الجمل التي لها محل من الإعراب والجمل التي لا محل لها
الجمل التي لها محل من الإعراب
والجمل التي لا محل لها
قال بدر الدين العيني في شرح البخاري :
وقد نظم ابن أم قاسم النحوي الجمل التي لها محل من الإعراب والتي لا محل لها منه بثمانية أبيات
وهي قوله :
جمل أتت ولها محل معرب
سبع لأن حلت محل المفرد
خبرية حالية محكية
وكذا المضاف لها بغير تردد
ومعلق عنها وتابعة لما
هو معرب أو ذو محل فاعدد
وجواب شرط جازم بالفاء أو
بإذا وبعض قال غير مقيد
( وأتتك سبع ما لها من موضع
صلة ومعترض وجملة مبتدي
وجواب أقسام وما قد فسرت
في أشهر والخلف غير مبعد
وبعيد تحضيض وبعد معلق
لا جازم وجواب ذلك أورد
وكذاك تابعة لشيء ما له
من موضع فاحفظه غير مفند
وقد نظمها الشيخ أثير الدين أبو حيان بستة أبيات
وهي قوله :
وخذ جملا ستا وعشرا فنصفها
لها موضع الإعراب جاء مبينا
فوصفية حالية خبرية
مضاف إليها واحك بالقول معلنا
كذلك في التعليق والشرط والجزا
إذا عامل يأتي بلا عمل هنا
وفي غير هذا لا محل لها كما
أتت صلة مبدوة فاتك العنا
مفسر أيضا وحشوا كذا أتت
كذلك في التحضيض نلت به الغنا
وفي الشرط لم يعمل كذاك جوابه
جواب يمين مثله سرك المنى
__________________
وهذا بيت شعر جمع فيه ناظمه الجمل التي لا محل لها من الإعراب ..
والجمل التي لا محل لها من الإعراب سبع مجموعة في هذا البيت :
آليت أي أقسمت ـ والقسم بر ـ : لو تاب من عصا لغز وانتصر
1ـ آليت : جملة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة ابتدائية مثلها مثل ( زيد قائم )
2ـ أي أقسمت : الجملة التفسيرية
3ـ والقسم بر : الجملة الاعتراضية
4ـ لو تاب : إشارة إلى جملة جواب القسم ، لأن ( لو تاب ) جواب القسم الذي هو آليت
5ـ من عصا : إشارة إلى جملة الصلة ، فجملة الصلة لا محل لها من الإعراب
6ـ لعز : إشارة إلى جملة جواب الشرط
7ـ وانتصر : إشارة إلى الجملة التابعة للجملة التي لا محل لها من الإعراب فهي معطوفة على جملة ( لعز ) وهي لا محل لها من الإعراب