النعت
النعت
...................
النعت :
تابع يوضح صفة منعوته وهو نوعان:-
أولا : النعت الحقيقي :
يوضح صفة من صفات متبوعه
و يتبعه في الإعراب و التعريف والتنكير و النوع ( التذكير والتأنيث ) والعدد (الإفراد والتثنية والجمع)
نحو : الرجلُ الكذاب مكروه ٌ
والنعت الحقيقي أنواعه ثلاثة :
1- نعت مفرد :
كما في الأمثلة التالية :
- اشتريت سيارة قديمة ً . ( نعت منصوب )
- حضرتْ طالبة مؤدبة وطالبٌ مؤدب ٌ . ( نعت مرفوع )
- شاهدت لاعبا مميزا .( نعت منصوب )
- رأيت رجلا بثوب ممزقٍٍ . ( نعت مجرور)
لاحظ أن : النعت تغير آخره بتغيرموقع منعوته رفعا ونصبا وجرا.
2- نعت جملة :
أ- جملة فعلية :
نحو ( يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار )
تتقلب :- فعل مضارع مرفوع
والقلوب فاعل مرفوع والجملة الفعلية في محل نصب نعت
- (و قال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه )
يكتم :- فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
والجملة الفعلية في محل رفع نعت
- ( قد بينا الآيات لقوم يعلمون)
يعلمون :جملة في محل جر نعت .
ب- جملة اسمية :
نحو : في بلادنا حدائق أشجارها مهملة
أشجار:- مبتدأ , مهملة خبر والجملة الاسمية في محل رفع نعت
- ذهبنا إلى مدينة تاريخها عريق ٌ . الجملة الاسمية في محل جر نعت
- قرأت كتابا مضمونهُ مفيدٌ . الجملة الاسمية في محل نصب نعت
ج- شبه جملة ( جار ومجرور أو ظرف ) :
نحو : جاء رجل من المسلمين . شبه الجملة في محل رفع نعت
- ( وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون ) شبه الجملة في محل جر نعت
- لنا لقاء بين المغرب والعشاء . شبه الجملة في محل رفع نعت
- رأيت رجلا على السطح شبه الجملة في محل نصب نعت
ملاحظة:- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال
أي إن المنعوت كان في الجمل وأشباه الجمل جميعها نكرة
ثانيا : النعت السببي :
هو تابع يبين أحوال اسم له علاقة بالمنعوت يتبع ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير ويرتبط بما بعده بالتذكير و التأنيث والعمل والتأثير لأنه غالبا ما يكون مشتقا من المشتقات كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغ المبالغة..
نحو : جاء رجل فائز أخوه . فائز نعت سببي مرفوع (فائز اسم فاعل )
أخوه : فاعل لاسم الفاعل
- ( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه )مختلف نعت سببي مرفوع
- هذه أم كبير فضلها . النعت السببي مرفوع( كبير صفة مشبهة )
فضلها : فاعل للصفة المشبهة
- أكرمت طالبا محمودة سيرته .محمودة ( اسم مفعول نعت سببي منصوب )
سيرة : نائب فاعل لاسم المفعول .
- يا أيها العالم المرضي سيرته : أبشرفأنت بغير الماء ريان
- دعوت ربا وهابا برّه . وهاب : صيغة مبالغة نعت سببي منصوب ,
بر:- مفعول به لصيغة المبالغة .
تلاحظ أن إعراب النعت تابع لما قبله في الإعراب وتأثيره فيما بعده .
النعت المفرد مشتق إلا إنه قد يأتي جامدا فيؤول بمشتق في الأحوال الآتية ويعرب تبعا لمنعوته السابق له :
1- اسم الإشارة :
- أكرمت الفائز هذا . أي المشار إليه
- (اذهبوا بقميصي هذا )
2-الاسم الموصول المصدر بــ أل :
-أكرمت الطالب الذي نجح . أي الناجح .
3-ذو بمعنى صاحب :
هذا مؤمن ذو أدب وهذه امرأة ذات أدب
مؤدب . مؤدبة
4 –المصدر:
هذا شاهد عدل . هذان شاهدان عدل
5- ما دل على عدد المنعوت :
كرمت متسابقين ثلاثة . أي معدودون
-( إلهكم إله واحد ) (لا تتخذوا إلهين اثنين )
6-الاسم المنسوب إليه :-
الجواهري شاعر عراقي . أي منسوب للعراق
7- ما دل على تشبيه :
- هذا مقاتل أسد . أي شبيه بالأسد .
8-ما المبهمة :
- سنلتقي يوما ما . يوما معينا
9- أي وكل الكمالية :
- العباس رجل أي رجل - العباس رجل كل الرجل
10-غير النافية :
- (و إن لك لأجرا غير ممنون )