيّ في محلّ رفع بدل من الضمير المستكنّ في الخبر .
(الحيّ): خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
(القيّوم): خبر ثالث مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
(لا) :نافية.
(تأخذ) :مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة.و (الهاء): ضمير مفعول به
(سنة) :فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة.
(الواو): عاطفة
(لا) :زائدة لتأكيد النفي(نوم)؛ معطوف على سنة مرفوع مثله.
(اللام): حرف جرّ و (الهاء) :ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم.
(ما) :اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر.
(في السموات): جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة ما.
(الواو): عاطفة.
(ما) :اسم موصول مبني معطوف على مرفوع فهو محله الرفع.
(في الأرض): مثل في السموات.
(من) :اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ.
(ذا) :اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع خبر.
(الذي): اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع بدل من اسم الإشارة أو نعت .
(يشفع) :مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (عند) ظرف مكان منصوب متعلّق بـ (يشفع) ،
(إلّا): أداة حصر.
(بإذن): جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال. أي لا أحد يشفع إلّا مدفوعا بإذنه أو مأذونا له ، و (الهاء) مضاف إليه.
(يعلم): مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(ما) :اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به.
(بين) :ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما.
(أيدي): مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة و (هم) ضمير مضاف إليه
(الواو) عاطفة
(ما): مثل السابق ومعطوف عليه
(خلف) ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما ،و (هم) مضاف إليه
(الواو): استئنافيّة أو حاليّة.
(لا): نافية..
(يحيطون) :مضارع مرفوع.. والواو:ضمير متصل في محل رفع فاعل
(بشيء) :جارّ ومجرور متعلّق بـ (يحيطون) ،
(من علم): جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لشيء و (الهاء) مضاف إليه
(إلّا): أداة استثناء.
(الباء) :حرف جرّ.
(ما) :اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بما تعلّق به الجرّ السابق- بشيء- لأنه بدل منه .
(شاء): فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ،
(وسع) :فعل ماض مبني على الفتح الظاهر.
(كرسيّ) :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
و (الهاء) :ضمير متصل مبني في محل مضاف إليه.
(السموات): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة.
(الأرض): اسم معطوف على السموات بالواو منصوب مثله
(الواو) :عاطفة أو حاليّة.
(لا) :نافية.
(يؤود): مضارع مرفوع و (الهاء) مفعول به في محلّ نصب.
(حفظ): فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. (هما) :ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه.
(الواو) :عاطفة. أو حالية أو استئنافية.
(هو) :ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ
(العليّ) :خبر مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة.
(العظيم): خبر ثان مرفوع.
*********^^^^^^*********
جملة: «الله لا إله إلّا هو» لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «لا إله إلّا هو في محلّ رفع خبر المبتدأ.
(الله) وجملة: «لا تأخذه سنة» في محلّ رفع خبر رابع للمبتدأ.
(الله) وجملة: «له ما في السموات..» في محلّ رفع خبر خامس للمبتدأ.
(الله) وجملة: «من ذا الذي يشفع ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «يشفع» لا محلّ لها صلة الموصول
(الذي) .
وجملة: «يعلم ما بين أيديهم» لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «لا يحيطون» لا محلّ لها استئنافيّة أو في محلّ نصب حال من الضمير في أيديهم.
وجملة: «شاء» لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: «وسع كرسيّه» لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «لا يؤوده حفظهما» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة. أو في محلّ نصب حال.
وجملة: «هو العليّ» لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
_________________