المراءة فى الاسلام 1 ... مؤمن
المرأة قبل الإسلامكانت المرأة قبل تشترك في جميع المجالات الحياتية سوى في الحكم أو كراهبة مقدسة أو في التجارة كصاحبة اعمال كزوجة محمد خديجة بنت خويلد و من الجدير بالذكر بأن خديجة هي التي اختارت محمد زوجا لها وليس العكس
[عدل] حال المرأة بعد الإسلاماولاً, عن الترمذي, أن يعق عن المولود الذكر شاتان وعن الأنثى شاة واحدة وفمن الولادة تكرم المرأة بنصف مايكرم الرجل,
ثانيا, عن ابن عمر قال, أتت امرأة نبي الله فقالت, يارسول الله ماحق الزوج على امرأته قال, لا تمنعه نفسها ولو كانت على ظهر قتب، قالت, يارسول الله ماحق الزوج على زوجته قال, لاتصدق بشيء ولاتخرج من بيته إلا بإذنه فإن فعلت لعنتها ملائكة الله وملائكة الرحمة وملائكة الغضب حتى تتوب أو ترجع، قالت, يانبي الله فإن كان لها ظالما ؟ قال, وإن كان لها ظالما !!! قالت, والذي بعثك بالحق لايمـلك علي أحد أمري بعد هذا أبدا مـابقيت,
وعن معاذ عن النبي قال, لا يحل لامرأة أن تأذن في بيت زوجها وهو كاره، ولا تخرج وهو كاره, ولا تطيع فيه أحدا, ولا تخشن صدره, ولا تعتزل فراشه, ولا تصارمه, فإن كان هو أظلم منها فلتأته حتى ترضيه فإن هو رضي وقبل منها فبها ونعمت, وقبل الله عذرها وأفلح وجهها وأفلج حجتها ولا إثم عليها, وإن هو أبى أن يرضى عنها فقد أبلغت عند الله عذرها,
أي مهما كان الرجل من مستوى تافه وظالم فعلى المرأة الخضوع له,
ثالثا الاحاديث كثيرة في السنة النبوية, اذكر منها ولا ينظر الله إليك إن لم تشكري لزوجك، وأنت لاتستغنين عنه
ولن تجدي حلاوة الإيمان حتى تؤدي حق زوجك عليك
وليس لك تمنن مع زوجك لعظم حقه عليك
ولن تؤدي حق الله عليك حتى تؤدي حق زوجك كله
ولو صح لبشر أن يسجد لبشر لكان عليك أن تسجدي له
ولو مت وهو راض عنك دخلت الجنة
وإن طاعتك لزوجك واعترافك بحقه تعدل الشهادة في سبيل الله ومافضلك به الرجال من أجرو فعليك أن تطيعي أمره وتبري قسمه
وأنك إن صليت خمسك وصمت شهرك وحصنت فرجك مع طاعتك لزوجك دخلت من أي أبواب الجنة شئت
واعلمي أن المرأة التي تعصي زوجها من أشد الناس عذابا يوم القيامة
وأن رسول الله ليبغض المرأة تخرج من بيتها تجر ذيلها تشكو زوجها
ولو خرجت من بيته بغير إذنه ورضاه لعنتك ملائكة الرحمة وملائكة العذاب حتى ترجعي إلى بيتك وتتوبي من فعلك، بل لعنك كل ملك في السماء وكل شيء مررت عليه من الجن والإنس حتى ترجعي,
ولو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تفجر بالقيح والصديد ثم استقبلتيه فلحستيه ماأديت حقه، ولو ابتدر منخراه صديدا أو دما ثم لحستيه ماأديت حقه,
ولو أنك ترجعين إليه فوجدت الجذام قد خرق لحمه وخرق منخريه فوجدت منخريه يسيلان قيحا ودما ثم ألقمتيهما فاك كيما تبلغي حقه مابلغت ذاك أبدا,
ولو أمرك أن تنقلي من جبل أصفر إلى جبل أسود ومن جبل أسود إلى جبل أبيض كان ينبغي لك أن تفعلي, ولو تعلمين حقه ماقعدت ماحضر غداؤه وعشاؤه حتى يفرغ منه,
ولو طلبك وأنت على رأس قتب, والقتب هو رحل البعير الذي يوضع فوق سنامه, أو على تنور لوجب عليك عدم الامتناع منه,
ولو امتنعت منه فغضب سخط عليك ربك حتى يرضى عنك,
ومن حقه عليك ألا تهجري فراشه ولو بت ليلة واحدة هاجرة لفراشه بت تلعنك الملائكة حتى تصبحي,
ولو سخط عليك زوجك لم يقبل لك صلاة ولم تصعد لك إلى الله حسنة حتى يرضى,
وليس لك أن تصومي لربك تطوعا إلا بإذنه فإن فعلت أثمت ولم يتقبل الله منك,
ولا تتصدقي من ماله إلا بإذنه وإلا أخذ الأجر ووقعت في الوزر,
ولايجوز لك أن تنفقي من مالك شيئا إلا بإذنه,
ولا يحل لك أن تأذني لأحد في بيته بغير إذنه، وليس لك أن تطيعي فيه أحدا، ولا تخشني صدره، ولا تصارميه
واعلمي أن النساء كلهن سفهاء إلا من أطاعت بعلها
وأن كلهن أهل النار وحطب جهنم إلا من حفظت حق بعلها
وأن على المرأة إذا غضبت ألا تكفر نعمة الله عليها بالزوج والولد بعد أن طالت أيمتها وطال تعنيسها
وأن المرأة التي تؤذي زوجها تعرض نفسها لدعاء زوجته من الحور العين عليها بقولهاو قاتلك الله إنما هو دخيل عندك يوشك أن يفارقك إلينا
وأن أول ماتسأل عنه المرأة يوم القيامة عن صلاتها وعن بعلها
[عدل] المساواة في التكليف والجزاءان المساواة بين المرأة والرجل في الكرامة والإنسانية يستلزم المساواة بينهما في الحقوق الإنسانية وهذا ممّا لا شك فيه، وأمّا أن يتشابها ويتساويا في جميع الحقوق والتكاليف فلا، لأن ذلك لا يمكن بسبب الفوارق الطبيعية المذكورة بين الرجل والمرأة فالمراة ليس بالضرورة ان تصلي في المسجد عكس الرجل وكذلك فهب ليست مكلفة بتدبير الشؤون المادية في المنزل عكس الرجل الذي عليه ان يلبي الحاجبات المنزلية الا في حالة أرادت المراة ذلك.أراد الإسلام ان يخفّف عنها بعض التكاليف لأن المرأة كما جاء في الحديث ((ريحانةٌ وليست بقهرمانةٍ))(نهج البلاغة تحقيق صبحي الصالح : 41). وذلك من باب الرخصة في عدم إتيانها تلك التكاليف ولكن يجوز لها إتيانها وتثاب على ذلك، كصلاة الجمعة والجماعة وتشييع الجنائز وغير ذلك من التكاليف التي لا يجب على المرأة ولكن إذا أدّت المرأة هذه العبادات والتكاليف تثاب عليها. وقال محمد أيضا, المرأة عورة فإن خرجت استشرفها الشيطان,
يا معشر النساء, تصدَّقن فإني أُريتكم أكثر أهل النار فقلن وبم يا رسول الله؟ قال تكثرن اللعن وتكفرن العشير, وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن قلن, وما نقصان عقلنا وديننا يا رسول الله؟ قال, أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟ قلن, بلى, قال, فذلك من نقصان عقلها, أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ قلن, بلى, قال, فذلك من نقصان دينها,
وقال أيضا، أقل ساكني الجنة النساء
تاسعا, وقال محمد أيضا، ما تركت فتنة أضر على الرجال من النساء,إذا كان الشؤم في شيء؛ ففي الفرس والمرأة والمسكن، يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب، وهنا تشبه المرأة بالحمار والكلب، إذا تزوّج أحدكم أو اشترى خادماً,
وقال أيضا، أقل ساكني الجنة النساء
تاسعا, وقال محمد أيضا,
ما تركت فتنة أضر على الرجال من النساء,
خير نسائكم الولود الودود,
إن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها,
لحصير في البيت خير من امرأة لا تلد, وهاهي المرأة مكانتها اقل من الحصير, يعني ممكن ان تتزوج أو تحصل على امرأة مقابل كرسي أو قنفة,
احد عشر, المرأة خلقت من ضلع أعوج، فإن أقمتها كسرتها فدارها تعش بها,
أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل! فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان وليّ من لا وليّ له,
اثنا عشر, وهذه ايات توضح مكانة المرأة في الإسلام,
زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة, آل عمران ??
الرجال قوامون على النساء, النساء ??للذكر مثل حظ الأنثيين, النساء ??
انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم, النساء ?أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء, النساء ??
أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء, المائدة ? الغائط هو دورة المياه فالمرأة هنا تشبه بدورة المياه
واللاتي تخافون نشوزهن فعضوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن, النساء ??
وللرجال عليهن درجة, البقرة ???
واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتين ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى, البقرة ???
هذه احاديث وايات تبرهن على مدى احتقار المرأة في الإسلام, لنلقي نظرة على حقوق المرأة في مختلف المجالات الحياتية,
العقيقة وهي ما يذبح من الأنعام عند الولادة، وكما ذكرت اعلاه يُعق عن الذكر شاتان وعن الأنثى شاة
التصرف بالمال التصرف المالي مع الآخرين بالنسبة للمرأة لايجوز بدون رضى الزوج
الشهادة شهادة المرأة في الإسلام نصف شهادة الرجل
العمل يباح للرجل في الإسلام العمل دون إذن الزوجة ولا يجوز للزوجة أن تعمل دون إذن الزوج ومن حقه منعها
الخروج من المنزل لايحق للمرأة الخروج من المنزل بدون موافقة ولي الامر
السفر من حق الرجل في الإسلام السفر والابتعاد عن زوجته حتى أربعة أشهر في حين ليس من حق المرأة ذلك
الدراسة لا يحق للزوجة في الإسلام الدراسة دون اذن الزوج
الهجر حسب الحديث الشهير الذي يحرم على المرأة أن تهجر ولو لليلة واحدة
الحجاب مفروض على المرأة دون الرجل وحسب القرآن ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ, الأحزاب ??
أي لحمايتها من الاعتداء الجنسي
الدية دية المرأة نصف دية الرجل, والسبب أنّ الخسارة التي تنتج من موت المرأة أقل من الخسارة التي تنتج من موت الرجل
التأديب يباح للرجل أن يؤدب زوجته الناشز عن طريق هجرها في المضاجع لا يباح العكس,
الولاية تعتبر حرام نظرا للحمل والحيض والذي يؤدي إلى فشلها في الولاية
القوامة
قيادة الأسرة تكون للرجل دون المرأة في الإسلامالملاعنة مباحة فقط للرجل دون المرأة ،إذا رآها مع رجل يلاعن وتنفصل عنه، أما إذا رأته مع امرأة فعليها أن تأتي بأربعة شهود وإلا يطبق عليها حد القذف اي الرجم تصورو هذا الانصاف
حق الزواج يشترط في زواج المرأة موافقة ولي أمرها بحجة أنّ المرأة قد تخطئ أو تواجه مشاكل في اتخاذ القرار
التعدد في الزواج يحق للرجل بتعدد الزوجات ولا يحق ذلك للمرأة بسبب تعدد الانساب,
الحداد يجب على المرأة أن تحد على الرجل ولا يحد الرجل على المرأة، أي يجب على المرأة أن تترك الزينة والحلي والطيب بعد وفاة زوجها, ولا تخرج من البيت إلا للضرورة وتكون مدتها أربعة أشهر وعشرة أيام
[عدل] وصلات خارجية
[عدل] حال المرأة بعد الإسلاماولاً, عن الترمذي, أن يعق عن المولود الذكر شاتان وعن الأنثى شاة واحدة وفمن الولادة تكرم المرأة بنصف مايكرم الرجل,
ثانيا, عن ابن عمر قال, أتت امرأة نبي الله فقالت, يارسول الله ماحق الزوج على امرأته قال, لا تمنعه نفسها ولو كانت على ظهر قتب، قالت, يارسول الله ماحق الزوج على زوجته قال, لاتصدق بشيء ولاتخرج من بيته إلا بإذنه فإن فعلت لعنتها ملائكة الله وملائكة الرحمة وملائكة الغضب حتى تتوب أو ترجع، قالت, يانبي الله فإن كان لها ظالما ؟ قال, وإن كان لها ظالما !!! قالت, والذي بعثك بالحق لايمـلك علي أحد أمري بعد هذا أبدا مـابقيت,
وعن معاذ عن النبي قال, لا يحل لامرأة أن تأذن في بيت زوجها وهو كاره، ولا تخرج وهو كاره, ولا تطيع فيه أحدا, ولا تخشن صدره, ولا تعتزل فراشه, ولا تصارمه, فإن كان هو أظلم منها فلتأته حتى ترضيه فإن هو رضي وقبل منها فبها ونعمت, وقبل الله عذرها وأفلح وجهها وأفلج حجتها ولا إثم عليها, وإن هو أبى أن يرضى عنها فقد أبلغت عند الله عذرها,
أي مهما كان الرجل من مستوى تافه وظالم فعلى المرأة الخضوع له,
ثالثا الاحاديث كثيرة في السنة النبوية, اذكر منها ولا ينظر الله إليك إن لم تشكري لزوجك، وأنت لاتستغنين عنه
ولن تجدي حلاوة الإيمان حتى تؤدي حق زوجك عليك
وليس لك تمنن مع زوجك لعظم حقه عليك
ولن تؤدي حق الله عليك حتى تؤدي حق زوجك كله
ولو صح لبشر أن يسجد لبشر لكان عليك أن تسجدي له
ولو مت وهو راض عنك دخلت الجنة
وإن طاعتك لزوجك واعترافك بحقه تعدل الشهادة في سبيل الله ومافضلك به الرجال من أجرو فعليك أن تطيعي أمره وتبري قسمه
وأنك إن صليت خمسك وصمت شهرك وحصنت فرجك مع طاعتك لزوجك دخلت من أي أبواب الجنة شئت
واعلمي أن المرأة التي تعصي زوجها من أشد الناس عذابا يوم القيامة
وأن رسول الله ليبغض المرأة تخرج من بيتها تجر ذيلها تشكو زوجها
ولو خرجت من بيته بغير إذنه ورضاه لعنتك ملائكة الرحمة وملائكة العذاب حتى ترجعي إلى بيتك وتتوبي من فعلك، بل لعنك كل ملك في السماء وكل شيء مررت عليه من الجن والإنس حتى ترجعي,
ولو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تفجر بالقيح والصديد ثم استقبلتيه فلحستيه ماأديت حقه، ولو ابتدر منخراه صديدا أو دما ثم لحستيه ماأديت حقه,
ولو أنك ترجعين إليه فوجدت الجذام قد خرق لحمه وخرق منخريه فوجدت منخريه يسيلان قيحا ودما ثم ألقمتيهما فاك كيما تبلغي حقه مابلغت ذاك أبدا,
ولو أمرك أن تنقلي من جبل أصفر إلى جبل أسود ومن جبل أسود إلى جبل أبيض كان ينبغي لك أن تفعلي, ولو تعلمين حقه ماقعدت ماحضر غداؤه وعشاؤه حتى يفرغ منه,
ولو طلبك وأنت على رأس قتب, والقتب هو رحل البعير الذي يوضع فوق سنامه, أو على تنور لوجب عليك عدم الامتناع منه,
ولو امتنعت منه فغضب سخط عليك ربك حتى يرضى عنك,
ومن حقه عليك ألا تهجري فراشه ولو بت ليلة واحدة هاجرة لفراشه بت تلعنك الملائكة حتى تصبحي,
ولو سخط عليك زوجك لم يقبل لك صلاة ولم تصعد لك إلى الله حسنة حتى يرضى,
وليس لك أن تصومي لربك تطوعا إلا بإذنه فإن فعلت أثمت ولم يتقبل الله منك,
ولا تتصدقي من ماله إلا بإذنه وإلا أخذ الأجر ووقعت في الوزر,
ولايجوز لك أن تنفقي من مالك شيئا إلا بإذنه,
ولا يحل لك أن تأذني لأحد في بيته بغير إذنه، وليس لك أن تطيعي فيه أحدا، ولا تخشني صدره، ولا تصارميه
واعلمي أن النساء كلهن سفهاء إلا من أطاعت بعلها
وأن كلهن أهل النار وحطب جهنم إلا من حفظت حق بعلها
وأن على المرأة إذا غضبت ألا تكفر نعمة الله عليها بالزوج والولد بعد أن طالت أيمتها وطال تعنيسها
وأن المرأة التي تؤذي زوجها تعرض نفسها لدعاء زوجته من الحور العين عليها بقولهاو قاتلك الله إنما هو دخيل عندك يوشك أن يفارقك إلينا
وأن أول ماتسأل عنه المرأة يوم القيامة عن صلاتها وعن بعلها
[عدل] المساواة في التكليف والجزاءان المساواة بين المرأة والرجل في الكرامة والإنسانية يستلزم المساواة بينهما في الحقوق الإنسانية وهذا ممّا لا شك فيه، وأمّا أن يتشابها ويتساويا في جميع الحقوق والتكاليف فلا، لأن ذلك لا يمكن بسبب الفوارق الطبيعية المذكورة بين الرجل والمرأة فالمراة ليس بالضرورة ان تصلي في المسجد عكس الرجل وكذلك فهب ليست مكلفة بتدبير الشؤون المادية في المنزل عكس الرجل الذي عليه ان يلبي الحاجبات المنزلية الا في حالة أرادت المراة ذلك.أراد الإسلام ان يخفّف عنها بعض التكاليف لأن المرأة كما جاء في الحديث ((ريحانةٌ وليست بقهرمانةٍ))(نهج البلاغة تحقيق صبحي الصالح : 41). وذلك من باب الرخصة في عدم إتيانها تلك التكاليف ولكن يجوز لها إتيانها وتثاب على ذلك، كصلاة الجمعة والجماعة وتشييع الجنائز وغير ذلك من التكاليف التي لا يجب على المرأة ولكن إذا أدّت المرأة هذه العبادات والتكاليف تثاب عليها. وقال محمد أيضا, المرأة عورة فإن خرجت استشرفها الشيطان,
يا معشر النساء, تصدَّقن فإني أُريتكم أكثر أهل النار فقلن وبم يا رسول الله؟ قال تكثرن اللعن وتكفرن العشير, وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن قلن, وما نقصان عقلنا وديننا يا رسول الله؟ قال, أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟ قلن, بلى, قال, فذلك من نقصان عقلها, أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ قلن, بلى, قال, فذلك من نقصان دينها,
وقال أيضا، أقل ساكني الجنة النساء
تاسعا, وقال محمد أيضا، ما تركت فتنة أضر على الرجال من النساء,إذا كان الشؤم في شيء؛ ففي الفرس والمرأة والمسكن، يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب، وهنا تشبه المرأة بالحمار والكلب، إذا تزوّج أحدكم أو اشترى خادماً,
وقال أيضا، أقل ساكني الجنة النساء
تاسعا, وقال محمد أيضا,
ما تركت فتنة أضر على الرجال من النساء,
خير نسائكم الولود الودود,
إن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها,
لحصير في البيت خير من امرأة لا تلد, وهاهي المرأة مكانتها اقل من الحصير, يعني ممكن ان تتزوج أو تحصل على امرأة مقابل كرسي أو قنفة,
احد عشر, المرأة خلقت من ضلع أعوج، فإن أقمتها كسرتها فدارها تعش بها,
أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل! فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان وليّ من لا وليّ له,
اثنا عشر, وهذه ايات توضح مكانة المرأة في الإسلام,
زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة, آل عمران ??
الرجال قوامون على النساء, النساء ??للذكر مثل حظ الأنثيين, النساء ??
انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم, النساء ?أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء, النساء ??
أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء, المائدة ? الغائط هو دورة المياه فالمرأة هنا تشبه بدورة المياه
واللاتي تخافون نشوزهن فعضوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن, النساء ??
وللرجال عليهن درجة, البقرة ???
واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتين ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى, البقرة ???
هذه احاديث وايات تبرهن على مدى احتقار المرأة في الإسلام, لنلقي نظرة على حقوق المرأة في مختلف المجالات الحياتية,
العقيقة وهي ما يذبح من الأنعام عند الولادة، وكما ذكرت اعلاه يُعق عن الذكر شاتان وعن الأنثى شاة
التصرف بالمال التصرف المالي مع الآخرين بالنسبة للمرأة لايجوز بدون رضى الزوج
الشهادة شهادة المرأة في الإسلام نصف شهادة الرجل
العمل يباح للرجل في الإسلام العمل دون إذن الزوجة ولا يجوز للزوجة أن تعمل دون إذن الزوج ومن حقه منعها
الخروج من المنزل لايحق للمرأة الخروج من المنزل بدون موافقة ولي الامر
السفر من حق الرجل في الإسلام السفر والابتعاد عن زوجته حتى أربعة أشهر في حين ليس من حق المرأة ذلك
الدراسة لا يحق للزوجة في الإسلام الدراسة دون اذن الزوج
الهجر حسب الحديث الشهير الذي يحرم على المرأة أن تهجر ولو لليلة واحدة
الحجاب مفروض على المرأة دون الرجل وحسب القرآن ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ, الأحزاب ??
أي لحمايتها من الاعتداء الجنسي
الدية دية المرأة نصف دية الرجل, والسبب أنّ الخسارة التي تنتج من موت المرأة أقل من الخسارة التي تنتج من موت الرجل
التأديب يباح للرجل أن يؤدب زوجته الناشز عن طريق هجرها في المضاجع لا يباح العكس,
الولاية تعتبر حرام نظرا للحمل والحيض والذي يؤدي إلى فشلها في الولاية
القوامة
قيادة الأسرة تكون للرجل دون المرأة في الإسلامالملاعنة مباحة فقط للرجل دون المرأة ،إذا رآها مع رجل يلاعن وتنفصل عنه، أما إذا رأته مع امرأة فعليها أن تأتي بأربعة شهود وإلا يطبق عليها حد القذف اي الرجم تصورو هذا الانصاف
حق الزواج يشترط في زواج المرأة موافقة ولي أمرها بحجة أنّ المرأة قد تخطئ أو تواجه مشاكل في اتخاذ القرار
التعدد في الزواج يحق للرجل بتعدد الزوجات ولا يحق ذلك للمرأة بسبب تعدد الانساب,
الحداد يجب على المرأة أن تحد على الرجل ولا يحد الرجل على المرأة، أي يجب على المرأة أن تترك الزينة والحلي والطيب بعد وفاة زوجها, ولا تخرج من البيت إلا للضرورة وتكون مدتها أربعة أشهر وعشرة أيام
[عدل] وصلات خارجية