إعْــرابُ آيَة ٍ مِنْ سُـورَة ِ البَـقــَرَة ِ
إعْــرابُ آيَة ٍ مِنْ سُـورَة ِ " البَـقــَرَة ِ "
قــالَ الله ُتعـــالى فى سُورة البقرة :
{ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ? لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ
?رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا
كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَارَبَّنَا مِن قَبْلِنَارَبَّنَا ولا تُحَمِّلنا
مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا
فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } [/286]
الإعراب :
----------
-----------
{ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ? }
-----------
- ( لا ) حرف نفى مبنى لامحل له من الإعراب .
- ( يُكَلِّفُ ) فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم ،
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه صحيح الأخر .
- (اللَّهُ ) لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- (نَفْسًا ) مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- (إِلَّا ) حرف استثناء مبنى لا محل له من الإعراب .
- (وُسْعَهَا ) " وسع " مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة ، وهو مضاف ..
و " الهاء " ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر
مضاف إليه .
--------------
{ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ? }
--------------
- ( لَهَا ) " اللام " حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب "..
و " الهاء " ضمير متصل مبنى فى محل جر بحرف الجر ( اللام ) ..
وشبه الجملة من الجار والمجرور فى محل رفع خبر مقدم
لــ ( ما ) الأولى .
- ( ما ) اسم موصول مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ مؤخر.
- (كَسَبَتْ ) " كسب " فعل ماض مبنى على الفتح لاتصاله
بــ ( تاء التأنيث ) ..
و الفاعل ضمير مستترجوازاً تقديره ( هى ) مبنى فى محل رفع ..
والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل له من الإعراب .
- (وَعَلَيْهَا ) " الواو " حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب "..
و " على " حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب "..
و " الهاء " ضمير متصل مبنى فى محل جر بحرف الجر ( على ) ..
وشبه الجملة من الجار والمجرور فى محل رفع خبر مقدم
لـ ( ما ) الثانية .
- ( ما ) اسم موصول مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ مؤخر.
- (كَسَبَتْ ) مثل (كَسَبَتْ ) الأولى .
-------------
{ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا }
-------------
- (ربَّنَا ) " ربَّ" منادى مضاف حذفت أداة ندائه ، منصوب وعلامة
نصبه الفتحة ..
و " نا " ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه.
- (لاَ تُؤَاخِذْنَا ) " لا " حرف نهى وجزم مبنى لا محل له من الإعراب ..
و " تؤاخذ " فعل مضارع مجزوم لأنه سبقته ( لا الناهية ) وعلامة
جزمه السكون لأنه صحيح الأخر ..
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ( أنت ) مبنى فى محل رفع ..
و " نا " ضمير متصل مبنى فى محل نصب مفعول به .
- (إن) حرف شرط مبنى لا محل له من الإعراب .
- (نَّسِينَا ) " نسى " فعل ماض مبنى السكون لاتصاله بـــ ( نا الفاعلين ) ..
و " نا " ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
- (أَوْ) حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب .
- (أخْطَأْنَا) مثل (نسينا ) ..
* جملة (أخْطَأْنَا) معطوفة على جملة (نسينا ) .
-----------------
{ رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَارَبَّنَا مِن
قَبْلِنَا }
---------------
-
- (رَبَّنَا) مثل الأولى .
- (وَلاَ تَحْمِلْ ) " الواو " خرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ..
و " لا " حرف نهى و جزم مبنى لا محل له من الإعراب ..
و " تحمل " فعل مضارع مجزوم لأنه سبقته ( لا الناهية ) وعلامة
جزمه السكون لأنه صحيح الأخر ..
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ( أنت ) مبنى فى محل رفع .
- (عَلَيْنَا ) " على " حرف جر مبنى على السكون لا محل له من
الإعراب ..
و " نا " ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر بحرف الجر
( على ) .
- ( إِصْرًا ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- (كَمَا ) " الكاف " حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب ..
و " ما " اسم موصول مبنى على السكون فى محل جر بحرف الجر
( الكاف ) ..
وشبه الجملة من الجار والمجرور فى محل نصب نائب عن المفعول
المطلق.
- (حَمَلْتَهُ) " حمل " فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بــ ( تااء الفاعل ) ..
و " التاء " ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل ..
و " الهاء " ضمير متصل مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به ..
والجملة الفعلية (حَمَلْتَهُ) صلة الموصول ( ما ) لامحل لها من
الإعراب .
- (عَلَى الَّذِينَ) "على " حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب ..
و " الذين " اسم موصول مبنى على الفتح فى محل جر بحرف الجر
( على ) .
- (مِن قَبْلِنَا ) " من " حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب ..
و " قبل " اسم ظرفى مجرور بحرف الجر (من ) ، ومضاف ..
و " نا " ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه ..
وشبه الجملة من الجار والمجرور صلة الموصول لا محل له من
الإعراب .
----------
{ رَبَّنَا ولا تُحَمِّلنا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ }
----------
- (رَبَّنَا) مثل الأولى والثانية .
- (ولا تُحَمِّلنا ) " الواو " حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ..
و " ولا تُحَمِّلنا " مثل (لاَ تُؤَاخِذْنَا ) .
- (مَا ) اسم موصول مبنى على السكون فى محل نصب مفعول
به ثان .
- (لاَ طَاقَةَ) " لا " نافية للجنس حرف مبنى لا محل له من الإعراب ..
و " طاقة " اسم (لا النافية للجنس ) مبنى على الفتح فى محل
نصب .
- ( لنا ) " اللام " حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب ..
و " نا " ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر بحرف
الجر ( اللام ) ..
وشبه الجملة من الجار والمجرور فى محل رفع خبر لا النافية
للجنس .
- ( به ) " الباء " حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب ..
و " الهاء " ضمير مبنى على الكسر فى محل جر بحرف الجر
( اللام ).
------
{ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا }
------
- ( واعْفُ ) " الواو " حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ..
و" اعف " فعل أمر للدعاء مينى على حذف حرف العلة لأنه معتل
الأخر ..
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ( أنت ) مبنى فى محل رفع .
- (عَنَّا ) " عن" حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب ..
و " نا " ضمير مبنى على السكون فى محل جر بحرف الجر ( عن ) .
- ( وَاغْفِرْ ) " الواو " حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ..
و" اغفر" فعل أمر للدعاء مينى على السكون لأنه صحيح الأخر ..
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ( أنت ) مبنى فى محل رفع
- ( لنا ) مثل ( لنا ) السابقة .
- (وَارْحَمْنَا ) " الواو " حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ..
و" ارحم " فعل أمر للدعاء مينى على السكون لأنه صحيح الأخر ..
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ( أنت ) مبنى فى محل رفع ..
و " نا " ضمير متصل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول
به .
-----
{ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }
-----
- ( أنتَ ) ضمير بارز منفصل مبنى فى محل رفع مبتدأ .
- (مَوْلاَنَا ) " مولى " خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
لأنه اسم مقصور ، وهو مضاف ..
و " نا " ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
- ( فَانصُرْنَا ) " الفاء " حرف استناف مبنى لا محل له من الإعراب ..
و " انصرنا " مثل ( ارْحَمْنَا ) .
- ( عَلَى الْقَوْمِ ) "على " حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب ..
و " القوم " اسم مجرور بحرف الجر ( على ) وعلامة جره الكسرة
الظاهرة ، ومضاف .
- ( الْكَافِرِينَ) نعت لــ ( القوم ) مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع
مذكر سالم .
-----