الشائعات في زمن الأزمات
الشائعات في زمن الأزمات
الشائعات ليست مرضا ولكنها ظاهرة إنسانية ارتبط وجودها بالوجود الإنساني ولم ينج منها أحد حتى الأنبياء، وهي سلاح الأقوياء والضعفاء، وتستخدم في السلم والحرب وتطال الأفراد والمجتمعات، ولكنها تزداد انتشارا في زمن الأزمات. والشائعات هي الأحاديث والأقوال والأخبار والروايات والقصص المنقولة بين الناس دون التأكد من صحتها، ولانتشارها شروط سبعة أولها: أن يكون موضوع الشائعات ذا صلة بجانب حساس أو هام يثير فضول الناس للتثبت وبالتالي فهم ينشرونها بدون قصد من خلال بحثهم عن التثبت منها، وعادة ما نسمع الناس تقول: صحيح ما سمعناه عن كذا ويذكرون الموضوع، وعندها يسمع بموضوعها من لم يكن قد سمع به، والشرط الثاني وجود فراغ نفسي واجتماعي يجعل الناس يسرعون في تقبله، أما الشرط الثالث فيتمحور حول عدم توفر مصادر موثوقة للمعلومات المتعلقة بموضوع الشائعة، وتعتبر وسائل الاتصال الضعيفة شرطا رابعا لانتشارها، أما وسائل الاتصال الحديثة فتساهم بشكل كبير في انتشارها وتضخيمها، كما أن غموض الشائعة وعدم وضوح تفصيلاتها يعتبر شرطا خامسا لانتشارها، ويعتبر الخوف والقلق عند الناس الشرط السادس، وشرطها السابع أن يتوفر فيها عنصر صحيح، وفي زمن الفتن والأزمات يصبح الجو ملائما لانتشار الشائعات التي تلعب دورا سلبيا إن كانت مسيئة ومحبطة ومثيرة للبغضاء والكراهية بين الناس، وتستطيع وسائل الإعلام أن تلعب دورا مهما في العصر الحاضر بالاتجاهين بمعنى أنها قادرة على نشر الشائعات الكاذبة، وقادرة بالمقابل على الحد من انتشارها من خلال مناقشة القضايا التي تهم الأمة بشفافية وعرض كافة وجهات النظر، وتفصيل المجمل من الأمور وعدم الاستخفاف برأي الآخر، والعودة إلى المصادر الموثوق بها ذات الشأن والصلة بموضوع الشائعة، والعمل على ترسيخ فكرة الحوار بين الفئات المختلفة من الناس، ولعلاج الشائعات نحتاج لثلاثة أمور أساسية يمكن للبيت والمدرسة أن تساهم مساهمة فعالة في ترسيخها، لأنها تمثل المحاضن التي تصنع برامج التفكير وأنماطه لدى الناشئة، أولها نشر فكرة التبين والتثبت والبحث عن البرهان ابتداء من البيت، وتستطيع الأسر الوصول لذلك ببساطة شديدة من خلال طلب البرهان من أبنائها كلما نقلوا لهم خبرا، وعدم تصديقهم لمجرد أنهم سمعوا خبرا، وحين ندفع أبناءنا للبحث عن مصدر المعلومة أو الخبر والتثبت من صحتها فهذا يعني أنهم لن يقبلوا من الآخرين الأخبار لمجرد أنهم يقولون: «لقد سمعنا من يقول كذا...»، ويبدو أن عدم التبين ليس مشكلة عقلية جديدة فقد كان سائدا في الجاهلية قبل الإسلام، لذا جاءت الآية بمثابة قاعدة تعليمية حين قال رب العالمين: «يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين»، وتوضح الآية نتائج نشر الشائعات الكاذبة دون تثبت حيث يصبح أصحابها نادمين على ما بثوه في نفوس الناس من ضعف وفتنة وأذى، ناهيكم عن الإثم الكبير الذي يكسبونه جراء مثل هذا العمل، وطريقة العلاج الثانية المتضمنة في التبين تتمحور حول عدم تصديق ما ينقله الآخرون دون دليل أو برهان، وكلما حاورنا من ينقل الشائعة أمام نفسه وأمام الآخرين فإننا نحاصره ونقلل من تأثير ما ينقله من أخبار وشائعات، ولجعل هذين الأمرين مؤثرين كطريقتين للعلاج والتغلب على الشائعات الكاذبة لابد من توفر القدوة والنموذج الحي من عالم الكبار، فلو قام بهذه المهمة الأب في المنزل والمعلم أو المعلمة في المدرسة فمما لا شك فيه أن تأثير هذه الشائعات سيقل بشكل واضح، وما يدور في عالمنا العربي اليوم يدعونا جميعا إلى التنبه إلى أهمية مواجهة الشائعات وتعليم أبنائنا وبناتنا طرق مواجهتها بخاصة من خلال سلوكنا باعتبارنا القدوة لهم في البيت والمدرسة والجامعة.
الشائعات ليست مرضا ولكنها ظاهرة إنسانية ارتبط وجودها بالوجود الإنساني ولم ينج منها أحد حتى الأنبياء، وهي سلاح الأقوياء والضعفاء، وتستخدم في السلم والحرب وتطال الأفراد والمجتمعات، ولكنها تزداد انتشارا في زمن الأزمات. والشائعات هي الأحاديث والأقوال والأخبار والروايات والقصص المنقولة بين الناس دون التأكد من صحتها، ولانتشارها شروط سبعة أولها: أن يكون موضوع الشائعات ذا صلة بجانب حساس أو هام يثير فضول الناس للتثبت وبالتالي فهم ينشرونها بدون قصد من خلال بحثهم عن التثبت منها، وعادة ما نسمع الناس تقول: صحيح ما سمعناه عن كذا ويذكرون الموضوع، وعندها يسمع بموضوعها من لم يكن قد سمع به، والشرط الثاني وجود فراغ نفسي واجتماعي يجعل الناس يسرعون في تقبله، أما الشرط الثالث فيتمحور حول عدم توفر مصادر موثوقة للمعلومات المتعلقة بموضوع الشائعة، وتعتبر وسائل الاتصال الضعيفة شرطا رابعا لانتشارها، أما وسائل الاتصال الحديثة فتساهم بشكل كبير في انتشارها وتضخيمها، كما أن غموض الشائعة وعدم وضوح تفصيلاتها يعتبر شرطا خامسا لانتشارها، ويعتبر الخوف والقلق عند الناس الشرط السادس، وشرطها السابع أن يتوفر فيها عنصر صحيح، وفي زمن الفتن والأزمات يصبح الجو ملائما لانتشار الشائعات التي تلعب دورا سلبيا إن كانت مسيئة ومحبطة ومثيرة للبغضاء والكراهية بين الناس، وتستطيع وسائل الإعلام أن تلعب دورا مهما في العصر الحاضر بالاتجاهين بمعنى أنها قادرة على نشر الشائعات الكاذبة، وقادرة بالمقابل على الحد من انتشارها من خلال مناقشة القضايا التي تهم الأمة بشفافية وعرض كافة وجهات النظر، وتفصيل المجمل من الأمور وعدم الاستخفاف برأي الآخر، والعودة إلى المصادر الموثوق بها ذات الشأن والصلة بموضوع الشائعة، والعمل على ترسيخ فكرة الحوار بين الفئات المختلفة من الناس، ولعلاج الشائعات نحتاج لثلاثة أمور أساسية يمكن للبيت والمدرسة أن تساهم مساهمة فعالة في ترسيخها، لأنها تمثل المحاضن التي تصنع برامج التفكير وأنماطه لدى الناشئة، أولها نشر فكرة التبين والتثبت والبحث عن البرهان ابتداء من البيت، وتستطيع الأسر الوصول لذلك ببساطة شديدة من خلال طلب البرهان من أبنائها كلما نقلوا لهم خبرا، وعدم تصديقهم لمجرد أنهم سمعوا خبرا، وحين ندفع أبناءنا للبحث عن مصدر المعلومة أو الخبر والتثبت من صحتها فهذا يعني أنهم لن يقبلوا من الآخرين الأخبار لمجرد أنهم يقولون: «لقد سمعنا من يقول كذا...»، ويبدو أن عدم التبين ليس مشكلة عقلية جديدة فقد كان سائدا في الجاهلية قبل الإسلام، لذا جاءت الآية بمثابة قاعدة تعليمية حين قال رب العالمين: «يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين»، وتوضح الآية نتائج نشر الشائعات الكاذبة دون تثبت حيث يصبح أصحابها نادمين على ما بثوه في نفوس الناس من ضعف وفتنة وأذى، ناهيكم عن الإثم الكبير الذي يكسبونه جراء مثل هذا العمل، وطريقة العلاج الثانية المتضمنة في التبين تتمحور حول عدم تصديق ما ينقله الآخرون دون دليل أو برهان، وكلما حاورنا من ينقل الشائعة أمام نفسه وأمام الآخرين فإننا نحاصره ونقلل من تأثير ما ينقله من أخبار وشائعات، ولجعل هذين الأمرين مؤثرين كطريقتين للعلاج والتغلب على الشائعات الكاذبة لابد من توفر القدوة والنموذج الحي من عالم الكبار، فلو قام بهذه المهمة الأب في المنزل والمعلم أو المعلمة في المدرسة فمما لا شك فيه أن تأثير هذه الشائعات سيقل بشكل واضح، وما يدور في عالمنا العربي اليوم يدعونا جميعا إلى التنبه إلى أهمية مواجهة الشائعات وتعليم أبنائنا وبناتنا طرق مواجهتها بخاصة من خلال سلوكنا باعتبارنا القدوة لهم في البيت والمدرسة والجامعة.