أسماء الأصوات
أسماء الأصوات
لُغتنا العربية حافلة ٌبألفاظِها وأساليبها ، ثريَّة بمعانيها ودلالاتها ، مُتميِّزة باستيعابها وشُمولها.. فيها ..
* الكثيرُ مِنَ الأساليبِ والألفاظِ التى يُخاطََبُ بها العاقلُ مِنَ الإنسان ِ..
* و فيها ألفاظ ٌ يُزْجَر بها غيرُ العاقلِ مِنَ الحيوانِ الأعْجَمِ وما ينزلُ منزلتَه كصغارالآدمييين ،
ليبتعدَ عن أمرٍ ما يُرادُ إبعادُه عنه .
* كما أنَّ فيها ألفاظ ٌيُطلبُ بها استجابة ُالحيوانِ لتنفيذِ أمرٍ مِنَ الأمُور التى يُكلَّف بها بعد الدُّربة
والمِران ِ .
*وألفاظ ٌيُردِّدها الإنسانُ مُحاكياً بها صوتَ صاحبها مِنْ حيوانٍ أو طيرٍ وجمادٍ .
تعريفها :
هى ألفاظ ٌ تُشبه أسماءَ الأفعال في دلالتها على المقصودِ دونَ مساعدة ٍ.وكلُّها ألفاظ ٌ سماعيَّة ،
ولا تعملُ في غيرها ، وليس لها محلٌّ مِنَ الإعرابِ ..ولا نعْتبرها أسماءَ أفعالٍ لأنها لم تحملْ
ضمائراً ، ولم تقعْ في شيءٍ مِنْ تراكيبِ الكلامِ .
أقسامها :
(1) أصوات لزجر غير العاقل وما ينزل منزلته :
----------------
- يُقال لزجر الطفل : ( كِخَّ – كِخِّ )
وقد وَرَدَ أنَّ الحَسنَ بن علىّ - رضى الله عنهما - أخذَ تمْرة ًمنْ تمْر الصَّدقةِ ووضعَها فى فِيْهِ ،
فقالَ له جدُّه المُصطفى- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - :
( كِخِّ – كِخِّ ) فإنها مِنَ الصَّدقةِ ، فألقاها مِنْ فِيْهِ .
- ويقال لزجر الخيل عنِ الإبطاء : ( هَلا - هَال ِ ) ..
ومنه قولُ لَيْلَى الأخيلية للنابغة الجَعُدي :
تُعَيِّرُنا دَاءً بأمِّك مِثْلُهُ *** وأيُّ جَوادٍ لا يُقَال له " هلا "
و يُزجر باسم الصوت ( هَلا ) العاقل لتنزيلِه منزلة غير العاقل ..
ومنه قولُ الشاعر : ألا حّيِّيا ليلى وقولا لها " هَلا "
- ويقال لزجر البغل عنِ الإبطاء : ( عَدَسْ ) ..
ومنه قولُ الشاعر :
عَدَسْ مالعَبَّادٍ عليك إمارة *** أمِنْتِ وهذا تحملين طليقْ
- ويُقالُ لزجر الناقة : ( هَيْدَ – هَادَ – جَهْ – دهْ - عَاهِ – عِيهِ )
- ويُقالُ لزجر الغنم : ( إسَّ – هِسَّ – هُسَّ – هَيجْ )
- ويُقالُ لزجر الضأن : ( سَعْ – وَجْ )
- ويُقالُ لزجر العنز : ( عَزِْ – عيْزِ )
- ويُقالُ لزجر الكلب : ( هَجا – هَج )
- ويُقالُ لزجر البقر : ( وحْ )
- ويُقالُ لزجر الحمار : ( حرِّ )
ولزجر غير العاقل وما ينزل منزلته أسماءُ أصواتٍ أخرى غير ما ذكرنا ..
(2) أسماء أصوات تطالب الحيوان بأداء أمر ما :
-----------------
- يُقالُ عند طلب ذهاب الإبل لشرب الماء : ( حُوتْ – إدْ – جِئْ )
- ويُقالُ عند طلب هدوء الإبل وتسكينها من نِفارها : ( هِدَعْ )
- ويُقالُ عند طلب الأكل والشرب من الدجاج : ( دَجْ – مُوسِ )
- ويُقالُ عند طلب الأكل والشرب من الضأن : ( حَا – حَا )
- ويُقالُ عند طلب الأكل والشرب من الماعز : ( عًا - عَا )
- ويُقالُ عند طلب إناخة الإبل : ( نِِخْ )
ومنه كذلك :
( أو ) للفرس .. و ( دوهِ ) للفصيل .. و ( عوهِ ) للجَحْش ..
و ( تؤْ - تأ ) للتيْس .. و ( سأ - تشُوء ) للحِمار المورود ..
و ( بسّ ) للغنم .. و ( قوس ) للكلب .
(3) أسماء أصوات يردِّدها الإنسان محاكياً صوت حيوان أوجماد :
---------------
يُحاكِى الإنسانُ صوتَ الغراب فيرددُ : ( غَاقْ – غَاقْ )
ويُحاكِى صوتَ الضرب : ( طاقْ - طاقْ )
وصوت ضربة السيف : ( قَبْ - قَبْ )
وقرع الحجارة : (طَقَّ - طَقَّ ).
و ( شيب ) لشرب الإِبل .. و ( طيخ ) للضَّحك .
وقد اصطلحَ النُّحاة ُعلى تسمية هذه الألفاظ بأسماء الأصوات لامتناع كونها حروفاً
من قبل الاكتفاءِ بها ، وامتناعُ كونِها أفعالاً منْ قبل أنها لا تدلُّ على الحدث أو الزمن .
.. ويرى البعض منهم أنها مُلحقة بالأسماءِ وليست أسماء ..
وهى جميعها ألفاظ مبنية على الحركة أو الضبط الذى نطقَ به العربىّ حينَ نطقَ بها ،
ولا تشتملُ على ضمير ..