فضاءات الجدعا

الجدعا

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
د. جزاء المصاروة
مسجــل منــــذ: 2013-02-07
مجموع النقط: 1.8
إعلانات


السيرة الذاتية

1- معلومات شخصية

-------------------

الاسم : عيسى ذيب موسى الخطيب

الميلاد :1943

الحالة الاجتماعية :متزوج(5 ذكور,3 اناث)

اللغات :العربية,الانجليزية

الجنسية :الاردنية

العمل الحالي :متقاعد

العنوان :ص.ب.42 اسكان عالية 11731 الاردن

الهاتف :+(962)65715151

2 - المؤهلات العلمية

---------------

ا.بكالوريوس علوم عسكرية - جامعة مؤتة 1975

دبلوم كلية الاركان الاميريكية- لفنورث

كانساس - 1978

دبلوم ادارة الموارد - مونتيري -كالفورنيا 1986

ماجستير علوم ادارية وعسكرية - جامعة مؤتة 1987

3 - الابحاث والدراسات

-------------------

ا.النقاط الحصينة - كلية الاركان 1979

ب.تحليل مسرح العمليات 1980

ج.كتيبة المشاة الالية 1983

د.ابحاث مختلفة ودراسات عديدة حول القوى البشرية

والاسلحة وادارة الموارد والنظريات القتالية

ه.الصمود في الحرب الحديثة 1987

و.دراسات في الاستراتيجية والدفاع والادارة

1987

4 - المؤتمرات والزيارات

---------

ا.عضو الوفد الاردني في الامم المتحدة

نيويورك1971-1973

ب.ندوات مدنية وعسكرية في امريكا

1978-1977

ج.مؤتمرات وندوات عديدة في

بريطانيا 1988-1990

د.مؤتمرات وندوات اردنية وعربية

ه.زيارات الى 32 دولة في

مهمات عسكرية ومدنية

5- الخبرات

---------

ا.امن الطائرات:اوروبا والشرق الاوسط

ب.امن السفارات:قطر,الامم المتحدة

ج.التدريب:كلية الاركان الاردنية,شرطة الامارات العربية

المتحدة

د.الدراسات والابحاث

ه.العمل الدبلوماسي

و.العلاقات العامة

ز.اللوازم والخدمات العامة

6- المناصب

-----------

ا.قائد فصيل مشاة الية

ب.ضابط استخبارات كتيبة

ج.ركن عمليات كتيبة

د.قائد سرية مشاة الية

ه.مسؤو امن الوفد الاردني -نيويورك

و.مساعد قائد كتيبة

ز.ركن عمليات لواء الي

ح.معلم في كلية القيادة والاركان

ط.قائد كتيبة مشاة الية

ي.مرافق عسكري للملك حسين

ك.رئيس شعبة في القيادة العامة

ن.قائد لواء مشاة الي

س.ملحق عسكري في لندن

ع.رئيس اركان فرقة الية

ف.مدير خدمات في جامعة

فيلادلفيا

ص.مدير علاقات عامة في

مؤسسة المتقاعدين العسكريين

7 - الاوسمة

-----------

ا.معركة الكرامة

ب.الفاتح -ليبيا

ج.التدريب

د.القائد - ايطاليا

ه.فكتوريا - بريطانيا

و.القيادة

ز.حرب الاستنزاف 1967-1971

ح.النجم الاردني


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| بشار السيايده | 17/09/16 |
والله يابو الخطيب عفيه عليك كفيت ووفيت ونعم فيكو وبخصوص الجدعا فعلا كانت القرعا وكان فيها الحواتمه وبعد ما طلعو ع ذيبان اجت عشيرة السيايده وتسمة لقريه بـ (جدعاالسيايده ) والجدعا اثناء التقسيم ايام الاتراك راح جدنا السيد على الوالي التركي عشان قسمة الارض وقاله ودي قسمه من الارض ف طلب منه 13 حموله وفعلا جاب 13 حموله الي منهم السيايده،الشحادات،الحجوج،الرواضيه،عيال،زينه،الخطيب،العقاربه،البدارين،القراونه، وغيرها من الحمايل واعطاهم قسمه من االارض من حد القصر لحد اول الموجب وجدنا رفض قال هذي الارض كبيره ما بقدرو ع حراثتها ف اعطوهم لحد منطقة مغير ومع الزمن المده تجمعو البدارين والرواضيه والشحادات والحجوج وعيال زينه ب اسم المصاروه وصار كفتين شبه متوازنات بالجدعا العشيرتين الاكبر السيايده والمصاروه والى وقتنا الحالي لجدعا فيها 13 عشيره
الله يديم المحبه

| عيسى الخطيب | 10/04/15 |
انتظرت طويلا مشاركة ابناء الجدعا للحديث عن عائلاتهم خاصة وان عائلتي قليلة العدد بينما هناك عشائر كبيرة كالسيايدة والمصاروة,وطالما انه لم تصل اية مشاركة فانني ساتحدث عن عائلتي:جدنا الاول مصري من طنطا واسمه محمد علي رحمه الله,وقد ذكر لي ناجي امين الخطيب رحمه الله انه وخلال دراسته في مصر وجد ان اسم العائلة هو الشابوري ,وكان محمد يعمل وهو فتى يافع في ميناء حيفا في فلسطين,ثم تعرف على عائلة غندورة في قرية رنتيا بريف يافا وتزوج فاطمة رحمها الله التي انجبت له اربعة ذكور وثلاث اناث وهم:علي,احمد,موسى,عيسى,بركة,عائشة,خديجة..الابن الاكبر علي قيل انه كان جنديا في الجيش العثماني وذريته تقطن حاليا حي المهاجرين في الشام,والمصدر لهذه المعلومات هو جدي موسى رحمه الله الذي التقى بعض الحجاج القادمين من سوريا في قريتنا الجدعا عام 1910,ظن السوري ان موسى هو علي فناداه باسم علي,ولكن جدي قال انه ليس علي بل له اخ بهذا الاسم ولا يعرف مكانه فابلغه السوري ان ذرية علي موجوده في حي المهاجرين بالشام..ذهبت في شهر العسل سنة 1970 الى الشام وبحثت عن العائلة بالهاتف دون نجاح,ثم قررت الذهاب بمفردي في المستقبل للبحث وعندما راني احمد ذويب(ابن عمي) اجهز نفسي للسفر سالني عن الوجهة فاجبته انني ذاهب للشام للبحث عن اقاربنا فقال:اي قرايبنا اللى حوالينا عايفينهم,اسالك بالله ان ترتاح افضل لك ,وهكذا كان !!! انتقل محمد على واولاده الى بيت حنينا وقد شاهدت بنفسي وثيقة شراكة في فلاحة قطعة ارض هناك بينه وبين شريكه مشعل وتاريخ الوثيقة1206 هجري ولا زالت محفوظة في سجلات محكمة القدس الشرعية..كان احد جبالية نابلس يركب بغلا فاوقفه الاخوة احمد وموسى ليسالاه عن صرة في جيبة صدره فقام النابلسي بضرب احمد برسن البغل فتالم,فقال له موسى ما بك؟قال ضربني النابلسي فاستل موسى شبريته وقتل النابلسي الامر الذي ادى الى جلوة الاخوة الى الاردن حيث استقروا مبدئيا في ماعين..سالهم اهل ماعين عن اصلهم فقالوا انهم مصاروة,فاشاروا عليهم بالذهاب الى قرية القرعا(الجدعا)حيث يسكنها مصاروة ايضا..ذهب الاخوة الثلاثة الى الجدعا مع زوجاتهم ومكثوا فترة طويلة بحيث زوج موسى ابنته الكبرى اشتيه رحمها الله الى احد قبيلة السيايدة(مصاروة ايضا) ولكن المنطقة لم تعجبهم مقارنة ببيت حنينا ذات الزيتون والاشجار الكثيرة بينما الجدعا اشبه بالصحراء فقرروا مغادرتها, ولكن جدتي رحمها الله ازعلة النجادا وهي من ماعين رفضت العودة وترك ابنتها اشتية لوحدها ,وهكذا بقيت عائلة موسى هناك بينما عاد احمد وعيسى( الجدعا فيها مغارة لا زال اسمها مغارة عيسى وقد سماني ابي رحمه الله على اسمه,كما ان امين سمى ابنه موسى على اسم عمه, ذويب سمى ابنه احمد على اسم عمه,وعيسى سمى ابنه موسى على اسم عمه كذلك) الى ماعين..رحم الله جدتي ازعلة حيث كان زوجها موسى
قد توفي وترك لها اولادها:اشتية,ابراهيم,ذيب,ذيبان,ذويب دون ان يشملهم تقسيم الاراضي فذهبت للوالي التركي وطلبت تخصيص خانة ارض لاولادها.طلب الوالي منها25 ليرة ذهب مجيدية(نسبة للسلطان العثماني عبد المجيد) فدفعتها وحصلت على الارض,كما كان لها حوالي3000دونم في ابو العديس في ماعين استولى عليها اقاربها من عشيرة النجادا ,عادت زوجة عيسى واسمها ختمة الى بلدتها بيت حنينا تاركة اولادها محمود وذياب في كنف عمهم احمد في ماعين,ثم ارسلت بعض البدو لاختطاف اولادها وجلبهم الى بيت حنينا حيث بقيت ذرية عيسى هناك وبعضهم هاجر لامريكا وتعرفت انا عليهم جميعا..اما احمد فقد استقر في ماعين بعد ان تزوج فاطمة الحناينة التي خلفت له امين ومحمد رحمهما الله ومازالت ذريتهما في ماعين ...احتفظت ذرية احمد وعيسى باسم عائلة الخطيب وسبب التسمية ان اباهما محمد علي كان صوفيا ويعطي دروسا دينية لاهل بيت حنينا كما كان يقوم بافعال عجيبة امام اعين الناس فسموه خطيبا وقد بنى الاهالى مقاما على قبره وكانوا يضعون سراجا مضيئا داخل القبر,انتقلت الصوفية الى الذرية وقد شاهدت بنفسي حلقة في دار محمد الخطيب في ماعين لبعض كبار العائلة وهم يضربون على الدفوف وينشدون المدائح النبوية,كما ان بعض الذكور والاناث حاليا يتحدثون عن مشاهداتهم واحلامهم ومنهم من يقصده الناس للعلاج الروحاني حتى الان ..اما ذرية موسى فكان اسمها العسول لان موسى كان يربي النحل وينتج العسل,ثم اردنا توحيد اسم العائلة كلها لتصبح الخطيب,توفي احمد في ماعين ودفن فيها,وتوفي
موسى في الجدعاودفن فيها,وتوفي عيسى في ماعين ودفن فيها رحمنا ورحمهم الله اجمعين.لا اعرف متي قدم الاخوة الى الجدعابينما اعرف ان اذويب رحمه الله من مواليد 1910 وانه ولد واخوته جميعا في الجدعا.كما ان جدي موسلى رحمه الله كان قد تزوج وهو كهل لان جدتي ازعلة رحمها الله قالت لجارتهادعسة:حظي وحظك يا دعسة....على رغيف مقعور...انا خذيت الافقم....وانتي خذيتي الاعور,وهذا يعني ان موسى تزوجها وهو كبير السن وبالتالي وطالما ان اولاده جميعا ولدوا في الجدعا فربما اتى للقرية بين 1860-1880 م وكانت اول عشيرة هناك هي عشيرة السايدة...املي كبير بان يشارك اهل العشائر الاخرى الحديث عن عشائرهم وتاريخ قدومهم للقرية.


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة