مع المفكر الكبير نبيل السيد عجوة
كل مكان يزخر بالمثقفين والمفكرين ولكن قلما تجد مفكر صاحب بصيرة متفتحة ونظرة ثاقبة لمجريات الأمور وهانحن اليوم نطرق بابا من أبواب الفكر بقرية جديدة المنزلة لننهل من بعض فكره العميق . وأظن أنكم قد عرفتموه فهو الأستاذ نبيل السيد عجوة .
أجرى الحوار محمد عزت هلال
الاسم
نبيل السيد السيد عجوة
تاريخ الميلاد
24 / 12 / 1966
الكلية
حقوق المنصورة دفعة 1988
الجهات التى عملت بها
عملت محاميا حرا ومحاميا بشركة الهندسة الزراعية قسم الشئون القانونية والتحقيقات ثم عينت بمصلحة الضرائب العامة سنة 1998 وما زلت بها .
الأستاذ نبيل من رواد الثقافة بالقرية لكنه يفرض على نفسه عزلة تجعله بعيدا عن النشاط الثقافى بالقرية ............... فما الأسباب ؟
الثقافة كموروث فكرى شيء مكتسب من الاطلاع والقراءة والتعمق فيها الأمر الذى يؤدى الى اكتساب مهارات فكرية وعقلية وإنماء الفكر وإذكاؤه ولقد نشأت الثقافة عندى بالاحتكاك المباشر مع نفر قليل من الأصدقاء كان لهم أثر كبير على تكوين البعد الثقافى عندى وقد تولد هذا الأثر نتيجة المنافسة الشريفة بيننا فكان كلا منا يتطلع الى الى أن يظهر مواهبه وما قرأه ويتفنن فيه على الآخر مما أحدث نوعا من الالتحام بيننا الذى ولد الثقافة عندنا وأنماها وأشعل جذوتها وأخص بالذكر الأخ محمد عرفة فى المقام الأول ثم الدكتور محمد رفعت والدكتور محمد المشد وآخرين من خارج البلدة كانوا على مستوى عال من الفكر الذى أثر فى بشكل مباشر ولما فرقتنا الحياة بوحشتها ومرها لم يعد هناك من هؤلاء من يؤثر فى أو يتأثر بى ومن هنا بدأت العزلة .
هل ترى أن الحركة الثقافية ماتت بالقرية ؟
نعم
ولماذا لم تعد هناك ثقافة بالقرية ؟
أنا أعذر الشباب لأن الحياة أصبحت سريعة وتلتهم الوقت والجهد ولم يعد الشباب ينشغل سوى بأن يأخذ قسطا من الراحة ثم ينشغل فى أن يكون نفسه ويستعد للزواج وما شبه ذلك فلقد اعتصرت الحياة القاسية الشباب وأصبح هناك فى العصر الراهن توجهات رديئة غير التوجهات الثقافية .
كان الأستاذ نبيل من جيل مثقف عمل على إحياء الثقافة فى فترة ما ثم مع مرور الزمن ماتت الثقافة فى القرية بعد هجرة طيور الثقافة فكيف نعيد هذه الطيور مرة أخرى ؟
من العسير أن تعود هذه الطيور مرة أخرى لانهماكهم فى الحياة فأصبحت الحياة تعصرهم عصرا وأصبح لك منهم مبرراته واسبابه فى عدم العودة ولا ألوم عليهم .وليست هذه نظرة سوداوية حيث أن المعلومة أصبحت اليوم متاحة وميسورة وموزعة فى أشياء كثيرة غير الكتاب والذى يريد أن يعرف اصبح من الممكن أن يعرف بمنتهى السهولة واليسر ولكنى أرى أن جميع من حولى لا يريدون أن يعرفون فأصبح هناك خصام شديد بين المعرفة والشباب .
فيما مضى كانت أوعية الثقافة محدودة بالقرية وبالرغم من ذلك كانت هناك ثقافة . أما الآن فاصبحت هذه الأوعية متوافرة وخصوصا بمركز الشباب . فما تعليقك؟ .
أن شباب اليوم أصبح صاحب عقلية ممسوخة حيث لا يوجد تطلع لدى الشباب أن يقرأ ويطلع رغم تعدد وسائل المعرفة وتنوعها حيث زمان كنا نقرأو لم تكن كل هذه الوسائل فى حوزتنا سوى الكتاب وكان يشق علينا أن نحصل على كتاب لنقرأه وكنا نضطر الى تدبير بعض المبالغ من مصروف الجيب وقليلا ما هو لشراء كتاب أو التحايل على القرأة أو استجلاب الكتاب من مكتبة المدرسة أو قصر الثقافة بالمنزلة ومن الطريف أننا كان يمكن أن نسرق كتاب من المكتبات حتى نقرأه وإذا اتيحت الفرصة أن نعيده فى الخفاء نعيده .
متى نرى الأستاذ نبيل عجوة مشاركا فعالا فى أنشطة القرية ؟
لو تم ايجاد السبب فمن لا يأخذ به عيب عليه .
حيث لا توجد آليات للعمل الثقافى بالقرية ولكى يتم النهوض بالعمل الثقافى بالقرية لابد أن يكون هناك إخلاص من القائمين على السبب بإظهاره الى عالم الحقيقة والواقع حتى يرموا بالتقصير فى جعبة من ترموهم بالثقافة .
بدا الأستاذ نبيل بقوة فى موقع جديدة المنزلة ثم كان التراجع المفاجىء ....فلماذا ؟
بدأ الموقع قوبا ثم عبثت به أيدى خفية فأصبح هشيما تذروه الرياح . ولا تعليق .
ما هو تقييمك لموقع جديدة المنزلة ؟
أ / نبيل عجوة : من حيث الفكرة والمبدأ فهو فكر عال وراق لكن لابد أن يكون هناك ديناميكية وفاعلية أكثر من الذين يشاركون حتى يكون المنتدى نبتا طيبا فى بلد طيب يخرج نباته باذن الله ولكنى ماحث أن الذى خبث لا يخرج الا نكرا فارجو أن يرفع المغرضون أيديهم عن المنتدى حتى يظهر بشكل مشرف كما بدا بشكل مشرف
فلابد أن تأخذنا الغيرة والحمية على بلدنا أكثر من الموقع لأن الموقع لا يظهر على مستوى الجديدة فقط وانما على مستوى القطر كله حتى لا يتهمنا الآخرون بالرجعية والتخلف والشطط .
ماذا تقترح لتطوير موقع جديدة المنزلة ؟
إن كل من سيساهم بمشاركة لابد أن تكون فعالة وبناءة واذا خاض تجربة الكتابة فى أى موضوع من الموضوعات لابد أن يكون قد كتب مؤيدا بمستندات موثقة وتكون كتابة شبه أكاديمية .
تسيطر على شباب القرية السلبية واللامبالاة ..... كيف يمكن القضاء على هذه الظواهر وتصحيح مسار الشباب ؟
ليس هناك من يتاسى به فلابد أن يكون هناك نوع من التواصل بين الأجيال فلو كان هناك واحدا من جيل يتاسى به أصبح غير مسئول عن هذا التواصل فلو وجدت القدوة فبالضرورة سيكون هناك المقتدى .
كلمات تقولها لهؤلاء
أعضاء مركز شباب جديدة المنزلة
كان الله فى عونكم فالمسئولية اكبر منكم كثير وأنا لا ألوم عليكم إذا كان هناك تردى فى بعض الأوضاع ولكن من حسن الحوار وحسن المعاملة ان نتبع الصغير بخبرة ولابد أن يكون هناك إخلاص من الكبير فى أن ينصح الصغير حتى نقود شجرة المحبة الى نموها وخضرها فتكون وارقة الظلال تستظل تحتها كل من همكته الحياة وداست عليه .
أعضاء المجلس المحلى
د / محمد المشد
لم أر عبقرياً يفرى فرية الأخ محمد المشد لا يختلف اثنان عليه الوفاء والعطاء والمحبة فهو نبت طيب من شجرة طيبة .
د / محمد رفعت
محمد رفعت وشعاع ضوء الفجر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أراد أن يرى الجنة فلينظر الى ضوء الفجر فعطاؤه لنا بلا حدود وهذا الرجل له قلم جرىء أظن أنه لايقصف وفكر جرىء كبئر فياض لا ينضب .
أ / محمد عرفة
أقول فيه من علمنى حرفاً صرت له عبداً علمنى الكثير وتعلمت منه ما أظن أنه يكفى جيل أدين له بالفضل وإذا كان هناك بصيص من الثقافة عندى أزعم أنه السبب فيه فهذا الرجل وادى اذا سئل تفتح وسال فكر راق وعقل ثلقب وبصيرة خيرة وقلب كبير
عطا درغام
باب كبير إلى العلم والمعرفة من أراد أن يسلكهما فليطرق على هذا الباب وأزعم أنه لا يرد .
محمد عزت هلال
رغم حداثة سنه إلا اننى أرى فيه نبع صاف عذب لا ينضب ابداً وجهد و فير خلاق لا ينقطع عطاؤه وأرجو أن يتواصل مع الآخرين ليظل شمسا لا تغيب .
تقييم:
0
0
أجرى الحوار محمد عزت هلال
الاسم
نبيل السيد السيد عجوة
تاريخ الميلاد
24 / 12 / 1966
الكلية
حقوق المنصورة دفعة 1988
الجهات التى عملت بها
عملت محاميا حرا ومحاميا بشركة الهندسة الزراعية قسم الشئون القانونية والتحقيقات ثم عينت بمصلحة الضرائب العامة سنة 1998 وما زلت بها .
الأستاذ نبيل من رواد الثقافة بالقرية لكنه يفرض على نفسه عزلة تجعله بعيدا عن النشاط الثقافى بالقرية ............... فما الأسباب ؟
الثقافة كموروث فكرى شيء مكتسب من الاطلاع والقراءة والتعمق فيها الأمر الذى يؤدى الى اكتساب مهارات فكرية وعقلية وإنماء الفكر وإذكاؤه ولقد نشأت الثقافة عندى بالاحتكاك المباشر مع نفر قليل من الأصدقاء كان لهم أثر كبير على تكوين البعد الثقافى عندى وقد تولد هذا الأثر نتيجة المنافسة الشريفة بيننا فكان كلا منا يتطلع الى الى أن يظهر مواهبه وما قرأه ويتفنن فيه على الآخر مما أحدث نوعا من الالتحام بيننا الذى ولد الثقافة عندنا وأنماها وأشعل جذوتها وأخص بالذكر الأخ محمد عرفة فى المقام الأول ثم الدكتور محمد رفعت والدكتور محمد المشد وآخرين من خارج البلدة كانوا على مستوى عال من الفكر الذى أثر فى بشكل مباشر ولما فرقتنا الحياة بوحشتها ومرها لم يعد هناك من هؤلاء من يؤثر فى أو يتأثر بى ومن هنا بدأت العزلة .
هل ترى أن الحركة الثقافية ماتت بالقرية ؟
نعم
ولماذا لم تعد هناك ثقافة بالقرية ؟
أنا أعذر الشباب لأن الحياة أصبحت سريعة وتلتهم الوقت والجهد ولم يعد الشباب ينشغل سوى بأن يأخذ قسطا من الراحة ثم ينشغل فى أن يكون نفسه ويستعد للزواج وما شبه ذلك فلقد اعتصرت الحياة القاسية الشباب وأصبح هناك فى العصر الراهن توجهات رديئة غير التوجهات الثقافية .
كان الأستاذ نبيل من جيل مثقف عمل على إحياء الثقافة فى فترة ما ثم مع مرور الزمن ماتت الثقافة فى القرية بعد هجرة طيور الثقافة فكيف نعيد هذه الطيور مرة أخرى ؟
من العسير أن تعود هذه الطيور مرة أخرى لانهماكهم فى الحياة فأصبحت الحياة تعصرهم عصرا وأصبح لك منهم مبرراته واسبابه فى عدم العودة ولا ألوم عليهم .وليست هذه نظرة سوداوية حيث أن المعلومة أصبحت اليوم متاحة وميسورة وموزعة فى أشياء كثيرة غير الكتاب والذى يريد أن يعرف اصبح من الممكن أن يعرف بمنتهى السهولة واليسر ولكنى أرى أن جميع من حولى لا يريدون أن يعرفون فأصبح هناك خصام شديد بين المعرفة والشباب .
فيما مضى كانت أوعية الثقافة محدودة بالقرية وبالرغم من ذلك كانت هناك ثقافة . أما الآن فاصبحت هذه الأوعية متوافرة وخصوصا بمركز الشباب . فما تعليقك؟ .
أن شباب اليوم أصبح صاحب عقلية ممسوخة حيث لا يوجد تطلع لدى الشباب أن يقرأ ويطلع رغم تعدد وسائل المعرفة وتنوعها حيث زمان كنا نقرأو لم تكن كل هذه الوسائل فى حوزتنا سوى الكتاب وكان يشق علينا أن نحصل على كتاب لنقرأه وكنا نضطر الى تدبير بعض المبالغ من مصروف الجيب وقليلا ما هو لشراء كتاب أو التحايل على القرأة أو استجلاب الكتاب من مكتبة المدرسة أو قصر الثقافة بالمنزلة ومن الطريف أننا كان يمكن أن نسرق كتاب من المكتبات حتى نقرأه وإذا اتيحت الفرصة أن نعيده فى الخفاء نعيده .
متى نرى الأستاذ نبيل عجوة مشاركا فعالا فى أنشطة القرية ؟
لو تم ايجاد السبب فمن لا يأخذ به عيب عليه .
حيث لا توجد آليات للعمل الثقافى بالقرية ولكى يتم النهوض بالعمل الثقافى بالقرية لابد أن يكون هناك إخلاص من القائمين على السبب بإظهاره الى عالم الحقيقة والواقع حتى يرموا بالتقصير فى جعبة من ترموهم بالثقافة .
بدا الأستاذ نبيل بقوة فى موقع جديدة المنزلة ثم كان التراجع المفاجىء ....فلماذا ؟
بدأ الموقع قوبا ثم عبثت به أيدى خفية فأصبح هشيما تذروه الرياح . ولا تعليق .
ما هو تقييمك لموقع جديدة المنزلة ؟
أ / نبيل عجوة : من حيث الفكرة والمبدأ فهو فكر عال وراق لكن لابد أن يكون هناك ديناميكية وفاعلية أكثر من الذين يشاركون حتى يكون المنتدى نبتا طيبا فى بلد طيب يخرج نباته باذن الله ولكنى ماحث أن الذى خبث لا يخرج الا نكرا فارجو أن يرفع المغرضون أيديهم عن المنتدى حتى يظهر بشكل مشرف كما بدا بشكل مشرف
فلابد أن تأخذنا الغيرة والحمية على بلدنا أكثر من الموقع لأن الموقع لا يظهر على مستوى الجديدة فقط وانما على مستوى القطر كله حتى لا يتهمنا الآخرون بالرجعية والتخلف والشطط .
ماذا تقترح لتطوير موقع جديدة المنزلة ؟
إن كل من سيساهم بمشاركة لابد أن تكون فعالة وبناءة واذا خاض تجربة الكتابة فى أى موضوع من الموضوعات لابد أن يكون قد كتب مؤيدا بمستندات موثقة وتكون كتابة شبه أكاديمية .
تسيطر على شباب القرية السلبية واللامبالاة ..... كيف يمكن القضاء على هذه الظواهر وتصحيح مسار الشباب ؟
ليس هناك من يتاسى به فلابد أن يكون هناك نوع من التواصل بين الأجيال فلو كان هناك واحدا من جيل يتاسى به أصبح غير مسئول عن هذا التواصل فلو وجدت القدوة فبالضرورة سيكون هناك المقتدى .
كلمات تقولها لهؤلاء
أعضاء مركز شباب جديدة المنزلة
كان الله فى عونكم فالمسئولية اكبر منكم كثير وأنا لا ألوم عليكم إذا كان هناك تردى فى بعض الأوضاع ولكن من حسن الحوار وحسن المعاملة ان نتبع الصغير بخبرة ولابد أن يكون هناك إخلاص من الكبير فى أن ينصح الصغير حتى نقود شجرة المحبة الى نموها وخضرها فتكون وارقة الظلال تستظل تحتها كل من همكته الحياة وداست عليه .
أعضاء المجلس المحلى
د / محمد المشد
لم أر عبقرياً يفرى فرية الأخ محمد المشد لا يختلف اثنان عليه الوفاء والعطاء والمحبة فهو نبت طيب من شجرة طيبة .
د / محمد رفعت
محمد رفعت وشعاع ضوء الفجر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أراد أن يرى الجنة فلينظر الى ضوء الفجر فعطاؤه لنا بلا حدود وهذا الرجل له قلم جرىء أظن أنه لايقصف وفكر جرىء كبئر فياض لا ينضب .
أ / محمد عرفة
أقول فيه من علمنى حرفاً صرت له عبداً علمنى الكثير وتعلمت منه ما أظن أنه يكفى جيل أدين له بالفضل وإذا كان هناك بصيص من الثقافة عندى أزعم أنه السبب فيه فهذا الرجل وادى اذا سئل تفتح وسال فكر راق وعقل ثلقب وبصيرة خيرة وقلب كبير
عطا درغام
باب كبير إلى العلم والمعرفة من أراد أن يسلكهما فليطرق على هذا الباب وأزعم أنه لا يرد .
محمد عزت هلال
رغم حداثة سنه إلا اننى أرى فيه نبع صاف عذب لا ينضب ابداً وجهد و فير خلاق لا ينقطع عطاؤه وأرجو أن يتواصل مع الآخرين ليظل شمسا لا تغيب .
تقييم:
0
0