ما قاله عمار بلحسن لزوجته في وصيته قبل وفاته
طلب تسليم كتاباته وأوراقه للطاهر وطار ومجلدات إلى أبنائه : هذا ما قاله الراحل عمار بلحسن لزوجته في وصيته قبل وفاته
«كافحي لكي يستمر جسدي وروحي في أبنائي للعيش والحياة والثقافة والإنسان»محمد عاطف بريكي عندما أتذكر عمار بلحسن تنبلج الفجيعة في أسوأ تجلياتها، ربما هو طيف من الحزن مسني وأنا استذكر غيابه (19) من خلال رسالة الوداع التي بعث بها إلى زوجته.. قبيل سفره للعلاج بفرنسا في شهر ديسمبر من سنة 1992، كتب عمار تلك الكلمات والحرقة تأكل دواخله فاختار البوح متنفسا والاعتراف خصلة، بعدما جال وصال في الحياة سواء من موقعه كزوج وأب أو من مكانه ككاتب ومثقف متنور. واختار عمار في آخر أيامه أن يعرج على خلاصة حياته فلخّصها في شكل رسالة ووصية تنبأت نفسه من خلالها عما قريب أنها لا محال ذائقة الموت. ما عاناه عمار لم يدرك كنهه إلا عمار، وما أحس به في أواخر أيامه في صراعه مع الداء اللعين جدد من كيانه المتهالك وبعث فيه آخر شعلة للبوح كزوج وككاتب كل ذلك وأكثر نطق به قلم عمار الذي تمنطق بوحي خفي من السماء جعله يتأرجح بين الفرح والحزن، بين الأمل واليأس.. وفيض من الأحاسيس ضمّنها رسالته التي بعثها إلى زوجته وهي في المستشفى، هي كلمات من متألم إلى متألم من شفيع أمل إلى زوجة مكلومة بمرضها من جهة وبمصاب أصاب نصفها الآخر من جهة ثانية.. كتب عمار ما كتب وهو يعيش صدمة الفجيعة بكل تفاصيلها كتب ما كتب والدموع تترقرق من مآق شاكية باكية لما آل إليه الحال لكن زاده الخوف مما قاله الأطباء جعله يسارع إلى الرحيل حاملا حقيبة الهم نحو فرنسا باحثا عن الشفاء والعلاج لتمتزج لحظة الوداع قبل فراق الزوجة والأولاد مع أويقات التوجع والآهات المتقطعة لتتقاطع مع عرض حال لما عاشه وأحس به مع رفيقة دربه في حياة يرى أنها ظلمته أكثر مما أنصفته أو هكذا أحس بقلب أعياه المرض والبحث المضني عن الصحة والعافية مخاطبا زوجته فاطنة قائلا «حاولت أن أكافح وأناضل وأبني عشي معك، ولكن الزمن لم يكن لطيفا معنا، تعذبنا كثيرا ولم نكن سعداء كما يجب، كانت حياتنا بحثا وسؤالا عن الهناء وراحة البال والفرح». يتيمة وأعطتني ثلاثة وجوه محفورة في ذاكرتي لم يكن عمار يحلم أن الحياة يمكن أن تنقلب على المرء في إغماضة عين وتتحول إلى كابوس مرعب.. لم يكن عمار يحس بألم الروح وبفجيعة المحنة بعدما أن غدرت به الأيام.. هكذا كتب عمار والفاجعة تغمر قلبه وروحه مما أصابه من قروح، لكن مع ذلك يبرق أمل في أفق أعماقه النقية يخبره بما مفاده أن في نهايات النفق المظلم هناك أمل.. أمل في عودة الأمل، كما وصفه.. انتصار الحب والحياة، لكنه ما يفتأ ينكص على عقبيه من تأثير المرض.. فنزر الأمل يسير بل وغير كاف إلى الحد الذي يشمله بالراحة والسكينة مع هذا المرض المخيف «الأفق أسود وحالك هو قدري» ثم ما يلبث وتنتابه خيالات ابنه أنيس وهو يخاطبه «لا تبك بابا».. فيروح يضمه ويملأ به صدره للحظات! ثم يلتفت إلى رفيقة دربه مخاطبا إياها «يا أيتها المرأة التي لم تفهمني كثيرا.. يتيمة وأعطتني ثلاثة وجوه محفورة في ذاكرتي.. وحتى لو رحلت لن يستطيع الموت محو ضحكتها ولغتها وصراخها». ثم يودعها أمانة رعاية الأولاد في شكل وصية يحثها من خلالها أن تعتني بهم وتلقنهم حبهم لوالدهم الذي كان شديد التعلق بهم ويحبهم ويناضل من أجل أن يعيشوا سعداء ثم يسلم لها شعلة الحياة التي بدأت تخفو بداخله قائلا لها «كافحي لكي يستمر جسدي وروحي في أبنائي لكي يستمر كفاحي من أجل العيش والحياة والثقافة والإنسان.» أما كتاباتي وأوراقي.. فهي أمانة سلميها إلى وطار خرج عمار فقيرا من هذه الحياة الفانية ولم يكن له مدخول مادي بسد به رمق الحياة ـ كما جاء في الرسالة ـ سوى مرتبه الشهري من الجامعة ومنحة والدته.. «لكم الله ومنحة أمي وشهريتي».. كانت هذه تركته التي تركها لمن بعده لكنه بالمقابل ترك أكثر من ذلك. وحرص على أن يحفظ ميراثه من الزوال. نعم، كان عمار غنيا فقد كانت خزائن الرجل مملوءة عن الآخر ولذلك حرص على أن توزع أملاكه بالعدل كل ونصيبه طبقا لشريعة القلم وقانون الصداقة الحميمة وفريضة الثقافة والإبداع. تضمنت رسالة عمار إلى زوجته فاطنة كل تفاصيل الميراث فأوصاها بما ترك قائلا «أما كتاباتي وكتبي وأوراقي، فهي أمانة في يدك سلميها إلى الطاهر وطار حتى يشرف على نشرها أو الاحتفاظ بها وتحضيرها للنشر والمحافظة عليها.» أوصيك.. العمر حياة وموت.. حافظي على كتبي ومجلداتي (ووضع عليها خط).. اتركيها لأبنائي أما الكثير فاختاري منها البعض وتصرفي في البعض الآخر بمشورة أخيك. لك أيضا أصدقائي ومعارفي.. الزاوي حمزة بكل ما يتعلق بأمور مهنتي وأجرتي في الجامعة.. الطاهر وطار في كل ما يتعلق بكتاباتي وتراثي وكتبي شاوريه وسلمي له الملفات والكراسات التي تشمل كتاباتي». بهكذا تركة خرج عمار بلحسن من تلافيف عالم لم يكن عادلا كما وصفه وحياة كلها نضال في جزائر لم تعطه سوى قرحة وورم. كتب عمار ما كتب وهو يبكي، يد تعصر العبرات من جفون أذواها المرض ويد أخرى ترتب حقيبة الهم إيذانا بالسفر.. «سأسافر غدا وبي أمل في العودة، كوني شجاعة، أمّا صامدة في وجه الزمن الغدّار، احضني أطفالك وسيري شامخة.. تذكري زوجا أحبك وأعزّك وكان حزينا جل الوقت.. لكنّ هناك أملا في النفق المظلم.. هناك أمل في ألا يموت الأمل.. أقول لك إلى اللقاء.. أقبلك وأتمنى ألا يكون هذا وداعا.. أقبلك زوجتي الحبيبة.. (أعمر) 08 ديسمبر 1992 على الساعة 20 سا مساء». ويتجدد اللقاء.. مات عمار الشجاع وفي قلبه شيء من حتى.. مات وقلبه مملوء بالحب، مات من فرط الحب، مات وهو يكتب إلى آخر رمق فيه إلى آخر بقعة حبر من قلمه الجميل وآخر كلامه لزوجته «اجعلي من أبنائي أزهارا ورجالا ونساء مثقفين نظيفين ومكافحين كما أحببت أن أكون رغم الداء والهم والأيام التي لم تكن جميلة أو لطيفة.. هو القائل «إنني الحاضر يمضي/ إنني الآتي الذي/ قبل أن يأتي يفوت».. الله يرحمك يا خويا أعمر.
«كافحي لكي يستمر جسدي وروحي في أبنائي للعيش والحياة والثقافة والإنسان»محمد عاطف بريكي عندما أتذكر عمار بلحسن تنبلج الفجيعة في أسوأ تجلياتها، ربما هو طيف من الحزن مسني وأنا استذكر غيابه (19) من خلال رسالة الوداع التي بعث بها إلى زوجته.. قبيل سفره للعلاج بفرنسا في شهر ديسمبر من سنة 1992، كتب عمار تلك الكلمات والحرقة تأكل دواخله فاختار البوح متنفسا والاعتراف خصلة، بعدما جال وصال في الحياة سواء من موقعه كزوج وأب أو من مكانه ككاتب ومثقف متنور. واختار عمار في آخر أيامه أن يعرج على خلاصة حياته فلخّصها في شكل رسالة ووصية تنبأت نفسه من خلالها عما قريب أنها لا محال ذائقة الموت. ما عاناه عمار لم يدرك كنهه إلا عمار، وما أحس به في أواخر أيامه في صراعه مع الداء اللعين جدد من كيانه المتهالك وبعث فيه آخر شعلة للبوح كزوج وككاتب كل ذلك وأكثر نطق به قلم عمار الذي تمنطق بوحي خفي من السماء جعله يتأرجح بين الفرح والحزن، بين الأمل واليأس.. وفيض من الأحاسيس ضمّنها رسالته التي بعثها إلى زوجته وهي في المستشفى، هي كلمات من متألم إلى متألم من شفيع أمل إلى زوجة مكلومة بمرضها من جهة وبمصاب أصاب نصفها الآخر من جهة ثانية.. كتب عمار ما كتب وهو يعيش صدمة الفجيعة بكل تفاصيلها كتب ما كتب والدموع تترقرق من مآق شاكية باكية لما آل إليه الحال لكن زاده الخوف مما قاله الأطباء جعله يسارع إلى الرحيل حاملا حقيبة الهم نحو فرنسا باحثا عن الشفاء والعلاج لتمتزج لحظة الوداع قبل فراق الزوجة والأولاد مع أويقات التوجع والآهات المتقطعة لتتقاطع مع عرض حال لما عاشه وأحس به مع رفيقة دربه في حياة يرى أنها ظلمته أكثر مما أنصفته أو هكذا أحس بقلب أعياه المرض والبحث المضني عن الصحة والعافية مخاطبا زوجته فاطنة قائلا «حاولت أن أكافح وأناضل وأبني عشي معك، ولكن الزمن لم يكن لطيفا معنا، تعذبنا كثيرا ولم نكن سعداء كما يجب، كانت حياتنا بحثا وسؤالا عن الهناء وراحة البال والفرح». يتيمة وأعطتني ثلاثة وجوه محفورة في ذاكرتي لم يكن عمار يحلم أن الحياة يمكن أن تنقلب على المرء في إغماضة عين وتتحول إلى كابوس مرعب.. لم يكن عمار يحس بألم الروح وبفجيعة المحنة بعدما أن غدرت به الأيام.. هكذا كتب عمار والفاجعة تغمر قلبه وروحه مما أصابه من قروح، لكن مع ذلك يبرق أمل في أفق أعماقه النقية يخبره بما مفاده أن في نهايات النفق المظلم هناك أمل.. أمل في عودة الأمل، كما وصفه.. انتصار الحب والحياة، لكنه ما يفتأ ينكص على عقبيه من تأثير المرض.. فنزر الأمل يسير بل وغير كاف إلى الحد الذي يشمله بالراحة والسكينة مع هذا المرض المخيف «الأفق أسود وحالك هو قدري» ثم ما يلبث وتنتابه خيالات ابنه أنيس وهو يخاطبه «لا تبك بابا».. فيروح يضمه ويملأ به صدره للحظات! ثم يلتفت إلى رفيقة دربه مخاطبا إياها «يا أيتها المرأة التي لم تفهمني كثيرا.. يتيمة وأعطتني ثلاثة وجوه محفورة في ذاكرتي.. وحتى لو رحلت لن يستطيع الموت محو ضحكتها ولغتها وصراخها». ثم يودعها أمانة رعاية الأولاد في شكل وصية يحثها من خلالها أن تعتني بهم وتلقنهم حبهم لوالدهم الذي كان شديد التعلق بهم ويحبهم ويناضل من أجل أن يعيشوا سعداء ثم يسلم لها شعلة الحياة التي بدأت تخفو بداخله قائلا لها «كافحي لكي يستمر جسدي وروحي في أبنائي لكي يستمر كفاحي من أجل العيش والحياة والثقافة والإنسان.» أما كتاباتي وأوراقي.. فهي أمانة سلميها إلى وطار خرج عمار فقيرا من هذه الحياة الفانية ولم يكن له مدخول مادي بسد به رمق الحياة ـ كما جاء في الرسالة ـ سوى مرتبه الشهري من الجامعة ومنحة والدته.. «لكم الله ومنحة أمي وشهريتي».. كانت هذه تركته التي تركها لمن بعده لكنه بالمقابل ترك أكثر من ذلك. وحرص على أن يحفظ ميراثه من الزوال. نعم، كان عمار غنيا فقد كانت خزائن الرجل مملوءة عن الآخر ولذلك حرص على أن توزع أملاكه بالعدل كل ونصيبه طبقا لشريعة القلم وقانون الصداقة الحميمة وفريضة الثقافة والإبداع. تضمنت رسالة عمار إلى زوجته فاطنة كل تفاصيل الميراث فأوصاها بما ترك قائلا «أما كتاباتي وكتبي وأوراقي، فهي أمانة في يدك سلميها إلى الطاهر وطار حتى يشرف على نشرها أو الاحتفاظ بها وتحضيرها للنشر والمحافظة عليها.» أوصيك.. العمر حياة وموت.. حافظي على كتبي ومجلداتي (ووضع عليها خط).. اتركيها لأبنائي أما الكثير فاختاري منها البعض وتصرفي في البعض الآخر بمشورة أخيك. لك أيضا أصدقائي ومعارفي.. الزاوي حمزة بكل ما يتعلق بأمور مهنتي وأجرتي في الجامعة.. الطاهر وطار في كل ما يتعلق بكتاباتي وتراثي وكتبي شاوريه وسلمي له الملفات والكراسات التي تشمل كتاباتي». بهكذا تركة خرج عمار بلحسن من تلافيف عالم لم يكن عادلا كما وصفه وحياة كلها نضال في جزائر لم تعطه سوى قرحة وورم. كتب عمار ما كتب وهو يبكي، يد تعصر العبرات من جفون أذواها المرض ويد أخرى ترتب حقيبة الهم إيذانا بالسفر.. «سأسافر غدا وبي أمل في العودة، كوني شجاعة، أمّا صامدة في وجه الزمن الغدّار، احضني أطفالك وسيري شامخة.. تذكري زوجا أحبك وأعزّك وكان حزينا جل الوقت.. لكنّ هناك أملا في النفق المظلم.. هناك أمل في ألا يموت الأمل.. أقول لك إلى اللقاء.. أقبلك وأتمنى ألا يكون هذا وداعا.. أقبلك زوجتي الحبيبة.. (أعمر) 08 ديسمبر 1992 على الساعة 20 سا مساء». ويتجدد اللقاء.. مات عمار الشجاع وفي قلبه شيء من حتى.. مات وقلبه مملوء بالحب، مات من فرط الحب، مات وهو يكتب إلى آخر رمق فيه إلى آخر بقعة حبر من قلمه الجميل وآخر كلامه لزوجته «اجعلي من أبنائي أزهارا ورجالا ونساء مثقفين نظيفين ومكافحين كما أحببت أن أكون رغم الداء والهم والأيام التي لم تكن جميلة أو لطيفة.. هو القائل «إنني الحاضر يمضي/ إنني الآتي الذي/ قبل أن يأتي يفوت».. الله يرحمك يا خويا أعمر.