أحكام التلاوة
والآن ننتقل إلى مخارج الحروف لنحاول التعرف عليها ومن ثم نطرح السؤال: ما هي مخارج الحروف الهجائية ؟
المخرج لغة: محل خروج الحرف.
المخرج اصطلاحاً: محل خروج الحرف وتمييزه حيث ينقطع الصوت عنده فيتميز عن غيره.
وإذا أردت معرفة مخرج أي حرف من الحروف فانطق به ساكناً أو مشدداً بعد همزة وصل محركة ثم أصغ إليه فحيث ما انقطع الصوت بالحرف فهو مخرجه.
والمخارج إما عامة: وهي المشتملة على مخرج فأكثر.
وإما خاصة: وهي المحددة التي تشتمل على مخرج واحد سواء خرج منه حرف واحد أو أكثر.
والجمهور على أن المخارج العامة خمسة مخارج وأن المخارج الخاصة سبعة عشر مخرجاً تنحصر في المخارج العامة الخمسة وهي:
1 ـ الجوف ويشتمل على مخرج واحد.
2 ـ الحلق ويشتمل على ثلاثة مخارج.
3 ـ اللسان ويشتمل على عشرة مخارج.
4 ـ الشفتان ويشتملان على مخرجين.
5 ـ الخيشوم ويشتمل على مخرج واحد.
المصدر: موقع قراء القرآن الكريم
مخارج الحروف
الأول: الجوف مخارجه وحروفه:
الجوف: فى اللغة: هو الخلاء الداخل.
واصطلاحاً: هو الخلاء داخل الحلق والفم ويخرج منه حروف المد الثلاثة الألف المدية المفتوح ما قبلها نحو قال، والواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو يقول، والياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو قيل، وتسمى هذه الحروف بالمدية أو بالجوفية أو الهوائية كما تسمى حرف مد ولين وحروف علة.
الثاني: الحلق و مخارجه و حروفه
فيه ثلاثة مخارج أقصاه أدناه ووسطه أما أقصاه وهو أبعده مما يلي الصدر فيخرج منه الهمزة والهاء، أما وسطه فيخرج منه العين والحاء ،وأما أدناه وهو أقربه مما يلي اللسان فيخرج منه الغين والخاء وتسمى هذه الحروف بالحلقية لخروجها من الحلق.
الثالث: اللسان مخارجه و حروفه:
اللسان فيه عشرة مخارج ويخرج منها ثمانية عشر حرفاً:
1 ـ أقصى اللسان فوق مما يلي الحلق مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه القاف.
2 ـ أقصى اللسان تحت مخرج القاف قليلاً مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الكاف ويسميان لهويتان لخروجهما من قرب اللهاة.
3 ـ وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الجيم فالشين فالياء المحركة أو الساكنة المفتوح ما قبلها وتسمى هذه الحروف شجرية.
4 ـ إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا ويخرج منه الضاد المعجمة، وخروجها من الجهة اليسرى أيسر وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب، ومن الجانبين أعز وأقل استعمالاً إذ هي أصعب الحروف مخرجاً.
5 ـ أدنى حافة اللسان إلى منتهاها مما يلي الأنياب بعد مخرج الضاد مع ما يحاذيها من اللثة العليا ويخرج منه اللام ولكنها من اليمنى أيسر.
6 ـ طرف اللسان مائلاً إلى ظهره قليلاً مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج منه النون المظهرة بخلاف المدغمة والمخفاة فمخرجها الخيشوم.
7 ـ طرف اللسان تحت مخرج اللام قليلاً مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج منه الراء وتسمى اللام والنون والراء حروفاً ذلقة لخروجها من ذلق اللسان أي طرفه.
8 ـ طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا ويخرج منه الطاء والدال والتاء وتسمى هذه الحروف الثلاثة نطعيه لخروجها من نطع الفم وهو نهاية تجويفه.
9 ـ طرف اللسان مع ما بين الأسنان العليا والسفلى قريباً إلى السفلى، ويخرج منه الصاد والزاي والسين وتسمى هذه الحروف الثلاثة أسليه لخروجها من أسلة اللسان وهو مستدقة.
10 ـ طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الظاء والذال والتاء وتسمى هذه الحروف لثوية لقرب مخرجها من لثة الأسنان.
الرابع: الشفتان مخارجهما و حروفهماه:
الشفتان فيهما مخرجان ويخرج منهما أربعة أحرف.
1 ـ بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الفاء.
2 ـ الشفتان معاً ويخرج منها الباء والميم مع انطباق الشفتين والواو مع انفتاحهما والمراد بالواو المتحركة أو الساكنة بعد فتح وتسمى هذه الحروف الأربعة شفوية.
الخامس: الخيشوم مخارجه و حروفه:
وهو أعلى الأنف أقصاه من الداخل ويخرج منه الغنة المركبة في جسم النون والتنوين والميم وقد سبق بيان مراتب الغنة.
وإليك دليل المخارج وحروفها من الجزرية قال ابن الجزري رحمه الله:
مخارج الحروف سبعة عشر على الذي يختاره من اختبر
فألف الجوف وأختاها وهـي حـروف مد للهـواء تنتـهي
ثم لأقصى الحلـق همز هـاء ثــم لوسـطـه فعـين حـاء
أدناه غيـن خاؤهـا والقـاف أقصـى اللسان فوق ثم الكاف
أسفل والوسط فجيم الشين يا والضاد من حافتـه إذ ولـيا
الأضراس من أيسر أو يمناها واللام أدناهـا لمنتهـاهــا
والنون من طرفه تحت اجعلوا والرا يدانيه لظـهراً وخـلـوا
والطاء والدال وتا منـه مـن عليا الثنايا والصفير مستكـن
منه ومن فوق الثنايا السفلى والظـاء والــذال للـعلـيـا
من طرفيهما ومن بطن الشفة فالفاء مع أطرف الثنايا المشرفة
للشـفتين الواو باء ميــم وغنــة مخرجهــا الخيشـوم
مراتب القراءةالاثنين,12 ابريل , 2010 -23:30
المرتبة الأولى: التحقيق
وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام.
المرتبة الثانية: الترتيل
وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة لا بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام.
المرتبة الثالثة: الحدر
وهو القراءة بسرعة مع مراعاة الأحكام.
المرتبة الرابعة: التدوير
وهو القراءة بحالة متوسطة بين التؤدة والإسراع مع مراعاة الأحكام.
وهذه المراتب متفاوتة في الفضل فقد اختلف العلماء في الأفضلية فقال بعضهم: التؤدة والطمأنينة مع قلة القراءة أكثر ثواباً وهذا مذهب ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم وذكر هذا القول غيرهم.
وذهب فريق إلى أن كثرة القراءة مع المحافظة على أحكام التلاوة أفضل وهؤلاء من أصحاب الشافعي، واحتجوا لذلك بحديث ابن مسعود _ رضي الله عنه ـ أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _قال: (ومن قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألف لام ميم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف).
ولقد روي عن زيد بن ثابت _رضي الله عنه _أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ قال: (إن الله يحب أن يقرأ القرآن كما أنزل) أخرجه ابن خزيمة في صحيحه.
وقد أمر الله تعالى به نبيه _صلى الله عليه وسلم _ فقال _ عز وجل _ {ورتل القرآن ترتيلاً} (سورة المزمل الآية: 4)، وفي جامع الترمذي وغيره عن يعلى بن مالك أنه سأل أم سلمة رضي الله عنها عن قراءة النبي _ صلى الله عليه وسلم _ فإذا هي تصف قراءته أنها قراءة مفسرة حرفاً حرفاً.
المرتبة الخامسة: الزمزمة
وهو ضرب من الحدر قال: الزمزمة القراءة في النفس خاصة، ولا بد في هذه الأنواع كلها من التجويد.
أحكام النون الساكنة والتنوينالاربعاء,10 مارس , 2010 -15:42
بدايةً النون الساكنة حرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط، وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة.
أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
ويمكن أن نقرر الفرق بين النون الساكنة والتنوين فيما يأتي:
- النون الساكنة تكون ثابتة في اللفظ والخط أما التنوين فإنه ثابت في اللفظ دون الخط.
- النون الساكنة تكون ثابتة في الوصل والوقف أما التنوين يكون ثابت في الوصل دون الوقف بل عند الوقف عليه بالكسرتين أو الضمتين يوقف عليه بالسكون وهو الأصل وعندما يكون بالفتحتين تبدل الفتحتان ألفاً تمد بمقدار حركتين مثل {أَلَمْ نَجْعَلْ الأَرْضَ مِهَادًا}.. (النبأ : 6)، إلا إذا كانت الفتحتان تنويناً لتاء مربوطة فيوقف عليها بالسكون مثل {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً..}.. (الشعراء : 174).
- النون الساكنة تكون في الأسماء مثل (سندس) في قوله تعالى: {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا}.. (الكهف : 31)، وتكون في الأفعال مثل (فانتصر) في قوله تعالى على لسان سيدنا نوح {أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ}.. (القمر : 10) وتكون في الحروف مثل (من).. في قوله تعالى: {مِنَ يضلل الله فلا هادى له ويذرهم فى طغيانهم يعمهونِ}.. (الأعراف: 186) أما التنوين فلا يكون إلا في الأسماء مثل {إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيم}.. (الحجرات : 1).
- النون الساكنة تكون في وسط الكلمة وآخرها والتنوين لا يكون إلا في آخر الكلمة.
أحكام النون الساكنة أو التنوين
للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:
1 ـ الإظهار.
2 ـ الإدغام.
3 ـ الإقلاب.
4 ـ الإخفاء.
أحكام النون والميم المشددتانالاربعاء,10 مارس , 2010 -15:43
هذان الحرفان إذا وقع كل منهما في القرآن الكريم مشدداً، وجبت الغنة بمقدار حركتين، والحركة بقدر خفض الإصبع وبسطه، وهى وسط بين الإسراع والتأني، ومخرجها الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل، ولهذا سمى كل منهما حرف غنة.
قال الناظم في التحفة:
وسم كلاً حرف غنة بداً وغن ميماً ثم نوناً شدداً
سواء كانت الشدة مع فتحة مثل {إنا} كما في قوله تعالى: {إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنينَ}.. (المرسلات : 44)، أو كسرة مثل {إني}، كما في قوله تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى}.. (طه : 82)، أو مع ضمة مثل {النور} كما في قوله تعالى: {يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنْ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.. (المائدة : 16)، وهكذا.
وحرف الغنة المشدد إما أن يكون متصلاً مثل {إني} كما في قوله تعالى {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى}.. (طه : 82)، و إما أن يكون منفصلا وهو ما كان من كلمتين إذا اجتمعا وجب التشديد والغنة مثل {من نار} كما في قوله تعالى {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ}.. (الرحمن : 35).
تقييم:
0
0
المخرج لغة: محل خروج الحرف.
المخرج اصطلاحاً: محل خروج الحرف وتمييزه حيث ينقطع الصوت عنده فيتميز عن غيره.
وإذا أردت معرفة مخرج أي حرف من الحروف فانطق به ساكناً أو مشدداً بعد همزة وصل محركة ثم أصغ إليه فحيث ما انقطع الصوت بالحرف فهو مخرجه.
والمخارج إما عامة: وهي المشتملة على مخرج فأكثر.
وإما خاصة: وهي المحددة التي تشتمل على مخرج واحد سواء خرج منه حرف واحد أو أكثر.
والجمهور على أن المخارج العامة خمسة مخارج وأن المخارج الخاصة سبعة عشر مخرجاً تنحصر في المخارج العامة الخمسة وهي:
1 ـ الجوف ويشتمل على مخرج واحد.
2 ـ الحلق ويشتمل على ثلاثة مخارج.
3 ـ اللسان ويشتمل على عشرة مخارج.
4 ـ الشفتان ويشتملان على مخرجين.
5 ـ الخيشوم ويشتمل على مخرج واحد.
المصدر: موقع قراء القرآن الكريم
مخارج الحروف
الأول: الجوف مخارجه وحروفه:
الجوف: فى اللغة: هو الخلاء الداخل.
واصطلاحاً: هو الخلاء داخل الحلق والفم ويخرج منه حروف المد الثلاثة الألف المدية المفتوح ما قبلها نحو قال، والواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو يقول، والياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو قيل، وتسمى هذه الحروف بالمدية أو بالجوفية أو الهوائية كما تسمى حرف مد ولين وحروف علة.
الثاني: الحلق و مخارجه و حروفه
فيه ثلاثة مخارج أقصاه أدناه ووسطه أما أقصاه وهو أبعده مما يلي الصدر فيخرج منه الهمزة والهاء، أما وسطه فيخرج منه العين والحاء ،وأما أدناه وهو أقربه مما يلي اللسان فيخرج منه الغين والخاء وتسمى هذه الحروف بالحلقية لخروجها من الحلق.
الثالث: اللسان مخارجه و حروفه:
اللسان فيه عشرة مخارج ويخرج منها ثمانية عشر حرفاً:
1 ـ أقصى اللسان فوق مما يلي الحلق مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه القاف.
2 ـ أقصى اللسان تحت مخرج القاف قليلاً مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الكاف ويسميان لهويتان لخروجهما من قرب اللهاة.
3 ـ وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الجيم فالشين فالياء المحركة أو الساكنة المفتوح ما قبلها وتسمى هذه الحروف شجرية.
4 ـ إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا ويخرج منه الضاد المعجمة، وخروجها من الجهة اليسرى أيسر وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب، ومن الجانبين أعز وأقل استعمالاً إذ هي أصعب الحروف مخرجاً.
5 ـ أدنى حافة اللسان إلى منتهاها مما يلي الأنياب بعد مخرج الضاد مع ما يحاذيها من اللثة العليا ويخرج منه اللام ولكنها من اليمنى أيسر.
6 ـ طرف اللسان مائلاً إلى ظهره قليلاً مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج منه النون المظهرة بخلاف المدغمة والمخفاة فمخرجها الخيشوم.
7 ـ طرف اللسان تحت مخرج اللام قليلاً مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج منه الراء وتسمى اللام والنون والراء حروفاً ذلقة لخروجها من ذلق اللسان أي طرفه.
8 ـ طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا ويخرج منه الطاء والدال والتاء وتسمى هذه الحروف الثلاثة نطعيه لخروجها من نطع الفم وهو نهاية تجويفه.
9 ـ طرف اللسان مع ما بين الأسنان العليا والسفلى قريباً إلى السفلى، ويخرج منه الصاد والزاي والسين وتسمى هذه الحروف الثلاثة أسليه لخروجها من أسلة اللسان وهو مستدقة.
10 ـ طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الظاء والذال والتاء وتسمى هذه الحروف لثوية لقرب مخرجها من لثة الأسنان.
الرابع: الشفتان مخارجهما و حروفهماه:
الشفتان فيهما مخرجان ويخرج منهما أربعة أحرف.
1 ـ بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الفاء.
2 ـ الشفتان معاً ويخرج منها الباء والميم مع انطباق الشفتين والواو مع انفتاحهما والمراد بالواو المتحركة أو الساكنة بعد فتح وتسمى هذه الحروف الأربعة شفوية.
الخامس: الخيشوم مخارجه و حروفه:
وهو أعلى الأنف أقصاه من الداخل ويخرج منه الغنة المركبة في جسم النون والتنوين والميم وقد سبق بيان مراتب الغنة.
وإليك دليل المخارج وحروفها من الجزرية قال ابن الجزري رحمه الله:
مخارج الحروف سبعة عشر على الذي يختاره من اختبر
فألف الجوف وأختاها وهـي حـروف مد للهـواء تنتـهي
ثم لأقصى الحلـق همز هـاء ثــم لوسـطـه فعـين حـاء
أدناه غيـن خاؤهـا والقـاف أقصـى اللسان فوق ثم الكاف
أسفل والوسط فجيم الشين يا والضاد من حافتـه إذ ولـيا
الأضراس من أيسر أو يمناها واللام أدناهـا لمنتهـاهــا
والنون من طرفه تحت اجعلوا والرا يدانيه لظـهراً وخـلـوا
والطاء والدال وتا منـه مـن عليا الثنايا والصفير مستكـن
منه ومن فوق الثنايا السفلى والظـاء والــذال للـعلـيـا
من طرفيهما ومن بطن الشفة فالفاء مع أطرف الثنايا المشرفة
للشـفتين الواو باء ميــم وغنــة مخرجهــا الخيشـوم
مراتب القراءةالاثنين,12 ابريل , 2010 -23:30
المرتبة الأولى: التحقيق
وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام.
المرتبة الثانية: الترتيل
وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة لا بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام.
المرتبة الثالثة: الحدر
وهو القراءة بسرعة مع مراعاة الأحكام.
المرتبة الرابعة: التدوير
وهو القراءة بحالة متوسطة بين التؤدة والإسراع مع مراعاة الأحكام.
وهذه المراتب متفاوتة في الفضل فقد اختلف العلماء في الأفضلية فقال بعضهم: التؤدة والطمأنينة مع قلة القراءة أكثر ثواباً وهذا مذهب ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم وذكر هذا القول غيرهم.
وذهب فريق إلى أن كثرة القراءة مع المحافظة على أحكام التلاوة أفضل وهؤلاء من أصحاب الشافعي، واحتجوا لذلك بحديث ابن مسعود _ رضي الله عنه ـ أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _قال: (ومن قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألف لام ميم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف).
ولقد روي عن زيد بن ثابت _رضي الله عنه _أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ قال: (إن الله يحب أن يقرأ القرآن كما أنزل) أخرجه ابن خزيمة في صحيحه.
وقد أمر الله تعالى به نبيه _صلى الله عليه وسلم _ فقال _ عز وجل _ {ورتل القرآن ترتيلاً} (سورة المزمل الآية: 4)، وفي جامع الترمذي وغيره عن يعلى بن مالك أنه سأل أم سلمة رضي الله عنها عن قراءة النبي _ صلى الله عليه وسلم _ فإذا هي تصف قراءته أنها قراءة مفسرة حرفاً حرفاً.
المرتبة الخامسة: الزمزمة
وهو ضرب من الحدر قال: الزمزمة القراءة في النفس خاصة، ولا بد في هذه الأنواع كلها من التجويد.
أحكام النون الساكنة والتنوينالاربعاء,10 مارس , 2010 -15:42
بدايةً النون الساكنة حرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط، وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة.
أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
ويمكن أن نقرر الفرق بين النون الساكنة والتنوين فيما يأتي:
- النون الساكنة تكون ثابتة في اللفظ والخط أما التنوين فإنه ثابت في اللفظ دون الخط.
- النون الساكنة تكون ثابتة في الوصل والوقف أما التنوين يكون ثابت في الوصل دون الوقف بل عند الوقف عليه بالكسرتين أو الضمتين يوقف عليه بالسكون وهو الأصل وعندما يكون بالفتحتين تبدل الفتحتان ألفاً تمد بمقدار حركتين مثل {أَلَمْ نَجْعَلْ الأَرْضَ مِهَادًا}.. (النبأ : 6)، إلا إذا كانت الفتحتان تنويناً لتاء مربوطة فيوقف عليها بالسكون مثل {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً..}.. (الشعراء : 174).
- النون الساكنة تكون في الأسماء مثل (سندس) في قوله تعالى: {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا}.. (الكهف : 31)، وتكون في الأفعال مثل (فانتصر) في قوله تعالى على لسان سيدنا نوح {أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ}.. (القمر : 10) وتكون في الحروف مثل (من).. في قوله تعالى: {مِنَ يضلل الله فلا هادى له ويذرهم فى طغيانهم يعمهونِ}.. (الأعراف: 186) أما التنوين فلا يكون إلا في الأسماء مثل {إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيم}.. (الحجرات : 1).
- النون الساكنة تكون في وسط الكلمة وآخرها والتنوين لا يكون إلا في آخر الكلمة.
أحكام النون الساكنة أو التنوين
للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:
1 ـ الإظهار.
2 ـ الإدغام.
3 ـ الإقلاب.
4 ـ الإخفاء.
أحكام النون والميم المشددتانالاربعاء,10 مارس , 2010 -15:43
هذان الحرفان إذا وقع كل منهما في القرآن الكريم مشدداً، وجبت الغنة بمقدار حركتين، والحركة بقدر خفض الإصبع وبسطه، وهى وسط بين الإسراع والتأني، ومخرجها الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل، ولهذا سمى كل منهما حرف غنة.
قال الناظم في التحفة:
وسم كلاً حرف غنة بداً وغن ميماً ثم نوناً شدداً
سواء كانت الشدة مع فتحة مثل {إنا} كما في قوله تعالى: {إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنينَ}.. (المرسلات : 44)، أو كسرة مثل {إني}، كما في قوله تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى}.. (طه : 82)، أو مع ضمة مثل {النور} كما في قوله تعالى: {يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنْ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.. (المائدة : 16)، وهكذا.
وحرف الغنة المشدد إما أن يكون متصلاً مثل {إني} كما في قوله تعالى {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى}.. (طه : 82)، و إما أن يكون منفصلا وهو ما كان من كلمتين إذا اجتمعا وجب التشديد والغنة مثل {من نار} كما في قوله تعالى {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ}.. (الرحمن : 35).
تقييم:
0
0