فضاءات السهول

السهول

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
asami
مسجــل منــــذ: 2011-04-04
مجموع النقط: 68.52
إعلانات


لماذا تم تغييب جماعة السهول من التعميير على صعيد الجهة


بكل اسف عميق يتم كل مرة تهميش واقصاء جماعة السهول من المشاريع التنموية على صعيد جهة الرباط سلا زمور زعير في الوقت الذي نجد جماعات نائية قد استفاذة من مخطط التعمير, في حين ظلت جماعة السهول مهمشة يطالها الاقصاء على صعيد العمالة والولاية والجهة ,نتسائل ؟؟ هولاء المواطنين ليس لهم حق ؟ام هم مواطنين من الدرجة الثانية ؟, ظلو لسنين منبوذين منذ فجر الاستقلال الى اليوم لا طرق ولا مشاريع تنموية الا ان جماعة السهول تم حصرها بالمياه سد سيدي محمد بن عبدالله من كل جانب فبماذا استفاذة هذه الساكنة التي تم تهميشها وتغيبها من المشاريع التنموية بطريقة غير مقبولة؟؟, ام ان جماعة السهول مجرد فلاحون اميون مغلبون عن امرهم وهم في سبات طويل؟؟؟؟؟
فيما يلي نطلعكم ببرنامج العمراني لجهة الرباط سلا زمور زعير الذي تم استثناء جماعة السهول منه؟؟
* في إطار الأولويات المحددة من طرف الوزارة والبرامج المسطرة من طرف مختلف مكوناتها على الصعيد الجهوي،
التعمير:
• تحيين دراسات وثائق التعمير)الخميسات، تيفلت(؛
• إعداد دراسات تصاميم تهيئة جديدة )آيت مالك، عين جوهرة، سيدي علال البحراوي، عين السبيت، آيت أوريبل،
تيداس، آيت سيبرن، سيدي علال المصدر، مرشوش، ازحيليكة، المنطقة الاحتياطية لهرهورة، تصميم التهيئة
الموحد للرباط - سلا - تمارة، مجمع الطلبة، سيدي الغندور، وضاية الرومي(؛
• إعداد دراسات تصاميم النمو )حودران، النخيلة، الغوالم، مولاي إدريس أغبال، الكنصرة(؛
• تتبع وثائق التعمير التي هي قيد الدراسة أو المصادقة؛
• إعداد دراسات التأهيل الحضري بإقليم الخميسات )مدينة الروماني، مركز ازحيليكة والمعازيز، أولماس، سيدي عبد الرزاق).
• إعداد ميثاق معماري لمدينتي الخميسات و تيفلت؛
• انطلاق الدراسة المتعلقة بتنمية المجالات القروية بإقليم الخميسات؛
• إنهاء الدراسة الخاصة بمشروع المدينة بالخميسات و تيفلت؛
• إتمام تغطية إقليم الخميسات بالصور الجوية والصور العمودية وكذا التصاميم الإرجاعية.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| السهلاوي | 04/09/12 |
اختيار الرجل المثالي، الكفء، النزيه، ذي الحسب والنسب لتحمل مسؤولية تدبير شأن جماعة محلية يعتبر عرسا من أعراس الديموقراطية. فالمأمول من هذا الزواج هو إبرام عقد مودة ورحمة بين العريس وعروسه بغية العمل والجد والاجتهاد والبناء والإصلاح لإرضاء العروس وأهلها وضمان دوام العشرة.

فكل المجال الجماعي هو في الحقيقة بيت الديموقراطية المحلية يستلزم الإصلاح والترميم، وكل سكان الجماعة هم أهل هذا البيت يستحقون الود والاحترام، وكل أطفال الجماعة هم أبناء العروسين يحتاجون للعناية والرعاية، وحتى زوار المنطقة هم ضيوف الزوجين يبحثون عن الاستجمام والراحة والأمان.

إذن، كل مكونات مجال هذه الجماعة، سوى خطاب نفس العروس، تفرح لهذا اللقاء، والكل يسعد، لا لمتعة العريس، ولكن أملا في الخير واليمن والبركة على يد القادم الجديد.

فالزواج على هذا المنوال، لا بد أن يكون فأل خير على البلاد والعباد، والطيب إذا ما صادف الطيبة لا ينجبان إلا طيبا.

لكن إذا أخطأنا الاختيار، أو تلاعبنا في هذا الاختيار، فلا يمكن حتما للعشرة الطيبة أن تزيد عن فترة شهر العسل، ولا بد أن يصبح التلاحم تنافرا، والمودة جفوة، والتفاؤل تشاؤما، والآمال بخارا.

هنا يصبح الكل، عدا من بيده عصمة الطلاق، ضحية سوء الاختيار. فمن يستطيع، والحالة هذه، مباشرة عملية التطليق ما دام عقد الزواج يمكن الزوج من وسائل مادية ومعنوية وسلطوية وحتى زمنية تحميه من استصدار وتنفيذ الأحكام ضده ؟ وكيف السبيل إذن لتخليص القوم من تبعات هذا الزواج الفاشل ؟ فهل يجوز اللجوء إلى وسائل غير ديموقراطية لإعادة الديموقراطية ؟

الأسئلة ، إذن، كثيرة والجواب الصحيح غير متوفر، لذا نسأل الله عز وجل أن يرزق جماعاتنا رجالا طيبين، أكفاء، مخلصين، قنوعين، محبين للخير، مجاهدين في سبيل الله ومتفانين في خدمة الصالح العام تحت الشعار الخالد \" الله الوطن الملك \"

| رمضان | 28/08/12 |
يقول المثل \" اللي غاب ، غاب حقو \"
شيء طبيعي أن تغيب جماعة السهول من كل المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والتربوية التي تهم الجهة ، لأن مثل هذه الحقوق تتنزع ولا تعطى . فجماعة السهول ليس لها من يدافع عنها، وحتى إذا وجد هذا المدافع فإنه لا يملك سلاح الجرأة والثقافة وبعد النظر ليقارع المخططين والمنافسين والمدافعين بحماس وصدق عن جماعاتهم الحضرية أو القروية.
إذن جماعة غيبت وستغيب ما دامت تفتقر للكفاءات العليا التي تعرف كيف تقسم الكعكة بالعدل.




| السهلاوي | 28/08/12 |
لقد تم إقصاء السهول منذ نشأة الجهة ، فهذه الجهة تسمى الرباط سلا زمور زعير ، فأين هي السهول ,
قد يكون جواب البعض أن سلا تعني\" سلا المدينة وحصين وعامر والسهول.\"
ولكن من يتشبث بهذا الجواب ينسى أن السلاويين يعتبرون مدينة سلا هي ما كان داخل الأسوار القديمة ، أي ما كان يغلق بعد العصر أيام القراصنة ، وما عدا ذلك فهو \" عروبية \" لا يحتاجونه إلا للتزود ببعض المواد الغذائية الطبيعية الطرية كالخضر والحليب والدجاج والبيض والتين والهندية وما إلى ذلك.
ورحم الله الحسين السلاوي الذي عبر بصدق عما يحس السلاويون تجاه من هو خارج أسوار المدينة بقوله \" العروبيا مطورين باعوا الدجاج كاملين \"



...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة