الفِعْلُ بَيْنَ اللُّـزُومِ والتَّعَـدِّي
( الفِعْلُ بَيْنَ اللُّـزُومِ والتَّعَـدِّي )
* الفِعْلُ اللاَّزِمُ :
[هو الفعلُ الذي يَكْتَفِي بِمَرْفُوْعِهِ وَلا يَنْصِبُ مَفْعُوْلاً بِهِ) ؛ نحو : جَلَسَ الوَلَدُ عَلَى الكُرْسِيِّ , مَاتَ الرَّجُلُ , انْتَصَرَ الجَيْشُ , .... إلخ .
* الفِعْلُ المُتَعَدِّي :
[هو الفِعْلُ الَّذِي لا يَكْتَفِي بِمَرْفُـوْعِهِ بَلْ يَتَعَدَّاهُ لِيَنْصِبَ مَفْعُـوْلا بِهِ أَوْ أَكْثَرَ بِنَفْسِهِ) , نحو:(ضَرَبَ مُحَمَّدٌ زَيْدًا),وعلامةُ الفِعْلِ المُتَعَدِّي أَنْ تَتَّصِلَ بِهِ (هَاءٌ) تعود على غير المصدر ؛ نحو:(زَيْدٌ ضَرَبَهُ مُحَمَّدٌ).
ويُصَاغُ مِنْ الفِعْلِ المُتَعَدِّي (اسم مفعول تام) ؛ أي : غير مُقْتَرِنٍ بحَرْفِ جَرٍّ أو ظَرْفٍ : نحو : (مَضْرُوْبٌ) . وينقسم الفعل المتعدي إلى (ثَلاثَـةِ) أَقْسَامٍ :
أَوَّلاً : الفِعْلُ المُتَعَدِّي إِلَى مَفْعُوْلٍ بِهِ وَاحِدٍ :
وهو كثيرٌ جَدًا ؛ نحو : شَرَحَ الأسْتَاذُ الدَّرْسَ , قَرَأَ الطَّالِبُ الكِتَابَ , أَكَلَ الوَلَدُ التِّفَاحَةَ , حَقَّقَتْ الفَتَاةُ النَّجَاحَ ،.... الخ .
ثَانِيًا : الفِعْلُ المُتَعَدِّي إِلَى مَفْعُوْلَيْنِ : وهذا القِسْمُ ينقسمُ إلى (نَوْعَيْنِ) :
1 ـ المُتَعَدِّي إلى مَفْعُوْلَيْنِ أَصْلُهُمَا المُبْتَدَأْ وَالخَبَرُ :
وهو باب (ظنَّ) وأخواتها : (ظَنَّ , حَسِبَ , زَعَمَ , خَالَ , وَجَدَ , عَلِمَ ، …إلخ) , نحو : ظننتُ الامتحانَ سهلاً , فالفعل (ظَنَّ) نصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر هما (الامتحانُ سَهْلٌ) , ومنه : زَعَمَ الرَّجُلُ الخَبَرَ صَادِقًا .
2 ـ المُتَعَدِّي إِلَى مَفْعُوْلَيْنِ لَيْسَ أَصْلُهُمَا المُبْتَدَأُ وَالخَبَرُ :
وهو باب (أَعْطَى) وأخواتها : (أعطى , مَنَحَ , مَنَعَ , أَلْبَسَ , كَسَا ،...), ومن ذلك قولك : أَعْطَيْتُ الفَقِيْرَ جُنَيْهًا , أَلْبَسْتُ الوَلَدَ جِلْبَابًا , ..... الخ .
ثالثًا : الفِعْلُ المُتَعَدِّي إِلَى ثَلاثَةِ مَفَاعِيْلٍ :
وهو باب (أَعْلَمَ , وأَرَى) وأخواتهما نحو : (خَبَّرَ، أَخْبَرَ ،... الخ) , ومنه قولك : أَعْلَمْتُُ الوَلَد َالخَبَرَ صَادِقًا , فالمفعولُ الأوَّلُ (الوَلَدَ) والثَّانِي (الخَبَرَ) والثَّالِثُ (صَادِقًا) ، ويُلاحظ أنَّ المفعولَ الثَّانِي والثَّاِلثَ في أصلهما المبتدأ والخبر غالبًا (الخبرُ صادقٌ) , ومنه قوله تعالى : (كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ) [البقرة:من الآية167] , فالضمير (هُمْ) مفعول به أول , (أَعْمَالَ) مفعول به ثان , (حَسَرَاتٍ) مفعول به ثالث .
وَيُمْكِن ُتَحْوِيلُ الفِعْلِ اللاَّزِمِ إلى مُتَعَدٍ ، والمُتَعَدِّي إِلَى لازِمٍ كما يلي :
* أَوَّلاً:أَسْبَابُ تَحْوِيْلِ اللاَّزِمِ إِلَى مُتَعَدٍ:
يَتَعَدَّى الفعل اللاَّزِمُ بـ(ثمانية) أشياء:
1ـ دخولُ (همزة) التَّعْدِيَةِ (النَّقْلِ) :
نحو قولنا : خَرَجَ مُحَمَّدُ , أَخْرَجَ خَالِدٌ مُحَمَّدًا , فالفعل (خَرَجَ) لازِمٌ , والفعل (أَخْرَجَ) مُتَعَدٍ .
2ـ زيادةُ (ألف) المُفَاعَلَةِ في الفعل اللازم:
نحو:جَلَسَ زَيْدٌ,جَالَسَ زيدٌ العلماءَ.
3 ـ تَضْعِيْفُ الفِعْلِ اللاَّزِمِ : نحو : فَرِحَ الطِفْلُ , فَرَّحَ الوَالِدُ الطِّفْلَ .
4ـ زيادةُ (الألفِ والسِّيْنِ والتَّاءِ) على الفعل اللازم : نحو : خَـرَجَ الزَّيْتُ من الأرْضِ , اسْتَخْرَجَ العُلَمَاءُ الزَّيْتَ مِنْ الأَرْضِ .
5 ـ تَعْدِيَةُ الفِعْلِ اللاَّزِمِ بِزِيَادَةِ حَرْفِ الجَرِّ : نحو : ذَهَبَ زَيْدٌ , ذَهَبْتُ بِزَيْدٍ .
6ـ حَذْفُ حَرْفِ الجَرِّ الَّذِي يَتَعَدَّى بِهِ الفِعْلُ اللاَّزِمُ :ومنه قوله تعالى: (أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ ) [الأعراف:150] , أي : عن أمر ربكم , ومنه قول جرير:
تَمَرُّوْنَ الدِّيَارَ وَلَمْ تُعَوِّجُـوا ... كَـلامُكُـمْ عَلَيَّ إِذَنْ حَـرَامُ
7ـ تَضْمِيْنُ الفِعْلِ اللاَّزِمِ لِمَعْنَى فِعْلٍ مُتَعَدٍ (التَّضْمِيْنُ النَّحْوِيِّ) :
ومنه قولك : (رَحُبَتْكُمْ الدَّارُ) ؛ أي : وَسِعَتْكُمْ الدَّارُ , فالفعل (رَحُبَ) لازِمٌ ضُمِّنَ مَعْنَى الفعل المُتَعَدِي (وَسِعَ) فَتَعَدَّى.
8ـ تغييرُ حركة عين الفعل الثلاثي (عند الكوفيين) : نحو قولهم : شَتِرتْ عينُ
المريض (بكسر عين الفعل) ؛ أي : انقلب جِفْنُهَا , نقول عند تعديته : شَتَر اللهُ عينَ المريضِ (بفتح عين الفعل) فيصير متعديًا .
* ثَانِيًا : أَسْبَابُ تَحْوِيْلِ المُتَعَدِّي إِلَى اللاَّزِمِ :
يمكننا تحويل الفعل المتعدي إلى لازم بـعدة وسائل أهمها:
1ـ تَضْمِيْنُ الفِعْلِ المُتَعَدِّي لِمَعْنَى فِعْلٍ لازِمٍ : نحو قوله تعالى:(فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ ) [النور:من الآية63] , فالفعل (يُخَالِفُونَ) متعدي تَضَمَّنَ معنى الفعل اللازم (يَخْرُجُوْنَ) وهو فعلٌ لازِمٌ , ومنه قوله تعالي :(وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي) [الأحقاف : من الآية15] , فقد تَضَمَّنَ الفعل (أَصْلِحْ) وهو متعد معنى الفعل اللازم (بَارِكْ) .
2ـ تحويل الفعل المتعدي إلى صيغة (فَعُل) بضم العين : بقصد التَّعَجُبِ والمُبَالَغَةِ ؛ نحو : فَهُم الطُالب ؛ أي : ما أفهمه .
3ـ جَعْلُ الفِعْلِ المُتَعَدِّي مُطَاوِعًا ؛ نحو : كَسَرْتُهُ فَاْنكَسَرَ , دَفَعْتُهُ فَانْدَفَعَ .
4ـ ضِعْفِ العَامِلِ بِتَأْخِيْرِهِ : نحو قوله تعالي:(إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيا تَعْبُرُونَ) [يوسف: من الآية43] , فالفعل (تَعْبُرُوْنَ) متعد أصبح لازمًا بعد تأخره .
* الأَفْعَالُ الَّتِي جَاءَتْ لاَزِمَةً فِي اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ :
1ـ الأفعالُ الدَّالَّةُ عَلَى السَّجَايَا والطَّبِيْعَةِ عَلَى وَزْنِ (فَعُل) : نحو : شَرُفَ ، كَرُمَ, جَبُنَ , شَجُعَ , لَؤُمَ , ظَرُفَ , سَمُنَ , قَصُرَ , .... الخ .
2ـ ما دَلَّ عَلَى أَمْرٍ عَرَضِيٍّ طَارِئٍّ عَلَى وَزْنِ (فَعِل) : نحو:مَرِض , كَسِل, حَزِنَ, فَرِحَ , دَنِسَ , وَسِخَ , نَظِفَ ، ....الخ .
3ـ ما دَلَّ عَلَى لَوْنٍ أَوْ حِلْيَةٍ أَوْ عَيْبٍ ؛ نحو : حَمُرَ , سَوِدَ , عَوِرَ , عَمِيَ .
4ـ الأفْعَالُ المُحَوَّلَةُ إلى (فَعُل) بضم العين لإرادة المدح , نحو: فَهُم , عَظُم.
5ـ ما كان على وزن (افْعَلَّلَ) وما ألحق به؛نحو:ادْلَهَمَّ الأمر،واقْشَعَرَّ الجَسَدُ .