إعراب الجمل
إعراب الجمل : ــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجمل في اللغة العربية تنقسم إلى قسمين :
1- جملة اسمية : و هي التي :
أ - تبدأ باسم صريح . مثل : الحديقةُ أزهارُها ناضرةٌ .
ب - أو تبدأ باسم مؤول بالصريح . مثل : قوله تعالى { و أن تصوموا خيرٌ لكم } لأنَّ أنْ و الفعل المضارع في تأويل مصدر ( اسم )
و التقدير صيامكم خير لكم .
جـ - أو تبدأ بحرف بعده اسم . مثل : إنَّ محمداً مجتهدٌ في عمله .
- 2- جملة فعلية : و هي التي
أ - تبدأ بفعل صريح . مثل : نجح الطلاب , يلعب محمد , ذاكرْ درسك .
ب - أو تبدأ بفعل مقدر . مثل :يا محمد احفظ القرآن . فحرف النداء نائب مناب فعل تقديره أدعو محمدا أو أنادي محمدا .
جـ - أو تبدأ بحرف بعده فعل . مثل : هل نجح محمدُ .
ملاحظة :ـ
ـــــــــــــ
الجملة قد تكون جملة كبرى و قد تكون جملة صغرى و قد تكون جملة كبرى و صغرى باعتبار فمثلا لو قلنا محمدٌ أخلاقُه مهذبةٌ فحمد مبتدأ مرفوع . و أخلاقه مبتدأ ثان مرفوع و مهذبة خبر المبتدأ الثاني . وجملة أخلاقه مهذبة في محل رفع خبر المبتدأ الأول . وهنا نجد أن جملة محمدٌ أخلاقُه مهذبةٌ جملة كبرى لأنها جملة مكونة من مبتدأ و خبره جملة اسمية و مثل محمد نجح في الامتحان فهذه الجملة مكونة من مبتدأ محمد و خبره جملة فعلية نجح في الامتحان . فأي جملة مكونة من مبتدأ وخبره جملة اسمية أو فعلية تسمى جملة كبرى .
أما جملة الخبر ( اسمية أخلاقُه مهذبةٌ أو فعلية نجح في الامتحان ) فهي جملة صغرى داخل الجملة الكبرى . وقد تكون الجملة كبرى و صغرى باعتبار فمثلا لو قلنا الحديقة أزهارها أوراقها ناضرة . نجد جملة ( أزهارها أوراقها ناضرة ) كبرى باعتبار أنها مكونة من مبتدأ (أزهارها) خبره جملة اسمية ( أوراقها ناضرة ) ونجدها أيضا جملة صغرى حيث أن هذه الجملة( أزهارها أوراقها ناضرة ) في محل رفع خبر المبتدأ الأول ( الحديقة ) .
إعراب الجمل :
الأصل في الجمل ألا تعرب لأن الإعراب خاص بالمفرد و لكن إذا وقعت الجملة موقع المفرد و حلت محله تأخذ إعرابه لذلك انقسمت الجمل إلى جمل لها محل من الإعراب و جمل ليس لها محل من الإعراب .
أولا : الجمل التي لها محل من الإعراب
و هي التي تقع موقع المفرد و تحل محله و هي أنواع كثيرة منها
1- الجملة الواقعة في محل خبر : مثل : محمد أخلاقُه كريمةٌ . فجملة أخلاقه كريمة في محل رفع خبر المبتدأ . و مثل كان محمد يجتهد في دروسه . فجملة يجتهد في دروسه في محل نصب خبركان .
2- الجملة الواقعة في محل نصب مفعول به و هي الواقعة بعد القول
مثل : قال التهم إني بريء فجملة إني بريء في محل نصب مفعول به لقال . أو وقعت بعد فعل متعد مثل قوله تعالى {يود أحدهم لو يعمر ألف سنة } فجملة لو يعمر ألف سنة في محل نصب مفعول به لود .
3- الجملة الواقعة في محل نصب حال و هي الجملة الواقعة بعد المعرفة مثل: جاء محمد وهو يبتسم . فجملة وهو يبتسم في محل نصب حال .
4 - الجملة الواقعة في محل نعت و هي الواقعة بعد النكرة
مثل : لنا منزلٌ حديقته فسيحة . فجملة حديقته فسيحة في محل رفع نعت لمنزل .
5 - الجمل الواقعة في محل جزم جواب شرط جازم وتكون مقترنة بالفاء أو إذا الفجائية وأدوات الشرط الجازمة هي : إن ، إذما ، من ، ما ، مهما ، كيفما ، حيثما ، أينما ، متى ، أيّان ، أنّى ، أىّ . مثل: من عمل خيرا فعمله لنفسه . فجملة فعمله لنفسه في محل جزم جواب شرط من .
6 - الجملة الواقعة في محل جر مضاف إليه وتكون بعد الظرف غالبا
مثل : يوم يفر المرء من أخيه فجملة يفر المرء من أخيه في محل جر مضاف إليه .
7 - الجمل المعطوفة على جملة لها محل من الإعراب
مثل: محمد يذاكر الدروس و يعاون أباه . فجملة و يعاون أباه في محل رفع معطوفة على جملة يذاكر الدروس و هي محل رفع خبر المبتدأ محمد .
ثانيا : الجمل التي ليس لها محل من الإعراب و هي التي لا تقع موقع المفرد و لا تحل محله و هي أنواع منها :
1- الجملة الابتدائية وهي التي نبتدئ بها كلامنا مثل: محمد مجتهد و نجح محمد فكلا الجملتين لا محل لها من الإعراب ابتدائية . أو الجمل الواقعة بعد الحروف المكفوفة عن العمل
مثل : إنما محمد رسول فجملة محمد رسول لا محل لها من الإعراب واقعة بعد إنما .
أو الجمل الواقعة بعد إذا الفجائية . مثل : خرجت فإذا السماء تمطر فجملة السماء تمطر لا محل لها من الإعراب واقعة بعد إذا الفجائية . أو الجمل الواقعة بعد أمّأ ، وبل ، ولكن ، وهل ، وما النافية غير الحجازية " التي لا عمل لها " ، وإلاّ الاستثنائية . مثل قوله تعالى {أما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم } فجملة الذين آمنوا فيعلمون لا محل لها من الإعراب و واقعة بعد أمَّا . أو الجمل الواقعة بعد أدوات التحضيض هلاّ ، ولوما ، ولولا غير الشرطية إذا تلاهما فعل مضارع . فكل هذه الجمل ابتدائية .
2- جملة صلة الموصول
مثل نجح الذي اجتهد في عمله فجملة اجتهد في عمله لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
3 - الجملة الاعتراضية وهي الجملة الواقعة بين شيئين متلازمين ، يحتاج كل منهما للآخر ، وفائدتها تقوية الكلام وتوضيحه ، أو توكيده ، أو تحسينه . مثل : ابني _ وقد ربيته _ مهذب . فجملة و قد ربيته جملة لا محل لها من الإعراب معترضة بين المبتدأ ابني و الخبر مهذب .
4 -الجملة الواقعة جوابا للقسم
مثل: و الله لأقولن الحق . فجملة لأقولن الحق لا محل لها من الإعراب واقعة جوابا للقسم .
5 - الجملة الواقعة جوابا لشرط غير جازم وهي إذا ، لو ، لولا ، لوما ، لمّا الظرفية المتضمنة معنى الشرط ، كيف .: مثل لو زرتني أكرمتك فجملة أكرمتك لا محل لها من الإعراب واقعة جوابا لشرط غير جازم ( لو(
6- الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم غير مقتر بالفاء ، أو إذا الفجائية . مثل إن تذاكر تنجح فجملة تنجح لا محل لها من الإعراب واقعة في جواب شرط جازم إن غير مقترنة بالفاء أو إذا الفجائية .
7 - الجملة المفسرة وهي جملة فضلة زائدة تفسر ما يسبقها ، وتكشف عن حقيقته مثل: هل الدرسَ ذاكرته فجملة ذاكرته لا محل لها من الإعراب مفسرة .
8 - الجملة المعطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب
مثل : اشتريت الصحيفة و قرأتها فحملة و قرأتها لا محل لها من الإعراب معطوفة غلى جملة اشتريت الجريدة و هي لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائية .
تتمة :
الجمل و أشباه الجمل بعد النكرات صفات و بعد المعارف أحوال مثل حضر محمد وهو يجري فجملة و هو يجري في محل نصب حال من محمد وهو معرفة . ولو قلنا حضر طالب و هو يجري فجملة و هو يجري في محل رفع نعت لطالب لأنه نكرة . أما إذا قلنا حضر الطالب و هو يجري احتمل أن تكون جملة وهو يجري في محل نصب حال من الطالب و احتمل أن تكون في محل رفع نعت للطالب و ذلك لأنه معرف بأل الجنسية فاحتمل أن يكون معرفة بالنظر إلى لفظه فتكون الجملة في محل نصب حال . و احتمل أن يكون نكرة بالنظر إلى معناه فتكون في محل رفع نعت .