من الدّلالات المُتشابهة في القرآن : كلمة ( أمر )
من الدّلالات المُتشابهة في القرآن :
( كلمة أمر ) :
...................
قال القرطبي رحمه الله :
قال علماؤنا: تصرف لفظ الأمر في القرآن على أربعة عشر وجهًا:
- 1 الدين: ( لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الأُمُورَ حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ ) ( التوبة: 48)
أي دين الله.
2 - القول: ( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ) ( هود : 4 )
، أي قولنا، ومنه ( فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى )( طه:62 ) ، أي قولهم.
3- العذاب: ( قُلْ لَوْ أَنَّ عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ )
(الأنعام:58)
أي لوجب العذاب بأهل النار.
4 - عيسى بن مريم ,( الخلق ) : ( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ) ( البقرة: 117)
يعني عيسى، وكان في علمه أن يكون من غير أبٍ،
ومثلها ( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ( آل عمران:47 ) أي قضى خلقا
5 - القتل: ( فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ ) ( غافر:78) يعني القتل،
وقوله ( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )
( الأنفال:42) يعني قتل كفّار مكة.
6- فتح مكة: ( فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ )
( التوبة: 24) يعني فتح مكة.
7- قتل قريظة وجلاء بني النضير:
( فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ )
( البقرة: 109 )
8 - القيامة: ( أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ )
( النحل:1 )
9 - القضاء: ( وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ )
( يونس: 31 ) أي القضاء
10 - الوحي: ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ )( السجدة: 5 ) يعني تنزيل الوحي من السماء إلى الأرض، وقوله ( يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ )( الطلاق: 12) أي الوحي
11 - أمر العباد : ( أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأُمُورُ )
( الشورى: 53 )
12 - الذنب: ( فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا )
( الطلاق:9 ) يعني جزاء ذنبها
13 - النَّصْر , قَالَ اللَّه تَعَالَى : " يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنْ الأَمْر مِنْ شَيْء " ( آل عِمْرَان : 154 ) يَعْنُونَ النَّصْر ,
" قُلْ إِنَّ الأَمْر كُلّه لِلَّهِ " ( آل عِمْرَان : 154 )
يَعْنِي النَّصْر .
14 - الشأن والفعل: ( وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ )
( هود : 97 ) أي فعله وشأنه.