فضاءات اربد

اربد

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
محمد طلافحه
مسجــل منــــذ: 2010-12-04
مجموع النقط: 1.6
إعلانات


سكان اربد

يقطن إربد اليوم ما يزيد على ألف عشيرة وعائلة ذوات أصولٍ أردنية وسورية وكردية وتركية و فلسطينيه وغيرها، ويشكل المسلمون معظم سكان المدينة إلا أن العائلات المسيحية تشكّل نسبة لا بأس بها من سكّان المدينة ولديها حضور قوي بالمقارنة مع باقي مُدن المملكة الأردنية الهاشمية. تمتاز إربد بحضورها العشائري منها:
  • عائلات لواء قصبة اربد وهي: الطلافحه (طلفاح), الشرايره، والرشيدات، والخريس والحجازي، والتل، والحتاملة، وعبندة، والشيخ سالم وآل ك، والشواترة، عقله، أبورجيع، والجيزاوي، الشيخ حسين ,والجمل ،والشرع , جودة ,غرام.وهم أول من سكن وسط المدينة.منذ القرن التاسع عشر الميلادي وقد كتب الكاتب زياد أبو غنيمه باسهاب كبير عن هذه العائلات في كتاب محطات في ذاكره اربديه وأيضا الكاتب تحسين التل بكتاب ما يخطر على البال عن اهل الشمال الصادر في اربد.
  • عائلات منطقه وادي الشلاله شرق اربد :العبابنه وتعد اكثر العائلات عددا في قصبه اربد والغرايبه والشطناوي والجرادات والرفاعي والعودات والشرع اصل هذه العائله من الرمثا والنعمان في بلده مرو
  • بلدية غرب إربد (كفريوبا، بيت يافا، ناطفة، هام، جمحا، كفررحتا، زحر، دوقرة، ججين وبلدة سوم التي يوجد بها مقام الصحابي الجليل "أبي الدرداء" الذي روى بعض الأحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم)ومن عشائر غرب اربد البطاينة والبني هاني والهزايمة والعزام والشناق والمعابرة والطاهات والشلول والتميمي والعيون وبني خلف والشريفين والقسايمة والخطيب.
  • لواء الطيبة ومن عشائر اللواء العلاونة والقرعان ووالهياجنه والمقابله الخضيرات والعزام والعظم والمساعدة.
  • لواء الرمثا ومن عشائر اللواء: الزعبيه والدرابسة والوردات والرواشدة (الكراسنة والهزابرة)والشرع والذيابات والسموعي والمخادمة والخزاعلة والبشابشة والسخني والعواقلة والصقار، القور والجراروة، المياش، البطة، البعلاوي، خابور خويله مراشده رشدان الجهماني وغيرها.
  • لواء بني عبيد ومن عشائر اللواء:الشقيرات، الطلافحه (طلفاح), والإبراهيم والمصري والدويري والشواقفة والجيوسي والعكور والخصاونة والناصر والحمود والروابـدة والعثامنة وأبودلو والمغايرة والوقفي والهنانده والهنداوي والحتاملة والشياب والصمادي والشطناوي والهامي التميمي والمريان وطلفاح والريحاني والنصيرات والنمري وحداد وبيروتي والسويدان وطاشمان وابوعاشور والفانك.
  • لواء بني كنانه ومن عشائر اللواء العبيدات والعمور والبكار والخــطيــب والجلابنة والبواعنة والزعبي والطوالبة والخزاعله والمسلماني والملكاوي والعودات والروسان والمقابله والسخني والصفدي والفحماوي والدقامسة والحجات والعريان.
  • لواء الاغوار ومن عشائر اللواء الزيناتي والغزاوي والبشتاوي.
  • لواء المزار الشمالي ومن عشائر اللواء البدورفي بلدة صمد والطلافحة (طلفاح) في جحفية وايدون وابوشريعة والوادي والغوانمه والدرادكه وبني عيسى وبني بكر والعماوي وبني عامر وبني ياسين والعباده والجوارنهو الشرمان و الجراح و العمري .
  • لواء الكورة ومن عشائر اللواء: الشقيرات، والمهيدات،الطلافحه في قرية كفر راكب (طلفاح) وبني بكر والشريدة والمقدادي وبني يونس وبني عيسى وبني ياسين وبني عامر والربابعة والرواشدة والمستريحي وكذلك هناك عشائر أخرى مثل بني مرعي وبني ارشيد وبنى مجاهد وبني صالح وحرب والعيدهو الخمايسة والشرادقة والنوافلة والمساعدة والدراوشة وبني ملحم والفقيه وغيرها كثير.
  • لواء الوسطيه ومن عشائر اللواء الوديان والعثامنة, الخراشقة والرواشدة والمطالقة والعواودة والبشايرة قميم والعزام قم وججين والمهيدات والعمري كفراسد, والمقابله والصوالحة (أبناء عمومة للصوالحة في قرية حوارة - قصبة اربد) والشنيقات والرياشي حوفا وكفرعان.والجراح والطلفاح الطلافحه المزار.


تقييم:

6

4
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| القضاة | 24/06/23 |
وايضا بالنسبة لمنطقة وادي الشلالة، تسكن عشيرة القضاة بني صخر في سال وهي من اوائل من سكنوا في هذه القرية، ونعم من كل العشائر.

| د. محمد عبدالغني | 07/07/21 |
معلوماتك ضعيفة ..
منطقة البارحة التابعة لقصبة إربد فيها من أهم وأكبر العشائر
( بني هاني ، البطاينة ، الطبيشات ، الكوفحي ، البصول ) .

| زعبي من خرجا | 17/04/20 |
الرجاء بيان مصادركم عند الحديث عن الزعبية في خرجا لانكم أخذتم جانب واحد ومن مصدر واحد وثق لنفسه، ولَم ترجعوا لعشيرة بني علي التي يرجع نسبها للشيخ طه ابو الحمامات، هذا بالاضافة الى عشيرة الحشاركة التي لها ابناء عمومة في قرية الذنيبة
عندما تريد ذكر موضوع كهذا يجب ان تتوخى الحذر والدقة والشمول لان النقص في المعلومات سيكون مصدر للجهلة لذا اما ان تحذف او ترجع وتضيف من لم تذكر

| ابن الزعبي | 27/02/14 |


السادة الزعبية في إربد:




تنحدر بطون آل الزعبي في ناحية اربد وبيت راس ومرو وعمراوة من جدهم محمد بن ابراهيم بن بكار بن طه ابو الحمامات بن بكار بن سمارة بن مصلح بن عيسى بن بكر بن الشيخ علي عماد الدين (المقرفص) الزعبي. وقد أعقب السيد محمد بن ابراهيم اربعة ابناء وهم عساف وعبد الله وعلي و ابراهيم . السيد عساف اعقب ثلالثة ابناء وهم سليم وسالم وباير , أما السيد عبد الله فقد أعقب عطية والسيد علي أعقب سرور ونهار وأما السيد ابراهيم فقد أعقب خليل.


وهذه البطون تلقب بآل وبران الزعبي ويطلق عليهم هذه الأيام بآل وبران في مرو وآل سرور في بيت راس وآل ابو العيلة الزعبي في إربد.


هناللك رواية تفسر الأسم آل وبران( أي طار وبرهم ). حيث أنه خلال تواجدهم في الموطن الأصلي في دير البخت في حوران كان قد إستجارت بهم عائلة ضعيفة ومغلوبة تعاني من ظلم الترك. فأجاروها ونصروها واقتصوا من الأتراك سبعة جنود وأكثر فطاردهم الوالي التركي وغادروا إلى أربد مروراً بأبناء عمومتهم في الرمثا. إستقر آل سرور الزعبي في شمال مدينة اربد وفي بيت راس أما الباقون فذهبوا شمالاً ألى القصفة واستوطنوا في الخريبة ولا تزال اراضيهم هناك تسمى اراضي ومغر آل وبران, بعد نشوب خلاف بين الأخوة قاموا بترك الخريبة على التوالي حيث نزح أخيهم ابراهيم الى سوريا ولا زال أحفاده هناك في حي الميدان في دمشق الشام يحملون كنية آل وبران الزعبي. بينما استقر أحفاد السيد عساف في مرو واتجه أحد احفاده الى دير السعنة ومن ثم الى الطيبة. أما ابناء السيد عبد الله فاتجهوا نحو المدور- جرش ومن هناك لحقوا بان عساف في بلدة الطيبة واقاموا فيه عدة سنين تباعاً, من الطيبة انتقلوا الى الحي الجنوبي في مدينة اربد ويلقبون الآن بآل ابو العيلة الزعبي. (إلى هنا المصدر كتاب جامع أنساب آل الزعبي).




في مدينة اربد أيضا يقطن أبناء الشريف الشيخ ابراهيم مصطفى الأحمد مصطفى الحسين الزعبي وهم من ذرية عمر بن الشيخ علي عماد الدين (المقرفص) الزعبي وهم أهل كرم ونخوة . من الجدير ذكره أن أبناء عمومتهم ينتشرون بكثرة في بلدة الطيبة الزعبية في مرج ابن عامر قضاء الناصرة عن طريق الشريف حسين بن عبد الله بن الشريف صلاح الدين الزعبي(أنظر المشجرة رقم 4).


كذلك في إربد ينتشر السادة الزعبية من بلدة سيرين وهم أهل علم . ينحدرون من ذرية الشريف ذيبان بن يوسف بن مصطفى بن بكر بن علي عماد الدين (المقرفص) الزعبي.( أنظر مشجرة رقم 3 وفي فصل أماكن انتشار السادة الزعبية في فلسطين – بلدة سيرين نواحي بيسان في غور الأردن).





السادة الزعبية في بلدة خرجا:




تنحدر بعض فروع ال الزعبي في بلدة خرجا من جدهم السيد عيسى بن ابراهيم بن مصطفى بن يوسف بن مصطفى بن بكر بن السيخ علي عماد الدين علي (المقرفص) الزعبي. السيد عيسى أعقب خمسة أبناء وهم عبد الله وغنيم وشحادة وحمد وأحمد. السيد عبد الله أعقب عبد العزيز ومحمد أما السيد غنيم فأعقب علي و إبراهيم وعلاء الدين أما السيد شحادة فأعقب ابراهيم وطالب وصالح وعلي أما السيد حمد فقد أعقب موسى وابراهيم أما السيد أحمد فأعقب عيسى الذي أعقب عويد وعواد وأحمد.

منازل السادة الزعبية في منطقة حوران- سوريا:






كما هو معلوم للقاصي والداني فان قبيلة الزعبي هي أكبر وأقوى قبائل حوران على الاطلاق. صالوا وجالوا على مر العقود والأزمان فلم يتركوا في تاريخ المنطقة سطراً الا وكان لهم فيه مكان.



بلدة المسيفرة:
تقع الى الشرق من درعا ب21 كم. تحتوي على آثار رومانية قديمة وبيزنطية . وعل أهم موقع فيها هو مرقد ومقام سيدي فضيلة الشيخ عماد الدين علي الزعبي جد العشيرة رحمه الله .ففيها فاضت روحه الطاهرة وارتقت الى باريها . كانت حياته فيها متميزة بالزهد وبث روح التسامي والايمان في كل المنطقة. منزله تحول الى محج لسائلي الحاجة والعلم .



بلدة اليادودة:
تقع الى الغرب من درعا ب7 كم. يمر منها وادي ابو الذهب وفيها مواقع اثرية رومانية وبيزنطية. فيها جامع بني بالعهد العثامي وقد ساهم ابناء القبيلة في بناءه وفيما بعد أسندت اليهم الامامة فية الى أمد طويل. منها خرج السيد الشريف صلاح الدين بن محمد الزعبي الى فلسطين في سن متقدمة. وله فيها أحفاد حتى اليوم.



بلدة الطيبة:
تقع الى الجنوب الشرقي من درعا ب 15 كم. في منتصفها وادي وخط حديدي. من القرى القديمة والعريقة في حوران. فيها آثار تاريخية تدل على ماضيها المجيد.
لأبناء القبيلة فيها هيبة وعزة .



بلدة دير البخت:
تقع شمال درعا ب 7 كم. فيها بناء روعة بالجمال يعتبر رمزا للشموخ والاباء, تعود ملكيته للنائب السابق في البرلمان السوري السيد الشريف أحمد بن فارس بيك الزعبي. البيت مزين بتمثالين لأسدين . والاسود كانت على مر الأزمان رمزا وشعارا اتخذه ابناء القبيلة. والسيد أحمد هو ابن الشريف فارس بيك الزعبي , هذا الزعيم الصنديد الذي تعجز الكلمات عن وصف خصاله وتعداد مناقبه.



بلدة خربة غزالة:
تقع شمالا من درعا ب 12 كم. الزعبية فيها أصحاب شكيمة, حيث قاموا مع أهل المنطقة بالتصدي للمستعمر الفرنسي فلقنوه درسا عربيا أصيلا وأعادوه على أعقابه.
ولعل أهم محطة للزعبية فيها هي دار الشيخ. وهتعود طبعا لأح ابناء قبيلة الزعبي الشريفة وهو السيد سليم الزعبي. والحديث عن قصر روعة بالجمال يعتبر ياقوته ترصع تاج الزعبية في حوران. وهو تحفة أثرية نادرة جدا مزين وله ثلاث مداخل تسرق الأنظار.
ومن مواليد بلدة خربة غزالة ابن القبيلة البار السيد المهندس المرحوم محمود الزعبي , رئيس الوزراء السوري الأسبق.

| منتصر قسايمة | 05/02/14 |
ال قسايمة في بيت يافا, عشيرة سنية من أصول تركية ترد في أصلها الطيب إلى ابو اسود المخزوم وهم مخزوميين من نسل خالد بن الوليد وأجدادهم فرسان ومقاتلين وليس لهم اي علاقة بأي عشيرة في بيت يافا إلا الحب والتقدير

| ذينات أصييييييل | 23/05/13 |
أود ان أضيف الى ما أورده منتصر ذينات الى أن الذينات ينقسمون في قرية جمحا الى أربعة فروع كبيرة هي على الترتيب : فرع آل شتيوي ، و فرع آل أحمد، و فرع آل حمد ، وفرع آل محمد .

| منتصر ذينات | 23/05/13 |
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ؛ في البداية أشكر كل من ساهم أو شارك في هذا المنتدي الزاهر والزاخر بالمعلومات القيمة عن الأنساب والعشائر التي من اهتماماتنا كعرب -عموما- وكأردنيين على الأخص . أنا المنتصر بالله معتصم ناصر محمد حمد الذينات ، أود الإشارة الى أن عشيرة الذينات وهي فرع من ذينات بني حميده (حمايدة مادبا) من أقدم سكان بلدة جمحا الواقعة غرب اربد ؛ حيث أن جدهم مشيمش أبو ذينة ارتحل عن قبيلته الأصلية بني حميده في مادبا متجها الى شمال الأردن ، فنزل اولا في قرية كفر خل ، من ثم تركها الى الحصن في اربد ، واستوطن أعقابه من بعده بلدة جمحا (في غرب اربد) وهناك جزء منهم نزح الى بلدة حاتم(في لواء بني كنانة) ، وكلاهما يعرفون ب (الذينات ) . فاود منكم التنويه الى ذلك وشكرا . المراجع المعتمدة :
1-قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 201
2-الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 105
3-ما رأيت وما سمعت للزركلي ص 100

| عشيرة القسايمة - عشيرة الفرسان | 28/11/12 |
ال قسايمة في بيت يافا, عشيرة سنية من أصول تركية ترد في أصلها الطيب إلى ابو اسود المخزوم وهم مخزوميين من نسل خالد بن الوليد وأجدادهم فرسان ومقاتلين وليس لهم اي علاقة بأي عشيرة في بيت يافا إلا الحب والتقدير


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة