حضارة
الملاحظ في التوارق ، أن نساءهم سافرات الوجه، و الرجال يتلثمون، وتعود قصة اللثام حسبما رواها لنا عدد من مختلف أعيان قبائل التوارق، اتفقوا على روايتها، لتبدو جزءا من تاريخهم المشترك :
تين هينان (Tin Hinan) هي ملكة قبائل التوارق، وقد حكمت في القرن الخامس الميلادي، وإليها يستند هؤلاء القوم في تنظيمهم الإجتماعي الذي يستمد السلطة ـ حتى الآن ـ من حكمة المرأة وهي أن غزاة هاجموا
ذات يوم القبائل الترقية، ونهبوا ماشيتهم، وأرزاقهم، وأسروا بعض رجالهم. فثارت النساء الترقيات أيما ثورة في وجوه رجالهم الجبناء المهزومين، فأخذت النسوة سلاح الرجال من سيوف وتروس، وامتطين
المهاري،وتعقبن الغزاة، ولحقن بهم، ودارت معركة طاحنة بين الطرفين، انتصرت فيها نساء التوارق، واسترددن ما نهبه الغزاة، واستولين على ماكان معهم، وفكوا أسر رجالهم، وعادت النسوة بالغنائم إلى
شيخ شيوخ قبائل التوارق، وقد حكم الشيخ لهن بريادة وقيادة شؤون العائلة فقادتهم تين هينان، و بذلك صارت المرأة هي الرقم الأول في العائلة، وحكم على الرجال بستر وجوههم كتعبير عن عار هزيمتهم "
غير أن رجال توارق جانت وإليزي اعتبروا الحكاية من الأساطير الشعبية، وعارية عن الصحة،
تين هينان (Tin Hinan) هي ملكة قبائل التوارق، وقد حكمت في القرن الخامس الميلادي، وإليها يستند هؤلاء القوم في تنظيمهم الإجتماعي الذي يستمد السلطة ـ حتى الآن ـ من حكمة المرأة وهي أن غزاة هاجموا
ذات يوم القبائل الترقية، ونهبوا ماشيتهم، وأرزاقهم، وأسروا بعض رجالهم. فثارت النساء الترقيات أيما ثورة في وجوه رجالهم الجبناء المهزومين، فأخذت النسوة سلاح الرجال من سيوف وتروس، وامتطين
المهاري،وتعقبن الغزاة، ولحقن بهم، ودارت معركة طاحنة بين الطرفين، انتصرت فيها نساء التوارق، واسترددن ما نهبه الغزاة، واستولين على ماكان معهم، وفكوا أسر رجالهم، وعادت النسوة بالغنائم إلى
شيخ شيوخ قبائل التوارق، وقد حكم الشيخ لهن بريادة وقيادة شؤون العائلة فقادتهم تين هينان، و بذلك صارت المرأة هي الرقم الأول في العائلة، وحكم على الرجال بستر وجوههم كتعبير عن عار هزيمتهم "
غير أن رجال توارق جانت وإليزي اعتبروا الحكاية من الأساطير الشعبية، وعارية عن الصحة،