نسب عائلة جويد
شهادة نسب السيد الشّريف عبد الرحمن الهدهدى
شهدَ بصحةِ هذا النسب الشريف محمد فتح الله طه الببيانى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على نوالهِ والصلاة و السلام على سيدنا محمد و آله اما بعد فقد طالعتُ هذا النسب الشريف ووجدته فى غايةِ الصحةِ والتحريركما هو محرر عندنا فى نسبنا.
كــاتبــــــهُ
مـحـمـــد فتـــح الله الببيـــــــانى
الحمد لله الذى أوجدنا من العدم و صور شكل الانسان بإرادته من القدم ورقم ما كان فى اللوح المحفوظِ بالقلم . بدأ الكونَ وقدّر الحكم وهو الله المَلك الشّكور القادر الغفور الذى بيده مفاتيحْ الامور دبر المُلك و سَيّر الفلك و لكلِ رزق قسّم، عالم السر و النّجوى وكاشف الشر والبلوى وقابل التضرع والشكوى ومنصف المظلوم ممن ظَلم ، فالق الحب و النوى ومقدر العجزِ والقوى ،رزّاق الطير فى الهوا و بادىء الذر والنسيم ، إستوى على عرشه المجيد ، يَحكمُ فى خلقه ما يريد ، فلا راد لما قضى ، وحكم خلق السموات و الارض و سخر الشمس والقمر والنجوم و أحصاهم عدداً و أرسل الريح العقيم بالبطش والانتقام ، سبحان ذى المُلك والملكوت والعزة والجبروت ، سبحان الحى الذى لايموت ، الذى كَوّنَ الأكوان و لوّنَ الألوان و دّبَرَ بحكمته المُلكَ و الزمان و غَمَرَ خلقه باللطف والكرم و الإمتنان ، أرسل رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم فأضاءت وأشرقت به غياهبُ الظلم، و تجلى عليه بالهيبةِ و الوقار و الحكمةِ و العظمةِ و الرفعةِ و الإفتخار ، و التأمل و الإعتبار والعزم و الحزم و الهمم ، قرّبهُ صلى الله عليه و سلم الى حضرته العليةِ و أدناه و إختاره من خلقه و إصّطفاه و شّرفه على رسلهِ الكرام ورقاه و أسرى به ليلاً من المسجدِ الحرام إلى المسجدِ الأقصى الى حضرةٍ سمع فيها صَريفْ الأقلام و أرقاه و طهره من الغل والبغى والآثام واللمم و أنعم عليه بالمحبة والتعليم و أتحفهُ بالمعارف والتفهيم صلى الله عليه وآله و سلم ... آميــــــــــــــــــــــــــن
و بعـــــــــــــد
و لقدْ خلق الله أدم عليه السلام من ترابٍ و نفخ فيه من روحه و أسجدَ له ملائكته ، و من ضلعه خلق الله حواء . قال تعالى "يا أيها الناس أتّـقوا ربكم الذى خلقكم من نّـفس واحدة و خلق منها زوجها و بثّ منهما رجالاً كثيراً و نساءً .." سورة النساء .
ولدتْ حواءُ أربعين بطناً كل بطنٍ أنثى و ذكر إلا شَيْثٌ عليه السلام فإنه ولد فى بطنٍ واحدةٍ إكراماً لنسبهِ الشريف صلى الله عليه و سلم ، فأنتقل النبى محمد صلى الله عليه و سلم من الأصلابِ الطاهرة إلى الأرحام الذكية إلى أن أستقر فى ظهر عبدالله إلى بطن السيدةِ آمنة الوهبيةُ فهو عليه الصلاة والسلام :-
محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قَصِىّ بن كِلاب بن مُره بن كعب بن لُؤى بن غالب بن فِهْرٍ بن مالك بن النّضْر بن كِنانه بن خُزيمة بن مُدْرِكَة بن إلياّس بن مُدَرٍ بن نِزَار بن مَعدٍ بن عدنان بن آزر بن مَتوم بن ناجور بن تارخ بن يَعزْ بن يَشْجُبْ بن ثابت بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم بن آزر بن ناجور بن ثاروخ بن أرغوا بن فالخ بن غابر بن قينان بن ثافح بن يَرْدٍ بن أرْفَخشذ بن سام بن نوح عليه السلام بن لامِك بن متوشلخ بن أخنوخ و هو إدريس عليه السلام بن يرد بن مَهلابيل بن قَينان بن أنوشن بن شيث بن أدم عليه السلم .
فهذا هو النسب الصحيح المنقول و سَنَده صحيح معقول و صحت أياتهُ الراقية و أنتجت روايته الصادقة و تناسخت ألفاظه و نقوله و تطابقت فروعه و أصوله و أوضح عن أوصافه البهية و أفصح عن مراتبه العلية نطق عن كرامات كريمة ، لايرده الواقف عليه و لا يُنسب التبديلُ إليه ، عَولت عليه الأفاضل و قََوت لعقوله النواقل و أذاعت لنقوله النَسّابون و خضعت لقبوله الواقفون ، إذ انتشر لواؤه ، أقتدى به كل سيد أمين و إذا تتلى على أولى الألباب و الأنساب قالتا أتينا طائعين ، فأكرم به من نسبٌ ذكى فخراً و مجداً و أعظم به من حسب زاد أهله شكراً و حمداً .
أيها الناس اياكم و بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فلا تهينوهم و لا تؤذوهم و لا تسبوهم لا من خلفهم و لا من أمامهم فإن الله سبحانه و تعالى قال "قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة فى القربى " و قال صلى الله عليه وسلم (من آذى آل بيتى فقد آذانى و من سبهم فقد سبنى و من سبنى فقد كفر ) .
و بعد فهذه شجرة أصلها ثابت و فرعها فى السماء غُرست فى مفازات الأنوار و سُقيت بماء الأسرار فأينعت بطيب الثمار فجعلها نسبة إلى دين الأخيار آل بيت الرسول الأحرار ، و سُطرت فى غاية التسطير و حُررت فى غاية التحرير و أنبتت آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم بنسب أشرف الأنساب ، و أورد فيها ذكر خلافة أبى بكر و عمر و عثمان و على ، و أورد فيها نسب الإمام الأعظم (على بن أبى طالب ) كرم الله و جهه القائل فى حقهِ صلى الله عليه و سلم (أنا مدينة العلم و علىٌ بابها و من أراد العلم فليأت من الباب ) و أورد فيها نسبة الإمام الأعظم أبى محمد (الحسن ) ثم نسبة الإمام (الحسين ) .
و أورد فيها نسبة أولاد رسول الله صلى الله عليه و سلم و هم :-
القاسم و به يُكنى و الطيب و إسمهُ عبدالله الطاهر و زينب و رقيه و أم كلثوم و فاطمةُ الزهراء و كل هؤلاء أولاد خديجة أول نساء النبى صلى الله عليه و سلم سيدة بنات خويلد بن أسد بن عِز العرب القرشية سيدةِ نساء قريش .
و أما إبراهيم فإبن ماريهُ القبطيةُ التى أهداها له الملك المُقوقس جورجى بن مينا ملك مِصرَ المحروسة عَمّرها الله تعالى .
و أما زينب فكانت زوجه لأبنِ العاص .
و رقية و أم كلثوم تزوج بهما عثمانُ بنِ عفان واحدةً بعد واحدة و ماتا فى المدينة فى حياته صلى الله عليه و سلم .
و أما فاطمةُ الزهراءِ تزوج بها الإمامُ علىٌ بن أبى طالب و بقيت بعد وفاة النبى صلى الله عليه و سلم ستة أشهرٍ و توفيت و دُفنت بالمدينة و كان عمرها ثلاثون سنة على الأصح ، و كانت وفاتها فى رمضان ثلاثةَ عشر من الهجرةِ النبويةِ على صاحبها أفضل الصلاةِ و السلام .
ثم أورد ذكر أولاد الإمام على رضى الله عنهم أجمعين و هم :-
الإمامُ الأعظمِ الحسن و الإمامُ الأعظمِ الحسين و محسنٌ مات صغيراً و أم كلثوم و زينب .
و لم يتزوج رضى الله عنه على فاطمةِ إلى أن ماتت ثم بعد وفاة فاطمةُ الزهراءِ تزوج بواحدة إسمها خَولةُ بنت جعفر من بنى أُمامة من بنى قيس من حَنَفية فَوَلدتْ منه (محمد بن الحنفية ).
ثم أخذ بعدها أم حَبيبة و تُدعى الصهبة بنت رَبيعة من بنى ثَعلبة بن خالد .فَوَلدت منه عُمر الأَطرَف و رُقية .
ثم أخذ بعدها أمَ البنين بنت خالد بن ربيعة فولدت منه العباس و عثمان و جعفر و عبدالله .
ثم أخذ بعدها ليلى بنت مسعود بن خالد بن هِلال فولدت له عبدالله و أبوبكر .
ثم أخذ بعدها العَمّشاء بنت عُميشه بنت خَثْعم فولدت منه يحىَ و محمد .
ثم أخذ بعدها أم السَعد بنت عَمّرو فولدت منه الجَوّن و رَملة و زينب و أم كلثوم و رقية و أم هانئ و أم الكرم و آسيه و حَمَامة و أم سَلَمة و ميمونة و خديجة و فاطمة و أُمَامة .
فجُملة أولاد الإمام الأعظم المُتفق على صحتهمِ تسعةً و عشرونَ من الذكور و الإناث .
و المُعَقِب منهم الإمام الحسن و الإمام الحسين و محمد بن الحنفية و العباس و عُمر الأطّرَف ،و لم يُعقِب من أولاد الإمام غير هؤلاء الخمسة .
و من يتصل نسبه إلى الإمام الحسن و الإمام الحسين فهو شَريفٌ نبوىّ .
و من يتصل نسبه إلى محمد بن الحنفية و العباس المعروف بثقة أو عُمَر الأطرف فهو عَلوىّ فقط .
و أولاد الإمام الحسن حسن المُثنى و حسن الأتم و زيد و طلحة و قاسم و حمزة و إسماعيل و عبدالله الأصغر قُتِلوا مع الإمام الحسين بكربلاء رضى الله عنهم تعالى أجمعين .
و أما ذِكر من تَولى الخلافة بعد و فاة رسول الله صلى الله عليه و سلم فأولهم أبو بكر الصديق رضىّ الله عنه فبقى والياً عامين و ثلاثة أشهرٍ و ثمانية أيام و توفى سَنة ثلاثة عشر من الهجرةِ النبوية .
ثم تولى الخلافة بعده أبو حفصٍ عُمَر بنَ الخطاب رضىّ الله تعالى عنه فبقىّ والياً عشر سنواتٍ و ستة أشهرٍ و نصف شهر و قُتِل فى أخر ذى الحجة سنة ثلاثة و عشرون من الهجرة النبوية و هو أول من تَسمّى أمير المؤمنين .
ثم تولى الخلافة بعده بثلاثةِ ليالٍ عثمان بن عفان رضىّ الله تعالى عنه فبقى والياً أثنى عشر عاماً و عشرة أيام و قتل سنة خمسة و ثلاثين من الهجرة النبوية .
ثم تولى الخلافة بعده على بن أبى طالب كرم الله وجهه و رضىّ الله عنه فبقى والياً أربع سنوات و تسعة أشهر و عشرة أيام و قُتل بالكوفةِ فى شهرِ رمضان و له من العمر ثلاثة و ستون سنة .
ثم تولى الخلافة بعده أبو محمد (ولده الحسن )فبقىّ والياً ستة أشهر و كَرِهَ سَفك الدِماء فتخلى عن الأمر لمعاوية بن أبى سفيان رضى الله تعالى عنه و بايعه فكانت ولايته تسعة عشر عاماً و ثلاثة أشهر و ثلاثة عشر يوماً و توفىّ إلى رحمة الله تعالى ، فلما ماتَ بايعَ أبو خالدُ يزيدَ بن معاوية فبقى والياً ثلاثة سنوات و تسعة أيام ثم مات و له فى العمرِ أثنا و أربعون سنة و بايع أبنه أبى ليلى معاوية فبقى والياً أربعين يوماً و رأى صعوبة الأمير فأنخلع من الأمورية أو تبرأ منها وَوَفىَ حقوق أهل البيتِ فوق المنبر و ترك و لزم بيته و مات بعد ذلك بأربعين يوماً .
و تولى بعده عبدُالله بن الزبير بن العوام رضىّ الله عنه و هو أولُ مولودٍ ولدَ فى الإسلامِ و لم يتخلف من بعده أحد .
ثم قام مروان بن الحكم بعد ستة أشهر من بيعةِ بن الزبير و تحولَ و خلفَ جيشاً عظيماً بالشام و أرادَ أن يتوجه إلى مكه ليُقيم بها حرباً و يَقتُلَ من يشاء و يترُكَ من يشاء فمات من وقتهِ و لم يبلُغ مُرَادهُ فقام ولدهُ عبدالملك و جمع الجيوش بالشام ثم ولىّ الحَجّاج بن يوسف الثّقفى فسار بالجيوش إلى مكه فلما سَمعت الأشراف بذلك أجتمعوا عند عبدالله بن الزبير و قالوا له إن الحَجّاج قادمٌ عليك لقَتلك فأحترس منه على نفسكَ و أحذره لأنه لا يخشى الله تعالى فقال يا قوم ليس من القَدرِ إلى غيره مَفر ثم دخل الحَجّاج مكه بالجيوش و دخل المسجدَ الحرام و قتل عبدالله بن الزبير رضىّ الله عنه و جعل الحَجّاج يلتقط الأشّراف و يقتلهم ظلماً و عدواناً ولم يَخشى الله تعالى فيهم فخافت الأشرافُ منه و هربوا و نفروا فى جميع الأقطارِ و البلاد .
أخبرنا الشيخ الإمام العالم العلاّمة السيد الشريف شهاب الدين بن أحمد بن السيد الشريف علم الدين سُليمان البغدادى عفا الله عنه قال أخبرنا الطَبرى عبدالله بن محمد بن أبى النصر الحميدى تغمدهُ اللهُ برحمته قال سمعتُ من أبى الفضل جعفر بن أبى الحسن بن هيبه اليمانىّ عفا الله عنه و عن السادة الفقهاء المعتمدين وهم أبو الفتح سينا بن أبويوسف بن السيد الظريف بن محمد عبدالبارى بن الشيخ مالك الزّناتى المدفون بناحية قليب بالغربية و عبدالله الأجَل أبو البركات بن مولاى يُعرف بعلمِه و الشيخ الفقيه بن داوود قالوا :-
لما توجه الإمام إدريس بن إدريس بن عبدالله بن حسن الأتم بن الإمام الحسن بن الإمام الأعظم على بن أبى طالب رضىّ الله عنه إلى الغرب فكانت سنة مائة و سبعة و عشرين من الهجرة النبوية على صاحبيها أفضل الصلاة والسلام فتزوج بكريمة بنت مالِك البَربَرىّ و ذكر الراوى لهذه الشجرة النبوية أنه توفى و هى حاملٌ منه فولدت له بعد وفاتهِ بأربعة عشر يوماً غُلاماً فسَموه إدريس و هو ثالث إسم إدريس ، عاش حتى بلغ أشده و تزوج و رزقه الله من فضله أثنى عشر ولداً و هم :-
محمد و أحمد و عبدالله و عمر و إدريس الرابع و جعفر و يحى و حمزة و القاسم و داوود و عمر الأصغر و عبدالله الأصغر .
ثم تولى عبدالله الأصغر إخوته و كان مَلك فاس و هواره و حزيفة و مِكناسه و توفى شرقى فاس . و تولى بعده القاسم بن إدريس فاس و طنجة و توفى .
و تولى بعده محمد بن إدريس بطنجة و أعماله و توفى .
و تولى بعده عبدالله الأكبر بن إدريس بقلعة بن حَمّاد و صِنْهاجة ومغراوة .
و كل ذلك بجدتهم كريمة بنت مالك البربرى بالغرب .
وكلَ شريفٍ تولى بطنجة فهو من أولاد محمد بن إدريس .
وكلَ شريفٍ تولى مغراوة فهو من أولاد القاسم بن إدريس .
و كلَ شريفٍ تولى بقلعة بن حَمّاد و صِنهاجة فهو من أولاد عبدالله بن إدريس بن إدريس بن إدريس بن عبدالله بن الإمام حسن الأتم بن الإمام الحسن الشهيد بن الإمام الأعظم على بن أبى طالب كرم الله وجهه .
قال الراوى :-
لما توفى عبدالله بن إدريس عَقبَ ولدان و هما يونس و موسى فالمعقب من أولاد يونس موسى ، و المعقب من أولاد موسى على و عُمَر ، والمعقب من أولاد على أحمد و المعقب من أولاد أحمد قرشَلة و زويلة أخته لأمهِ و أشهد ، و المعقب من أولاد قرشله رجلين وهما محمود و تُركى ، و المعقب من أولاد تركى ستة أولاد و هم الذين هبطو إلى مصر و هم :-
دَاوود أبى اليَعقوب و عائشة و خديجة و فضيلة و عبدالملك و سالمة . فهذا تعقبهم فى سنة ستمائة من الهجرية النبوية على صاحبها أفضل الصلاة و السلام .
و المُعقِب من أولاد داوود المسمى بأبى اليعقوب المنصورىّ الذى ملك مدينة مراكِش إحدى عشر ولداً وهم :-
أحمد و حَمّاد وصِمصام و كافية و دُرغام و عائشة و محمد و عثمان و سالمة و قيمان و موسى .
و المعقب من أولاد عبدالملك سليمان .
و المعقب من أولاد سليمان محمد الهَدهُدى المشهور بأبى شُحيمة و مقامه كائن بالعقبة الكبيرة .
و المعقب من أولاد الشريف محمد الهَدهُدى أبى شُحيمة الشريف عبدالرحمَن الهَدهُدى المشهور على ألسنة العامة بأبى بطيخة ،وهو المقصود بتلك النسبة الشريفة و مقامه السعيد بالعقبة الصغيرة.
فهذه جملة من تعقب من ذرية السيد قرشلة بن السيد أحمد بن السيد على بن السيد موسى بن السيد يونس بن السيد عبدالله بن السيد إدريس بن السيد إدريس بن السيد إدريس بن السيد عبدالله بن السيد حسن الأتم بن السيد الحسن بن الإمام الأعظم على بن أبى طالب رضى الله تعالى عنه زوج البَتول بن عمّ الرسول صلى الله عليه و سلم .
نُقلت هذه النسبة الشريفة من أصلها حرفاً بحرفٍ بالشهود الموضوعة أسمائهم و لم تزل تُسمع سماعاً فاشياً من العُدول و غيرهم ، دلّ الدليل على صحتها فلا يُخالف فى صحتها إلا من كان بالجهل معروفاً و لم يكن بالحق مصدقاً و ما أفاءَ الله يرعى فى رعاها و ينظر إليها بالتوفيق و الإحترام و الإكرام ،إكراماً لجَدهم خير الأنام ، و أن يجازى من يؤذى أهلها بمُرِ الكلام و الغض و عدم الإحترام بالعذاب المقيم على الدوام .
فيجب على كل مسلم أن يُعظِّم أهلها و يلين لهم حُلو الكلام و أن يَزجُر عنهم كل من عارضهم من العوام الِلئام إكراماً لخير الأنام المصّطفى عليه الصلاة و السلام ،فقد قال فى الحديث (أصحابى كالنجوم بأيهُم أقتديتُم أهتديتُم )وذريته من باب أولى بهذا المقام فإنهم نور الله فى أرضه رضى الله تعالى عنهم أجمعين .
ذكر شهود النسبة المتقدم ذكرها إلى هنا المنقولة المشهود بصحتها و ذكر أسمائهم :-
شهد بصحة هذا النسب أبو بكر بن حسن بن أبى بكر صح و كُتِبَ عنه بإذنه شهد بصحة هذا النسب إبراهيم بن خليل بن عم خادم سيدى إبراهيم و كتب الطبرى عنه بإذنه شَهد بصحة هذا النسب محمد بن القرمزى و كتب عنه بإذنه شهد بصحة هذا النسب محمد بن عبدالله بن على بن إبراهيم وكتي عنه بإذنه شهد بصحة هذا النسب محمد بن محمد الحافرى و كتب عنه بإذنه شهد بصحة هذا النسب أحمد الصديق و كتب عنه بإذنه شهد بصحة هذا النسب حجازى بن أبى بكر بن على و كتب عنه بإذنه و حضر ذلك عبدالباقى ذر بن محمد بن عبدالقادر الهدهدى البخارى ،فهذه نسبة السيد الحسين النسيب عبدالرحمن الهَدهُدى (أبى بطيخة ) والكائن ضريحه بالعقبة المعروفة بالصغيرة والمحاذية لعين قبيصة بأقليم البُحيرة عَمّت بركاته بن السيد محمد الهَدهُدى أبو شحيمة بن السيد سليمان بن السيد عبدالملك بن السيد تركى بن السيد قرشلة بن السيد أحمد بن السيد على بن السيد موسى بن السيد يونس بن السيد عبدالله بن السيد إدريس بن السيد إدريس بن السيد إدريس بن السيد عبدالله بن السيد حسن الأتم بن السيد الحسن بن الإمام الاعظم على بن ابى طالب رضى الله تعالى عنهم أجمعين ،فهذه شجرة القضب النبوى و الشريف العلوى السيد عبدالرحمن صاحب المناقب العديدة و النفحات المجيدة و الإمدادات الهاشمية و الأخلاق المَرضية نفعنا الله به و بكراماته و أصبغ علينا من فواضل بركته و أنال به ذريته السادة الكرام و القادة الفخام الذين إرتفعوا بإنتسابهم كل مرتبة جليلة فسبحان من جعل الناس شعوباً و قبائل و جعلهم أشرف بيت و أحسن قبيلاً و جعل منهم قسماً أوتاداً و قسماً أقطاباً و قسماً أبدالاً و قسماً صُلحاً و قسماً جُهلاً و قسماً علماً و قسماً شرفاً .
قال تعالى " يضل من يشاء و يهدى من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات إن الله عليمٌ بما يصنعون.... " و قال تعالى " قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة فى القربى ....." و جعلهم نجوم الأهتداء و مصابيح الأقتداء ، أنبع عليه بحار سعده الدافق و نطق طير العادة الناطق عند دائرة عارف الوقت و الزمان ووحيد العصر و الأوان الولى الكامل و الغيث الهامل الأستاذ الفاضل العارف بالله تعالى الصائم القائم صاحب السيادة و المحارم السيد الحسيب النسيب فرع الشجرة الذكية و طراز العصابة الهاشمية ولى الله الوارع الزاهد السيد عبدالرحمن الكائن ضريحة بالعقبة و المعقب له من الأولاد :-
السيد حمد شقليف مقامه ببرية السد غربى سيدى عبدالعزيز و المعقب له السيد مصطفى ببرية السد قريب من البحر المحيط قريب من الشاغلى ،و سيدى مصطفى أعقب سيدى عثمان بجواره أيضاً ،و سيدى عثمان أعقب سيدى عبدالعزيز بالبرية الحمراء بجوار سيدى عون .
و سيدى عبدالعزيز أعقب سيدى جبران فى برية حمره و سيدى جبران أعقب سيدى أدم وسيدى ريحان و هما بالجبل الأخضر .
و سيدى ريحان أعقب سيدى أبو زيد المهشهش بالجبل الأخضر .
و السيد ابو زيد المهشهش أعقب سيدى حسين بأرض بنى غازى بالبرية الحمره ، و أبو زيد المهشهش والدته حموده بنت سيدى عبدالسلام الأسمر جدة السيد حسين .
و السيد حسين أعقب السيد حمد المقرون بالبرية البيضاء و السيد حمد المقرون أعقب السيد منصور بالبرية الحمراء بأرض بنى غازى .
و السيد منصور اعقب السيد حمد أبو صوكايه بساحل المحاميد ببنى غازى .
و السيد حمد أبو صوكاية أعقب السيد يحى أبو صوكايه بالعقبة .
و السيد يحى أعقب السيد محمد الأحمر بالعقبة أيضاً
و السيد محمد الأحمر أعقب السيد حمد الأحمر بأراضى أسمانية بحيرة .
و السيد حمد الأحمر أعقب السيد جويد و السيد إبراهيم و هما بأرض أورين بحيرة .
و السيد جويد حمد أعقب :-
السيد رحيم و السيد حمد والسيد عبدالحميد و السيد عبدالرحمن و السيد واعر و السيد إسماعيل و السيد إبراهيم و السيد محمد و السيد آمين .
و أن الستة الأول مدفونون بمقبرة عزبة السيد جويد بأراضى أورين و السيد محمد مدفون أيضاً بهذه المقبرة .
انتهت شهادة السيد محمد فتح الله الببيانى
شهدَ بصحةِ هذا النسب الشريف محمد فتح الله طه الببيانى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على نوالهِ والصلاة و السلام على سيدنا محمد و آله اما بعد فقد طالعتُ هذا النسب الشريف ووجدته فى غايةِ الصحةِ والتحريركما هو محرر عندنا فى نسبنا.
كــاتبــــــهُ
مـحـمـــد فتـــح الله الببيـــــــانى
الحمد لله الذى أوجدنا من العدم و صور شكل الانسان بإرادته من القدم ورقم ما كان فى اللوح المحفوظِ بالقلم . بدأ الكونَ وقدّر الحكم وهو الله المَلك الشّكور القادر الغفور الذى بيده مفاتيحْ الامور دبر المُلك و سَيّر الفلك و لكلِ رزق قسّم، عالم السر و النّجوى وكاشف الشر والبلوى وقابل التضرع والشكوى ومنصف المظلوم ممن ظَلم ، فالق الحب و النوى ومقدر العجزِ والقوى ،رزّاق الطير فى الهوا و بادىء الذر والنسيم ، إستوى على عرشه المجيد ، يَحكمُ فى خلقه ما يريد ، فلا راد لما قضى ، وحكم خلق السموات و الارض و سخر الشمس والقمر والنجوم و أحصاهم عدداً و أرسل الريح العقيم بالبطش والانتقام ، سبحان ذى المُلك والملكوت والعزة والجبروت ، سبحان الحى الذى لايموت ، الذى كَوّنَ الأكوان و لوّنَ الألوان و دّبَرَ بحكمته المُلكَ و الزمان و غَمَرَ خلقه باللطف والكرم و الإمتنان ، أرسل رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم فأضاءت وأشرقت به غياهبُ الظلم، و تجلى عليه بالهيبةِ و الوقار و الحكمةِ و العظمةِ و الرفعةِ و الإفتخار ، و التأمل و الإعتبار والعزم و الحزم و الهمم ، قرّبهُ صلى الله عليه و سلم الى حضرته العليةِ و أدناه و إختاره من خلقه و إصّطفاه و شّرفه على رسلهِ الكرام ورقاه و أسرى به ليلاً من المسجدِ الحرام إلى المسجدِ الأقصى الى حضرةٍ سمع فيها صَريفْ الأقلام و أرقاه و طهره من الغل والبغى والآثام واللمم و أنعم عليه بالمحبة والتعليم و أتحفهُ بالمعارف والتفهيم صلى الله عليه وآله و سلم ... آميــــــــــــــــــــــــــن
و بعـــــــــــــد
و لقدْ خلق الله أدم عليه السلام من ترابٍ و نفخ فيه من روحه و أسجدَ له ملائكته ، و من ضلعه خلق الله حواء . قال تعالى "يا أيها الناس أتّـقوا ربكم الذى خلقكم من نّـفس واحدة و خلق منها زوجها و بثّ منهما رجالاً كثيراً و نساءً .." سورة النساء .
ولدتْ حواءُ أربعين بطناً كل بطنٍ أنثى و ذكر إلا شَيْثٌ عليه السلام فإنه ولد فى بطنٍ واحدةٍ إكراماً لنسبهِ الشريف صلى الله عليه و سلم ، فأنتقل النبى محمد صلى الله عليه و سلم من الأصلابِ الطاهرة إلى الأرحام الذكية إلى أن أستقر فى ظهر عبدالله إلى بطن السيدةِ آمنة الوهبيةُ فهو عليه الصلاة والسلام :-
محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قَصِىّ بن كِلاب بن مُره بن كعب بن لُؤى بن غالب بن فِهْرٍ بن مالك بن النّضْر بن كِنانه بن خُزيمة بن مُدْرِكَة بن إلياّس بن مُدَرٍ بن نِزَار بن مَعدٍ بن عدنان بن آزر بن مَتوم بن ناجور بن تارخ بن يَعزْ بن يَشْجُبْ بن ثابت بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم بن آزر بن ناجور بن ثاروخ بن أرغوا بن فالخ بن غابر بن قينان بن ثافح بن يَرْدٍ بن أرْفَخشذ بن سام بن نوح عليه السلام بن لامِك بن متوشلخ بن أخنوخ و هو إدريس عليه السلام بن يرد بن مَهلابيل بن قَينان بن أنوشن بن شيث بن أدم عليه السلم .
فهذا هو النسب الصحيح المنقول و سَنَده صحيح معقول و صحت أياتهُ الراقية و أنتجت روايته الصادقة و تناسخت ألفاظه و نقوله و تطابقت فروعه و أصوله و أوضح عن أوصافه البهية و أفصح عن مراتبه العلية نطق عن كرامات كريمة ، لايرده الواقف عليه و لا يُنسب التبديلُ إليه ، عَولت عليه الأفاضل و قََوت لعقوله النواقل و أذاعت لنقوله النَسّابون و خضعت لقبوله الواقفون ، إذ انتشر لواؤه ، أقتدى به كل سيد أمين و إذا تتلى على أولى الألباب و الأنساب قالتا أتينا طائعين ، فأكرم به من نسبٌ ذكى فخراً و مجداً و أعظم به من حسب زاد أهله شكراً و حمداً .
أيها الناس اياكم و بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فلا تهينوهم و لا تؤذوهم و لا تسبوهم لا من خلفهم و لا من أمامهم فإن الله سبحانه و تعالى قال "قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة فى القربى " و قال صلى الله عليه وسلم (من آذى آل بيتى فقد آذانى و من سبهم فقد سبنى و من سبنى فقد كفر ) .
و بعد فهذه شجرة أصلها ثابت و فرعها فى السماء غُرست فى مفازات الأنوار و سُقيت بماء الأسرار فأينعت بطيب الثمار فجعلها نسبة إلى دين الأخيار آل بيت الرسول الأحرار ، و سُطرت فى غاية التسطير و حُررت فى غاية التحرير و أنبتت آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم بنسب أشرف الأنساب ، و أورد فيها ذكر خلافة أبى بكر و عمر و عثمان و على ، و أورد فيها نسب الإمام الأعظم (على بن أبى طالب ) كرم الله و جهه القائل فى حقهِ صلى الله عليه و سلم (أنا مدينة العلم و علىٌ بابها و من أراد العلم فليأت من الباب ) و أورد فيها نسبة الإمام الأعظم أبى محمد (الحسن ) ثم نسبة الإمام (الحسين ) .
و أورد فيها نسبة أولاد رسول الله صلى الله عليه و سلم و هم :-
القاسم و به يُكنى و الطيب و إسمهُ عبدالله الطاهر و زينب و رقيه و أم كلثوم و فاطمةُ الزهراء و كل هؤلاء أولاد خديجة أول نساء النبى صلى الله عليه و سلم سيدة بنات خويلد بن أسد بن عِز العرب القرشية سيدةِ نساء قريش .
و أما إبراهيم فإبن ماريهُ القبطيةُ التى أهداها له الملك المُقوقس جورجى بن مينا ملك مِصرَ المحروسة عَمّرها الله تعالى .
و أما زينب فكانت زوجه لأبنِ العاص .
و رقية و أم كلثوم تزوج بهما عثمانُ بنِ عفان واحدةً بعد واحدة و ماتا فى المدينة فى حياته صلى الله عليه و سلم .
و أما فاطمةُ الزهراءِ تزوج بها الإمامُ علىٌ بن أبى طالب و بقيت بعد وفاة النبى صلى الله عليه و سلم ستة أشهرٍ و توفيت و دُفنت بالمدينة و كان عمرها ثلاثون سنة على الأصح ، و كانت وفاتها فى رمضان ثلاثةَ عشر من الهجرةِ النبويةِ على صاحبها أفضل الصلاةِ و السلام .
ثم أورد ذكر أولاد الإمام على رضى الله عنهم أجمعين و هم :-
الإمامُ الأعظمِ الحسن و الإمامُ الأعظمِ الحسين و محسنٌ مات صغيراً و أم كلثوم و زينب .
و لم يتزوج رضى الله عنه على فاطمةِ إلى أن ماتت ثم بعد وفاة فاطمةُ الزهراءِ تزوج بواحدة إسمها خَولةُ بنت جعفر من بنى أُمامة من بنى قيس من حَنَفية فَوَلدتْ منه (محمد بن الحنفية ).
ثم أخذ بعدها أم حَبيبة و تُدعى الصهبة بنت رَبيعة من بنى ثَعلبة بن خالد .فَوَلدت منه عُمر الأَطرَف و رُقية .
ثم أخذ بعدها أمَ البنين بنت خالد بن ربيعة فولدت منه العباس و عثمان و جعفر و عبدالله .
ثم أخذ بعدها ليلى بنت مسعود بن خالد بن هِلال فولدت له عبدالله و أبوبكر .
ثم أخذ بعدها العَمّشاء بنت عُميشه بنت خَثْعم فولدت منه يحىَ و محمد .
ثم أخذ بعدها أم السَعد بنت عَمّرو فولدت منه الجَوّن و رَملة و زينب و أم كلثوم و رقية و أم هانئ و أم الكرم و آسيه و حَمَامة و أم سَلَمة و ميمونة و خديجة و فاطمة و أُمَامة .
فجُملة أولاد الإمام الأعظم المُتفق على صحتهمِ تسعةً و عشرونَ من الذكور و الإناث .
و المُعَقِب منهم الإمام الحسن و الإمام الحسين و محمد بن الحنفية و العباس و عُمر الأطّرَف ،و لم يُعقِب من أولاد الإمام غير هؤلاء الخمسة .
و من يتصل نسبه إلى الإمام الحسن و الإمام الحسين فهو شَريفٌ نبوىّ .
و من يتصل نسبه إلى محمد بن الحنفية و العباس المعروف بثقة أو عُمَر الأطرف فهو عَلوىّ فقط .
و أولاد الإمام الحسن حسن المُثنى و حسن الأتم و زيد و طلحة و قاسم و حمزة و إسماعيل و عبدالله الأصغر قُتِلوا مع الإمام الحسين بكربلاء رضى الله عنهم تعالى أجمعين .
و أما ذِكر من تَولى الخلافة بعد و فاة رسول الله صلى الله عليه و سلم فأولهم أبو بكر الصديق رضىّ الله عنه فبقى والياً عامين و ثلاثة أشهرٍ و ثمانية أيام و توفى سَنة ثلاثة عشر من الهجرةِ النبوية .
ثم تولى الخلافة بعده أبو حفصٍ عُمَر بنَ الخطاب رضىّ الله تعالى عنه فبقىّ والياً عشر سنواتٍ و ستة أشهرٍ و نصف شهر و قُتِل فى أخر ذى الحجة سنة ثلاثة و عشرون من الهجرة النبوية و هو أول من تَسمّى أمير المؤمنين .
ثم تولى الخلافة بعده بثلاثةِ ليالٍ عثمان بن عفان رضىّ الله تعالى عنه فبقى والياً أثنى عشر عاماً و عشرة أيام و قتل سنة خمسة و ثلاثين من الهجرة النبوية .
ثم تولى الخلافة بعده على بن أبى طالب كرم الله وجهه و رضىّ الله عنه فبقى والياً أربع سنوات و تسعة أشهر و عشرة أيام و قُتل بالكوفةِ فى شهرِ رمضان و له من العمر ثلاثة و ستون سنة .
ثم تولى الخلافة بعده أبو محمد (ولده الحسن )فبقىّ والياً ستة أشهر و كَرِهَ سَفك الدِماء فتخلى عن الأمر لمعاوية بن أبى سفيان رضى الله تعالى عنه و بايعه فكانت ولايته تسعة عشر عاماً و ثلاثة أشهر و ثلاثة عشر يوماً و توفىّ إلى رحمة الله تعالى ، فلما ماتَ بايعَ أبو خالدُ يزيدَ بن معاوية فبقى والياً ثلاثة سنوات و تسعة أيام ثم مات و له فى العمرِ أثنا و أربعون سنة و بايع أبنه أبى ليلى معاوية فبقى والياً أربعين يوماً و رأى صعوبة الأمير فأنخلع من الأمورية أو تبرأ منها وَوَفىَ حقوق أهل البيتِ فوق المنبر و ترك و لزم بيته و مات بعد ذلك بأربعين يوماً .
و تولى بعده عبدُالله بن الزبير بن العوام رضىّ الله عنه و هو أولُ مولودٍ ولدَ فى الإسلامِ و لم يتخلف من بعده أحد .
ثم قام مروان بن الحكم بعد ستة أشهر من بيعةِ بن الزبير و تحولَ و خلفَ جيشاً عظيماً بالشام و أرادَ أن يتوجه إلى مكه ليُقيم بها حرباً و يَقتُلَ من يشاء و يترُكَ من يشاء فمات من وقتهِ و لم يبلُغ مُرَادهُ فقام ولدهُ عبدالملك و جمع الجيوش بالشام ثم ولىّ الحَجّاج بن يوسف الثّقفى فسار بالجيوش إلى مكه فلما سَمعت الأشراف بذلك أجتمعوا عند عبدالله بن الزبير و قالوا له إن الحَجّاج قادمٌ عليك لقَتلك فأحترس منه على نفسكَ و أحذره لأنه لا يخشى الله تعالى فقال يا قوم ليس من القَدرِ إلى غيره مَفر ثم دخل الحَجّاج مكه بالجيوش و دخل المسجدَ الحرام و قتل عبدالله بن الزبير رضىّ الله عنه و جعل الحَجّاج يلتقط الأشّراف و يقتلهم ظلماً و عدواناً ولم يَخشى الله تعالى فيهم فخافت الأشرافُ منه و هربوا و نفروا فى جميع الأقطارِ و البلاد .
أخبرنا الشيخ الإمام العالم العلاّمة السيد الشريف شهاب الدين بن أحمد بن السيد الشريف علم الدين سُليمان البغدادى عفا الله عنه قال أخبرنا الطَبرى عبدالله بن محمد بن أبى النصر الحميدى تغمدهُ اللهُ برحمته قال سمعتُ من أبى الفضل جعفر بن أبى الحسن بن هيبه اليمانىّ عفا الله عنه و عن السادة الفقهاء المعتمدين وهم أبو الفتح سينا بن أبويوسف بن السيد الظريف بن محمد عبدالبارى بن الشيخ مالك الزّناتى المدفون بناحية قليب بالغربية و عبدالله الأجَل أبو البركات بن مولاى يُعرف بعلمِه و الشيخ الفقيه بن داوود قالوا :-
لما توجه الإمام إدريس بن إدريس بن عبدالله بن حسن الأتم بن الإمام الحسن بن الإمام الأعظم على بن أبى طالب رضىّ الله عنه إلى الغرب فكانت سنة مائة و سبعة و عشرين من الهجرة النبوية على صاحبيها أفضل الصلاة والسلام فتزوج بكريمة بنت مالِك البَربَرىّ و ذكر الراوى لهذه الشجرة النبوية أنه توفى و هى حاملٌ منه فولدت له بعد وفاتهِ بأربعة عشر يوماً غُلاماً فسَموه إدريس و هو ثالث إسم إدريس ، عاش حتى بلغ أشده و تزوج و رزقه الله من فضله أثنى عشر ولداً و هم :-
محمد و أحمد و عبدالله و عمر و إدريس الرابع و جعفر و يحى و حمزة و القاسم و داوود و عمر الأصغر و عبدالله الأصغر .
ثم تولى عبدالله الأصغر إخوته و كان مَلك فاس و هواره و حزيفة و مِكناسه و توفى شرقى فاس . و تولى بعده القاسم بن إدريس فاس و طنجة و توفى .
و تولى بعده محمد بن إدريس بطنجة و أعماله و توفى .
و تولى بعده عبدالله الأكبر بن إدريس بقلعة بن حَمّاد و صِنْهاجة ومغراوة .
و كل ذلك بجدتهم كريمة بنت مالك البربرى بالغرب .
وكلَ شريفٍ تولى بطنجة فهو من أولاد محمد بن إدريس .
وكلَ شريفٍ تولى مغراوة فهو من أولاد القاسم بن إدريس .
و كلَ شريفٍ تولى بقلعة بن حَمّاد و صِنهاجة فهو من أولاد عبدالله بن إدريس بن إدريس بن إدريس بن عبدالله بن الإمام حسن الأتم بن الإمام الحسن الشهيد بن الإمام الأعظم على بن أبى طالب كرم الله وجهه .
قال الراوى :-
لما توفى عبدالله بن إدريس عَقبَ ولدان و هما يونس و موسى فالمعقب من أولاد يونس موسى ، و المعقب من أولاد موسى على و عُمَر ، والمعقب من أولاد على أحمد و المعقب من أولاد أحمد قرشَلة و زويلة أخته لأمهِ و أشهد ، و المعقب من أولاد قرشله رجلين وهما محمود و تُركى ، و المعقب من أولاد تركى ستة أولاد و هم الذين هبطو إلى مصر و هم :-
دَاوود أبى اليَعقوب و عائشة و خديجة و فضيلة و عبدالملك و سالمة . فهذا تعقبهم فى سنة ستمائة من الهجرية النبوية على صاحبها أفضل الصلاة و السلام .
و المُعقِب من أولاد داوود المسمى بأبى اليعقوب المنصورىّ الذى ملك مدينة مراكِش إحدى عشر ولداً وهم :-
أحمد و حَمّاد وصِمصام و كافية و دُرغام و عائشة و محمد و عثمان و سالمة و قيمان و موسى .
و المعقب من أولاد عبدالملك سليمان .
و المعقب من أولاد سليمان محمد الهَدهُدى المشهور بأبى شُحيمة و مقامه كائن بالعقبة الكبيرة .
و المعقب من أولاد الشريف محمد الهَدهُدى أبى شُحيمة الشريف عبدالرحمَن الهَدهُدى المشهور على ألسنة العامة بأبى بطيخة ،وهو المقصود بتلك النسبة الشريفة و مقامه السعيد بالعقبة الصغيرة.
فهذه جملة من تعقب من ذرية السيد قرشلة بن السيد أحمد بن السيد على بن السيد موسى بن السيد يونس بن السيد عبدالله بن السيد إدريس بن السيد إدريس بن السيد إدريس بن السيد عبدالله بن السيد حسن الأتم بن السيد الحسن بن الإمام الأعظم على بن أبى طالب رضى الله تعالى عنه زوج البَتول بن عمّ الرسول صلى الله عليه و سلم .
نُقلت هذه النسبة الشريفة من أصلها حرفاً بحرفٍ بالشهود الموضوعة أسمائهم و لم تزل تُسمع سماعاً فاشياً من العُدول و غيرهم ، دلّ الدليل على صحتها فلا يُخالف فى صحتها إلا من كان بالجهل معروفاً و لم يكن بالحق مصدقاً و ما أفاءَ الله يرعى فى رعاها و ينظر إليها بالتوفيق و الإحترام و الإكرام ،إكراماً لجَدهم خير الأنام ، و أن يجازى من يؤذى أهلها بمُرِ الكلام و الغض و عدم الإحترام بالعذاب المقيم على الدوام .
فيجب على كل مسلم أن يُعظِّم أهلها و يلين لهم حُلو الكلام و أن يَزجُر عنهم كل من عارضهم من العوام الِلئام إكراماً لخير الأنام المصّطفى عليه الصلاة و السلام ،فقد قال فى الحديث (أصحابى كالنجوم بأيهُم أقتديتُم أهتديتُم )وذريته من باب أولى بهذا المقام فإنهم نور الله فى أرضه رضى الله تعالى عنهم أجمعين .
ذكر شهود النسبة المتقدم ذكرها إلى هنا المنقولة المشهود بصحتها و ذكر أسمائهم :-
شهد بصحة هذا النسب أبو بكر بن حسن بن أبى بكر صح و كُتِبَ عنه بإذنه شهد بصحة هذا النسب إبراهيم بن خليل بن عم خادم سيدى إبراهيم و كتب الطبرى عنه بإذنه شَهد بصحة هذا النسب محمد بن القرمزى و كتب عنه بإذنه شهد بصحة هذا النسب محمد بن عبدالله بن على بن إبراهيم وكتي عنه بإذنه شهد بصحة هذا النسب محمد بن محمد الحافرى و كتب عنه بإذنه شهد بصحة هذا النسب أحمد الصديق و كتب عنه بإذنه شهد بصحة هذا النسب حجازى بن أبى بكر بن على و كتب عنه بإذنه و حضر ذلك عبدالباقى ذر بن محمد بن عبدالقادر الهدهدى البخارى ،فهذه نسبة السيد الحسين النسيب عبدالرحمن الهَدهُدى (أبى بطيخة ) والكائن ضريحه بالعقبة المعروفة بالصغيرة والمحاذية لعين قبيصة بأقليم البُحيرة عَمّت بركاته بن السيد محمد الهَدهُدى أبو شحيمة بن السيد سليمان بن السيد عبدالملك بن السيد تركى بن السيد قرشلة بن السيد أحمد بن السيد على بن السيد موسى بن السيد يونس بن السيد عبدالله بن السيد إدريس بن السيد إدريس بن السيد إدريس بن السيد عبدالله بن السيد حسن الأتم بن السيد الحسن بن الإمام الاعظم على بن ابى طالب رضى الله تعالى عنهم أجمعين ،فهذه شجرة القضب النبوى و الشريف العلوى السيد عبدالرحمن صاحب المناقب العديدة و النفحات المجيدة و الإمدادات الهاشمية و الأخلاق المَرضية نفعنا الله به و بكراماته و أصبغ علينا من فواضل بركته و أنال به ذريته السادة الكرام و القادة الفخام الذين إرتفعوا بإنتسابهم كل مرتبة جليلة فسبحان من جعل الناس شعوباً و قبائل و جعلهم أشرف بيت و أحسن قبيلاً و جعل منهم قسماً أوتاداً و قسماً أقطاباً و قسماً أبدالاً و قسماً صُلحاً و قسماً جُهلاً و قسماً علماً و قسماً شرفاً .
قال تعالى " يضل من يشاء و يهدى من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات إن الله عليمٌ بما يصنعون.... " و قال تعالى " قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة فى القربى ....." و جعلهم نجوم الأهتداء و مصابيح الأقتداء ، أنبع عليه بحار سعده الدافق و نطق طير العادة الناطق عند دائرة عارف الوقت و الزمان ووحيد العصر و الأوان الولى الكامل و الغيث الهامل الأستاذ الفاضل العارف بالله تعالى الصائم القائم صاحب السيادة و المحارم السيد الحسيب النسيب فرع الشجرة الذكية و طراز العصابة الهاشمية ولى الله الوارع الزاهد السيد عبدالرحمن الكائن ضريحة بالعقبة و المعقب له من الأولاد :-
السيد حمد شقليف مقامه ببرية السد غربى سيدى عبدالعزيز و المعقب له السيد مصطفى ببرية السد قريب من البحر المحيط قريب من الشاغلى ،و سيدى مصطفى أعقب سيدى عثمان بجواره أيضاً ،و سيدى عثمان أعقب سيدى عبدالعزيز بالبرية الحمراء بجوار سيدى عون .
و سيدى عبدالعزيز أعقب سيدى جبران فى برية حمره و سيدى جبران أعقب سيدى أدم وسيدى ريحان و هما بالجبل الأخضر .
و سيدى ريحان أعقب سيدى أبو زيد المهشهش بالجبل الأخضر .
و السيد ابو زيد المهشهش أعقب سيدى حسين بأرض بنى غازى بالبرية الحمره ، و أبو زيد المهشهش والدته حموده بنت سيدى عبدالسلام الأسمر جدة السيد حسين .
و السيد حسين أعقب السيد حمد المقرون بالبرية البيضاء و السيد حمد المقرون أعقب السيد منصور بالبرية الحمراء بأرض بنى غازى .
و السيد منصور اعقب السيد حمد أبو صوكايه بساحل المحاميد ببنى غازى .
و السيد حمد أبو صوكاية أعقب السيد يحى أبو صوكايه بالعقبة .
و السيد يحى أعقب السيد محمد الأحمر بالعقبة أيضاً
و السيد محمد الأحمر أعقب السيد حمد الأحمر بأراضى أسمانية بحيرة .
و السيد حمد الأحمر أعقب السيد جويد و السيد إبراهيم و هما بأرض أورين بحيرة .
و السيد جويد حمد أعقب :-
السيد رحيم و السيد حمد والسيد عبدالحميد و السيد عبدالرحمن و السيد واعر و السيد إسماعيل و السيد إبراهيم و السيد محمد و السيد آمين .
و أن الستة الأول مدفونون بمقبرة عزبة السيد جويد بأراضى أورين و السيد محمد مدفون أيضاً بهذه المقبرة .
انتهت شهادة السيد محمد فتح الله الببيانى