النعت
النعت ( الصفة )
النعت
تعريفه :
اسم تابع مشتق ، أو مؤول يه ، يتيع الاسم الذي سبقه ليفيد تخصيصه ، أو توضيحه ، أو مدحه ، أو ذمه ، أو تأكيده ، أو الترحم عليه ، كما أنه يتبعه في الإعراب ، والتعريف ، والتنكير ، والتذكير ، والتأنيث ، والإفراد ، والتثنية ، والجمع .
مثال المشتق : مررت برجل سارق ، وقابلت غلاما حسن الوجه .
وجاء صديق طيب الخلق .
ومثال المؤول به : صافحت رجلا أسدا .
ومثال التخصيص : سلمت على محمد الخياط .
ـ ومنه قوله - تعالى - : { فتحرير رقبة مؤمنة }1 .
ومثال التوضيح قوله - تعالى - : { بسم الله الرحمن الرحيم }2 .
ومثال المدح قوله - تعالى - : { الحمد لله رب العالمين }3 .
ومثال الذم : قاطعت الرجل الفاسق .
ـ ومنه قوله - تعالى - : { فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم }4 .
ومثال الترحم عليه : جاء الرجل البائس ، واللهم أنا عبدك المسكين .
ومثال التوكيد : أمس الدابر لا يعود .
ـ ومنه قوله - تعالى - : { تلك عشرة كاملة }5 .
وقوله - تعالى - : { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة }6 .
وقوله - تعالى - : { ولا تتخذوا إلهين اثنين }7 .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ 92 النساء .
2 ـ 1 الفاتحة .
3 ـ 2 الفاتحة .
4 ـ 16 النحل .
5 ـ 196 البقرة .
6 ـ 13 الحاقة .
7 ـ 51 النحل .
أقسام النعت :
ينقسم النعت إلى قسمين :
1 ـ نعت حقيقي . 2 ـ نعت سببي .
أولا ـ النعت الحقيقي :
اسم مشتق ، أو مؤول به ، يتبع الاسم الذي سبقه في إعربه ، ويطابقه في تعريفه وتنكيره ، وتذكيره وتأنيثه ، وفي إفراده وتثنيته وجمعه .
مثال الإتباع في الرفع : " على بن أبي طالب رضي الله عنه مؤمن صادق في إيمانه " .
ومثال : زارنا رجل كريم الخلق .
ومثال الإتباع في النصب : رأيت منظرا جميلا ، وسلكت طريقا وعرا .
ومثال الإتباع في الجر : جلست مع رجل فاضل .
ومنه : لقد آمن على رضي الله عنه منذ اليوم الأول لظهور الإسلام .
ومثال ما يطابق المنعوت في التعريف : الغزوة الوحيدة التي تخلف عنها علي هي غزوة تبوك .
ومثال المطابقة في التنكير : هذا طالب نشيط .
ومثال المطابقة في التذكير : أحرق القائد العربي طارق بن زياد سفنه بعد عبور البحر . ونحو : تسلمت العمل الجديد .
ومثال المطابقة في التأنيث : هذه واحة خضراء .
ـ ومنه قوله - تعالى - : { فيه آيات بينات مقام إبراهيم }1 .
ومثال المطابقة في الإفراد : فاز الطالب المجتهد ، وفازت الطالبة المجتهدة .
ومثال المطابقة في التثنية : هذان لاعبان ماهران . وهنأت الطالبتين المتفوقتين .
ومثال المطابقة في الجمع : جاء اللاعبون الفائزون .
ــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ 197 آل عمران .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنواع التعت الحقيقي :
ينقسم النعت الحقيقي إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ أن يكون مفردا ( ليس بجملة ، ولا شبه جملة ) .
نحو : هذه حديقة غناء .
واشتريت قلمين جميلين . ووصل اللاعبون الفائزون .
2 ـ أن يكون جملة اسمية أو فعلية :
وفي هذه الحالة يشترط في المنعوث أن يكون نكرة ، وجملة النعث يجب أن تشتمل على ضمير يوافق المنعوث ، ويطابقه .
مثال الاسمية : مضى يوم برده قارص ، وهذا كتاب موضوعاته مفيدة .
ومثال الفعلية : سلمت على صديق سافر والده . وهذه شجرة تمتد أغصانها .
- ومنه قوله - تعالى - : { وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى }1 .
ويكون الإعراب على النحو التالي :
مضى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره منع من ظهوره التعذر .
يوم : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
برده : برد مبتدا مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
قارص : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة .
والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره في محل رفع نعت لـ " يوم " .
سلمت : فعل وفاعل .
على صديق : جار ومجرور متعلقان بـ " سلمت " .
سافر والده : فعل وفاعل ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
والجملة الفعلية : سافر والده في محل جر نعت لـ " صديق " .
ــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ 20 يس .
3 ـ أن يكون شبه جملة : جار ومجرور ، أو ظرف .
مثال الجار والمجرور : استمعت إلى أقوال من أعظم الحكم .
ومثال الظرف : للحق صوت فوق كل صوت .
من أعظم : جار ومجرور ، وشبه الجملة " الجار والمجرور " متعلقان بمحذوف في محل جر نعت لـ " أقوال " .
فوق كل : فوق ظرف مكان منصوب بالفتحة ، وهو مضاف وكل مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وشبه الجملة من الظرف وما في حيزه متعلق بمحذوف في محل رفع نعت لـ " صوت " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنبيهات وفوائد :
1 ـ يكثر استعمال المصدر نعتا .
نحو : سلمت على رجل عدلٍ .
ويشترط في النعت المصدر الإفراد والتذكير .
نحو : جاء رجلان عدلٌ .
وصافحت رجالاً عدلاً . وهؤلاء نساءٌ عدلٌ .
2 ـ إذا نعت أكثر من واحد فإما أن يختلف النعت ، أو يتفق ، فإذ اختلف وجب التفريق بالعطف .
مثال : جاء الرجلان الكريم والبخيل .
وهؤلاء رجال فقيه وكاتب وشاعر .
أما إذا اتفق النتعت جيء به مثنى ، أو مجموعا .
نحو : مررت برجلين كريمين . وصافحت رجالا كرماء . وهؤلاء طلبة مجتهدون .
3 ـ إذا تكررت النعوت ، وكان المنعوت لا يتضح إلا بها جميعا ، وجب اتباعها كلها .
نحو : أعجبت بخالد الباحث الكاتب الشاعر .
ونحو : جاء الطالب المهذب المجتهد النشيط .
4 ـ إذا قطع النعت عن المنعوت وجب فيه أمرين :
أ ـ الرفع باعتباره خبر لمبتدأ محذوف .
نحو : مررت بمحمد الكريمُ .
والتقدير : هو الكريم .
ب ـ النصب على أنه مفعول به لفعل محذوف .
نحو : سلمت على أخيك الرحيمَ .
التقدير : أعني الرحيم .
5 ـ يجوز حذف المنعوت ، وإقامة النعت مقامه إذا دل عليه دليل .
ـ نحو قوله تعالى : { أن اعمل سابغات }1 .
والتقدير : دروعا سابعات .
6 ـ ويجوز حذف النعت إذا دل عليه دليل ، وهذا على قلة .
ـ نحو قوله تعالى : { قالوا الآن جئت بالحق }2 .
والتقدير : الحق المبين .
وقد حذف النعت وهو كلمة : مبين لدلالة الدليل عليه وهو قوله تعالى : الحق .
ومنه قوله تعالى : { إنه ليس من أهلك }3 .
والتقدير : أهلك الناجين .
فحذف النعت لكونه معروف ضمنا ، لدلالة الدليل عليه ، يؤخذ من سياق الآية .
7 ـ لا يجوز أن تقع الجملة الطلبية نعتا .
فلا يصح أن نقول : جاء المهمل اضربه.
وشذ قول القائل :
حتى إذا جن الظلام واختلط : جاؤوا بمذق هل رأيت الذئب قط ؟
فقد أوقع جملة الاستفهام نعتا
والتقدير " جاؤوا بمذق مقول فيه عند رؤيته " هل رأيت الذئب قط ؟ "
ـــــــــــــــــ
1 ـ 11 سبأ .
2 ـ 71 البقرة .
2 ـ النعت السببي
تعريفه :
هو ما دل على صفة في نفس متبوعه ، ويكون مفردا دائما .
نحو : دعاني صديق كريم خلقه . وأحب أمي الرحيم قلبها .
ـ ومنه قوله - تعالى - : { يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه }1 .
دعاني : دعا فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر ، والنون للوقاية ، والياء ضمير المتكلم في محل نصب مفعول به .
صديق : فاعل مرفوع بالضمة .
كريم : نعت سببي مرفوع بالضمة .
خلقه : فاعل لكريم ، لأن كريم صيغة مبالغة تعمل عمل فعلها .