عباد وعبيد في القرآن الكريم
"عباد "و"عبيد" في القرآن
أولاً :
===
كلمة ُ"عباد " : تـُضافُ إلى لفظِ الجلالةِ – اسماً ظاهراً ، وضميراً متصلاً، ومعنى - ..
فالذين يعبدونَ اللهَ يُضافون إليه بياناً لعُلو مكانتهم فيزدادون تشريفاً ، فيقال :
(1) "عباد الله" كما في قولِه - تعالى -
في سورة " الصافات " : :
" إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ "
(2) " عِبَادُ الرَّحْمَنِ " كما في قولِه - تعالى - في سورة " الفرقان " :
( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً ) .
(3) " عباد + ضمير " كما في قولِه - تعالى -
* في سورة " الإسراء ":
( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا )
- وفي سورة " الحجر " :
( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )
- وفي سورة " البقرة " :
( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ )
* وفي سورة " النساء " :
" وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا "
- وفي سورة " المائدة " :
" إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ "
* وفي سورة " الأنعام " :
" وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ "
* وفي سورة " يوسف " :
" إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ "
- وفي سورة " مريم " :
" تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا "
.. وفي عـَددٍ كبير ٍمِنْ آياتِ الذكـْر الحكيم ِسواءَ أكانتْ مضافة ًكما رأينا أم غيرَ مضافةٍ مثل :
قولِه تعالى :
- في سورة " الأنبياء ":
?وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَ?نُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ ?
- وفي سورة " الأعراف ":
( إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ )
- وفي سورة " البقرة ":
( وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ )
- وفي سورة " غافر ":
( وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )
- وفي سورة " الإسراء " :
( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ )
ثانياً :
===
أمَّا " كلمة ُ"عبيد : فهي تُطلق على عبيد " الناس " و" الله " معاً ..
والعبيد ُتشملُ كلَّ الناس ِمُحسنهم ومسيئهم كما وردَ في قولِه - تعالى -
- في سورة " ق " :
( مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ )
- وفي سورة " فصلت " :
( وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ )
- وفي سور : " آل عمران " و " الأنفال " و " الحج " :
( ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ )
وجرَتْ العادة ُأنْ تضافُ هذه الكلمة ُإلى الناس ِ..
أمَّا كلمة ُ" عباد " فهي مَقصُورة ٌفقط على الذين يعبدونَ الله َ حق َّ عِـبادتِه..
ولا وجـودَ لها - على الإطلاق - ِفي لغةِ الناس ِ..
مِنَ الدلالة على التبعيةِ والخضوع ِلغيراللهِ -جـَلَّ وعـَلا -
منقول .