فضاءات الشلالة

الشلالة

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
رفيقة سماحي محمد
مسجــل منــــذ: 2014-03-01
مجموع النقط: 10.4
إعلانات


وكأسا دهاقا


تفسير بن كثير
الآيات: 31 - 36 ( إن للمتقين مفازا، حدائق وأعنابا، وكواعب أترابا، وكأسا دهاقا، لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا، جزاء من ربك عطاء حسابا )
يقول تعالى مخبراً عن السعداء، وما أعد اللّه تعالى لهم من الكرامة والنعيم المقيم، فقال تعالى: { إن للمتقين مفازاً} قال ابن عباس متنزهاً، وقال مجاهد: فازوا فنجوا من النار، والأظهر ههنا قول ابن عباس لأنه قال بعده { حدائق} والحدائق البساتين من النخيل وغيرها، { وأعناباً وكواعب أتراباً} أي وحوراً كواعب، قال ابن عباس ومجاهد: { كواعب} أي نواهد، يعنون أن ثديهن نواهد لم يتدلين، لأنهن أبكار (عرب أتراب) أي في سن واحد، كما تقدم بيانه في سورة الواقعة، روى ابن أبي حاتم، عن ابن أبي القاسم الدمشقي، عن أبي أمامة، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: (إن قمص أهل الجنة لتبدو من رضوان اللّه، وأن السحابة لتمر بهم فتناديهم: يا أهل الجنة ماذا تريدون أن أمطركم؟ حتى إنها لتمطرهم الكواعب الأتراب) ""رواه ابن أبي حاتم"". وقوله تعالى: { وكأساً دهاقاً} قال ابن عباس: مملوءة متتابعة، وقال عكرمة: صافية، وقال مجاهد والحسن { دهاقاً} الملأى المترعة، وقال سعيد بن جبير: هي المتتابعة، وقوله تعالى: { لا يسمعون فيها لغواً ولا كذاباً} كقوله: { لا لغو فيه ولا تأثيم} أي ليس فيها كلام لاغ عار عن الفائدة ولا إثم كذب، بل هي دار السلام وكل ما فيها سالم من النقص، وقوله: { جزاء من ربك عطاء حساباً} أي هذا الذي ذكرناه، جازاهم اللّه به بفضله ومنّه وإحسانه { عطاء حساباً} أي كافياً وافياً سالماً كثيراً، ومنه حسبي اللّه، أي اللّه كافيَّ.
تفسير الجلالين
( وكأسا دهاقا ) خمرا مالئة محالها ، وفي سورة القتال : "" وأنهار من خمر "" .
تفسير القرطبي
قوله تعالى { إن للمتقين مفازا} ذكر جزاء من اتقى مخالفة أمر الله { مفازا} موضع فوز ونجاة وخلاص مما فيه أهل النار. ولذلك قيل للفلاة إذا قل ماؤها : مفازة، تفاؤلا بالخلاص منها. { حدائق وأعنابا} هذا تفسير الفوز. وقيل { إن للمتقين مفازا} إن للمتقين حدائق؛ جمع حديقة، وهي البستان المحوط عليه؛ يقال أحدق به : أي أحاط. والأعناب : جمع عنب، أي كروم أعناب، فحذف. { وكواعب أترابا} كواعب : جمع كاعب وهي الناهد؛ يقال : كَعَبت الجارية تكعَب كُعوبا، وكعَّبت تُكَعِّب تكعيبا، ونهدت تنهد نهودا. وقال الضحاك : ككواعب العذارى؛ ومنه قول قيس بن عاصم :
وكم من حصان قد حوينا كريمة ** ومن كاعب لم تدر ما البؤس معصر والأتراب
: الأقران في السن. وقد مضى في سورة [الواقعة] الواحد : ترب. { وكأسا دهاقا} قال الحسن وقتادة وابن زيد وابن عباس : مترعة مملوءة؛ يقال : أدهقت الكأس : أي ملأتها، وكأس دهاق أي ممتلئة؛ قال :
ألا فاسقني صِرفا سقاني الساقي ** من مائها بكأسك الدهاق
وقال خداش بن زهير :
أتانا عامر يبغي قِرانا ** فأترعنا له كأسا دهاقا
وقال سعد بن جبير وعكرمة ومجاهد وابن عباس أيضا : متتابعة، يتبع بعضها بعضا؛ ومنه ادهقت الحجارة أدهاقا، وهو شدة تلازمها ودخول بعضها في بعض؛ فالمتتابع كالمتداخل. وعن عكرمة أيضا وزيد بن أسلم : صافية؛ قال الشاعر : لأنت إلى الفؤاد أحب قربا ** من الصادي إلى كأس دهاق وهو جمع دهق، وهو خشبتان [يغمز] بهما [الساق]. والمراد بالكأس الخمر، فالتقدير : خمرا ذات دهاق، أي عصرت وصفيت؛ قاله القشيري. وفي الصحاح : وأدهقت الماء : أي أفرغته إفراغا شديدا : قال أبو عمرو : والدهق - بالتحريك : ضرب من العذاب. وهو بالفارسية أشكنجه. المبرد : والمدهوق : المعذب بجميع العذاب الذي لا فرجة فيه. ابن الأعرابي : دهقت الشيء كسرته وقطعته، وكذلك دهدقته : وأنشد لحجر بن خالد :
ندهدق بضع اللحم للباع والندى ** وبعضهم تغلي بذم مناقعه ودهمقته
بزيادة الميم : مثله. وقال الأصمعي : الدهمقة : لين الطعام وطيبه ورقته، وكذلك كل شيء لين؛ ومنه حديث عمر : لو شئت أن يدهمق لي لفعلت، ولكن الله عاب قوما فقال { أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها} [الأحقاف : 20]. قوله تعالى { لا يسمعون فيها} أي في الجنة { لغوا ولا كذابا} اللغو : الباطل، وهو ما يلغى من الكلام ويطرح؛ ومنه الحديث : (إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت) وذلك أن أهل الجنة إذا شربوا لم تتغير عقولهم، ولم يتكلموا بلغو؛ بخلاف أهل الدنيا. { ولا كذابا} تقدم، أي لا يكذب بعضهم بعضا، ولا يسمعون كذبا. وقرأ الكسائي{ كذابا} بالتخفيف من كذبت كذابا أي لا يتكاذبون في الجنة. وقيل : هما مصدران للتكذيب، وإنما خففها ها هنا لأنها ليست مقيدة بفعل يصير مصدرا له، وشدد قوله { وكذبوا بآياتنا كذابا} لأن كذبوا يقيد المصدر بالكذاب. { جزاء من ربك} نصب على المصدر. لأن المعنى جزاهم بما تقدم ذكره، جزاءه وكذلك { عطاء} لأن معنى أعطاهم وجزاهم واحد. أي أعطاهم عطاء. { حسابا} أي كثيرا، قاله قتادة؛ يقال : أحسبت فلانا : أي كثرت له العطاء حتى قاله حسبي. قال : ونقفي وليد الحي إن كان جائعا ** ونحسبه إن كان ليس بجائع وقال القتبي : ونرى أصل هذا أن يعطيه حتى يقول حسبي. وقال الزجاج { حسابا} أي ما يكفيهم. وقاله الأخفش. يقال : أحسبني كذا : أي كفاني. وقال الكلبي : حاسبهم فأعطاهم بالحسنة عشرا. مجاهد : حسابا لما عملوا، فالحساب بمعنى العد. أي بقدر ما وجب له في وعد الرب، فإنه وعد للحسنة عشرا، ووعد لقوم بسبعمائة ضعف، وقد وعد لقوم جزاء لا نهاية له ولا مقدارا؛ كما قال تعالى { إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب} [الزمر : 10]. وقرأ أبو هاشم { عطاء حسابا} بفتح الحاء، وتشديد السين، على وزن فعال أي كفافا؛ قال الأصمعي : تقول العرب : حسبت الرجل بالتشديد : إذا أكرمته؛ وأنشد قول الشاعر : إذا أتاه ضيفه يحسِّبه وقرأ ابن عباس. { حسانا} بالنون.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة