مواضع كسر همزة إنَّ وجوبًا
مواضع كسر همزة (إنَّ) وجوبًا:
يقول ابن مالك:
فاكسر في الابتدا، وفي بدء صله ... وحيث "إن" ليمين مكمله
أو حكيت بالقول أو حلت محل ... حال كزرته وإني ذو أمل
وكسروا من بعد فعل علقا ... باللام كاعلم إنه لذو تقى
"وَفِي سِوَى ذاكَ اكْسِرِ" على الأصل "فَاكْسِرْ فِي الابْتِدَا" أما حقيقة، نحو: {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ} ، أو حكما كالواقعة بعد ألا الاستفتاحية نحو: {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ}،
والواقعة بعد "حيث"، نحو: "اجلس حيث أن زيدا جالس"، والواقعة خبرا عن اسم الذات، نحو: "زيد إنه قائم"، والواقعة بعد "إذ"، نحو: "جئتك إذ أن زيدا غائب"، "وَفِي بَدْءِ صِلَهْ" نحو: {مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ}؛ بخلاف حشو الصلة، نحو: "جاء الذي عندي أنه فاضل"، و"لا أفعله ما أن في السماء نجما"؛ إذ التقدير: ما ثبت أن في السماء نجما؛ "وَحَيْثُ إنَّ لِيَمِيْنٍ مُكْمِلَهْ" يعني وقعت جوابا له، سواء مع اللام أو دونها، نحو: {وَالْعَصْرِ، إِنَّ الْإنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ}، {حَم، وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ، إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ}؛ "أَوْ حُكِيَتْ بِالْقَوْلِ"، نحو: {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ}، فإن لم تحك بل أجري القول مجرى الظن وجب الفتح، ومن ثم روي بالوجهين قوله "من الكامل":
أَتَقُولُ إِنَّكَ بِالْحَيَاةِ مُمَتَّعٌ ... "وقد استبحت دم امرئ مستسلم"
"أَوْ حَلَّتْ مَحَلْ حالٍ" أما مع الواو "كَزُرْتُهُ وَإِنِّي ذُوْ أَمَلْ"، {كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ}، وقوله "من المنسرح":
مَا أَعْطَيْانِي وَلاَ سَأَلْتُهُمَا ... إِلاَّ وإِنِّيْ لِحَاجِزِي كَرَمِي
أو بدونه، نحو: {إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ}، "وَكَسَرُوْا" أيضا "مِنْ بَعْدِ فِعْلِ" قلبي "عُلِّقَا" عنها "بِالَّلامِ كَاعْلَمْ إِنَّهُ لَذُوْ تُقَى"، و{اللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ}. وأنشد سيبويه "من الطويل":
ألَمْ تَرَ إِنِّي وَابْنَ أَسْوَدَ لَيْلَةً ... لَنَسْرِي إلَى نَارَيْنِ يَعْلُو سَنَاهُمَا
والخلاصة أن همزة (إنَّ) تكسر وجوبًا:
يجب كسر همزة (إنَّ) في مواضع كثيرة منها :
1- إذا وقعت (إنَّ) في ابتداء الكلام ، نحو: (إنَّ اللهَ يدافع عن الذين آمنوا).
2- إذا وقعت في صدر جملة الصلة ، نحو : (وآتيناه من الكنوز ما إنّ مفاتحه لتنوء).
3- إذا وقعت جوابًا للقسم ، وفي خبرها اللام ، نحو : واللهِ إنَّ محمدًا لصادقٌ .
4- إذا وقعت في جملة محكية بالقول ، نحو : (قال إني عبد الله).
5- إذا وقعت في جملة في موضع الحال ، نحو قوله تعالى : (كما أخرجك ربك من بيتك بالحق وإِنَّ فريًا من المؤمنين لكارهون).
6- إذا وقعت بعد فعل من أفعال القلوب ، وقد عُلِّقَ عنها باللام ، نحو : (والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون).
7- إذا وقعت بعد (حيث) نحو : جلست حيث إنَّ محمدًا جالسٌ .