المصدر الميمي من الفعل الثلاثي
المصدر الميمي من الفعل الثلاثي :
جاء على الأوزان الآتية :
( أ ) مفعل :
وجاءت هذه الصيغة دالة على المعاني الآتية :
(1) جاءت بمعنى (فعْل) في :
ـ قوله تعالى: (وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً) [النبأ:11].
قال الآلوسي: (معاشاً) مصدر ميمي بمعنى (العيش)، وهو الحياة المختصة بالحيوان).
(2) جاءت بمعنى (فِعال) في:
ـ قوله تعالى: (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ) [الرحمن:46].
قال الآلوسي: ( (المقام) مصدر ميمي بمعنى (القيام) ) .
(3) جاءت بمعنى (فعول) في :
ـ قوله تعالى: (فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ) [التوبة:81].
قال الآلوسي: (مقعد) مصدر ميمي بمعنى : (القعود) .
وللاستزادة لا الحصر : (المَئاب، مغرم، منسك، محيا، ممات، المساق، مفاز، منام، مرد، مرقد، مرضات) .
( ب ) مفعلة :
وجاءت هذه الصيغة في (روح المعاني)، دالة على المعاني الآتية ، إذ :
(1) جاءت بمعنى (فعل) في :
ـ قوله تعالى: (فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَاب) [آل عمران:188].
قال الآلوسي: (المفازة) مصدر ميمي بمعنى (الفوز)، والتاء ليست للوحدة، بل لبناء المصدر) .
(2) جاءت بمعنى (فعل) في:
ـ قوله تعالى: (فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ) [البلد:14].
قال الآلوسي: ( مسغبة) مصدر ميمي بمعنى (السغب) .
وللاستزادة لا الحصر : (معرة، مقربة، متربة، ميسرة) .
( ج ) مفعل :
وجاءت هذه الصيغة في (روح المعاني)
(1) بمعنى مفعول في قوله تعالى: (حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقاً مِنَ اللَّهِ) [يوسف:66].
قال الآلوسي: ( (موثق) مصدر ميمي بمعنى (مفعول) .
" أبنية الصّرف في روح المعاني " .