فضاءات تكانت

تكانت

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المختار الفرياضي
مسجــل منــــذ: 2012-07-27
مجموع النقط: 1.2
إعلانات


*نظرة على مسجد تيمسورت العتيق.

الطالب الحسين أو الحسين التمسورتي،جريدة تامزيغت،عدد 45 ،11 نونبر 1999،ص 4.
أولى سكان قرية تيمسورت عناية فائقة للمسجد مند العصور الاسلامية الاولى حيث بنوا مسجدهم الدي يعمل على حفظ القران الكريم ومبادئ الدين الاسلامي الحنيف لاولادهم،ويوجد هدا المسجد شرق الدوار القديم اخربان على مقربة من اكادير الدي يعلوا ربوة.ويتكون بناء المسجد من عدة غرف وهي:
1/لمقصورت:وهي غرفة خاصة للصلاة يتقدمها المحراب الدي يسمى بتليمامت.
2/اخربيش لوضوء:وهو غرفة عريضة تتوسطها اربعة اعمدة خشبية اشوماش وسط مكان مقعر خاص لايقاد النار وتسخين الماء في اناء نحاسي معلق في سلسلة على النار يسمى لمرجل نتمزكيدا.ويسمى المكان ب اغاض حيث يسهر التلاميد ليلا لقراءة السور حيث اشعة لهيب النار وفي ركن الغرفة بيوتات صغيرة للوضوء ومكان لغسل الموتى وتسمى اواني الوضوء ب تازلوت- تاكرا لوضوء.
3/اخربيش ءيمحضارن:بيت كبير يقرا فيه التلاميد الواحهم.
4/تاغكميت:وهي عبارة عن دهليز يربط باب المسجد بالفناء وهي مكان يستريح فيه لمصلون،والى جانب هده هناك غرفة خاصة بالطالب ومخزن وصهاريج ماء المسماة بتنوضفوين نتمزكيدا بالاضافة الى بعض ممتلكات المسجد مثل اشجار الاركان وتيغولا.
5/المركع:وهو مكان نظيف في الهواء الطلق خارج المسجد شبيه بالبيدر خاص لصلاة العيدين والكسوف والاستسقاء المصلى.
وكان سكان تيمسورت يختارون فقهائهم الطلبا من قبيلة افران ويهتم الطالب بامامة المصلين وكتابة الرسائل وقراءة العقود وتعليم الاولاد والتفقه في الدين ويتقاضى الفقيه اجرا سنويا يسمى بلحضار وهو عبارة عن غرائر من الشعير وغلات الاركان وبعض النقود بالاضافة الى الصدقات والتبرعات احسان من بعض اعشار المحاصيل وبعض زكاة الفطر والانعام.وغداء الفقيه يكون بالتناوب على اسر القرية ويسمى بتاوالا نترتبيت نطالب،ويدرس الفقيه الاطفال من اعمار مختلفة فالصغار المبتدئين البيضة وحروف الهجاء باللغة الامازيغية مثل :ع،عين تاغروت ن:نون ناخست-ن:نون اعرقن-ي:ياء ءيرزان...ثم بعدها اكوباي الحركات الاعرابية والسور القصار افلا يعلم والفئات المتوسطة والكبار يكتبون الواحهم بطريقة الاملاء ويكتبون حسب الجدية اما 8/1 او 4/1 والبعض 2/1من الحزب على الواحهم ثم يحفظونها ثم تعلق.
ومساء بعد صلاة العصر يراجع التلاميد الصور السابقة لاصوار كل تلميد يستعرض اخر خمسة احزاب التي حفظها كما ان التلاميد ملزمون بحضور الحزب الراتب المسائي والصباحي واهم مستلزمات الدراسة بالمسجد عامة هي:
1/تالوحت:تكون مصنوعة من الخشب ويختلف حجمها حسب مستوى المتعلم وعمره.
2/السمخ:مداد يصنع محليا من تافوزيط صوف محروق ويوضع في دواة.
3/الصمصار:حجر صلصالي خاص لتبييض الالواح بعد غسلها ويجلب من فج اكني ن تيلي المجاور .
4/تامصضرت:وهي مسطرة خشبية لتسطير الالواح وغالبا تكون بقايا لوح قديم.
5/لقلم:قطعة من القصب طولية محدبة في مقدمتها على شكل رمح يستعملها المتعلم لكتابة اللوحة بالصمغ،كما يستعمله لتسطير اللوحة.
6/اكراج:قطعة خشبية صغيرة يستعملها التلميد لحك لوحته من اجل حفظها.
ويبدا الاسبوع التعليمي بالمسجد من يوم السبت لينتهي مساء يوم الاربعاء ويتعطل يومي الخميس والجمعة كما يستريح التلاميد في عطل الاعياد الدينية الفطر الاضحى المولد النبوي لمدة اسبوعين لكل عيد وتسمى هده العطل ب لعواشير العيد ويقدم التلاميد للفقيه هدايا بعضها الزامية كالعربا وهو عبارة عن بيضة او درهم يقدمه كل تلميد اسبوعيا وبالضبط يوم الاربعاء و العواشر وهي عبارة عن دراهم معدودة يقدمها التلميد قبل عطلة العواشير كما يقدم التلاميد للطالب هدايا اخرى من تانعريفت وهي وجبة غدائية يقدمها كل من ختم القران،وكل ما يجمعه التلاميد من تبرعات السكان بعد قيامهم بطواف وحفلة بيضا للواح.
وكل تلميد لم يحفظ لوحته ينال العقاب المناسب بدءا بالقرص بالقلم تحت الدقن والضرب بواسطة حبل او حزام جلدي واشد انواع العقاب هي الزركا.
وقد تعلم من هدا المسجد اجيال كثيرة مبادئ الاسلام بالامازيغية وما زالت الجدات والاجداد يرددون دليلي كتاب الله واركان الاسلام وفرائض الوضوء والصلاة بل وحتى الميراث الدي تعرفه الامهات بدقة ناهيك عن الاباء .
ويتبين دلك من خلال الحوار المحلي الأتي:
- مناوت تيرسال أف أبيد الإسلام؟
°سنات
-ما تنت اكان؟
°التوحيد تزليت الزكاة ازوم - الحج.
وكذلك هدا الحوار الديني:
-مايكان يان؟
°ربي سبحانه.
-ما يكان سين؟
°باباتنغ ادم د ايماتنغ احوا.
-مايكان كراض؟
°اصحاب الروضة...
وايام الخميس يحفظ المتعلمون الامداح النبوية المعروفة بالبردة والهمزية التي يقرؤونها في السلكة او بعد الحزب.
وقد شرط في مسجد تيمسورت فقهاء كثيرون ندكر منهم سيدي عبلا يحي البويزكارني وسيدي الحسن اسموكن التمسورتي وسيدي بلقاسم الشقراوي وسيدي احمد المجازي الافراني وسيدي محمد بوهلال وسيدي الطاهر وسيدي عبد الرحمان الافرانيين وغيرهم وفي العشرينيات من هدا القرن اشترط بالمسجد سي بلعيد ابراييم الدي تحكي عنه مجموعة من الطرائف اهمها استغلال جهل السكان للغة العربية للتهكم عليهم وسبهم احيانا وهم يجيبونه ب امين في خطبة العيد.
وبجوار المسجد بنا الشيخ مولاي احمد الدرقاوي زاويته التي اجتهد مريدوها في حفظ الكثير من الامداح النبوية بالامازيغية مثل ‘تزاليت فبولانوار ايكان اسفار الاون’ ،وكدا قراءة اوزال والأمير وبحر الدموع وازنا لمك وغيرها من الكتب الدينية المترجمة بالامازيغية.

تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة