فضاءات القويسمة

القويسمة

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
بدر يحيى الحديد
مسجــل منــــذ: 2013-06-02
مجموع النقط: 145.83
إعلانات


نخوة عشائر الحديد العمومية (راع الحردا، أهل الحردا)

نخوة عشائر الحديد العمومية

(ويقال لهم : خيال الحردا، راع الحردا، أهل الحردا)


يذكر احمد الظفيري في منتدى ديوان الخيول والإبل أن الحرد - باللغة - وفي كلام البدو: داء يصيب يد البعير فتسترخي، فلا يزال يخفق بها ابدا حتى كأنه ينفضها اذا مشى، يقال: جمل احرد وناقة حرداء.

الحردا: ناقة سميت بهذا الاسم نسبة الى مرض (الحرد) الذي اصاب احدى يديها، والحردا لا تكون واضحة في معظم الحالات إلى عند (الهجيج) والناقة الحرداء هي التي تضرب الأرض بيدها عند السير، ولنجابتها وأصالتها فإن اصحابها ينتخون بها ويتفاخرون بها.

وتعتبر الناقة الحرداء نخوة عشائر الحديد العمومية وعموم عشائر اللديات التي ينتخون بها، وهي نخوة لهم جميعاً، ويقال : ابن حديد خيال الحردا، ابن حديد راعي الحردا، الحديد أهل الحردا).

والناقة الحردا التي ملكيتها للجد المؤسس لعشيرة الحديد الفارس الشيخ فياد بن رسلان، ومن صفاتها أنها تثور وتموج قبل حدوث أمر جلل، وهذا ما أكسبها الإحترام والإهتمام الكبير، ومن نسلها تم اهداء ابن عدوان وابن رشيد وبقي من نسلها ناقة عند غدير ابوذريوه، وماتت بوفاته.

في أيام الشيخ الشتيوي بن علي الحديد كان يقال: ( الشيخ شتيوي والرب الله، الحردا للحديد ربكو يلقاكو)، وعند وفاة الشيخ منور بن حديد قال احد الشعراء هذة الابيات :
يا بيض يصلحلكن تحدي .... حدن على حاكم فاتي
ابوشقر شمعة الشقي .. راع الحردا ترده مخاليق وسلافي
وانا اشهد ان الحظ متردي .... والحق بالمحكمه هافي

ونورد امثلة على ذلك في بيان نخوة عشائر الحديد من قصائد (ديوان شعر عشائر البلقاء) والكتاب من جمع واعداد الشاعر عبدالله الشاهين – مطبعة الآدب والعلوم، دمشق، 2006م، وقد جمع شعر عشائر البلقاء ماقالوه وما قيل فيهم، وننقل لكم ابيات تبين نخوة ابن حديد راعي الحردا في مناسبات عديدة واحداث كثيرة وازمان مختلفة، ونبين لكم ما ورد في شرح المفردات بخصوص (الحردا) :
هل الحردا : الحديد
الحردا : نخوة عشائر الحديد
حردا : نخوة عشائر الحديد، يقال لهم اهل الحردا
راع الحردا : الحردا نخوة عشائر الحديد العموميه
الحردا : نخوة عشيرة الحديد وجميع اللديات برغم ان هناك بعض النخوات لقسم من عشائر اللديات
اللديات : بتفخيم حرف اللام هم عشائر جنوب عمّان اي الحديد واقاربهم

وقبل ذلك انقل لكم بعض الابيات من قصيدة الشاعر مفلح عبدالجواد التي يصف بها أحداث سحاب عام 1921م عندما قامت قوات الجنرال البريطاني برونتون بضرب سحاب بالطيران لتكون أول مدينة أردنية يستخدم ضدها الطيران، وقد شارك بالمعركة كل من الشيخ منور بن حديد والشيخ شاهر بن حديد والشيخ حديثة الخريشا من عشائر بني صخر الى جانب اهل سحاب، ويذكر الشاعر نخوة ابن حديد، ويقول:
يا خلفة الرسلان جانا ينتخي .. شاهر كسبع طالع من غابا
اللي رحل منكم قولوله ينزل .. العن ابو الدوله على اللي جابا
منور لفانا فوق شقرا عندلي .. ذيب ولد ذيب واساسه ذيابا
كن ذعذع الحردا وجانا ينتخي .. هجم على المترليوز ما يهابا

يورد الشاعر محمود العجالين في قصيدتة والمناسبة كانت نشوب نزاع مع احدى العشائر المجاورة لهم، حيث يقول فيها وننقل لكم بعض الابيات، ويذكر فيها الشيخ منور بن حديد والشيخ النوري بن حديد والشيخ شاهر بن حديد:
يجيكم سبع الجزيره.. منور حامي الجيره.. حردا يوم الدبيله.. على القبيل الهم صولات
يجيكم سبع الجراير.. النوري نحار الغاير.. حماة البيض الحراير.. بالسيوف المرهفات
بالزود ان جاكو ابونهار.. ذاك الصنديد المغوار.. قلب الفارس منه طار.. والجموع مدرهمات

ويذكر الشاعر محمد الحنيطي في قصيدتة بعنوان (راعي الحردا) موجهه الى الشيخ شاهر بن حديد شيخ عشائر اللديات حيث يقول في احد ابياتها:
ابونهار وسيرته ترفع الراس .. وعدوكم داين بقهر ومذله
يا راعي الحردا وكاسبا كل نوماس .. اللي تجاهل فعلكم ما يدله

قصيدة الشاعر شحاده البصال من عشيرة الزففا سكان خريبة السوق، وقد كان مسجون في الضفة الغربية في سجن عتليت وارسل قصيدة للشيخ شاهر بن حديد بعنوان (تجي على شيخا مشاريق عمّان) الذي ذهب بدوره الى الامير عبدالله بن الحسين ليفك اسره وكان ذلك، ويذكر في احد ابياتها:
تجي على شيخا مشاريق عمّان .. ابن حديد ياذرا كل عاني
يا راعي الحردا سلايل كحيلا .. يامرهف الحدين سيفا يماني
ويقول في قصيدة ثانية :
(سلم على شيخاً من شيوخ البلادي .. يا راعي الحردا ياذعار المعادي)
سلم على شاهر الشيخ الثقيل .. راع الحردا عز منهو نصاه
ريف ركباً لا لفنه هاشلات .. طير شلوى لابرم زيق العباه
هاشلات : قادمات .
طير شلوى: هو الطائر الحر ويضرب به المثل لتميزه عن باقي الطيور اي كما يقال هديب الشام


ابيات من قصيدة احمد بن غدير من قبيلة بني حسن يرسلها الى الشيخ علي الذياب العدوان مخبرا بما جرى عندما قامت عشيرة مجاورة بغزو البلقاويه من سكان عمّان وهم اللديات والامينات وكانوا يسكنون حوالي سحاب الى الجنوب الشرقي من عمّان وكانت البداية في الاغارة على عشيرة الدبايبة وبعد ذلك التحق بقية المجاورين من الحديد والرقاد والدعجه وجيرانهم:
ما خلت مزنه صوب نجع اللديات .. سهيلة شرقي سحاب وسلبود
لحقوا هل الحردا فوق العبيات .. بايمانهم صنع الهنادي وبارود
وصار الطرد ولحقوا عيال الامينات .. يتلوا ابوجاموس مروي شب العود..

قصيدة الشاعر رشيد بن مفلح المعاويد الحنيطي بعنوان (يا شاهر ياراع الحردا) بعثها الى الشيخ شاهر بن حديد ويقول في مطلعها:
يا ولد دني للذلول .. وديلي علم البياني
اجلس بكوره ياعلي .. مدهاجه درب عماني
تجي عاراع الحردا .. شاهر يانحاز الشيخاني
انحاز : اي من اكبرهم واشهرهم

قصيدة للشاعر جارد الطليحه الشراري من السعودية بعنوان (هيهات أبوعفاش يطلع بديله) وقالها بمناسبة وفاة المرحوم الشيخ محمد المنور الحديد، ويقول في بعض ابياتها:
محمد المنور توفاه مولاه .. ابن حديد اللي فعاله جليله
نجما غدى من النجوم الشهيراه .. هيهات ابوعفاش يطلع بديله
شيخ الشيوخ اللي على الطيب ممشاه .. اليا قال هيا كلها تنتمي له
اليا تناول منصب السيف يمناه .. يحل عسيراة الامور الثقيله
(ذباح عدلات الكباش السميناه .. يا نعم بالحردا ومن ينتمي له)

قصيدة الشاعر جارد الطليحه الشراري بعنوان (حردا اليا قاموا) يرسلها الى الشيخ فلاح النوري الحديد ويقول في بعض ابياتها:
حردا اليا قاموا بحيلاً وحيله .. ان هبت الهيجا وثوع غباره
صلفين لاركبو المهار الأصيله .. تكاتفوا عالضد حوف النماره
زبن المحامل في نهار الدبيله .. لطامة العيال في كل غاره
اهل المواقف والمواقف قليله .. بعزم وجزم وقوباس وحساره
(انتم شيوخ وللقبايل دليله .. والناس تاخذ من سنعكم عباره)
صلفين : شجعان
المحامل : الحمول الكبيره وزمل الجمال التي تشيل الاحمال
لطامة العيال اي منتصرين على اعدائهم دائما
المجني : المجني عليه بان يلجأ اليهم او الجاني لحل مشكلته


قصيدة الشاعر حمد الجفال الزيرة الحديد بعنوان (مرحوم ياللي لثقل الحمل شيال) والمناسبة وفاة الشاعر الشيخ حمدان هزاع الحديد ويقول في بعض ابياتها:
مرحوم ياللي لثقل الحمل شيال .. هالوا على قبره عوين الرمالي
حمدان ياكاسب ثنا الناس بفعال .. كساب للشومات بين الرجالي
(ربعي هل الحردا ما بهم قول ينقال .. ياعز ملفاهم بطيب الفعالي
شالوا جملهم والجمل دوم شيال .. يشيل عن ربعه ثقيل الحمالي)

قصيدة للشاعر (الشبيكى) من عشائر الدعجة بمعركة (كون ياجوز) ويذكر في احد ابياتها:
سلم على راعي الحردا .. وصلي علوماً عجايب

ونورد قصيدة الشيخ ربيع بن حديد عندما حدثة غباشة على أرض للحديد مع احدى العشائر المجاورة ايام الدولة العثمانية وكانت المحكمة انذاك تقع في منطقة السلط، وانتق لكم بعض الابيات حيث قال:
تسعين ليله وانا بيبان سلطهم
عيوني سهارى والرجال رقود
يسموني ابوالمصيع وانا خيارهم
وانا راع الحردا للرجال سدود

ويقصد الشيخ مناور بن حديد عن حادثة حصلت بين الشيخ بدر منور الحديد ومعه الشيخ عبدالقادر اللوزي عند (غدير الخلاوي، شرق ام رواق) وبين مجموعة من عشيرة مجاورة حين حدثة غباشه بينهم، ويقول:
والنبي الصايح يصيح*من طين التشاوي
وش علومك يا صايح*يا شين وش مساوي
علومي راعي البيت*كن غار على الأشاوي
لكد عليهم أخوبدره*والنبي لكده حرداوي
لكد عليهم والنبي*وخلى صياحهم سماوي


البل مملوكه لراعيها .. ويرعاها من نسلها من يرعاها؟!


تقييم:

2

2
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| ابو زيد | 03/09/24 |
هذا الناقص سرقة نخوة العشائر بعد؟؟؟ بلا غدير ابو ذريوة بلا بطيخ مبسمر!! فعلاً شي مضحك و مخزي، اقرأ العديد من الشعر كوني مهتم في هيك مواضيع و مهتم بتاريخ المنطقة و كل مرة اقرأ شعر يذكر فيه عشيرة الحديد يتم الاشارة لهم براعين الحردا و الزلمة الكاتب حط العديد من ابيات الشعر يذكر فيها الحردا كإشارة الى عشيرة الحديد و انت جاي تقول ابحث بقوقل!! يا اخي فعلاً الجيل هذا دمر و تلاعب بإرث الاباء و الاجداد، الذريوات لهم الاحترام و لكن والله عمري ما سمعت فيهم، على كل حال رجاء لا داعي للتلاعب و تشويه الماضي كفاكم زور و تزييف!! الحردا هي نخوة عشائر الحديد و اللديات. علاوة على ذلك فإني اطلعت ايضاً على الوثيقة العثمانية التي نشرت حول ملكية عشيرة الحديد لعمان و حدثني جدي عنها ايضاً مع العلم اني من سكان عمان الاصليين و لكن لا اكذب و ادعي انها كانت ملك لعشيرتي مثل الزلمة المحترم بالتعليقات اعلاه

| عبدالاله الذريوات | 09/02/21 |
استحي ع التاريخ وخليك فخور بعيلتك ونسبك
ولا تحكي عن الحردا لئنو الحردا معروفه لمين
والحردا ما تمس عيلة الحديد لئنو الحردا تاريخ كبير عليكو وراعي الحردا لو طيب كان مفي رجل يحكي عن الحردا وهسا الشاطر إلى ودو احط حالو تحت مظلت الحردا (الحردا دوله) بس الزمن لما أجور أجور.... وحسبي الله ونعم الوكيل

| سلامة الفنوش المعاويد | 20/08/20 |
ابو رميح

حكمو القويسمة وابو علندا ومكتوبة في ورقة في متحف بريطاني الي هم الحنيطين والحديد موجودين فيها من ???? سنة قبل لا حد يعرفهم ههههههههههههههههههههههههههههه ولك حاكم على نفسك وعلى عيلتك الساقطة يخربيتكم شو تحبو الجذب جان ربعك كتبو عنها بس لانه كلام غير صحيح ولانه ما حد دري عنكم لا البدو ولا البريطانين في وثائق عثمانية من مئات السنين تثبت ملكيتنا لهذه الاراضي ومكتوبة قدامك وقدام عيلتك الهاملة يوم ما كان لعيتك الغير المعروفة وجود والله وسدقو حالهم عاد هذولا اول مرة اسمع فيهم مين هم والله ما حد دري عنهم قال ذريوة بلا ذريوة بلا ابو ذرة هههههههههههههه

| سلامة الفنوش المعاويد | 18/08/20 |
ابن الخضير

ولك كس اختك وانت والخضير وعنزة الرجل شرح معنى كلمة راعي الحردا ونخوة عشاير الحديد وشيف سمو الحديد راعي الحردا مع المصادر طبعا وانت تقله ابحث في قوقل بحثك الهاوي انت وقوقل حنا ما دمرنا الا قوقل والويكيبيديا واليوت يوب

| ابن عدوان | 02/06/20 |
المعروف لدى كافة عشائر البلقاء ان الحردا هي نخوة عشائر الحديد الكرام فلا داعي للتزييف و تغيير الواقع و اعتقد انه من الواجب علينا جميعاً ان نحافط على إرث اجدادنا و تاريخنا و ليس تدميره و التلاعب فيه مع كامل احترامي للذريوات و بالأخص الشيخ غدير ابو ذريوة رحمة الله عليه

| حردا ي ناقه غدير | 14/09/19 |
حردا ي ناقه غدير ابشري باليوم الكبير

وانت لي تقول واثق. م انتو. من سوريا. كيف زبطت معك

| ابو رميح | 04/02/19 |
صديقي العزيز اذا سمحت وكل الاحترام الك ولا تزيف في الماضي الحردا أو (راعي الحردا ) هو لقب أطلق على الشيخ غدير ابو ذريوة وهو رجل من قبيلة الملحم العنزة وجذوره من الشيخ طراد الملحم وهو امراء ولكن غدير ابو ذريوة اتى إلى الاردن لأنه حكم عليه بجلو بسب مقتل ابنه لشخص من عشيرة في تبوك و عرف في زمانه بشيخ مشايخ البلقويه وهو اول شخص ينتخي به أهالي المنطقة وهو حاكم كل من الجودة القويسمه وأبو علندا والزهور والوحدات وام حيران وكانت من املاكه ولا تنسى الماضي تبع درعا ي صديقي وكان من وصف راعي الحردا انه كان رجل كريم وهو الرجل الذي ملك عشائر كثيرة في المناطقة المذكورة ويوجد لديه كتاب في المتحف البريطاني وشكرا وكل الاحترام لك ي صديقي

| نائل الذريوات | 01/01/19 |
راعي الحردا صح ابو عبدالله احنا اصل الحردا جدتي غدير الذريوات من انتم لتستعيرو بي اسم راعي الحردا

| ابن خضير | 19/05/17 |
الحردا ياطويل العمر ناقة جدي الفارس / ملفي ابن خضير الحسني من السلقا من العمرات من عنزه واكتب في قوقل ويطلعلك ولا تقد تحرف وتنسب اسامي علي كيفك

| بدر يحيى الحديد | القويسمة | 25/10/16 |

اخي،، قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.


| ابو خالد | 24/10/16 |
اخي الحديد معروف انهم من سوريا والحردا للذريوات لاتزيف بالقول كل العشاير تعرف هالحكي من وين جتكو الحردا

| صقر الحديد الحر | 11/10/16 |
صح لسانك ياخو بدرة يا راعي الحردا

| صقر الحديد الحر | 11/10/16 |
صح لسانك ياخو بدرة يا راعي الحردا

| صقر الحديد الحر | 11/10/16 |
صح لسانك ياخو بدرة يا راعي الحردا

| بدر يحيى الحديد | القويسمة | 08/09/16 |

قبل ان ترد اكتب الاسم بالطريقة الصحيحة : غدير ابو ذريوه ولس ابو ضريوه !! ثانياً لم تجتمع العشائرة المتناثرة واعتقد انك تكتب عن نفسك .. بل هي عشائر اصيلة في هذة المنطقة من مئات السنين، التاريخ لا يزيف اخي الكريم وعمّان كانت ملكاً لعشائر الحديد والوثائق تثبت ذلك، والوثيقة العثمانية تثبت كلامي، وهي عبارة عن سند طابو عثماني وجد في منزل عبدالرؤوف ابوجابر وهي مسجل في محكمة السلط في ذلك الوقت، والوثيقة موقعة من شيوخ الحديد صايل بن حديد وشتيوي بن حديد وغيرهما، وغدير ابو ذريوه رحمة الله عليهم جميعاً ورد اسمه في هذة الوثيقة ولم يكن طرفاً فيها بل كان شاهداً، لا تدعي تزيف التاريخ وانت لا تعلم تاريخ المنطقة، وازيدك من الشعر بيت عند اول احصاء لاهالي عمّان وشيوخها كا بين عام 1902 و 1905 كانت شيخ عشيرة الحديد شتيوي الحديد، انسب الخير لاهله حري بك ولا تدعي ما انت لست باهل له، وعشيرة الحديد من جمعت الناس حولها وليس العكس وان اردت ان اعطيك كل عائلة بالقويسمة والجويدة ما اصلها وفصلها وكيف اتت لك ذلك، ولم يذكر التاريخ ما تدعيه ابداً فلا تكن كمن فسر الماء بالماء، وغدير ابو ذريوه رجل كريم ومحترم وكل عائلة الذريوات وهم من اقرب الناس لنا بعد ابناء العم من عشيرة الشحاده وكل عشائر القويسمة الكرام، الزعامة لابن حديد من دور الدنيا ولا ادعي ذلك فهذه الحقيقة التي لا تحتاج دليل وانت تعلم ذلك، الانصاف ان تعطي الناس حقها يا ابا عبدالله.. التاريخ يحتاج الى دليل وليس مجرد قصص خيالية !!


| ابوعبدالله | 07/09/16 |
الحردا هي ناقه ذات اصل وراعي الحردا هو من سكن القويسمه الاصلي وهو (غدير ابو ضريوه)الرجاء اخي الكريم ان لا تزيف التاريخ واريد ان اعلمك ايضا ان منطقه القويسمه والجويده هي من املاكه ومن ثم اتت العشائر المتناثره لتجتمع تحت اسم عشائر البلقا ولكل عشيره موقفها ولذلك برز اسم اشخاص منها


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة