النداء وإعراب المنادى
أسلوب النداء
.......
تعريفه :
النداء : طلب انتباه المخاطب والتفاته وإقباله بذكر اسمه أو صفته بعد إحدى أدوات النداء وهي:
( الهمزة وأي ) لنداء القريب
( يا ) لنداء القريب والبعيد والمتوسط
( أيا و هيا ) لنداء البعيد
المنادى : هو الاسم الذي يلي أداة النداء
إعراب المنادى :
أولا : المنادى المبني على ما يرفع به :
1- العلم :
نحو : ( يا آدمُ اسكن أنت وزوجك الجنة )
- يا أحمد ذاكر دروسك.
- يا حسينُ بر والديك .
سيطول بعدي يا سكينةُ فاعلمي : منك البكاء إذا الحمام دهاني
أخالدُ إن الحمد يبقى لأهله : جمالا ولا تبقى الكنوز على الكد
أيا فوزُ لو أبصرتني ما عرفتني : لطول نحولي بعدكم وشحوبي
يا محمد اجتهد - يا محمدان اجتهدا - يا محمدون اجتهدوا
يا محمدُ : مبني على الضم في محل نصب على النداء
يا محمدان : مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب على النداء
يا محمدون : مبني على الواو في محل نصب على النداء
2-النكرة المقصودة :
و هي النكرة الدالة على معين أو مقصود
نحو : ( يا أرضُ ابلعي ماءك ويا سماءُ أقلعي )
( يا نارٌ كوني بردا وسلام )
يا موتُ زر إن الحياة ذميمة : و يا نفس جدي إن دهرك هازل
يا رجلُ اختر الرفيق قبل الطريق - يا رجلان اختارا الرفيق .
يا رجلُ : منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء
يا رجلان : منادى مبني على الألف في محل نصب على النداء
ثانيا : المنادى المعرب( المنصوب ) :
1- النكرة غير المقصودة :
وهي التي لا تدل على معين أو مقصود.
نحو : يا نفحةًَ ً من جنان الله طيبة : مسكية العرف يزكو ضوعها العطر
يا حساماً مهندا وغماما : ديمتاه الترغيب والترهيب
يا طالباً كن مجدا
يا طالبين كونا مجتهدين .
يا مهندساً أتقن عملك : منادى منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
يا مهندسين : منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
يا مهندسين : منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
2- المضاف :
نحو : يا شبابَ مصر حافظوا على وطنكم .
فإذا قتلت فأنت أولى بالذي: تأتينه يا خيرة َ النسوان
أعيني جودا ولا تجمدا : ألا تبكيان لصخر الندى
يا سكتةَ الموت يا إعصارَ زوبعة : يا خنجر َ الغدر يا أغصان زيتون
3- الشبيه بالمضاف :
هو اسم مشتق ( اسم فاعل أو اسم مفعول أو صفة مشبهة أو صيغة مبالغة )
يعمل أو متعلق فيما بعده
نحو : يا مانعي طيبَ المنام ومانحي : ثوب السقام به ووجدي المتلف
مانعي : منادى منصوب . طيب :مفعول به لاسم الفاعل
يا محموداً طبعه بوركت محمودا
محمودا : منادى منصوب . طبعه: نائب فاعل لاسم المفعول
يا قليلاً صبرُه لا تحزن .
قليلا : منادى منصوب . صبره: فاعل للصفة المشبهة
نداء المعرف بأل :
يتوصل لنداء المعرف بأل بطريقتين :
1- أن نأتي باسم إشارة مناسب قبل المعرف بأل
نحو : الرجل : يا هذا الرجلُ اقبل . المرأة : يا هذه المرأةُ اقبلي
2- أن نأتي بــ ( أي أو أية ) متبوعة بها التنبيه
نحو : الملك: يا أيها الملك ما أعظمك
الفاضلة : يا أيتها الفاضلة ما أكرمك
و يعرب الاسم المعرف بأل :
1- بدلا مرفوعا إن كان جامدا :
نحو : ( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية )
2- نعتا مرفوعا إن كان مشتقا :
نحو : ( يا أيها المدثر قم فأنذر )
ملاحظة :
- تحذف حروف النداء ويبقى المنادى على إعرابه :
نحو : (يوسف أعرض عن هذا )
يوسف : منادى حذقت منه أداة النداء .
( اعملوا آل داوود شكرا )
( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة )
( ابن أم إن القوم استضعفوني )
أبا المسك هل في الكأس فضل : أناله فإني أغني منذ حين وتشرب
ترخيم المنادى
الترخيم : أصله من ترقيق الصوت
واصطلاحا : هو حذف آخر المنادى للتخفيف فيسمى المنادى مرخما
قال ابن مالك في ألفيته :
ترخيما احذف آخر المنادى : كيا سعا فيمن دعا سعادا
ويقع في العلم المختوم بتاء التأنيث والعلم المذكر الزائد على ثلاث أحرف:
نحو : أفاطمُ مهلا بعد هذا التدلل : وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
لا تعجبي يا سلمُ من رجل : ضحك المشيب برأسه فبكى
ألم تسمعي أي عبدُ في رونق الضحى : بكاء حمامات لهن هدير
يا صاحِ ِ لا تعذل أخاك فإنه : ما لا ترى من وجد نفسي أوجد
ومنه نداء النبي صلى الله عليه وسلم - لأمنا عائشة - رضي الله عنها -
بــ ( يا عائش ) .
و في المنادى المرخم لغتان:
1- أن تبقى حركة آخره بعد الحذف على ما كانت عليه قبلها
يا حارِ ِ : مبني على الضم الموجود على الحرف المحذوف في محل نصب
2- يجوز ضم الحرف الأخير بعد الحذف
يا حارَُ : مبني على الضم في محل نصب
تنبيه : يا النداء تخرج عن النداء إلى معنى التنبيه في المواضع التالية :
1-قبل ليت :
نحو : ( يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين )
2-قبل حبذا:
نحو : ياحبذا الإنصاف
3-إذا دخلت على فعل الأمر :
نحو : ألا يا اسلمي يا دار مي على البلى : ولا زال منهلا بجرعائك القطر
4- إذا سبقت رب :
نحو : يا رب ليل سهر كله
5 - إذا سبقت ما يفيد الدعاء:
نحو : يا رعى الله يومنا بالمصلى : حيث ندعى إلى سبيل الرشاد