هل نحن دعاة أم رعاة؟!
إذا كنا نرى محمدًا صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام وقادة الأمة من الأفذاذ الأبطال يقضون حياتهم في هذه الهجرات والغزوات والسرايا والتنقلات؛ نشرًا لدين الله- عزَّ وجلَّ- وعمارةً للأرض، وإقامة العدل والقسطاس بين الناس، فلا يكاد يمضي شهر يخلو من غزوة أو سرية، أو رحلة دعوية، أو فسحة علمية، ففتحوا الأرض بنور الله عزَّ وجلَّ، وأسدوا للحياة حضارةً زاهيةً تحمل أخلاق الإسلام، فهل نحن فعلاً كذلك، حتى لا نخدع أنفسنا بالتدين الزائف، فهذه أسئلة تحدد إن كنا دعاة أم رعاة وفق منهج التربويين "إذا وضعت هدفًا فضع له معايير يمكن قياسها":
(1) إن كنت من عمار بيت الله من الفجر إلى العشاء، فهذا من صفات الدعاة، وإن كنت ممن يعمر المجالس والمشاهد دون المساجد فأنت من الرعاة!!.
(2) إن كنت ممن يسعى نحو الغنائم الباردة في أذكار واردة أو حلقات علم شاهدة تأخذ بعقلك وقلبك إلى ذكرى الآخرة، وعمارة الدنيا فأنت على صفةٍ من صفات الدعاة، وإن كنت من أصحاب الغنائم الهابطة، تغزو الأسواق بلا ضابطٍ شرعي أو ميزان، حركتك وسفرك إلى الدراهم والدنانير والدولارات فأنت من الرعاة لا الدعاة.
(3) إن كنت ممن يسعى بهمة لدعوة من أغنياء، أو فقراء لأنك ذاهب إلى رب الأرض والسماء، تهفو إلى نصيحتهم وتزهد في هديتهم، وترغب في هدايتهم، وتتطلع إلى صحبتهم، ترى كلاًّ منهم خيرًا منك عند ربهم، وتتمنى بظهر الغيب دعوتهم، فأنت من أصحاب هجرة الدعاة، وإن كنت ممن يهرول لدعوة السادة والكبراء، وتهرول لإشارة الأغنياء، وتنتظر منهم كل ثناء، وتفتح جيبك لكل عطاء، وتغيير الأحكام وفقًا لكل رجاء، وتحرم منك المساكين والأيتام والفقراء، فأنت من أصحاب هجرة الرعاة.
(4) إن كنت ممن يستجيب لنداء الله عزَّ وجلَّ في الاستعداد للجهاد والقتال، والغزو والنزال، كما قال الشاعر:
قالوا نزال فكنت أول نازل وعلام أركبه إذا لم أنزل
تتحين الفرصة لمصارعة أعداء الإسلام تحت ظلال دولة الإسلام، وليس جماعات الغلو والانتقام، فأنت من أصحاب هجرة الدعاة، وإن كنت قد هجرت المكارم، وطلََقت المسئولية عن المحارم، واسترخيت في ألوان المتع والمغانم، ونسيت العراق وفلسطين والصومال وأفغانستان، وكشمير والشيشان، فأنت من أصحاب هجرة الرعاة.
(5) إن كنت ممن يهجر السفاسف، ويسعى للمكارم، يحنو على الفقير المعدم والضعيف المنهك، واليتيم المرهق، والمسكين المهموم، وتصلهم بما رزقك الله عزَّ وجلَّ من أصل وفضل المال والجاه، فأنت من أصحاب هجرة الدعاة، وإن كنت ترى كل فرصة مغنمًا لأخذ ما بأيدي الناس حلالاً أو حرامًا، وتحقد على غنيهم وتحتقر فقيرهم، وتهين عالمهم، وتلعن سادتهم، فأنت من أصحاب هجرة الرعاة.
(6) إن كنت تتحرك بهمَّة نحو إصلاح أُمة من أصحاب هجرة الدعاة، وإن كنت تتحرك بهمَّة نحو هموم أَمة من طعام متنوع، وشراب بارد وساخن، ومركب مريح، ومسكن فسيح، وصداقات فارغات، فأنت من أصحاب هجرة الرعاة.
(7) إن كنت تستضيف القوم من غني وفقير، تصل بطونهم بالطعام، وعقولهم بالأفكار، وقلوبهم بالحب والوداد، وترتقي معهم في مدارج السالكين إلى الله عزَّ وجلَّ، فأنت من أصحاب هجرة الدعاة، وإن كنت تستضيف فقط الأغنياء أو ذوي المصالح لك والحاجات؛ لتختال بأنواع المطعومات والمشروبات، فأنت من أصحاب هجرة الرعاة.
(8) إن كنت تربي نفسك وأهلك وأولادك على أنكم أصحاب رسالة وحملة أمانة، وتحرصون على فعل الخير، ونفع الغير، وإدخال السرور إلى كل بيت فأنتم من أصحاب هجرة الدعاة، وإن كان البيت كالقبر يخلو من الحنان، ولا يقرأ فيه القرآن، ولا يقومون إلى الصلاة، ولا يجتمعون للأذكار، ولا تلتفتون إلى حاجات ذوي البأس من الناس، فأنتم من أصحاب هجرة الرعاة.
(9) إن كنت تحلم بالإسلام عزيزًا في الأرض، عاليًا في كل صوب، حاكمًا في كل درب، وتسعى لنصرته وتمكينه في نفسك ومجتمعك، فأنت من أصحاب هجرة الدعاة، وإن كنت تحلم فقط بوظيفة زاهية، ورواتب عالية، ومراكب فانية و.. فأنت من أصحاب هجرة الرعاة.
(10) إذا كنت تؤثر راحة غيرك وأمتك على نفسك، وتحول طاقاتك وإمكاناتك إلى خدمة دينك وإعزاز بلدك، ورفعة أمتك، فأنت من أصحاب هجرة الدعاة، وإن كنت ممن يستأثر بالأرزاق، يدور حول شخصه ونفسه، وتدور عينه وراء كل غنيمة، ولا يلوي على شيء حوله، فأنت من أصحاب هجرة الرعاة.
الارتقاء من هجرة الرعاة إلى هجرة الدعاة:
أحسب أننا إذا كنا منصفين من أنفسنا، وشجعانًا في الاعتراف بأخطائنا، والشجاع من انتصف من نفسه، فلا بد أن نتغير من الرعاة إلى الدعاة، أما كيف؟ فهذا جدول مختصر ومحدد يكفي الجادَين المنصفين من اليوم حتى يلقوا الله غير خزايا ولا مبدلين.
رقم
إلى هجرة الدعاة
زيارة المساجد
عمارتها
القرت العشوائية
الدراسات المنهجية
العصبية الذميمة
الأخوة الحميمة
الفرقة والاختلاف
الوحدة والائتلاف
فقه الفتاوى الفردية
فقه المجامع الفقهية
الفقر والمسكنة
الغنى والرحمة
العزوبة الحارقة
الزوجيةالراقة
ردود الأفعال العشوائية
الخطط المستقبلية
السلبية
الإيجابية
كتمان الحق
إظهاره
السكوت على المنكر
إنكاره
إلف المعصية
تغيير المنكر
الأنانية والأثرة
الإيثار
الشح
الكرم
الحرقة على ما فات من عرض الدنيا
الحرقة على ما فات من ثواب الآخرة
الغفلة عن هموم أمتنا
الوعي بها
تضييع الأوقات
استثمارها
صلاة بلا خشوع
الذلة والخضوع
صيام بلا احتساب وإيمان
صيام باحتساب وإيمان
صدقات نادرة
صدقات وافرة
عين إلى الحرام زائغة
إلى خلق الله ناظرة
الجحود والكنود
شكر وحمد الرزاق الودود
هجر القرآن
الورد اليومي
القراءة السطحية
التدبر بالعقل والتأثر بالقلب والتغير بالنفس
الكفر
الإيمان
الرياء
الإخلاص
مساوئ الأخلاق
مكارم الأخلاق
عقوق الوالدين
بر الوالدين
قطيعة الأرحام
صلة الأرحام
الزنا
العفة
أكل مال اليتيم
مساعدة اليتيم
الكذب
الصدق
الغش والخيانة
الأمانة
الكبر
التواضع
الغدر
الوفاء
سرعة الغضب والانتقام
الحلم والصفح
الظلم
العدل
أكل الحرام أو مابه شبهة
الكسب الحلال الصافي
إتباع الهوى
القوة والصبر والجلد
كتمان العلم
بيان العلم وتعليمه
التجسس والسؤال عما لا يعني
عدم تتبع عورات الناس، وترك ما لا يعنيك
الظلم
العدل
الغيبة والنميمة
التعفف عن أعراض الناس
السباب وبذاءة اللسان
الترفع عن السبابوالتزام حلاوة المقال
السخرية والضحكعلى الآخرين
احترام الكبير والعطف على الصغير
القسوة والغلظة
الرحمة والشفقة علىكل ذي كبد رطبة
المكر والخديعة
الصراحة والنصيحة
التبذير والإسراف
الاعتدال وحسن التقديرفي النفقات
النظر إلى المحرمات
غض البصر
الإهمال للناس والواجبات
الاهتمام بالآخرين وبالواجبات
التقليد والانصياع
التفكير والإبداع
البهتان
الاحتياط عن الخوض في أعراض الناس
المن
نسبة الفضل إلى الله وحده
التبرج
الحجاب
تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال
الاعتزاز بالرجولة والأنوثة لأنهما قدر الله الطيب
خذلان المحتاجين
المروءة والإعانة على نوائب الدهر
التطيّر وتصديق الكهنة والسحرة
الأخذ بالأسباب والتوكل على رب الأرباب
الجبن والهلع
الشجاعة والحكمة
الحقد والحسد
الغبطة والرضا بعطاء الله
الذل والانكسار
العزة
الشماتة
الإشفاق على ذوي البلاء والمصائب
العبوس والقنوط واليأس
الابتسامة مع الأمل
الفضيحة والتجريح
الستر والنصيحة والتصحيح
النجاسات والقاذورات
الطهارات والنظافة
الكسل
النشاط والهمة
اجترار الهموم والأحزان
السعادة والسرور
اللغو في الأقوال والأفعال والأفكار
الجدية في القول والفعل والتفكير
نكران الجميل
الوفاء والاعتراف بالفضل
الوسواس
الحزم مع النفس والتزام الواضحات
النجوى
الاستئذان في الحوار مع ثالث
الطمع
العفة عما في أيدي الناس
الديوثية
الغيرة والحمية على الأعراض
الجهل
العلم
الضعف
القوة
إفشاء الأسرار
حفظ الأسرار
فكر الاعتداء على المجتمع أو الاعتزال
الوسطية والتعايش والاعتدال
احتكار الرجال للأنشطة الخيرية
مشاركة المرأة مع الضوابط الشرعية هذه هي الخطوات الأولى لهجرة الدعاة، فيها هجر ما نهى الله عنه، والتزام ما أمر به، وآنئذٍ تتغير أوضاع آلمت كل حرٍّ، وأغرت كل غرٍّ، وجلبت كل ضُرٍّ، لكن أملاً عريضًا أن يعم البر ويتضاعف الخير، وتعود الأرض تسمع أذان الفجر، وتغريد الطير، تردد معنا أنغام الذكر، وألحان الشكر، وآيات النصر كما قال عزَّ وجلَّ:
?سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ (45)? (القمر).