فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3374.36
إعلانات


..الى المفتونين بتقاليد الغرب ؟؟.....

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آلــــــــه وسلم تسليما الى يوم الدين..
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته*
*** ا
****الى المفتونين بتقاليد الغرب *****
شوف المظهر لبعض النساء والرجال في الاسواق او الشوارع...
.من مظاهر ضعف الحياء لدى بعض النساء وكذا بعض الرجال:
فمن النساءتبسُّطهن بالتحدث مع الرجل الأجنبي مثل البائع، وتليين القول له وترقيق
الصوت من أجل أن يخفض لها في سعر البضاعة، ووو حتى تصل الامور ...
ومن مظاهر قلة حياء النساء في هذا الزمن تشبههن بالرجال في اللباس وقصات الشعر والمشية والحركة، وحتى طريقة الكلام...وأيضا الرجل لا تكتمل رجولته الاّ بوجود الغيرة لديه وليس التعصب فالرجل بلا غيرة لا فرق بينه وبين البهائم
وهذا فعل مستقبح
نسأل الله العافية والسلامة مما يفعله السفهاء والسفيهات منا؛
....ولا تستقيم الحياة ولن تستقيم ولا يستقيم الإنسان ويجد السعادة والاطمئنان والسكينة إلا بإتباع منهاج الله عز وجل ولزوم السنة النبوية الشريفة المطهرة . وأنتشر الفساد في الأرض من قتل وزنا وقذف واغتصاب وظلم وأكل أموال الناس بالباطل لذا شرع الله الحدود فالحدود زواجر وروادع وجوابر
ومقاصد الإسلام محصورة في خمسة أمور حفظ الدين - حفظ النفس - حفظ النسل - حفظ المال - حفظ العقل وبإقامة الحدود والقصاص يتم حفظ هذه الضرورات وحمايتها. فبالقصاص تصان الأنفس وبإقامة حد الزنا والقذف تصان الأعراض وبإقامة حد السرقة تصان الأموال وبإقامة حد الخمر تصان العقول وبإقامة حد الحرابة يصان الأمن. وبإقامة الحدود والقصاص يصان الدين كله والحياة كلها .
الخير فى النفس يلغى الشر..حينما تتردد لحظة بين الخير والشر .. من تكون .. ؟! أتكون الإنسان الخير أم الشرير أم ما بينهمـــــــا ..؟!. ولكن هل وجود الخير فى النفس يلغى الشر والعكس .؟ الملاحظ ميل البعض الى الخير بصورة أكبر مع عدم الغاء الجانب الأخر تماما ، والبعض يميل الى الشر ويظهر الخيرفى حالات .. هذا يوصلنا الى أن الأنسان ميسر له أن يسلك طريق الخير أو الشر والأختيار بينهما . . وقد اعطى الله عز وجل للإنسان مساحة كبيرة هائلة من المنازل والمراتب .. يختار منها علواً وسفلا ما يشاء .. أعطاه معراجاً عجيباً يتحرك فيه صاعداً هابطاً بلا حدود ومتى يبلغ الإنسان هذه المشاكله والمضاهاة بين حقيقته وفعله فإنه يستقر ويتمادى ويمضى فى اقتناع وإصرار على خيره أو شره حتى يبلغ نهاية أجله . وكل من أخذ الدنيا على أنها غاية أتعبه الله سبحانه وتعالى فيها . وما الجسد والروح إلا الكون الفسيح الذى تتحرك فيه تلك النفس علواً وهبوطاً بحثاً عن المنزلة التى تشاكلها وتضاهيها والبرج الذى يناسب سكانها فتسكنه .. فمنا من يسكن برج ( الشهوات ) وهو ما زال فى الدنيا ، فلا يبرح هذا البرج حتى الممات ، فتلك هى النفس التى تشاكل النار ، فالله بهذا العلم لا يجبر نفساً على شر ، ولا ينهى نفساً عن خير ، فهو يعلم حقائق هذه الأنفس على ما هى عليه دون تدخل . وبالمثل لا يستطيع الأبوان بحسن تربيتهما أن يقلبا الحقائق فيخلقا من ابنهما المجرم ابناً صالحاً ولا العكس . فلا إكراه فى الدين .. وأن من شاء أن يكفر فليكفر ومن شاء أن يؤمن فليؤمن .. وأنه لن يقهر نفساً على غير هواها .. وأنه لن يغير من نفس إلا بادرت بالتغير وطلبت التغير . ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) . ( ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسـه ) . ( قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها)
أكرر وأكرر ....من مظاهر ضعف الحياء لدى بعض النساء وكذا بعض الرجال:
فمن النساءتبسُّطهن بالتحدث مع الرجل الأجنبي مثل البائع،وتليين القول له وترقيق
الصوت من أجل أن يخفض لها في سعر البضاعة، ووو حتى تصل الامور ...
ومن مظاهر قلة حياء النساء في هذا الزمن تشبههن بالرجال في اللباس وقصات الشعر والمشية والحركة، ...وأيضا الرجل لا تكتمل رجولته الاّ بوجود الغيرة لديه وليس التعصب فالرجل بلا غيرة لا فرق بينه وبين البهائم
وهذا فعل مستقبح
نسأل الله العافية والسلامة مما يفعله السفهاء والسفيهات منا؛ ***نعم يا حضرات السادة والسيدات...شوف التقليد الاعمى كذلك من بعض الشباب..
بعض شباب الجزائر في هذه الأيام،ممّن أصبح لايميّز كثيرًا منهم عن النّساء سوى أسماء مدوّنة في البطاقات الشّخصية؛ شباب لايغادر الواحد منهم بيته فيالصّباح حتى يقضي وقتا ليس بالقصير أمام المرآة، يقلد تقاليد اليهود،ويموّج شعره بالدّهن أويجعله على شكل مكنسة أويسنّمه على هيئة عرف الدّيك أو يرسم صليب يفرح به أهل الكنيسة والكنيس،وربّما يطيله ويجمعه خلف ظهره؛ يلبس الضيّق والمتدلّي والملوّن والمزري من الثياب، يطوّق رقبته بسلسلة ومعصمه بإسورة، ويجعل في إحدى أذنيه قرطا وفي الأخرى سمّاعة تحافظ على رقّة مشاعره ورهافة أحاسيسه بأغانٍ عاطفية تناسب ذوقه، ثمّ يخرج متمايلا في مشيته متغنّجا في حركاته، إذا تكلّم تذلّل في كلامه ومطّط شفتيه وحرّك عينيه وحاجبيه، وإذا ضحك طاولت قهقهته السّحاب؛ لا تسمع له حديثا إلا في سفاسف الأمور وترّهاتها، ولا تعرف له هما إلا ما تعلّق بأخبار نجوم الرياضة والفنّ، وقصص الخبث والخبائث، ومغامرات الطّيش والعبث باالهاتف وعلى صفحات الأنترنت؛ إذا نظرتْ إليه أو كلّمتْه لعوب ذاب في جلده، ونسي ماضيه وحاضره ومستقبله،
ياشباب الامة ياشباب الجزائر... إبتعدوا عن تقليد الكفار ...شوف المثال الاوروبي *** و..هناك مثل انكليزي يقول.. : Howling with the wolves
** أى عويل مع الذئاب ومفاده انه حين تحاصر الذئاب الجائعة انسانا في غابة او جبل، فإنها تدعه وشأنه فقط اذا استطاع العواء مثلها، وتمكن من اقناعها بانه واحد منها، اما اذا حاول الفرار، او المغامرة بفعل ما، غير العواء، فإنه سيتعرض لهجمتها ويتمزق بين انيابها .***
.. "حضارة وتقدم الغرب" نعم ولكن عجبا..؟.
: * إلى المفتونين بحضارة وتقدم الغرب، والذين يعايروننا نحن أهل الجزائرعلى تخلفنا لتمسكنا بالدين واعتمادنا على المولى عز وجل طلباً للعلاج وأملاً فى الشفاء.. أقول لهم لا بأس أنتم يا سيدى على حق.. كل شئ تقدم هذا مفروغ منه ...لكن منه من يحمل في جوفه سموما ... فالطب مثلا فى الخارج تقدم بصورة مذهلة، ووضع حلولاً لكل الأمراض والنواقص الجسدية، بعكسنا نحن المتخلفون.. والدليل أن الرجل المسلم عندما يتأخر فى الإنجاب (يستعين بالصبر والأخذ بالأسباب ويبحث عن علاج).. أما الرجل الغربى المتحضر الذى يعيش عصر الإنجازات الطبية العاجلة والمذهلة،عندما يتأخر فى الإنجاب (يستعين بصديق -}هذه حقيقة وليست خرافة } اللهم أبعد أمتنا وشبابها من هذا التقليد الاعمى الخاسر في الدنيا والآخرة آمــــــــــين..

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| حجيرة ابراهيم ابن الشهيد | جنين بورزق | 04/12/14 |


لا يكن أحدكم إمَّعَة
الجمعة 21 نوفمبر 2014الشيخ عبد المالك واضح.**الخبر**..إمام مسجد عمر بن الخطاب بن غازي ـ براقي
 

أخرج الإمام الترمذي في جامعه من حديث حذيفة بن اليمان رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: “لا تكونوا إمَّعَة، تقولون: إن أحسن النّاس أحسنا، وإنّ ظلموا ظلمنا، ولكن وطّنوا أنفسكم إن أحسن النّاس أن تحسنوا، وإن أساءوا فلا تظلموا”.

 الإمَّعة هو الّذي لا رأي له، فهو يتابع كلّ أحد على رأيه، ولا يثبت على شيء، عزمه ضعيف، وتردّده كثير، قلبه قِبلة للشّكوك والرِّيَب، إن لاقى المتمسكين قال لهم: إنّي معكم، وإن كان للشّاردين نصيب قال: أنا نصيركم وحامي ظهوركم، فهذا هو الإمَّعة الممقوت، الّذي عناه رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم في الحديث، ومن هنا فممّا يجب أن يكون عليه المسلم، وخاصة في هذه الأيّام الحالكات، أيّام الفتن، عليه أن يكون كالطود الشّامخ بين الزّوابع، لا تعصف به ريح، ولا يحطمه موج، وهذا من شأنه أن يعزّز مكانته وصدق انتمائه لدينه، وثباته على منهاج شريعة المصطفى صلّى اللّه عليه وسلّم.
المسلم الواثق تراه يرتقي من ثبات إلى ثبات، ويزداد تعلّقه بربّه وبدينه كلّما ازدادت الفتن، وادلهمّت الخطوب، فلا يستهويه شيطان، ولا يلهث وراء كلّ ناعق، سالك طريق الهدى حتّى وإن قلّ سالكوه، بعيد عن طريق الضّلال وإن كثر الهالكون فيه.
صاحب رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه أشار إلى مثل هذا الصنف فقال: “كنّا في الجاهلية نعدّ الإمَّعَة الّذي يتّبع النّاس إلى الطّعام من غير أن يُدعى، وإنّ الإمَّعَة فيكم اليوم المُحْقِبُ النّاسَ دينَه”، أي: الّذي يقلّد دينه لكلّ أحد، ويقول رضي اللّه عنه أيضًا: “ألَا لا يقلدنّ أحدكم دينَه رجلًا، إن آمن آمن، وإن كفر كفر، فإنّه لا أسوة في الشّرِّ”.
وإن من أعظم ما يقاوم به الإمَّعات أن يكون المرء ذا ثقة بنفسه، وذا عزيمة لا يشتّتها تردّد، فمَن كان ذا رأي فليكن ذا عزيمة، وقديمًا قال أبو الطيّب المتنبي:
إذا كنتَ ذا رأي فكُن ذا عزيمة
فإنّ فساد الرأي أن تتردّدَا
يوم صلح الحديبية بعض الصّحابة رضي اللّه عنهم رأى أنّ ظاهر الصُّلح ليس في مصلحة المسلمين، ولكن ثقة النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم بربّه وبوعده لم تورده موارد التردّد، ولم تؤثّر على عزمه كثرة الآراء والتّهويل؛ وهذا أبو بكر رضي اللّه عنه يصرُّ على قتال المرتدين، وقد راجعه في ذلك بعض الصّحابة، غير أنّ الثّقة باللّه والقناعة التّامة كانت حافزًا قويًا في المضي قُدُمًا في نفاذ عزمه، وعدم الالتفات إلى الآراء الأخرى إمضاء للحقّ، وقال قولته المشهورة: “واللّه لأقاتلن مَن فرَّق بين الصّلاة والزّكاة”، فلم تكن كثرة الآراء سبيلًا إلى إحجامه، وزعزعت قناعته عمّا كان يراه حقًا.
قد يقول قائل: وهل من داع في أيّامنا هذه للحديث عن الإمَّعة؟ والجواب: أجل، لاسيما في هذا العصر الّذي فشَا فيه الجهل، وقَلَّ فيه العلم، واتّخذ النّاس فيه رؤوسًا جهّالًا، ونطق الرُّوَيْبِضَة، وأصبح بائع العطور فقيهًا، والمتمسِّك ببعض الفروع الّتي يظنُّها هي الدِّين كلّه أصبح مشرِّعًا، وقلَّت فيه المَرجعية الدّينية وهيمنتها على الفتوى الصّحيحة السّالمة من الشّوائب والدَّخَن، بل أصبح فيه الحديث والنُّطق من ديدن الرُّويبضة، وهو الرّجل التّافه يتكلّم في أمور العامة. وللّه در ابن قُتَيْبَة رحمه اللّه حين قال: “النّاس أسراب طير يتّبِع بعضها بعضًا، ولو ظهر لهم مَن يدّعي النُّبوة مع معرفتهم بأنّ رسول اللّه خاتم الأنبياء، أو مَن يدّعي الرُّبوبية لوجد على ذلك أتباعًا وأشياعًا”.
إنّ التّقليد الأعمى ووصف الإمَّعَة وجهان لعملة واحدة، وهما في الوقت نفسه لا يقتصران على السُّذَّج والرُّعَاع من النّاس فحسب، بل إنّ وصف الإمَّعَة يتعدّى إلى ما هو أبعد من ذلك، فكما أنّه يكون في الفرد فإنّه كذلك في المجتمع بعاداته وتقاليده، فالمجتمع المسلم عندما يلهث وراء سراب الغرب عليه أن يُدْرِك جيّدًا أنّ الخُلُق الطارئ لا يرسّخ بمقدار ما يُفسِد، فتتغيّر رجولة الرّجال، وأنوثة النّساء، كلّ ذلك بسبب الاندفاع المحموم وراء المجهول في ساحة التّقليد الأعمى، مهما كان لهذا التّقليد من دواعٍ، فإذا دبّ وصف الإمّعَة في مجتمع ما قوّض بُنيانه، وأضعف شخصيته، وأبقاه ذليلًا منبوذًا بين سائر المجتمعات، فوقوع المجتمع في أَتون التّقليد الأعمى للأجنبي هو مكمن الهزيمة النّفسية والألغام المخبوءة الّتي تقتل المروءة بتقليد أعمى وغرور بليد. واللّه وليّ التّوفيق.

 


 



...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة