فضاءات شنهور

شنهور

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


المثنى والملحق به

المثنى والملحق به :
يقول ابن مالك : بالألف ارفع المثنى وكلا إذا بمضمر مضافا وصلا
كلتا كذاك اثنان واثنتان كابنين وابنتين يجريان
وتخلف اليا في جميعها الألف جرًا ونصبًا بعد فتح قد ألف
يرى ابن مالك أنَّ ممَّا تنوب فيه الحروف عن الحركات الأسماء الستة وقد تقدم الكلام عليها ، ثم ذكر المثنى وهو مما يعرب بالحروف وحده .
المثنى : لفظ دالٌّ على اثنين أو اثنتين بزيادة في آخره (ان ) في الرفع و(ين) في النصب والجر ، صالح للتجريد وعطف مثله عليه، فيدخل في قولنا (لفظ دال على اثنين) المثنى ؛ نحو: الزيدان ، والألفاظ الموضوعة لاثنين ؛ نحو:( شفع )، وخرج بقولنا (بزيادة) نحو (شفع) وخرج بقولنا صالح للتجريد نحو (اثنان) فإنه لا يصلح لإسقاط الزيادة منه فلا تقول (اثن).
وخرج بقولنا (وعطف مثله عليه ما صلح للتجريد وعطف غيره عليه) كـ(القمرين) فإنَّه صالح للتجريد فتقول (قمر) ، ولكن يعطف عليه مغايره لا مثله نحو (قمر وشمس) ، وهو المقصود بقولهم (القمرين) .
شروط الاسم الذي يأتي مثنى :
1ـ أن يكون مفردًا : فلا يثني المثني ولا الجمع .
2ـ أن يكون معربًا : فلا يثني المبني , وأمَّا (اللذان , هذان) فليس بمُثنيين , وكذا مُؤنثهما ؛ وإنَّما هما علي صورة المثني .
3ـ أن يكونا مُتَّفقين في اللفظ والوزن والمعني : فلا يُقال (العُمَران) مثني (أبي بكر وعمر) لعدم الاتفاق في اللفظ , ولا نقول :(العَمْران) مثني (عمرو، وعمر) لعدم الاتفاق في الوزن , ولا نقول (العينان) مثني (الباصرة ، والجارية) لعدم الاتفاق في المعني .
4ـ أن يكون منكَّرًا : فلا يثني العلم باقيًا علي علميته .
5ـ أن يكون له مُمُاثل : فلا يثني (الشمس والقمر) لعدم المماثلة ؛ وإذا قلنا : (قمران) فهذا علي سبيل التغليب .
6ـ ألا يستغني بتثنية غيره عنه : فلا يثني (سواء) للاستغناء عـن تثنيته بتثنية (سيَّ) .
إعراب المثني : المثنى يرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء .
الملحق بالمثنى: شبه المثنى (وهو كل ما لا يصدق عليه حد المثنى)ـ [ كلا ـ وكلتا ـ واثنان ـ واثنتان) ملحقة بالمثنى لأنها لا يصدق عليها حد المثنى .
ولكن لا يلحق (كلا وكلتا) بالمثنى إلا إذا أضيفا إلى مضمر نحو (جاءني كلاهما ـ ورأيت كليهما ـ ومررت بكليهما /وجاءتني كلتاهما ـ ورأيت كلتيهما ـ ومررت بكلتيهما).
فإن أضيفا إلى ظاهر كانا بالألف رفعًا ونصبًا وجرًا نحو (جائني كلا الرجلين وكلتا المرأتين ـ ورأيت كلا الرجلين وكلتا المرأتين ـ ومررت بكلا الرجلين وكلتا المرأتين). ومن ذلك قوله تعالى (كلتا الجنتين آتت أكلها) .
ملحوظة : (الياء) علامة النصب والجر نيابة عن الفتحة والكسرة على التوالي في المثنى والملحق به ، وما قبلها لا يكون إلا مفتوحًا نحو (رأيت الزيدَين كليهما ـ ومررت بالزيدَين كليهما). وأمَّا (ياء الجمع) فإن ما قبلها لا يكون إلا مكسورًا نحو (مررت بالزيدِين)
أراء إعراب المثنى والملحق به :
(1) المثنى وما ألحق به يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء (وهذا هو المشهور).
(2) الإعراب في المثنى والملحق به بحركة مقدرة على الألف رفعًا والياء نصبًا (3) من العرب من يجعل المثنى والملحق به بالألف مطلقًا رفعًا ونصبًا وجرًا فيقول:(جاء الزيدان كلاهما ـ ورأيت الزيدان كلاهما ـ ومررت بالزيدان كلاهما.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة