ما دقوه حتى اعياهم تغزازو
×××××ان اولاد مول البركي مشاو مع الشرفا الاولين..كان الركب ديالهم تيخرج 40يوم .كانالتمري هو اللي تيقود الناقة اللي هازا لخزانة . ادروك تيكولوا ليها لوثاق.اوتايسبق الركب اللي غادي بواحد الهيبة والوقار .كانوا فيه غير الشرفة اللي ولا بدا.غادي نقولهم ليكم باش تعقلوا على التاريخ ديال اجدودكم.انبدا بسيدي محمد ولد با التهامي اوخوه السي بوشعيب اوالسي احمد ولد با حمو- والسي عباس ولد با حمو -او السي عبد الله ولد با حمو - اوالسي عمر بن موسى - وسي امحمد واخوه العبدي بن موسى - اوسي عبد الكبير بن موسى واولاده سي رحال والسي محمد الشحيمي -اوسيدي حيدا بلبوهالي - واولاده سي علال والسي عبد الرحمان والسي البوهالي - والطالب بن عزيز - اوسيدي امحمد بن عزيز - اسي عزيز والقايد خوه اولاد سيد لحسن - اوسي عزوز السي عبد الرحمان اوسيدي محمد اولاد الناصري -اسي موسى وسيدي احمد او سيدي محمد اولاد لمغيمض - اوسيدي احمد اوسيدي محمد والسي عبد الرحمان اولاد بلقايد - والسي عزوز بن قدور والسي موسى بن قدور - السطاهر كانكا -والطالب السي عبد الرحمان - وسيدي محمد الكيحل واخوه الشيخ الطاهر - واولاد خيي السطاهر والسي علال او سيد الدح -واولاد خو علال بن الفاطمي السي محمد الطالب والسي بوشعيب ومولاي احمد والسي الفاطمي والسي عبد الرحمان والسي المصطفى -واولاد با الحسين السي علال والسي الهاشمي والسطاهر وسي احمد لعسل - واولاد الشيخ سي عبد الله السي محمد عميمي وسي ادريس الحاكم وسي علال بن زايدة .- واولاد لالة عائشة سي احمد والسي عبد الرحمان - واولاد سيد لعروسي سي علال و......ونطلب من اللي ما ذكرتش بوه اولى جدو اسمح لي .الشرفا كانوا شرفا ديال بالصح تيتلقاوهم الخدام بالرايات والزغاريت والمراش ديال الزهر . الخدام تيديوا لبهايم اربطوهم ويعطيوهم العلف والشرفا بجلالبهم والرزز(العمائم) البيضاء تيدخلوا للوثاق اشربوا الشاي ويستريحوا في انتظار الغذاء او العشاء وكانوا انوضوا للصلاة جماعة او منهم حفظة القران الطالب بن عزيز والطالب السي عبد الرحمان والسطاهر ولد خيي وتتحول الزيارة مع الطلبا دياول الخدام الى موسم العبادة والذكر وقراءة القران والطاعة ويسيطر الطابع الديني على الدنيوي وبذلك يتخشع الناس وتكثر الزيارة المادية بعز وكرامة وانفة عكس ما يفعله البعض الان . حشوما اوشوها الى مشاو عند الخدام اضربوا على العلام شكون اطلب بيه . حشوما تشوهوا بعضياتكم قدام الخدام او الطعنوا في بعضياتكم شي ولاد مول البركي اوشي الا .الخدام تيقللوا منكم .كيفاش غادين تكونوا قدوة اونتما شرفاء يا حسرة . الله اهديكم جمعو كلمتكم اوحدو صفكم باركا عليكم من التخلويض اللي ما تيفيذ بوالوا . اليوم تنسمعو باللي شي باغي اعيب شي علاش .واش هذ لوراق اللي بغاو افرقوكم غادين تربحو منهم شي .ما تنظنش قرن داز عاشوا فيه اجدودنا او والدينا خوت اوحباب .اليوم غادين نقولوا اللا لوراق تيقولوا ما تيقولوا .مزيان .خاصكم تعرفو الطريق طويلة اوفيها شوك كثير او راشي دازت عليه سنين او سنين .خليوا الجمل بارك . اوخليوكم خوت اوحباب راكم ما غادين تجنيو والوا . باغين تدعيوا الرايس علموسم .مال الرايس السوق الاسبوعي تيتباع في الدلالة من ازمان بحضور المحتسب الفلوس تا الدخل للصندوق . اعلاش ما كانتش المعارضة من الاولين منذ سنين . الجماعة السلالية داروها انتما اللي درتوها وختارتوا ليها الي اختارتو كيفاش ليوم ماشي جماعة سلالية .ملي كان الزمزمي السي عبد الرحمان معا الطبوغرافيين تيوضعوا في لحجر فين كنتوا .الله اهديكم ديروا اديكم في ادين بعضياتكم اوكولوا عفى الله عما سلف .اوجلسوا مع بعضياتكم بالضحك والصدق وختاروا منكم ناس .اقول ناس فيهم شوي ديال المعقول .ديروا مكتب مشرف على شؤون مول البركي كساكنة .فيها .21 فردا مختلطا بين شرفاء وعامة لان امر الزاوية شان عام . باركا من العنصرية . اما الشرفاء اوحدو مكتبهم ويختاروا نقيبهم . وقولو اليوم عاد غادي نبداو هاوراقنا فوق الطبلة قدام الجميع او اللي عندو شي ورقة مفيدة للشرفاء اجيبها وخرجها من صندوقوا لانها محطوطة عندو كامانة وما اصعب خيانة الامانة القانون تيعاقب عليها .النسخ خرجات منها ما بقا ليها لاش تخبا حنت كل واحد من الشرفا امكن اتقدم بشكاية لاستصدار حقو فيها .قالو الاولين العاقل اتبع الناس اولهبيل اولهبيل اودرو الوسواس .